راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
         اللوغاني (اخر مشاركة : محمد السليمان - عددالردود : 3 - عددالزوار : 117 )           »          الباحث خالد عبدالعزيز المبيلش - القبس (اخر مشاركة : AHMAD - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          وثيقة عدسانية عام1951 للسيد عربود بن شنوف (اخر مشاركة : الكويت1999 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          الجديمي (القديمي) (اخر مشاركة : onaizah2010 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 5738 )           »          فلاش اكثر من رائع فيه شرح لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : abouali - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          صور من الكويت في نهاية الستينات و بداية السبعينات... (اخر مشاركة : aalsharfa - عددالردود : 3 - عددالزوار : 4470 )           »          يابوفهد ويلاه من تيهة الراي سامرية كادت ان تنسى (حمود الناصر البدر) رحمه الله (اخر مشاركة : بوعمر الوزان - عددالردود : 6 - عددالزوار : 122 )           »          أقدم مقبرة بالجهراء (اخر مشاركة : ebrahim2008 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 85 )           »          توثيق سيرة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان (اخر مشاركة : بوعمر الوزان - عددالردود : 22 - عددالزوار : 10805 )           »          عمارة القبور عند علماء الكويت: فتوى الشيخ عبدالعزيز حمادة (اخر مشاركة : جون الكويت - عددالردود : 3 - عددالزوار : 120 )           »         

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-02-2008, 07:56 AM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 1,987
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي الزي الكويتي للرجال قديما

(((الزى الكويتي للرجال قديما)))


لكل بلد زى يعرف أهلها من خلاله والزى الكويتي للرجال أحد هذه الأزياء حيث لا يختلف الزي الكويتي كثيرا ًعن الزى الخليجي حيث أن الاختلاف هو في طريقة التفصيل و الملبس وحديثاً أدخلت على الزي الكويتي بعض من التغيرات بالشكل بسبب التطور الحاصل في صناعة الاقشمة وظهور المكائن الحديثة التي لعبت دور كبير في تطور الزى الكويتي للرجال و قبل ظهور النفط كان الكويتيون حالهم مسيورى الحال والغالبية الساحقة منهم لا يقبلون على شراء الأقمشة ألا عند الحاجة الملحة وكانت الثوب الذي يلبسه الرجل وخاصة الشتوي منه يبقى لدى صحابة سنوات عدة وهو يرتديه كل عام إلي أن يبلى ويصبح في حال لابد من تغيره أو استبداله بأخر جديد وخلال الحرب العالمية طراء إرتفاع كبيراً على أسعار الأقمشة في الكويت بسبب الحصار الاقتصادي الذي تم فرضة آبان تلك الحرب وقد استفاد من هذا الأرتفاع بالكويت تجار الاقمشة آنذاك حيث قاموا باستيراد الأقمشة بكميات كبيرة قبيل الحصار وتخزينها وبيعيها على المواطنين بأسعارباهظة مما أدي إلي قيام الحكومة بالتدخل للحد من زيادة الأ سعار والأستغلال الذي حصل خلال فترة الحصار حيث قامت بتزويد المواطنين بأقمشة بأسعار مدعومة وأستمر هذا الدعم حتى عام 1947 ميلادي حيث كلفت دائرة التموين التابعة للدائرة المالية بالمسئولة عن بيع الأقمشة قديما في الكويت وعين المرحوم راشد عبد الغفور مسئولاً عن تسليم الأقمشة للمواطنين بالكويت حيث كان يسلم لكل رب كل أسرة بطاقة " كرت" لشراء حاجته من الأقمشة الشتوية والصيفية المدعومة له ولعائلته وأستمرت الحكومة بالدعم حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ظهرت أنواع اخرى من الأقمشة والماركات الرجالية حيث أشتهرت ماركات كثيرة في الكويت ومنها "البنان" والذى أصبح في السهل على ذوي الدخل المحدود اقتنائه , ومن ثم قام البعض تجار الأقمشة بالكويت قديما بإستيراد الأقمشة الأروبية وقاموا بوضع أسماء محلية عليها كماركة "حولي" التي أصبحت فيما بعد من الماركات المحببة للزبائن ومن أشهر التجار الذي أدخل أحد أنواع الأقمشة هو المرحوم جاسم بودي حيث طلب من الخطاط عابدين باقر أحد أشهر الخطاطين المعرفين في الكويت قديما بنقش أسم الماركة ثم أرسالها إلي المصنع في انجلترا لطبعها على ربطات القماش كماركة مسجلة وفي فترة الثلاثينات و الأربعينات ظهرت ماركات اخرى كماركة "shark skin" و الثلاث خمسات " 555", وفيما بعد بدأت أنواع كثير من الأقمشة تصل الأسواق الكويتية من دول أخرى كألمانيا واليابان وجنوب شرق أسيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

مهنة الخياطة قديما:
كان أل العصفور الكرام سكان الحري القبلي من أوائل من عمل بمهنة قبل جلب الآلات الحديثة بالإضافة إلي عائلة البحراني الذي عمل عدد منهم يمهنةى الخياطة حتى أصبحوا يلقبون بـ "الخياط " وكذلك المرحوم ملا علي الخياط وهو من أشهر من يخيط "الزبنات" لكبار الشيوخ والشخصيات الكويتية قديما ً ومنهم المرحوم الشيخ محمد والمرحوم الشيخ جراح والشيخ مبارك وكانت الأجرة في آنذاك تتراوح مابين "أنتين إلي أربع انات " ويقوم الخياط بخياطة عدد 6 دشاديش في اليوم ويقوم أيضا بتطريز "الزبون" أو الدشداشة بزخارف من البريسم " الحرير" في مقدمة الدشداشة بما يعرف باسم "الشد" وتفصل للشيوخ وكبار الشخصيات قديما ومن أشهر من يلبس الدشداشة" الشد" هو المغفور له الأمير الراحل الشيخ سعد العبدالله الصباح ولبس الدشداشة" الشد" يعطي للرجل هيبة ومكانة اجتماعية قديما.

زى الرجل قديما
هناك الكثير من الأزياء التي يرتديها الرجال في الكويت والخليج العربي ولبس بعض من تلك الأزياء يعطي الرجل هيبة ومكانة ولم يكن الكثير من سكان الكويت قديما له القدرة على اقتنائها وسوف اذكر تلك الأزياء على النحو التالي :

1. الشلاح: ثوب رجالي خفيف أو دشداشة فضفاضة لها أكمام طويلة واسعة وهي بدون "غولة " ياقه وتلبس عادة في الصيف وتخاط من قماش (النيسو - الململ – الويل) وهي من أنواع القماش قديما على شكل قطع عمودية مستطيلة ماعدا الأكمام التي تأخذ شكل المثلث ويطرز الشلاح بخيط لبريسم" الحرير في عدة أماكن ويرتدي الشلاح في العادةً الشيوخ والتجار وكبار الشخصيات .

2. الدقلة : عبارة عن ثوب كالدشداشة إلي حد كبير وله فتحتان من الجانبين تبدأن من مستوي الركبتين إلي أسفل و للدقلة "جلاب" وأزرار من جهتها الأمامية ويلبسها الأغنياء لغلاء ثمنها ويعتبر من يلبسها ذو منزلة اجتماعية مرموقة في ذلك الوقت .

3. الزبون: نوع من المعاطف المزركشة ويلبسها الوجهاء والشخصيات المعروفة في المناسبات ويمتد الزبوناللي الركبتين ويستخدم صيفا وشتاء ومنظر الرجل إذا ارتدي الزبون منظراً مهيبا ويدل على مكانته الاجتماعية المرموقة.

4. القاط : عبارة عن دشداشة شتوية و بالطو من القماش نفسه وهي عبارة عن بدله " كاملة ويخاط معها في بعض الأحيان بنطلون .

5. البشت: رداء يلبسه والشيوخ وشيوخ القبائل والأمراء ورجال الدولة أثناء المناسبات وغالبا ما يدل علي المكانة الاجتماعية للرجل وكان الكويتيون قديما يلبسون البشت وكان من المظاهر الاجتماعية حتى وصل من رغبة الناس قديما من الظهور والوجاهة إلي استدانة البعض لشراء البشت وحيث شكل ذلك عبئاً اجتماعيا كبيراً علىهم حيث قام الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح بإصدار مرسوم يمنع فيه لبس البشوت في الكويت قديما .

6. القميص: القميص يرتدي في الشتاء وهو من القطن تحت الدشداشة ولا تزال ويظهر من أسفل الرقبة ويغلق الرجل غولة القميص ويترك غولة الدشداشة مفتوحة وبالنسبة للأكمام يضع فيها البزمة ويشمر الرجل اكمام الدشداشة لكي تظهر بزمة القميص وقديما كان يلبسة الوجهاء وأصحاب الثروات قديما ً ولبس القميص تحت الثوب الشتوي يعطي الرجل نوع من الأناقة .

7. الدشداشة : هو الثوب الذي يلبسه الرجل في القدم ولا يزال وهي نوعين كالتالي:

1). الدشداشة الشتوية: وهو الثوب الذي يلبسه الرجل في الشتاء وتكون ثقيلة داكنة اللون تخاط قديما من الصوف أو السلك لحماية الجسم من البرد شتاء.
2). الدشداشة الصيفية: وهو الثوب الذي يلبسه الرجل في الصيف وتخاط الدشداشة الصيفية قديماً من قماش (البوبلين - الامريكن- البافتة - الململ - لاس ) و الدشداشة الململ يستخدمها الكبار قديما لكونها مريحة حيث اختفت هذه النوعية في الوقت الحالي وتكون الدشداشة الصيفية في الغالب بيضاء اللون أو صفراء وليست ذات ألوان متعددة وتكون مقترحة من ناحية الصدر وعليها أزرار للتحكم بها وقديما كان للدشداشة غولة ياقة وهذه النوعية اختفت وأصبح الأزرار مكانها حاليا ً.

8. الغترة: تستخدم الغترة قديما للتلثم والحماية من الحر والغبار والشمس قديما ً و كان معظم الناس يلبسونها بدون عقال وكان يتم كيها بوضعها تحت أشياء ثقيلة وتعتبر الغترة شي أساسي يغطي بها الرأس منذ بلوغ الرجل سن الرشد و لا يكمن خروجه بدونها وهي عبارة عن خام بدائي مصنوع من القطن أو السلك ( انجليزي – هندي ) الرخيص وكانت تتميز في بعض النقشات التي اندثرت في الوقت الحالي وحل محلها الغترة السادة في نهايتها بعض الأهداب ومن أشهرها قديما في الكويت ماركة البسام وهي سادة نوعيتها جيدة وتباع في محلات عديدة ومن أشهرها المسلم أحد أقدم المحلات المتخصصة في بيع الزى الرجالي في الكويت قديما ويقع في السوق القديم في شارع الغربلي ولا يزال المحل موجود حاليا ً وهناك طرق للبس الغترة ومن أشهر طرق وضع الغترة علي الرأس أو ما يعرف بـ نسف الغترة ومن أشهرها " الجرنبي أو الشرينبي وهي بوضع الطرفين الأساسين بشكل متقاطع وهي الطريقة التي تمثل الرزانة والثقة بالنفس عند الشباب قديما ولدى كبار السن ايضاً.

9. الشماغ: غطاء رأس يكون قطنيا سميكا وملونا باللونين الأحمر ويقال أن أصل الشماغ عراقي واسمه باللهجة العراقية يشماغ وهو أسم مشتق من كلمة التركية وهي اليشمك وهي لثام الوجه أو غطاؤه ويلبس الشماغ مع العقال وفي الماضي كان الشماغ يحاك يدويا لكنه الآن يحاك آليا وبألوان كثيرة مختلفة وتغير قماشه من القطن السميك إلى القماش المخلوط القطن والبوليستر مما منح الشماغ درجة من الخفة جعلته شبيهه بالغترة .

10. الشال: غطاء للرأس كالغترة والشماغ ويكون من الصوف ملونا ويحمل نقوشا عريضة بألوان مغايرة للونه كالأخضر أو البني أو البرتقالي وهذه النقوش تكون واسعة وقد تملأ الشال أحيانا والشال لا يلبس إلا في الشتاء ولبسة يعطي الرجل منظراً جميل وهيية.

11. العقال: العقال ويلبس فوق الغترة أو الشماغ أو الشال وهناك و حدث علية الكثير من التطوير ومن أنواعه الخزام والعقال الأبيض و الشطفة والمقصب والعقال الأسود ولم يبقي مما ذكرته في الوقت الحالي إلا العقال الأسود ومنه نوع به زوائد تتدلي من مؤخرته من رأس الرجل إلي منتصف ظهره و تنتهي علي شكل حرف T أو كركوشة وهذا النوع يلبسة أهالي قطر في وقتنا الحالي

لباس المعرس قديما
قديما كان المعرس يتردى البشت والعقال والغترة ولكن بأشكال مختلفة و لم يتغير لباس المعرس كثيرا ًعن ماهو في الوقت الحالي الا في طريقة التفصيل ونوعية الأقمشة .

ملابس اندثرت أو في طريقها للأ ندثار
هناك الكثير من الملابس التي تلبس قديما لا يزال البعض منها يلبس في الوقت الحالي والبعض الأخر منها أندثر أو في طريقها للاندثار وهي كتالي :
1. الزبون : الشطفة لا تستخدم إلا في بعض المناسبات والبزمة في طريقها للاختفاء .

2.الدشداشة بالغولة: أختفت و لايزال بعض كبار السن يرتدي الدشداشة بالغولة وفي بعض دول الخليج لاتزال موجودة .

3. العقال الأبيض والعقال الشطفة العقال الشطة اندثر ولا يستخدم حاليا و العقال الأسود هو المستخدم في الوقت الحالي .

وفي الختام تطرقت في هذا الموضوع عن الزي الكويتي للرجل قديما ً وانواعه وأنواع الأقمشة كما تطرق لغطاء الرأس الغترة والعقال لكي يعرف ابناء الجيل الحالي على زي الرجل قديما حيث اندثر الكثير منها في وقتنا الحالي

أخوكم باك3
المرجع :
1. الأستاذ سالم عبد الغفور مجلة فاملي زون نوفمبر 2006 .
2. موقع :http://www.al-fnaan.com/vb/showthread.php?t=10363

الدقلة




انواع العقال




االمرحوم الشيخ سالم المبارك رحمه الله في العقال المقصب


المرحوم الشيخ عبدالله الجابر رحمه الله في العقال المقصب


المرحوم الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله

حقوق النسخ محفوطة للكاتب PAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر (للكاتبPAC3 من منتدي تاريخ الكويت www.kuwait-history.net) .
أرجوا تحري الأمانة العلمية في النقل... وشكرا
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-02-2008, 03:13 PM
الصورة الرمزية كويتاوي
كويتاوي كويتاوي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: Q8
المشاركات: 96
افتراضي

" ماركة "shark skin" و الثلاث خمسات " 555".وهي من الماركات المشهورة في الكويت قديما "

يازين ماركات أول

لو شيابنا ملحقين على لبس عيالنا هالوقت جان علوم!!
ماقصرت يابومحمد

__________________
إِنْ حَبّتكْ عَينِي مَا ظَامَكْ الدَّهَرْ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-02-2008, 01:38 AM
المشيهبي المشيهبي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 27
افتراضي

لا هنت على هالمعلومات القيّمة
أيام أول هي أيام الصفاء والإحترام والنخوة
فأنتم خير خلف لخير سلف
نشراً وحفظاً للتاريج
بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-02-2008, 02:51 PM
العنزي العنزي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 19
افتراضي

المشكلة ان الدشداشة شبه اندثرت بين الشباب وصاروا ما يلبسونها الا وقت المناسبات للاسف اللبس الوطني صار بين الشباب الكبار والشياب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-02-2008, 11:43 AM
محمد محمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 438
افتراضي

اقتباس:
وقديما كان الدشداشة بها "الغولة " الياقة هذه النوعية اختفت وأصبح الأزرار مكانها حاليا

صدقت
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-03-2008, 05:30 PM
الصورة الرمزية تاريخي
تاريخي تاريخي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 17
افتراضي

ياااا سلااااام

يا حلو اللبس القديم

لكن لكل زمن عادات و تقاليد

و اللبس الكويتي القديم تغير و باجر لبسنا احنا حاليا راح يتغير

و الموضوع عجبني و لبس القديم احلى من الحين

شكرا على الموضوع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-03-2008, 10:35 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 1,987
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الكويت
   ياااا سلااااام

يا حلو اللبس القديم

لكن لكل زمن عادات و تقاليد

و اللبس الكويتي القديم تغير و باجر لبسنا احنا حاليا راح يتغير

و الموضوع عجبني و لبس القديم احلى من الحين

شكرا على الموضوع

حياك الله اخوي ولد الكويت شاكر لك مرورك على الموضوع تحياتي
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-05-2008, 08:12 PM
um-naser um-naser غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 8
افتراضي

باسأل سؤال:
الدقله اهي نفسها المزويه لأني أذكر ان الوالد كان يقول إن جدي كان عنده مزويه كان شكلها حلو
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-05-2008, 01:12 AM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 1,987
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um-naser
   باسأل سؤال:
الدقله اهي نفسها المزويه لأني أذكر ان الوالد كان يقول إن جدي كان عنده مزويه كان شكلها حلو

المزوية تسمي عن الحاضرة وتسمي أيضا بالعباية عن أهل البادية يلبسها الفرسان والشيوخ قديما وعادة ماتكون سوادء اللون واقرب للبشت ...وجمعها مزاوي .
تصنع المزاوي من وبر الابل الناعم وصوف الاغنام وكما قلت هي ملبوس الفرسان الشجعان للزينة في المناسبات وتختلف عن الدقلة.

قال الشاعر غصاب الشراري في المزاوي :
قبل الصياح وقبل اللواء يغزي......تسلوعوهن لابسين المزاوي

وقيل في المزاوي أيضا :
يشري من زينات الحلا والمزاوي


وقال شاعر اخر في المزاوي :
ولبسه شويحي ومزويه ......وعوده من الزين روياني


*ونفس الاسم " المزوية " يطلق علي نوع من العبايات النسائية سوداء اللون تلبسها النساء المتقدمات في السن .

تحياتي للاخت أم ناصر على المرور على الموضوع ...والله أعلم

__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-05-2008, 06:24 AM
طلال طلال غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 48
افتراضي

اشكرك اخي العزيز على هذا الموضوع ولكن المزويه على حسب علمي هيه نفس الفروه وارجو ان تصصح المعلومه اذا كنت انا خاطىء وحتى الزبون لبس اهل الشمال على ما اسمع ولكم اطيب الاماني ودامت كويتنا فخر وعزه لنا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزي الموحد المدرسي للطالبات بدا عام 1937 رود القسم العام 0 27-10-2010 09:00 PM
زي البحار الكويتي ام^مشاري الصندوق 1 01-02-2010 09:26 AM
الأسكيمو الكويتي ولدالشامي المعلومات العامة 20 03-01-2010 06:04 PM
عبداللطيف الكويتي الوطني الشخصيات الكويتية 0 12-07-2009 09:17 AM
استفسار: موضوعين نفس الشي ..بقسمين مختلفين.. frozen الصندوق 1 30-05-2009 03:34 PM


الساعة الآن 09:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت