راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
         مزرعة السيد خلف الحربي ابوراشد بمنطقة المنقف تم تصويرها أواخر الستينيات (اخر مشاركة : شيخ الشباب - عددالردود : 7 - عددالزوار : 2960 )           »          صوره بمنطقة المنقف يعود تصوير سنة 1973 (اخر مشاركة : شيخ الشباب - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تاريخ الكويت بأقلام غير كويتية في الصحف (اخر مشاركة : جون الكويت - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          استفسار: عن عائلة الدليمي؟ (اخر مشاركة : كويتي-نجدي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 3515 )           »          استفسار: عن عائلة العبكل (اخر مشاركة : رحال. - عددالردود : 5 - عددالزوار : 4588 )           »          عائلة المذن الكريمه (اخر مشاركة : الخالدي 9 - عددالردود : 5 - عددالزوار : 4603 )           »          كتاب اليهود في الكويت. تأليف حمزة عليان (اخر مشاركة : محمد بن ناصر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أبراج الكويت صورة نادرة أثناء البناء (اخر مشاركة : سمو حوران - عددالردود : 3 - عددالزوار : 105 )           »          الشلال (جبلة) (اخر مشاركة : م. مساعد الفهاد - عددالردود : 22 - عددالزوار : 8174 )           »          د. نادر النوري (اخر مشاركة : جون الكويت - عددالردود : 3 - عددالزوار : 76 )           »         

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > التاريــخ الإجتماعي > فيلكا
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-02-2009, 01:43 PM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,568
افتراضي فيلكا ترتدي زي الحضارة.. وتروي تاريخ الأجداد - عالم اليوم

-
عالم اليوم - 20 - 2 - 2009م




أكد مدير ادارة الاثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب شهاب عبدالحميد شهاب أمس ان الآثار التاريخية في جزيرة فيلكا ستكون احد اهم عوامل الجذب السياحي للجزيرة.
وقال شهاب إن آثار فيلكا تعد احد اهم اركان الخطط المستقبلية لتطويرها سياحيا مشددا على اهمية المحافظة على هذه الآثار التي تكشف عن مساهمة ارض الكويت في الحضارة الانسانية.

وأضاف ان الآثار هي هوية المجتمع التي ساهم في بلورتها اجيال كافحت وناضلت من أجل الحفاظ عليها وترسيخها لتجني الاجيال اللاحقة ثمار ذلك الكفاح حيث تعد رسالة تتناقلها الاجيال من جذور المجتمع الراسخة والثابتة في عمق التاريخ. واوضح ان آثار جزيرة فيلكا هي وثائق مادية ملموسة تشهد على الدور الذي لعبه المجتمع في بناء هويته فأصبح ذا سمات حضارية تختلف فيها عن سمات المجتمعات الاخرى. واكد شهاب ايمان الكويت بأهمية المحافظة على هذا الموروث الانساني وابراز دور ارض الكويت ومساهماتها في بناء الحضارة الانسانية ولذلك شرع قانون الآثار الكويتي الصادر بمرسوم اميري يحمل الرقم 11 لسنة 1960 والذي يعتبر من اقدم قوانين الآثار في دول مجلس التعاون الخليجي.

واشار الى حرص الدولة على دعوة العديد من البعثات العلمية العالمية ذات الاختصاص بعلم الآثار للعمل في الكويت والكشف عن الحضارات التي قامت على ارضها منذ نهاية عقد الخمسينيات من القرن الماضي. وبين ان تلك الاكتشافات اثبتت اهمية مواقع الحضارات التي نشأت على ارض الكويت وجزرها في صناعة حضارة الخليج العربي ومنها جزيرة فيلكا. واشار الى اهمية فيلكاالجغرافية اذ انها وكما هو معروف ثاني اكبر الجزر الكويتية مساحة بعد جزيرة بوبيان ويبلغ طولها 14 كيلومترا تقريبا وعرضها ستة كيلومترات بموقع متميز الى الشمال الشرقي من مدينة الكويت حيث تبعد عنها 20 كيلومترا.

واضاف ان فيلكا جذبت انتباه علماء الآثار منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي لما ينتشر على سطحها من تلال اثرية تمثل حقبا تاريخية مختلفة ما شجعهم على تنظيم فرق علمية لتنفيذ اعمال ميدانية لكشف اسرار تلك التلال حيث اثبتت نتائج بعض دراساتهم ان الاستيطان الانساني في الجزيرة بدأ منذ الالف الثاني قبل الميلاد.

وعن وضع المواقع الاثرية في الجزيرة قال شهاب إن هذه المواقع عانت خلال احتلال النظام العراقي السابق لدولة الكويت الذي عاث فيها فسادا فاصابتها اضرار بالغة موضحا ان القوات العراقية نقلت جميع المواد الأثرية المحفوظة في المختبرات وحرقتها ثم نهبت جميع محتويات متحف الجزيرة ودمرته. وعن الوضع الحالي للآثار قال شهاب إن اعمال التنقيب الاثري توقفت حتى عام 1999 وفي ذلك العام تم مسح الجزيرة مسحا اثريا جديدا ورسم خارطة أثرية لها كما تم وضع برنامج ميداني لبدء أعمال التنقيب الاثري الذي بدأ عام 2001 وهو مستمر حتى الان من خلال دعوة بعض البعثات العلمية الأثرية الى المشاركة مع الفريق الكويتي للآثار.
واضاف ان البعثات العاملة في الجزيرة الآن هي من فرنسا واليونان والدانمرك وسلوفاكيا وايطاليا.

-
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-12-2009, 11:05 PM
القرينية القرينية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6
افتراضي

شكرا على الموضوع

و اتمنالك التوفيق.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-06-2010, 06:53 AM
أحمد الفردان أحمد الفردان غير متواجد حالياً
عضو مخالف، تحت الملاحظة، النقاط: 1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 5
افتراضي

مشكور
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقناص ولا ما به اليوم غاره... في لمة البدوان واهل الحضارة (شرح بالصور) فحيحيلية أصيلة المعلومات العامة 18 03-09-2010 01:27 PM
جاسم الفيلكاوي - عالم اليوم AHMAD فيلكا 2 03-08-2010 11:42 PM
أنقذوا تاريخ الكويت وتراث الأجداد AHMAD القسم العام 11 12-06-2010 11:05 PM
جاسم الفيلكاوي - عالم اليوم AHMAD مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية 0 26-11-2008 12:51 AM


الساعة الآن 02:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت