راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > التاريــخ الإجتماعي
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2008, 06:44 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي الجلاهمة - فرحان الفرحان

عندما واصلت البحث في الكتابة عن القبائل والانساب في شرقي الجزيرة العربية تعمدت ان اترك هذه القبيلة هذه الاسرة الكبيرة (الجلاهمة) حتى تكتمل عندي المصادر.
الجلاهمة جزء لا يتجزأ من العبور الثلاثي الذي (عتب) قبل اربعة قرون من وسط الجزيرة العربية حتى ساحل الخليج العربي هذا العبور الثلاثي الذي يضم آل الصباح حكام الكويت وآل خليفة حكام البحرين في العصر الحديث يليهم آل الجلاهمة الاسرة الكبيرة هذا ترك بصمات للتاريخ لابد لنا ان نتناول هذه الاسرة بحلقات.
كان الاستاذ الفاضل سالم محمد الجلاهمة قد زودني ببعض اسماء المراجع بالاضافة الى ما كان عندي من معلومات في هذا المجال لهذا في اول حلقة اضع اسماء هذه المراجع امام القراء الكرام لتساعدنا في تتبع هذه الاسرة والتنبيه والتعليق في الحلقات القادمة.

نسب العتوب (آل صباح ـ الخليفة ـ الجلاهمة)

1ـ تاريخ الكويت ـ عبد العزيز الرشيد ـ ينسبهم الى قبيلة عنزة من الشملان من جميلة.
2ـ الكويت وجاراتها ـ ديكسون ـ ينسبهم الى قبيلة عنزة من العمارات.
3ـ تاريخ الكويت السياسي ـ حسين الشيخ خزعل ـ ينسبهم الى بكر بن وائل من عنزة من الشملان.
4ـ الكويت في دليل الخليج ـ لوريمر ـ قيل ان اصل العتوب من عنيز ـ تجميع المعلومات .1904
5ـ سبائك المسجد ـ ابن سند ـ سكن الكويت بن عتبة ولهم في عنزة بن أسد نسبه توفي .1826
6ـ تاريخ الكويت ـ بو حاكمة ـ ينتمي العتوب الى قبيلة عنزة.
7ـ معجم قبائل العرب ـ عبد الحكيم الوائلي ـ يطلق اسم عنزة على اعقاب وائل بن قاسط وعنزة بن اسد.
8ـ الاسطورة والتاريخ الحوازي ـ من الخليفة ـ ينتسب العتوب الى الجميلات او جميلة وهو بطن من بطون عنزة.
9ـ تحفه المشتاق ـ عبد الله البسام ـ رحمه بن جابر بن عذبي شيخ الجلاهمة من بني عتبة من عنزة توفي .1927
10ـ ابطال في الصحراء ـ محمد السديري ـ بيت شعر لشاعر شمر حوجة الى سعدون العواجي العنزي
هذه سلوم بيننا يا لقرباه
يا زين بيع المنسمح يا بن وايل
والدة محدي الهبداني العنزي تلوم ولدها:
هذا جزا خال يعزه ويغليه
لا واحسايف قوله يا بن وايل
11ـ التحفه النبهانية ـ محمد النبهاني ـ ينتسب آل خليفة وآل بني عتبه من جميلة من عنزة بن اسد كتب تاريخه 1332 هـ.
12ـ الالقاب والعزاوي ـ ابراهيم الخالدي ـ اولاد وايل العزوة العامة لقبيلة عنزة نسبة لجدها المعروف وائل ابي بكر وتغلب وعنز.
13ـ تاريخ الاحساء السياسي ـ محمد عرابي نخلة ـ رحمة بن جابر بنتمي لجماعة العتوب التي تنتمي فيما يرجح الى قبيلة عنزة.
14ـ تاريخ البحرين السياسي ـ فائق طهبوب ـ تجمع المصادر ـ والروايات على ان العتوب يعودون في نسبهم الى بني عنزة الى فخذ جميلة اما محمد بن عيسى الخليفة فينسب العتوب الى العمارات ابناء تغلب بن وائل اما عبد الله السالم فينسب العتوب الى الدهامشة في العمارات.
15ـ دراسات في تاريخ الخليج العربي ـ بدر الدين الخصوصي ـ ينتمي العتوب الى جميلة احد افخاذ عنزة.
16ـ البحرين عبر التاريخ ـ عبد الله خالد الخليفي وعلي ابا حسين ـ يذكر عبد الله خالد الخليفة ان المتواتر عند اهلنا ان العتوب فرع من جميلة وايل.
17ـ تاريخ الافلاج ـ الجذالين ـ الجميلات من البجايدة في العمارات في عنزة منهم العتوب.
18ـ يذكر ابن سلوم في مخطوطته ان بني وائل هي قبيلة عنزة.
19ـ رحمة بن جابر ـ جمال زكريا ـ الارجح انتماء الجلاهمة الى عنزة.
20ـ يوجد في مكتبة الملك فهد الوطنية في المحفوظات ان ابراهيم بن عيسى نقل عن الشيخ عبد العزيز بن صالح بن مرشد ان الجميلات من عنزة ومنهم آل صباح وآل خليفة.
21 ـ تراجم ـ لمتأخري الحنابلة ان المشتهرات الجميلات من عنزة.
22ـ كنز الانساب ـ حمد الحقيل ـ عنزة الحالية هم ابناء تغلب وبكر وبنو سيبان وحنيفة ـ آل صباح والخليفة من الجميلات من عنزة في البجايده.
23ـ جمهرة الاسرة المتحضرة في نجد ـ حمد الجاسر ـ جل الاسر التي تنتمي الى ربيعة انضوت تحت اسم عنزة ومن عادة القبائل ان تنضوي تحت القبيلة القوية القريبة منها في عمود النسب ولذلك نجد ان بني وائل بن قاسط انضووا تحت اسم عنزة كما حدث وانضوت فروع طي تحت مسمى شمر وهو من طي، حيث نجد تنسب وائل الى عنزة وتنسب عنزة الى وائل.
24ـ قصيدة حمود ناصر البدر في معركة الصريف:
صفوة صباح التغلبي ما يمارى
ولا ينتجاري لا وعلام الاسرار
25ـ معجم قبائل العرب ـ كحالة ـ اللهازم حلف لعنزة بن اسد مع احد فروع بكر بن وائل ـ هزان بن صباح بطن من عنزة بن اسد ديارهم المجازة من ارض اليمامة.
26ـ عشائر العراق ـ العزاوي ـ المعروف ان قبيلة عنزة من ابناء عنز بن وائل والروايات الشعبية تقول ان اباهم عناز وجدهم وائل والحيدري ينسب قبيلة عنزة الحالية الى ربيعة وائل.
27 ـ عشائر الشام ـ زكريا ـ قبيلة عنزة نسبة الى عنز بن وائل اخو بكر وتغلب وعند البدو عنزة من ابناء وائل ربيعة.
28 ـ اصدق الدلائل في انساب بن وائل ـ عبد الله بن بحار العنزي ـ قبيلة عنزة الحالية هي من نسل عنزة بن اسد ويعتزون بوائل بن هزان بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة اما عنز بن وائل قبيلة تحالفت مع قبيلة اخرى.
29ـ يقول الشاعر حمود الرشيد لآل سعود:
حنا الضياغم واصلنا بقحطاني
وانتم بني وائل صحيح بلا ظن
30ـ موقع شبكة الطواش ـ الجلاهمة فرع من العتوب التي يرجع نسبها الى عنزة.
31ـ مجموع الفضائل ـ راشد فاضل البنعلي توفي 1380 ـ يقول المؤلف يوجد وثيقة ملكه لاحد افراد ال بن علي مؤرخة 1699 مكتوب بها فلان بن فلان العتبي.
32ـ عنوان المجد ـ عثمان بن بشر ـ ينسب احد الاشخاص بالهزاني الجلاسي الوائلي وكما هو معروف ان الجلاس من قبيلة عنزة فنسبهم الى وائل.
33ـ موقع قبيلة عنزة في الانترنت ـ معظم النسابين اتفقوا على ان جد قبيلة عنزة الحالية هو وائل بن قاسط والد بكر وتغلب.
34ـ ملوك العرب ـ امين الريحاني ـ الجلاهمة من عرب العتوب وهؤلاء فصيلة من جميلة وجميلة فخذ من عنزة .1986
35ـ عقد اللآلىء في تاريخ آل ـ محمد التاجر ـ آل خليفة من بنو عتبه وبنو عتبه فخذ من جميلة وجميلة فخد من بنو عنزة.
36ـ جمهرة انساب العرب ـ ابن حزم ـ بنو عنز بن وائل بن قاسط واخبرني ابو سالم الشيباني الانباري الشاعر ـ انه رأى دارهم باليمن وانهم ازيد من ثلاثين الف مقاتل منهم عامر بن ربيعة الصحابي.


جريدة الوطن 21/10/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #2  
قديم 13-07-2008, 06:32 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

كنت قد كتبت في البحث السابق عن المراجع التي كتبت او لمحت الى الجلاهمة في شرق الجزيرة العربية وهي تقريباً أربعين مرجعاً تضع الجلاهمة بعضهم في (عنزة) وبعضهم في جميلة.
هذه الاختلافات في الآراء في المراجع مردها الى ان كم كتب عن الاسر الثلاث آل الصباح حكام الكويت وآل خليفة حكام البحرين وآل الجلاهمة الكرام لم يمحص ويرجع الى اقوال المتقدمين.
وهذا هو حمود الناصر البدر الذي يقول فيه المرحوم عبد الله الحاتم في كتابه خيار ما يلتقط من الشعر النبطي صفحة (261) الجزء الثاني من مشاهير شعراء الكويت ومن أدبائها الافذاذ حمود بن ناصر بن يوسف البدر العائلة المعروفة في الكويت ذات التاريخ والمجد يقول حمود الناصر في قصيدة طويلة في مدح الشيخ مبارك الصباح:
ومن لا يجيره الله فلا هو مجارا
مير السبب دالوب ديرات الافكار
صفوة (صباح) التغلبي ما يمارا
ولا ينجار الا وعلام الاسرار
ويقول شاعر الاسرة الحاكمة في البحرين المرحوم الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة في قصيدة طويلة يتحدث بها عن تاريخ البحرين وجزيرة أوال وهو من الشعر الجيد يقول :
انا في اعلى الذرى من (وائل)
فاسألي عني جميع العرب
نحن اهل التاج وهاجا على
رأس اعلى سيد في (تغلب)
عندما لاذينا اخواننا
وأتانا تبع في يعرب
وتنادى كل يوم باسمهم
كحطم في جحيم مرعب
وعلى صوت كليب صارخاً
كزئير القسورة المقتصب
حمود الناصر البدر قال قصيدته في نهاية القرن التاسع عشر والشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قالها في اوائل القرن العشرين.
فاذا كان هذان البارزان يقولان في قصيدتيهما ان آل الصباح وآل خليفة من تغلب كان المفروض ان يعترض عليهما من يعترض في حينها وهذا ينطبق على الجلاهم الذين نسبتهم غالبيته المراجع التي اوردناها في الحلقة السابقة انهم من عنز ويجب ان نعلم كما قال الفاضل محمد بن عمر بن عبد الرحمن العقيل في كتابه (مثير الوجد في انساب ملوك نجد) الذي صدر عن دار الملك عبد العزيز وباشراف الامير سلمان بن عبد العزيز امير الرياض يقول ابو عبد الرحمن. ولكلمة عنزة مدلولان مختلفان ولعل اكثر الذين نسبوا آل سعود الى عنزة يجهلون ذلك فهم لا يعرفون الى اي عنزة نسبوهم؟ يعني بعض المؤلفين بعنزة او العنزيين سلالة عنزة بن اسد ويعني بها آخرون سلالة (عنز) بن وائل ويقول في المرجع نفسه في صفحة (14) والواقع ان آل صباح من الجميلات من تغلب وائل وان آل سعود من بني حنيفة ويجمع الجميع وائل ويجمعهم بعنزة ربيعة الفرس.
وعليه فان الجلاهمة حالهم حال اقرانهم آل خليفة آل الصباح هم من تغلب وتغلب شقيق (عنز) وبكر وهذا الاخير هو جد بني حنيفة الذين منهم الاسرة المالكة في المملكة العربية السعودية.
ويجمع هؤلاء والدهم وائل ابن قاسط بن هيت وهبت هذا ابن اقصى ابن دعمي ابن جديلة وجديلة هذا شقيق عميرة و(عنزه) وهؤلاء ابن اسد بن ربيعة فاذن (عنز) شقيق تغلب وبكر و(عنزه) شقيق عميره وجبريله والاخير جد جبر تغلب و(عنز) وبكر الذين توارثت منهم الاسر الثلاث آنفة الذكر آل الصباح وآل خليفة وآل الجلاهمة في المراجع التي ذكرت في البحث الاول وبالرجوع اليها ان ادق مصدرين هما من جاء ومن الاسرة الحاكمة من البحرين حيث يقول الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة حيث ينسب الثبوت الى تغلب بن وائل وهذا ما اتفق معه الشيخ عبد الله خالد الخليفة المتواتر عن اهلنا ان العتوب من فرع جميلة وائل.
يمكن ان نقول ان الذين كتبوا منذ منتصف القرن الماضي الاخير حتى يومنا هذا كانوا يأخذون من بعضهم البعض وعندما ينقل احد الخطأ وينتشر يصبح الحكم بالاستفاضة على انه علم وحقيقة وليد التمحيص وخروج كثير من المراجع والمخطوطات وكثير من الاشعار والقصائد التي اوردنا جزءا منها في اول الحديث الا ان الاسر الثلاث سالفة الذكر عندما انحدرت من الهدار في نجد وكانت (عتبت) وتحركت واطلق عليها العتوب واخذت هذه اللفظة الشهرة طغت على اصل التسمية الاصلية وهي انهم (من تغلب بن وائل) وان عنز شقيق تغلب وشقيق (بكر) من الاسرة المالكة في المملكة العربية السعودية التي تنحدر من حنبظة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبهذا ترتبط الاسر سالفة الذكر بوائل الذي اخذ الشهرة في العالم العربي اليوم.
لهذا نريد ان نوضح في هذا البحث عن اصول هذه الاسرة الكبيرة بل القبيلة الجلاهمة الذين هم بين ظهرانيننا في بعض دول الخليج العربي وللحديث صلة.

جريدة الوطن 22/10/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #3  
قديم 14-07-2008, 01:55 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

لا يختلف اثنان ان الأسر الثلاث من العتوب التي وصلت الى شرقي الجزيرة العربية من أواسط نجد وهم آل الصباح وآل خليفة وآل الجلاهمة كان آل الصباح جدهم الاقدم صباح وآل خليفة جدهم الأول خليفة.
اما الجلاهمة فهل كان جدهم الأول (جلهم) وهذا هو الاقرب وعند رجوعنا الى هذا الاسم يمكن ان نلاحظ انه يطرق الاسماع منذ عصر الجاهلية فهناك اكثر من اسم يحمل هذا اللفظ فهناك (جلهم بن امرىء القيس بن ثعلبه وهناك جلهم بن زمان بن تبم الله وكذلك هذا هو جلهمه بن كعب بن عبد شمس راجع في ذلك جمهرة النسب لابن الكلبي الجزء الثالث صفحة (423).
كما ان عمر رضا كحاله ذكر جلهمه في معجمه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة يقول في الجزء الأول صفحة (200) جلهمه بن ادد بطن بن طىء من بني زيد بن كهلان من الفحطانية منهم بنو «رهم» ويمكن أن أقول ان احسن من اجاد هو متعب بن عثمان السعيد في كتابه الاسر النجدية المتحضرة بالكويت يقول في صفحة (49) عائلة الجلاهمة تنتمي لقبيلة التغالبه من جميله ويمكن ان يكون هذا الذي اصاب كبد الحقيقة.
المرحوم الشيخ حمد الجاسر في كتابه انساب الاسر المتحضرة في نجد يقول في صفحة 115/ القسم الأول الجلاهمة / واحدهم جلهمي في المنطقة الشرقية من بني وائل وهو كذلك قد وصل ال الحقيقة لكنه لم يذكر انهم من تغلب.
وهذا الامام الى منصور محمد الأزهري يقول في كتابه تهذيب اللغة الجزء السادس (515)
(جلهم)
وروى ان ابا سفيان قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما كدت تأذن لي حتى تأذن لحجارة الجلهمتين.
قال شمر: لم اسمع الجلهمة إلا في هذا الحديث وحرفا آخر. روى عن أبي زيد.
يقال: هذا جلهم. والجلهمة: القارة الضخمة.
وهذا تاج العروس القاموس اللغوي الكبير يقول في جـ 31/ص/417
(و) الجلهمة: (الشدة والخطة والأمر العظيم، أو) اسم، قال ابو هفان المهزمي، جلهمة: اسم رجل، بالضم، منقول من الجلهمة لطرف الوادي، قال: والمحدثون يخطئون.
ويقولون: الجلهمتين. وقال ابن الاثير: زيدت فيها الميم كما زيدت في زرقم وستهم، قال الازهري: العرب زادت الميم في حروف كثيرة منها قولهم: قصمل الشيء: اذا كسره، وأصله قصل، وجلمط رأسه اذا حلقه، وأصله جلط، وفرصم الشيء اذا قطعه، وأصله قرص. واختار ابن عصفور انه علم مرتجل فميمه أصلية، ورده أبو حيان وبأن الأرتجال لا ينافي الاشتقاق.
(و) الجلهم، (كقنفذ: الفأرة: الضخمة)، عن شمر.
(و) جلهم: اسم (امرأة)، أنشد سيبوبه للأسود بن يعفر:
أودى ابن جلهم عباد بصرمته
بقي علينا اسم مكان لهذا الاسم وهو جلهم الذي عرف في الكويت منذ القديم وحدثت بجنبه بعض الحروب وهذا الاسم على مقربة من الحدود السعودية في منطقة الوفرة هل الاسم جاء به الجلاهمة ابان وصولهم الى المنطقة قبل أربعة قرون؟ وهل اسمهم الاول في هذه المنطقة ربما لكن الاسماء في اللغة العربية مشتركة وهذا الاسم وجدت به هذه القبيلة الاسرة الكبيرة التي تفرع منها مجموعة من العائلات واخذت اسما جديدا خلافا للأصل وبعض العائلات ظلت محتفظة باسم الجلهم وهو الجلاهمة موضوع حديثا والذين يتواجدون بعضهم أرض الكويت والبحرين وسنتحدث عنهم فيما بعد وللحديث بقية.


جريدة الوطن 28/10/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #4  
قديم 14-07-2008, 09:28 PM
العدان العدان غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 123
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة IE
   ........................
وهذا الامام الى منصور محمد الأزهري يقول في كتابه تهذيب اللغة الجزء السادس (515)
(جلهم)
وروى ان ابا سفيان قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما كدت تأذن لي حتى تأذن لحجارة الجلهمتين.
قال شمر: لم اسمع الجلهمة إلا في هذا الحديث وحرفا آخر. روى عن أبي زيد.
يقال: هذا جلهم. والجلهمة: القارة الضخمة.
وهذا تاج العروس القاموس اللغوي الكبير يقول في جـ 31/ص/417
(و) الجلهمة: (الشدة والخطة والأمر العظيم، أو) اسم، قال ابو هفان المهزمي، جلهمة: اسم رجل، بالضم، منقول من الجلهمة لطرف الوادي، قال: والمحدثون يخطئون.
ويقولون: الجلهمتين. وقال ابن الاثير: زيدت فيها الميم كما زيدت في زرقم وستهم، قال الازهري: العرب زادت الميم في حروف كثيرة منها قولهم: قصمل الشيء: اذا كسره، وأصله قصل، وجلمط رأسه اذا حلقه، وأصله جلط، وفرصم الشيء اذا قطعه، وأصله قرص. واختار ابن عصفور انه علم مرتجل فميمه أصلية، ورده أبو حيان وبأن الأرتجال لا ينافي الاشتقاق.
(و) الجلهم، (كقنفذ: الفأرة: الضخمة)، عن شمر.
(و) جلهم: اسم (امرأة)، أنشد سيبوبه للأسود بن يعفر:
أودى ابن جلهم عباد بصرمته
بقي علينا ..........................


جريدة الوطن 28/10/2004

هذا تصحيف ، والصواب " القارة العظيمة " كما صححه أهل اللغة
و أودى ابن جلهم ترخيم لجلهمة
ولكن في اللهجات العامية في وقتنا الحاضر يحذفون الهاء في كثير من أسماء الرجال فيقولون جلهم بدل جلهمة عرفج بدل عرفجة ... إلخ

التعديل الأخير تم بواسطة العدان ; 14-07-2008 الساعة 09:32 PM.
  #5  
قديم 16-07-2008, 06:26 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

كنت قد كتبت ثلاث حلقات عن هذه القبيلة الاسرة وكان المفروض ان اواصل البحث عن عائلات الجلاهمة في البحرين والكويت ولكنني سأتوقف اليوم للكتابة عن شخصية مهمة من هذه القبيلة هذه الشخصية كان لها مكانة بارزة في التاريخ كان لها دور تركت بصمات،ذلك هو ارحمة بن جابر سيد هذه القبيلة الاول الجلاهمة.
اذا كان آل الصباح حكام الكويت كان الشخصية البارزة في اولى الامر هو صباح الاول. واذا كان آل خليفة حكام البحرين كان الشخصية البارزة في اول الامر وهو خليفة الاول، فان الجلاهمة كان عندهم الشخصية الاولى هو «ارحمه بن جابر الجلهمي» السيد الاول الذي كانت له المكانة التاريخية.
للاسف ان كثيرا من المراجع الاجنبية التي نقل عنها عن هذا الليث ليث البحر صورته على انه قرصان مشى على ذلك بعض من كتاب العربية.
لقد كتب عن ارحمة كثيرون منهم :
1- امين الريحاني: في كتابه ملوك العرب الجزء الثاني صفحة .250
2- الشيخ عبدالله بن خالد الخليفة والدكتور علي ابا حسين في كتابهما البحرين عبر التاريخ.
3- عبدالله بن محمد البسام في كتابه تحفه المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق.
4- جمال زكريا قاسم الذي وصف ارحمه بانه اقوى قرصان عرفته السواحل الشمالية الواقعة على الجانب العربي للخليج وجمال زكريا قاسم يعتبر «حاطب ليل» .
5- عبداله بن عبدالرحمن بن صالح البسام في كتابه علماء نجد الجزء الثالث صفحة .700
6- خبر الدين الزركلي في كتابه الاعلام الجزء الرابع صفحة .209
7- عثمان بن عبدالله بن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد الجزى الثاني صفحة .27
وهنا يسرني ان انقل ما اورده هذا العالم الفاضل عثمان بن بشر حيث انه عاش وولد في اعقاب وفاة ارحمة بن جابر فهو الاقرب من كل المراجع والكتاب حيث يعتبر أنه نقل حرفيا عن المعاصرين لارحمه لهذا يعتبر كلامه دقيقا بينما كانت كثير من المراجع عالة على النقول الاجنبية
يقول ابن بشر وفي جمادي الاول 1242 - 1826 توفى الشجاع المقاتل في البحر ارحمة بن جابر بن عذبي رئيس الجلاهمة من بني عتبة اهل البحرين واهل الكويت وكان نادرة وقته بأسا وشجاعة وكان سعودا استعمله في الخوير والدمام محاربا في البحر فصار له هيبة وارسل اليه سعود رجالا يقاتلون معه وكثرت اعوانه فحارب اهل البحرين ومسكة وغيرهم حربا شديدا وله معهم وقعات تقدم بعضها في اول الكتاب فلما نفذ القدر في آل سعود بالتفرق والجلا نزل الدمام واقام مدة مصالحا لاهل القطيف والبحرين ثم وقع بينه وبين آل حميد رؤساء الاحساء والقطيف محاربات في القطيف فصالحوه على شيء يدفعونه اليه من المال ثم انتقض الصلح بينهم وقام في حرب البحر كله من اهل البحرين والقطيف وبني خالد وغيرهم فاجتمع جنود عظيمة لحربه مع ماجد بن عريعر في البر ومعهم عبدالله بن خليفة بجنوده من اهل البحر وفي البحر سفن من اهل البحرين مع احمد بن سلمان بن خليفة ومعه جنود كثيرة ثم ان ارحمة ركب في سفينته وخلف في قصر الدمام في محاربة اهل البر فاتفق ان احمد بن سلمان سار الى سفينة ارحمة فوجده فيها فحصل بينهما قتال شديد يشيب من هوله الوليد قتل فيه خلق كثير حتى صبت ميازيب السفينتين بالدم فاراد الله سبحانه ان سفينة رحمة يثور جبخانها من البارود الذي فيها فاشتعلت النار في السفينتين واحترقتا وسبح من سلم من اهلهما في البحر فجعل من كان من اهل البحرين في سفنهم التي ما باشرت القتال يلتقطونهم فمن عرفوه منهم حملوه معهم ومن كان من قوم رحمه قتلوه وفقد رحمه الله ذلك اليوم ثم سار ابن خليفة الى قصر الدمام فحاصر بن ارحمة فيه ثم اخرجه منه بالامان ومن معه وسار بهم الى البحرين وضبط القصر برجال من اهل البحرين وكان ارحمة كثير اللهجة بالاشعار ولا سيما اشعار الحماسة وله شعر جيد وله محبة لاهل هذا الدين واهل هذه الدعوة من هذه الطائفة فمن شعره فيهم الدالية التي انشأها بعد هدم الدرعية تنبىء عن حسن عقيدته ومحبته لهم فمنها قوله:
فيا ايها الانسان انك ميت
عليك بتقوى الله منها تزودا
فما احد في الناس الا مكلف
ولاتحسبن الله تاركهم سدى
فلا بد من موقف عند ربنا
حفاة عراة صاغرين كما بدا
فيسألهم والمرسلين جميعهم
يقص عليهم علم حق تأكدا
الى ان قال:
جرى الله بالخيرات عنا أئمة
دعونا الى التوحيد عن هوة الردى
مشايخنا احبار دين نبيهم
فمنهم تقي الدين حبر تزهدا
وقام على آثاره شيخ علمنا
امام روى الوحيد علما وسؤددا
واطفأ نيرانا لشرك تجددت
بنجد فواراها هناك واخمدا
وكان بنوه في الطريقة بعده
وانصارهم اهل الشجاعة والندى
قياما بحمد الله في نصر دينه
يحكمون في المشركين المهندا
هذا هو ارحمة بن جابر بن عذبي شيخ الجلاهمة العتبي«التغلبي» اسوة بما كان للاسرتين السالفتين آل الصباح وآل خليفة كما ذكرتهم الكتب المعتبرة.
ارحمة بن جابر الرجل الكفيف الذي كان سيد البحر ردحا من الزمن الذي دخل في معركة بحرية غير متكافئة حيث لاقى مصيره المحتوم بشجاعة وشمم.
لقد خلف ارحمة من بعده في الزعامة ولده «بشر» الذي اصبح وليا للعهد في عهد والده ولكن الظروف لم تكن كما تجري ولهذا انتهت زعامة هذه الاسرة الكبيرة الكريمة آل الجلاهمة ونقول رحمك الله يا ارحمة الذي سدت البحر ردحا من الزمن وكنت الليث والاسد الهصور في هذا الخليج.

جريدة الوطن 4/11/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #6  
قديم 17-07-2008, 04:08 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

لقد بسطت في البحث السابق نبذة عن ارحمه بن جابر زعيم الجلاهمة وذكرت بعض المراجع وتعمدت ان اترك مرجعا هاما لكي القى الضوء عليه في هذا البحث لانه كما يقولون «من اهل الدار»، ذلك هو محمد خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الذي كان مدرسا في مكة المكرمة في اول القرن الماضي وكان عليما وخبيرا بأهل بيته «البحرين» النبهاني الف عدة مراجع عن الجزيرة العربية كان اولها في سنة 1332 عن البحرين ثم الحقه بعد سنوات عن الكويت والبصرة والمنتفق وغيرها وقد كتب عن ارحمه بن جابر بصفته الاقرب والمطلع، ولهذا يسرني ان انقل لقرائي الكرام بعض ما اورده هذا العالم الفاضل يقول عن ارحمه في صفحة 138 من كتابه المذكور .
1- ارحمه الجلاهمة كان رجلا عزيزا في قومه ولعزته لم يدن لطاعة آل خليفة من كل وجه لامور في نفسه فجعل يشن الغارات عليهم كما سيأتي في الاصل عند ذكر وقعاته حسدا منه:
لا يحسد المرء الا من فضائله
بالعلم والظرف او بالباس والجود
كان ارحمه بن جابر قد دخل في معارك بحرية كثيرة عله يكون له نصيب من الحكم ولهذا كانت له معركة «خكيكيرة» وهي منطقة قرب «الخوير» في قطر الا ان الحظ قد كتب لهذا الرجل الذي فقد البصر ولم يفقد البصيرة الا ان يخرج من هذه المعركة «ويمزق» كما تمزق المزلقانه من اليد ويعيد قوته مرة ثانية ويدخل في عدة معارك اخرها المعركة التي احاط به آل خليفة بعدة سفن انقلها كما رواها البنهاني في تحقيقه صفحة 150 و 151 يقول:

محاربة رحمة ومقتله

بالرغم على ما اصاب رحمة الجلاهمة من الفشل والاندحار في الوقايع المتقدمة زمن الشيخ سلمان لم يقنط من اخذ الثار ولم تقعد همته عن الامل بالفوز ونوال الامنية فاعاد الكرة بقطع طرق البحرين بقتل الانفس وسلب الاموال فلما كانت سنة 1242 دخل ذات يوم القطيف بسفينته المسماة «غطروشة» فجرد عليه الشيخ عبدالله السفن مملوءة بالمقاتلة وخرج بنفسه يقودها وبمعيته الشيخ احمد بن سلمان، فلما وصلوا «ميناء القطيف» حاصروه هناك.
فلما رأى رحمه انه قد احيط به شمر عن ساعد الجد وامر برفع شراع سفينته واقبل بها عليهم موجها صدر سفينته على وسط كل سفينة تعارضه لاجل ان يكسرها فتفرق فتنحى الكل عنه حتى خرج الى عرض البحر فكروا عليه واحدقوا به من كل جانب وجعلوا يهاجمونه بصدور سفنهم في بادىء الامر «كعادتهم في الحرب البحري بالسفن» وكان رحمة قد كف بصره اخر عمره فجعل يسأل قومه عن السفن الهاجمة عليه ومن رئيسها فيخبروه وهو يقول هنا لا يجسر على مقابلتنا وهذا سفينته ما تحلقنا ومع ذلك فاطلاق الرصاص من البنادق متبادل بين الطرفين حتى اقبلت سفينة فاخبروه بان رئيسها الشيخ احمد بن سلمان «فقال هذا يطابقنا ولابد لان جنبه لم يلامس ناعمات الابدان» اراد بذلك انه لم يتزوج وفي المثل «مفعول الشباب امضى من حد السنان» ثم بعد قتال شديد لاصقت سفينة الشيخ أحمد المذكور سفينة رحمه فتجالد الفريقان بالسيوف واشتد بينهم الضرب والطعان وتقارعا بانواع الاسلحة الحديدية ، وكان بجانب رحمة ابن له صغير وعبده المسمى طرارا واقف على رأسه فجعل يسألهما عن المصادمات وعمن قتل حتى وصل اعداؤه الى «الصارى» الى الدقل ثم الى الحاشية ثم الى «النيم» اي سطح مؤخر السفينة وكان حينئذ جالسا في خزانة السفينة فاخذ ابنه وجعله في حجره ثم عمد الى نار في رأس «النارجيلة» التي كان يشرب منها الدخان فالقاها في ذخيرة البارود التي كانت تحته فانفجرت السفينة بهم وقتل هو وابنه ومن معهما متأسيا بقول الزباء «بيدي لا بيد عمرو» وتسمى هذه الواقعة «ذبحة رحمة الجلاهمة» وذلك سنة 1242هـ.
هذا هو الرجل الذي وصفته المصادر الاجنبية الغربية منها بانه قرصان كما وصفت القواسم الذين سادوا بحر الخليج العربي ردحا من الزمن بانهم قراصنة اما هم الذين جاءوا بجيوشهم واساطيلهم من بلدانهم الى هذه المنطقة وبسطوا نفوذهم عليهم فهم شيء اخر.
احببت ان اكتب في هذا البحث عن بعض نشاطات ارحمه بن جابر البحرية ذلك الرجل الكفيف الذي فقد البصر ولم يفقد البصيرة كان عندما يتحرك باسطوله المتواضع تقوده سفينته المعروفة «الغطروشة» يحسب لها الف حساب حقا ممكن ان نقول ان ارحمه حكم جزءا من البحر، جزءا من الخليج العربي من الكويت حتى سواحل عمان وقد اقام صلات مع حكام المنطقة فقد كانت له مؤازرات مع حكام «عمان ومسقط» في تلك الحقبة ومد جسورا مع حكام المملكة العربية السعودية وكان يتفاوض مع هذا ويختلف مع ذلك كان يقيم تحالفات مع حكام المنطقة لكن الحظ لم يحالفه لان الكل قد تمسك بارضه التي هو واقف عليها وارحمه ليس واقفا على شيء بل على الماء والبحر الفسيح وسواحله اصبحت ممسوكة ومحكومة، لهذا كان نصيب ارحمه النهاية التي اوردتها نقلا عن الشيخ محمد النبهاني وللحديث صلة.

جريدة الوطن 11/11/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #7  
قديم 25-07-2008, 11:26 AM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

الجلاهمة منتشرون في شرقي الجزيرة العربية على امتداد ساحلها الواسع الكبير العريض وقد اخذت هذه القبيلة لها مكانا من هذا الخليج.
كان من ضمن الجلاهمة الذين تواجدوا في هذا الساحل من الخليج وفي الكويت عائلات كثيرة منهم ذرية ارحمه بن جابر وسنأتي عليها في حديث لاحق.
يمكن ان نقول ان من ابرز العائلات التي حافظت على عصبيتها واصولها وواصلت المسير من الجلاهمة الى يومنا هذا (آل النصف) اما بقية الجلاهمة في الكويت والبحرين وغيرها سافر ولها بحث آخر.
يبدو لي والله اعلم ان الجلاهمة تواجدوا بقرب بعضهم البعض مع اول تواجدهم في الكويت والدليل تواجد آل النصف بقرب آل البطي ودروازة آل البطي ومسجد البطي الذي قام بتجديده راشد النصف على ان المسجد في منطقتهم وان مؤسس هذا المسجد من نفس المنطقة فيجب الوقوف بجنبه.
تسمية كلمة (نصف) ربما تعتبر هذه التسمية من الاسماء القليلة في الكويت ولا يوجد الا هذه العائلة تحمل هذا الاسم وان كان بعض الكويتيين يوجد عندهم هذا الاسم مثل آل العماني وآل العصفور لكن وانا اتابع هذا الاسم في وسط الجزيرة العربية غير موجود وربما يظل هذا الاسم دائرا بين شرقي الجزيرة العربية فحسب.
اول مرة اتعرف على شخصية من هذه الاسرة كان المرحوم يوسف نصف اليوسف النصف عندما كنا ندرس في مصر وكان وقتها المرحوم يوسف يدرس في كلية الحقوق جامعة القاهرة وكان رئيسا لاتحاد الطلبة ـ طلبة الكويت في تلك الفترة من الزمن ـ وكنت ارى المرحوم يوسف وهو يقف يرد على الطلبة حول نشاط الاتحاد وكان يدير هذا اللقاء والاجتماع بكل اقتدار وقبلها بسنوات قليلة قبل الذهاب الى مصر كنت قد ذهبت الى دائرة الصحة لطلب ما وقابلت المرحوم نصف اليوسف النصف وقد سررت من كلمة قالها لي وكنت مع مجموعة من الطلبة فقال تعال ابن فرحان فهمس في اذني وقال ترى انت ولدنا رحمه الله لقد تركت هذه الكلمة في نفسي اثرا وقد ذكرت المرحوم الاخ يوسف نصف اليوسف بهذه القصة فكنت لا تعرف الابن من الاب بالاخلاق الحميدة العالية.
هذه هي البدايات مع هذه الاسرة الكريمة، لكن كان المرحوم حمد السعيد قد سبقنا في موسوعته حيث افرد صفحتين ليذكر بعض رجالات هذه الاسرة ويسرني هنا ان انقل ما اورده السعيدان بحذافيره حيث يقول: النصف (يوسف النصف) والصحيح نصف اليوسف ولقد افرد السعيدان في صفحة (1538) وصفحة 1539 وصفحة (1540) لهذا يسرني ان انقله للعلم:
النصف: عائلة كويتية.
النصف: (يوسف النصف) شارع نصف اليوسف، شارع في الكويت، نسبة الى نصف اليوسف النصف، ولد سنة 1902، مدير بلدية الكويت 1932 حتى سبتمبر 1938، عضو مجلس المعارف 1936 و1951، عضو مجلس الصحة 1941، مدير الصحة العامة 1948 ـ 1952، عضو لجنة التعمير في الكويت 1954، عضو مجلس الشورى 1955، عضو لجنة تاريخ الكويت 1959 ـ 1962، عضو الهيئة التنظيمية للمجلس الاعلى لادارة شؤون البلاد 1959 ـ 1962، توفي بتاريخ 16 يناير .1968
مسجد النصف: مسجد اسسه ابن بطي 1190هـ 1776م عمّره وزاده ابن نصف وراشد العسعوسي 1284 هـ 1867م في منطقة شرق، عنده تنتهي حدود سور الكويت الثاني من جهة الشرق، جددته دائرة الاوقاف 1376هـ 1956م.
احمد يوسف النصف: مدير بلدية سابق، توفي في 21 يناير .1968
حمود اليوسف النصف: عضو المجلس البلدي 1960، عضو مجلس الامة يناير 1963، وزير الصحة العامة 6 ديسمبر 1964 ـ 2 يناير 1965، وزير الاشغال العامة 2 فبراير .1971
محمد راشد النصف: نوخذا قديم.
محمد اليوسف النصف: مدير سابق للاشغال، استقال في مايو 1953، عضو الهيئة التنظيمية للمجلس الاعلى لشؤون ادارة البلاد 1959 ـ 1962، عضو المجلس التأسيسي يناير 1962، وزير الشؤون الاجتماعية 17 يناير .1962
عبد اللطيف ابراهيم النصف: اديب وشاعر، ولد 7 يناير 1906 عضو المجلس البلدي 1951، عضو مجلس الاوقاف 1957، عضو مجلس المعارف 1960، كان سكرتيرا خاصا للامير عبد الله السالم الصباح حاكم الكويت السابق، توفي بتاريخ 16 نوفمبر .1971
يوسف نصف اليوسف النصف: وكيل ديوان الموظفين 26 مايو 1964، توفي في 25 يناير .1967
حمد راشد النصف: وكيل مساعد في وزارة الكهرباء والماء، 27 يونيو .1964
نقعة النصف: مرسى للسفن في منطقة شرق.
بهذه الصورة اكون قد افردت عن اسرة كبيرة من الجلاهمة وسأتحدث في حديث لاحق عن بعض الاسر في الجلاهمة المتواجدة بين ظهرانينا في الكويت وهو المبحث السابع (7) وسيكون حديثي الاخير عن الجلاهمة الثامن. عن الجلاهمة في بقية دول الخليج وبالاخص البحرين، وبهذا اكون قد وفيت بعض هذا البحث وعملت اطلالة لاسرة لها تاريخ مجيد في تاريخ هذه المنطقة.
بعد ان انهيت البحث وانا اراجع قبيلة النعيم فوجدت امامي في كتاب المرحوم حمد الجاسر جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد صفحة (908) الجزء الثاني يقول آل النصف في الكويت من الشملان من اعنزه المرحوم حمد الجاسر نقل ذلك عن بعض الذين اخطأوا هذا للتنويه.


جريدة الوطن 19/11/2004
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #8  
قديم 03-06-2009, 01:37 AM
vtcq8 vtcq8 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 6
افتراضي

يعطيك العافية ومشكور على الموضوع الطيب
  #9  
قديم 03-06-2009, 05:09 AM
طلال طلال غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 47
افتراضي

ونعم ومليون نعم في الجلاهمه وين ماكانو
والف نعم لعائلة النصف
  #10  
قديم 15-06-2009, 09:22 AM
احمد عبدالله القبندي احمد عبدالله القبندي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 55
افتراضي

جزا الله خير صاحب الموضوع علي النقل من فرحان الفرحان وطبعا الكاتب فرحان الفرحان نقل من مسامع اهل الكويت والكتب الكويتيه هيه التي اشارت انه لقب العتوب علي العتب من مكان الي اخر ولكن

ال بن علي وهم العتوب والذين اطلق عليهم لقب العتوب لوجود جد اسمه عتبه وقد كان ال صباح الكرام وال خليفه الكرام وال جلاهمه الكرام ومعهم بعض العوائل من الزايد حلفا مع العتوب وبطبيعة الحال انه يتسمي من دخل الحلف بسيد الحلف وهذا امر مسلم به عند كل القبائل ولهزيمة العتوب وهم ال بن علي ومقتل شيخهم عيسي بن طريف بالبحرين علي يد الخليفه وانكارهم المستمر الانجليز نسب اغلب التاريخ للذين سادو من الحلف فالوثايق البحرينيه الخاصه بالمزارع بالبحرين ذكرت ال بن علي بالعتوب ولم تذكر ال خليفه بالعتوب بل ذكرتهم بال خليفه فقط وهذا منذ اكثر من 200 سنه
فقط احببت التوضيح لنكون علي بينه صحيحه من التاريخ فقط لاغير والا فالكل من حلف العتوب لهم تاريخ مجيد وعظيم
فتاسيس الحلف كان بالزباره بقطر وبعدها انتقل الجميع الي جزيرة قيس { قيس عميره } ومنها الي البصره ثم الكويت
والجدير بالذكر اسم النصف وهل هوه لقب لجد او لقب اشتهرو به كما هيه العاده بالكويت باطلاق الالقاب { واتضح انه عندما ستر محمد ال خليفه من الكويت وتوجه الي الزباره بقطر ليؤسس لبنه لدوله انقسم الجلاهمه الي نصفين والنصف الذي لم يذهب معه سمي بالنصف وهذا مايتوارده اهل الكويت وال النصف انفسهم
وبما انه الحديث عن الجلاهمه الكرام احيل لحضراتكم ماقال عنه الكاتب الانجليزي جي جوردن لوريمر بكتابه الجاسوسي { دليل الخليج السياسي}من اسباب انقلاب رحمه الحلاهمه علي العتوب بالبحرين وصفحه اخري بها وصف دقيق لشكل وملامح رحمه الجلاهمه









وصف دقيق لرحمه بن جابر الجلاهمه


التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالله القبندي ; 17-06-2009 الساعة 08:57 AM.
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل الزنكي - فرحان الفرحان AHMAD التاريــخ الإجتماعي 15 09-12-2010 03:09 PM
آل المزيدي - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 6 09-02-2010 02:24 AM
آل الأنصاري - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 2 04-04-2009 02:30 PM
آل بن نخي - فرحان الفرحان 14/7/2003 IE التاريــخ الإجتماعي 0 23-03-2008 05:47 PM
آل النقي - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 4 16-03-2008 05:54 PM


الساعة الآن 06:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت