راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 15-06-2008, 01:48 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي آل المزيدي - فرحان الفرحان

إذا كان القضاء وكتابة الوصايا والوقف وغير ذلك استمر قرنين من الزمان في ذرية آل العدساني كان هناك في الكويت عدد لا بأس به من المواطنين الشيعة يتولى القضاء وكتابة الوصايا والهبات والوقف وعقد قران الزواج لا شك ان أسرة المزيدي سدت هذه الثغرة فقد تولى المرحوم الشيخ إبراهيم المزيدي في الكويت ردحا من الزمن وأصبح مرجعا لهذه المجموعة من المواطنين وياليت هذه العقود للزواج وغيرها موجودة لتصبح مرجعا تاريخيا يستفاد منه على مر الأيام المهم السؤال هنا من أين جاءت هذه الأسرة «المزيدي» إلى الكويت؟ كانت هذه الأسرة بعد الترحال من اليمن إلى العراق حيث كانت لهم الكلمة الأولى في جنوب العراق في الحلة وهنا أنقل ما أورده الدكتور فاروق العمر في كتابه تاريخ الخليج العربي صفحة (183) يقول:
الإمارة المزيدية في الفرات الأوسط:
ومثلما كان بنو سليم يسيطرون على البطيحة كان بنو مزيد سادة منطقة النيل والفرات الأوسط. فقد استمرت إمارتهم دون منازع بين 387 هـ ـ 558 هـ . وكان مركزهم مدينة الحلة التي أنشأها أميرها صدقة الملقب «ملك العرب سيف الدولة» وكان تأسيس الحلة 495 هـ /1101 م.
وبنو مزيد قبائل بدوية تنتمي إلى بني أسد، ولبني أسد تاريخ حافل في أحداث العراق السياسية قبل العصر العباسي. أما في هذه الفترة فإن الحياة السياسية قد تعقدت. فقد ضعفت السلطة العباسية المركزية ووقعت تحت تأثير سلطة أجنبية هي البويهية ثم أعقبتها السلطة السلجوقية. كما ظهرت كيانات سياسية عديدة في العراق والجزيرة الفراتية والأهواز وبلاد فارس مما يدل على حالة التردي التي وصلت إليها الخلافة العباسية الخاضعة للاجانب.
ان هذه الحالة بالذات هي التي غذّت طموح المزيديين وغيرهم من القبائل البدوية في الاقاليم الأخرى القريبة. ويبدو ان أمر المزيديين قد بدأ بتكليف من الوزير البويهي أبي محمد المهلبي لحماية منطقة سوار، ولكن المزيديين، من بين القبائل البدوية الأخرى في المنطقة، استطاعوا ان يطوروا طموحهم السياسي ويكونوا كيانا سياسيا مؤكدين سيادتهم على منطقة الفرات الأوسط وما فيها من قبائل مع بدايات القرن الخامس الهجري.
يعتبر علي بن مزيد المؤسس الحقيقي لكيان المزيديين السياسي وخلفه في الرياسة ابنه دبيس بن علي (408 هـ ـ 474هـ) ثم كان منصور بن دبيس ثالث الأمراء المزيديين، الذي تصفه مصادرنا التاريخية بالورع والتقوى وكثرة الهبات حتى ان الوزير نظام الملك قال حين سمع نبأ وفاته «مات أجل صاحب عمامة»!!
على ان أهم شخصية مزيدية في تاريخ الإمارة هي شخصية صدقة بن منصور. ويعتبر عصره عصر ازدهار الإمارة وقوتها. وقد بلغ نفوذ الإمارة أوج اتساعه في عهده حيث امتد من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا. وبدأ يصطدم بالسلطة السلجوقية في بغداد وبنفوذ العقيليين في الأطراف الغربية للجزيرة الفراتية. وقد دام عهده احدى وعشرين سنة أو أكثر قليلا (479 هـ ـ 501 هـ). وقد تمكن السلطان محمد السلجوقي من قتله خشية اتساع سلطته وخطره.
ورغم ان نفوذ المزيديين استمر بعد قتل صدقة إلا انه بدأ بالاضمحلال التدريجي ويعتبر عهد علي بن دبيس آخر عهود القوة المزيدية حيث انتهى الكيان السياسي المزيدي الفعلي بوفاته 545 هـ. وتميزت الفترة التي بعده بالصراع القبلي بين الأمراء أنفسهم وبينهم وبين الخلافة والسلطة السلجوقية. وقد وجه الخليفة المستنجد مقدم المنفق ابن معروف اليهم فأجلاهم عن أرضهم ومركزهم في الحلة وقتل نحو أربعة آلاف من أنصارهم، فافترقوا في البلاد.

جريدة الوطن 8/7/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #2  
قديم 16-06-2008, 08:11 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

آل المزيد في الكويت كان الشيخ موسى جد القاضي المعروف في الكويت ابراهيم المزيدي هو أول من وصل من هذه الأسرة إلى الكويت ذلك في القرن التاسع عشر ولما كانت الأسرة أسرة علم وثقافة فقد تربى أبناؤه على هذا المنوال وكذلك ورث الفقه والتدين من آبائه وأجداده وهم إذا قلنا الشيخ موسى والده عبدالله ووالد عبدالله محمد ووالد محمد موسى ووالد موسى ابراهيم لهذا يلاحظ تكرر اسم موسى ومحمد ابراهيم في هذه الاسرة منذ الجد الأول قبل ثلاثمائة سنة ابان كانت هذه الاسرة في الحله انجب الشيخ موسى محمد وهذا بدوره أنجب خمسة من الابناء هم ابراهيم وهو الشيخ القاضي وزين العابدين لم يخلف ذرية ومحمد لم يخلف ذرية وباقر كذلك لم يخلف ذرية اذن سلسلة الاسرة تتكون من ابراهيم وشقيقه موسى وهذا هو والد السيد منصور الذي كان عضو المجلس البلدي سنة 1960 وعضو مجلس التأسيس 1962 وعضو مجلس الأمة 1967 وهو والد السيد فيصل الذي كان وكيل في وزارة المالية المساعد ذلك في سنة 1962 كما أنجب حسن هذا أنجب فيصل.
نعود إلى الشيخ ابراهيم محمد موسى المزيدي القاضي المعروف فقد أنجب عبدالله، مهدي، محمد، حبيب، عبدالله ابراهيم أنجب حسين جواد هادي اما حبيب فقد أنجب طاهر، صاحب، قيس اما محمد ابن الشيخ ابراهيم فقد انجب جاسم، كاظم، عيسى الوزير السابق، خضر، صلاح، فؤاد، ابراهيم.
ونظرا لأن السيد منصور موسى المزيدي الذي لمح عنه المرحوم السعيدان في موسوعته فنقول عنه، كان أول مرة أتعرف على شخص في هذه الأسرة عندما كنت في فندق (انبوتكريس) في مدينة القاهرة قبل نصف قرن وكان السيد منصور قد وصل الى الفندق لتوه مع زوجته الكريمة وتعرف علينا هناك وكان لطيف المعشر ولد السيد منصور في سنه (1905) يعني قرنا من الزمان ودخل في عالم التجارة في شبابه المبكر وكان يتعاطى بالمواد الغذائية ثم طور حاله فيما بعد وأخذ يعمل في تجارة السجاد والبطانيات واللحف والأقمشة وكان يملك مطبعة الفجر الكويتية التي كانت في منطقة الشويخ.
ومن هذه الاسرة الخطيب الشيخ حبيب بن الشيخ ابراهيم هذا الرجل كان يجلس في كل أمسية لحل مشاكل جماعته وتوصيتهم بعمل الخير كما انه المسؤول الأول والموجه والمرشد في المحكمة الشرعية في الكويت للشؤون الجعفرية.
كان الشيخ محمد والد الشيخ ابراهيم القاضي على علاقات طيبة وجيدة مع المسؤولين في هذه البلاد العزيزة ومن هنا رسالة وجهها الشيخ مبارك الصباح اليه بواسطة خالد الخضير الخالد الأسرة المعروفة والرسالة تقول:
بسم الله الرحمن الرحيم الى جناب عالي الجناب الأجل المكرم العالم الفاضل الشيخ محمد ابن المرحوم الشيخ موسى المزيدي المحترم اما بعد، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وموجب الكتاب ابلاغكم جزيل السلام والسؤال عن حالكم لازلتم بأجمل الأحوال آمين. وبعده فنعرف جنابكم الشريف ابراهيم الكليب انتقل من دار الإفتاء إلى دار البقاء وعمه الأخ خالد الخضير وكل جنابكم الشريف على قبض الأموال الذي (التي) بدورق (بالدورق) فلا شك أن (خالد) له فيكم ظن جميل وبحسب المحبة والوطنية كلف جنابكم ذلك ولذوات الأفخام الحاجة بينهم مقضية وان شاء الله ما تقصر ومثلما قال الشاعر عن المرء لا تسأل والتفصيل يصلكم بخط الأخ خالد الخضير. ونحن كتبنا إلى أخينا الأفخم الشيخ جعفر يصلكم لما تشرفون عليه وتسلمونه إليه ولا شك انه ما يقصر والاعتماد بالله ثم بكم هذا ولا تخرجنا من المخاطر على الدوام مهما يبدو من لازم المحب يتشرف وسلم لنا على العزيز لديكم ومن لدينا الاخوان والأولاد يسلمون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
11 صفر 1307 هـ
مبارك الصباح


جريدة الوطن 9/7/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #3  
قديم 27-02-2009, 02:04 AM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,168
افتراضي

للاسف الاستاذ الكاتب فرحان الفرحان ينقل المعلومات دون التاكد منها
فلم تذهب قبيلة اسد يوما الى اليمن وتعود الى العراق بل هي اقرب القبائل الكبيرة نسبا الى قريش
فبنو اسد هم اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
لا دخل لهم باليمن لا من قريب ولا من بعيد (بني اسد هي قبيلة بني مزيد الاسدي جد العائلة المزيدية في الكويت والعراق )
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
  #4  
قديم 10-01-2010, 04:45 AM
بن سليسل بن سليسل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 7
افتراضي

المزيدي : أسرة أحسائية تسكن مدينة الهفوف هاجر جدهم الشيخ حسين المزيدي (ت 1301هـ) إلى البصرة، فخلف من بعده أسرة علمية بارزة، ثم هاجر قسم منها، وهم من أعقاب "آل مزيد" بن عوف ، وقد كان لهم إمارة بين مزيد في الحلة بالعراق ، نزح بعض أفرادها إلى خوزستان منطقة "الفلاحية" نعرف منهم .

- الشيخ محمد بن الشيخ موسى بن الشيخ محمد المزيدي، فقيه مجتهد، توفي بالفلاحية سن
ة 1327هـ.
- الشيخ زين العابدين بن الشيخ محمد بن الشيخ موسى المزيدي.
ولا تزال ذريته حتى اليوم تقطن الفلاحية.
  #5  
قديم 18-01-2010, 04:44 AM
the-lion the-lion غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2
افتراضي


السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته
IEشكرا لك اخي العزيز
والشكر موصول للاستاذ فرحان الفرحان المحترم على هذه المعلومات عن عائلة المزيدي . واحب ان اصحح بعض المعلومات التي ذكرت في متن الموضوع وهي :
ان ذرية آل المزيدي بالكويت لم تنحصر في الشيخ ابراهيم واخوه موسى فقط ولكن هناك ايضا ابناء محمد صالح ابن حسين ابن الشيخ موسى المزيدي ومحمد صالح هو ابن عم الشيخ ابراهيم و موسى المزيدي . وايضا هناك ذرية عبدالصاحب علي ابن الشيخ محمد حسن المزيدي وكذلك هناك اسر كويتية جاءت من الاحساء وتلتقي مع جد الشيخ ابراهيم المزيدي بالعمومه ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الشيخ عبدالله نجم المزيدي وغيره من ابناء العمومة الكرام . اما بالنسبة لباقر ابن الشيخ محمد المزيدي فله ذرية ايضا ولدين موسى وعباس والذين سكنا في بلاد فارس . اما الشيخ زين العابدين ابن الشيخ محمد المزيدي فقد انجب ولدين وتوفيا وهم صغار وانقطع نسله .
هذا والعلم عند الله سبحانه وتعالى
وشكرا لكم وللمشرفين في هذا المنتدى الراقي
The-lionاخوكم
  #6  
قديم 19-01-2010, 12:00 AM
بن سليسل بن سليسل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 7
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

مشكور يا أخ the-lion على الرد السريع

سؤآل طال عمرك هل أنت من بيت المزيدي الكرام ؟

و أن كنت منهم فالسؤآل الثاني

هناك عائلة من المزيدي ينسبون أنفسهم إلى بني هاشم

فيقولون مثلا ً ( السيد فلان بن فلان المزيدي )

و بما أننا نعلم بأن آل المزيدي الكرام من بني أسد القبيلة الكبيرة المشهورة

فهم ليسوا من بني هاشم

ممكن توضح لنا طال عمرك

والسلام
  #7  
قديم 09-02-2010, 02:24 AM
the-lion the-lion غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم
اخي الكريم بن سليسل ، نعم هناك اسره كريمة من الاشراف السادة وينتسبون الى بني هاشم ويرجع نسبهم الى رسول الله صلى الله عليه وآله ولكن نسبهم من جهة آلام يرجع الى المزيدي

ودمتم سالمين
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المزيدي متصفح شرق 7 13-07-2017 01:14 AM
الجلاهمة - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 19 06-09-2010 05:15 PM
آل الأنصاري - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 2 04-04-2009 02:30 PM
آل بن نخي - فرحان الفرحان 14/7/2003 IE التاريــخ الإجتماعي 0 23-03-2008 05:47 PM
آل النقي - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 4 16-03-2008 05:54 PM


الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت