راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
         مدرسة عثمان بن عفان (اخر مشاركة : فحيحيلاوي - عددالردود : 10 - عددالزوار : 6705 )           »          مبارك عبدالعزيز الحساوي (اخر مشاركة : ام الثلاث اسوار - عددالردود : 13 - عددالزوار : 20341 )           »          الطيار (اخر مشاركة : ام الثلاث اسوار - عددالردود : 10 - عددالزوار : 5818 )           »          سؤال عن أحد عوائل أهل الفحيحيل قديما ؟ (اخر مشاركة : فحيحيلاوي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          وثيقة كويتية تذكر النوخذة محمد بوعركي عام 1903م (اخر مشاركة : رحال. - عددالردود : 5 - عددالزوار : 2916 )           »          سوالف ايام الزمن الجميل (اخر مشاركة : ام الثلاث اسوار - عددالردود : 66 - عددالزوار : 14394 )           »          الحساوي (اخر مشاركة : ام الثلاث اسوار - عددالردود : 17 - عددالزوار : 7744 )           »          صوره1977 (اخر مشاركة : حنين الماضي - عددالردود : 8 - عددالزوار : 3084 )           »          فلاح بن جامع: التحقت للعمل في وزارة البرق والهاتف سنة 1963 (اخر مشاركة : ام الثلاث اسوار - عددالردود : 8 - عددالزوار : 7667 )           »          العدوان (اخر مشاركة : ام الثلاث اسوار - عددالردود : 15 - عددالزوار : 10003 )           »         

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-02-2010, 12:12 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,573
افتراضي ألعاب البنات قديماً - غنيمة الفهد

غنيمة الفهد - القبس


يا بنيات ما أكثركم
ماي الورد يرششكم
يا بنيات ما اكثركم ماي الورد يرششكم عبارة عن تحد وابراز جمال الانثى، فهي الكثرة وهي الكمال وهنا تقول عن نفسها «ماي الورد» يرششكم.
أما عند الصبية فتقول يا صبيان ما اكثركم سم الحار يقطعكم.

أما الصميمكة في لعبة فتعني الذكاء والفطنة واليقظة، تضع اللاعبة في احد كفيها قطعة من البنور وتترك لزميلتها حرية الاختيار بقولها، استدلى على البنورة في اي يد. وهنا تبدأ الفراسة والفطنة واليقظة وتستدل على القطعة واذا اسعدها الحظ كسبت اللعبة وقامت هي بأدائها وهكذا تكرر اللعبة بين اثنتين.

اللكصة: من أجمل وأحلى اللعبات ايام البر وايام العطل المدرسية وهي من اللعب المسلية للغاية، تعتمد على حركات اصابع اليد بخفة وجمال ويقظة وخفة ظل وتحتاج هذه اللعبة الى حصوات ناعمة جميلة بيضاء اللون.
اللكصة: من اللعب التي ذابت مع الايام يلعبها الصبية من فتيان وفتيات يردد فيها بعد ان تجمع الحصى مع بعضها البعض: يا جبك يا الواحد ويا جبك يا الثاني - يا جبك يا الثالث يا جبك يا الرابع حتى يصل العدد الى عشرة وتقوم الفتيات بحركات بالاصابع لادخال الحصى الخمس في بوابة السور (سور اصابعهن) فتارة تجد الصبع هرما مقلوبا مثل المقص وتارة تلم كل اصابعها مثل البئر وترمي الحصى داخله ثم طوفة من خمس اصابع، وهكذا انها بالفعل لعبة مسلية وطريفة.

الشروكة: لعبت الشروكة دورا مهما بين الفتيات الصغيرات تحث هذه اللعبة اللتراثية على الهمة والنشاط والمشاركة بالتعاون مع بعضهن البعض، وذلك بإحضار حفنة من الرز، ومعجون الطماطم، والماء والقدر للطهي تطبخ الفتيات هذا الرز ويشارك البعض منهن بإحضار الخبز والتمر، والبعض يحضرن معه الاواني من ملاس وصحن ملبس ولبن انها شروكة يتشاركن الوجبة الغذائية ويأكلن مع اللعب المستمر، مثل طبق حنا وطبق ماش والحيلة والى ما شابه ذلك.
غزالة بزالة تحقرص تمقرص ضب اضباب الليلة بلاغة بلغت در.

احديه بديه ناصر ديه حط الكور على الزنبور يا قناص قوم اقنص شبط خيلك شبطها باب الحلة وباب الشام مريت على اغرابيت ياكلون جبنين قلت يا عمي يا بوحسين كم على عيد رمضان سبعة أيام والتمام واحاديها واباديها وحط الخبل امعاديها خرجة برجة طاحت بالماي قالت تش، ثم يقال عند بسط اليد على الارض تبي قرصة الحية لو قرصة العقرب ويبدأ هنا القرص.
انها تسلية الاطفال في منازلهم تسلية بسيطة مسلية وعلى الفطرة والسليقة.

البروي

لعبة طفولية.. أحبتها الطفلة الكويتية وحرصت على هذه اللعبة. اللعبة لا تحتاج إلى مواد للشراء إطلاقا إنما هي مواد موجودة داخل المنزل، من البيت نفسه.
الطفلة هنا تهيئ نفسها لكي تكون ربة بيت وربة أسرة تقلد والدتها في كل شيء.
فهي هنا تعتبر نفسها هي الطباخة وهي الخياطة، حيث تقوم هنا بالطهو وتبدأ بتجهيز الأواني، أواني المطبخ، من ملعقة وجدر وملابس ناهيك عن معجون الطماطم وحفنة الارز، ثم تبدأ بالطبخ الوهمي حتى تكتمل الصورة لديها بأنها ربة بيت ناجحة، وأحيانا تضع (سحارة)، والسحارة عبارة عن خشب مربع الأطراف تضع فيه الطفلة القرايض من أقمشة وما شابه ذلك، فالسحارة هنا وعاء ومخزن تخزن الطفلة فيه كل ما يلزمها من أدوات الخياطة إلى جانب وضع البنور وقصاصات مختلفة أشكالها وألوانها من أقمشة صغيرة (تافه) وخيوط بالية وقديمة. تبدأ اللعبة بحضور اكثر من ست من بنات الحي. تكون في هذه الفترة ربة البيت الاساسية مشغولة إما برعاية أطفالها أو الاشراف على الغذاء أو المهام الملقاة على عاتقها كرعاية الحيوانات الخاصة في المنزل مثل الماعز، حيث تقوم بحلب لبنها وقت الحاجة أو تغذية الدواجن في بيتها من حمام ودجاج وما غير ذلك أو الاشراف التام على تغذية الاطفال الموجودين في المنزل من حيث تغذيتهم بتوفير الريوق/ الافطار اليومي أو العشاء ايضا اليومي أو غسل الملابس والطهو المستمر للحمولة.



البروي لعبة تخصصت بها البنات، بنات الحي الواحد. وهي لعبة جميلة بها العاب متعددة ومتنوعة ابرزها الكردية، والكردية هي لعبة مصنوعة من القماش. تقوم ربة البيت (الام) بصنع وجه مستدير له عينان وشفتان والعينان كحليتان وضفائر (بسايل) وفستان أحمر جميل أو مخطط أو مبكر المهم ان الكردية هذه بمنزلة لعبة للبنات، وهنا تقوم البنت وهي تلعب البروي بالغناء لهذه اللعبة التي هي بمنزلة طفلها.
تغني لها غناء الفرحة والشوق وتقوم ايضا بتوفير منام دافئ لهذه اللعبة، حيث تقوم الطفلة بالغناء من اجل النوم قائلة لولوواه لولوواه ــ يا حبيبة يا بنيتي لولوواه نامي نومة الهنية نومة الغزلان بالبرية يا بنتي يا الحبيبة نومة البنت النجيبة، وهكذا انها لعبة البروي لعبة ربة البيت «الصغيرة».





من أدوار لعبة الحَيْلَه


من أدوار لعبة اللَّكَصَه


لعبة الخصبة (للبنات




لعبة البرُّوي (للبنات)
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-02-2010, 06:35 PM
الصورة الرمزية أسلميه
أسلميه أسلميه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 65
افتراضي

ما تقصر مشرفنا العزيز على الصور والمعلومات الحلوه الله يعطيك ألف الف عاافيه
__________________
%صرنا طنايا من طنا ماهو طرب والا غنى%
% اشد لحظات الزعل فال الله ولا فالها%
%ومافيه نجدي وجزري الشمري هو شمري%
% بأي ديرتن فيها نزل زم الحمول وشالها%
%وأنا لاني مستضيق ولا هو موقف لي طريق%
% وعيال شمر لابتي صكت علي رجالها%
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حولي - غنيمة الفهد AHMAD جغرافية الكويت 0 26-04-2009 03:24 AM
الألحان - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 0 18-01-2009 01:03 AM
ألعاب البنات - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 1 10-11-2008 10:13 PM
فرقاه عيد (غنيمة الفهد ) AHMAD المعلومات العامة 0 04-10-2008 03:04 PM
حب العلم - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 1 31-08-2008 01:07 AM


الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت