راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 21-09-2009, 11:00 PM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي د. عادل الزهير ، القبس

أقدم طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة
الدكتور عادل الزهير: بعد سنوات حب طويلة.. تزوجت كوثر



عادل الزهير
أجـــرت الحـوار: حــنـان عــبــيــد
ولد عام 1942 في الكويت، جذوره ممتدة ما بين الزبير والكويت، عائلته حكمت الزبير عشرات السنين، وكان لها علاقات جيدة مع آل صباح. عاش في الصالحية ودرس الابتدائية في مدارس الزبير لينتقل بعدها الى ثانوية الشويخ في الكويت، سافر إلى القاهرة ودخل كلية العلوم، وعاد حاملا شهادة الدكتوراه من الكلية الملكية في بريطانيا عام 1972.
أمتعه العمل كثيرا في طب النساء والولادة، وحبه لهذه المهنة جعله يتعمق في دراستها، لقد كان المستمع والناصح الجيد لمريضاته.

هو أقدم طبيب كويتي في التخرج والتخصص في أمراض النساء والولادة من بريطانيا، وأقدم مدرس في كلية الطب، انه من الرعيل الثالث من الأطباء الكويتيين وأحد مؤسسي الطب الخاص في الكويت، وأول من أدخل السونار للبلد. استلم مستشفى الدكتور علي عوض عندما كان بيتا عربيا يضم عشر غرف ليصبح اليوم صرحا كبيرا اسمه مستشفى السلام، بعد انفصاله عنه كرها بسبب التهم التي نسبت إليه، اصيب بانهيار عصبي حاد أدخله المستشفى للعلاج ليعود ويقف على رجليه ويستعيد رباطة جأشه من جديد، فيفتح مركز الزهير الخاص به، ويبدأ بدراساته ومشاريعه المتمثلة في مشروع للطب النووي ومشروع لبناء مستشفى للطب النفسي، راحته في استمراريته في عمله ونجاحه، يؤيد خصخصة الخدمات الصحية ويطالب بالرجوع للمرجعيات الطبية العالمية.

حوارنا معه كان بمنزلة الفضفضة لنا بكل ما يعتلج في صدره وما مرّ به في حياته الشخصية والعائلية والمهنية.. وبعدها حدثنا عن تطلعاته المستقبلية.
إنه الدكتور عادل الزهير الطبيب النسائي المعروف الذي كانت لنا معه هذه الاستراحه.

• دكتور عادل الزهير الطبيب النسائي المعروف.. الى اي مدى انت راض عن عملك؟
ــ امتعني كثيراً، فهذه المهنة احببتها وتعمقت في دراستها وتتلمذت على ايدي اطباء علماء افاضل امثال حسان حتحوت وعلي التنير، لقد غرس حسان حتحوت في داخلنا الكثير من اخلاقيات الطب التي هي اليوم الى حد ما مفقودة للاسف، وايضاً عملي في الطب الخاص اعطاني الفرصة للتعامل على مسافة قريبة من السيدات، حيث ان التعامل له خصوصية معينة، فالمرأة تتعامل مع طبيب وهو رجل غريب عنها، لكنها في الوقت نفسه تطلعه على ادق اسرارها، قد تشتكي له من مشاكلها الجنسية مع زوجها ليجد لها حلولا، او تشتكي من عدم قدرتها على الحمل ومشاكل صحية اخرى..

• الى اي درجة كنت المستمع والناصح معاً لشكوى مريضاتك؟
ــ كنت مستمعا جيداً وناصحاً، ولقيت الكثير من التعليقات على ذلك من الكثيرين، خصوصا بعد انهائي الدكتوراه في انكلترا وعودتي الى الكويت، حيث كنت اريد تطبيق كل الاشياء التي رأيتها هناك، فكنت tough اي صارم وغلص. كانت الصدفة في حداثة طب النساء في ذاك الوقت ومع شكلي الصغير جعلاني بطريقة ما دون ان ادري، اتصرف على طريقة طبيب صارم اكبر من عمره وشكله لاني اريد عكس صورة الطبيب الناضج المحترم.

• ما المسافة المحسوبة بين الطبيب النسائي ومريضته؟
ــ من الطبيعي وجود مسافة محسوبة، لها حساباتها من حيث الكلام والمصطلحات المستخدمة غير القابلة للتأويل حتى لا تحرج المريضة او تقلل من احترامها للدكتور وحتى لا تفهمه خطأ.

انفصال وانهيار
• قبل الدخول في تفاصيل مهنتك نريد ان نعرف ماذا يقول الدكتور عادل الزهير عن شخصه؟
ــ حاليا انا اقدم طبيب كويتي في التخرج والتخصص من الكلية الملكية البريطانية في امراض النساء – الولادة – هذا كان عام 1972 .
سبقني الدكتور بدر ســـلطان – رحمه الله – بستة اشهر في ذلك، فأنا من اقدم المدرسين في كلية الطب، حيث عيّنت قبل ان يبدأ القسم الاكلينيكي، فأول سنتين كان قسم العلوم العامة، وبعدها القسم الاكلينيكي، وانا من الرعيل الثالث من الاطباء الكويتيين، فالرعيل الاول كان يضم الدكتور احمد الخطيب وعبدالرزاق العدواني وعبدالرزاق اليوسف والدكتور عبدالمحسن اليوسف ونائل النقيب والدكتور العوضي وبعده انا، كذلك يمكنني القول انني من مؤسسي الطب الخاص في الكويت.

فمنذ عام 1974 بدأت في مستشفى السلام وكان يومها يسمى مستشفى الدكتور علي عوض، ثم تغير الاسم الى مستشفى السلام، وفي هذه السنة لم يكن هناك عدد كبير من مستشفيات الطب الخاص. كان مستشفى السديراوي ومستشفى د. علي عوض، ومن ثم مستشفى المواساة، لقد كان الدكتور علي عوض كان صديقا لعمي عبدالرحمن العتيقي، وقد افتتح الاثنان المستشفى معا، وعندما مرض الدكتور علي عوض استدعاني عمي عبدالرحمن على عجل من لندن حيث كنت اعمل هناك، وعندما اتيت اعتقدت اني سأبقى عدة اشهر، ثم ارجع، كان هذا صعبا، فلم يكن هناك اطباء في البلد، فاستلمت المستشفى، ومن ثم بدأت جذوري تتعمق في المستشفى، وبعد سنتين كان واضحا بأني تركت الطب الاكاديمي واصبحت منقطعا للطب الخاص لوجود مسؤولية امامي.

واعتقد أنني انجزت الكثير، لقد كانت المستشفى عبارة عن بيت عربي فيه عشر غرف، فأصبح صرحاً طبيا كبيرا اسمه مستشفى السلام الدولي المؤهل لاخذ الاعتراف من اميركا وهذا كله بفضل ربي الذي وفقني في عملي.

• ماذا حصل لتنفصل عن المستشفى وتختفي لفترة.. ثم يصبح لديك مركز الزهير؟
ــ لقد انفصلت غصبا عني، فلبناء المستشفى الكبير هذا احتجنا الى تمويل واتى هذا التمويل من بنك معين، وبعد سنة واحدة من التعامل مع هذا البنك قرر الاستحواذ على المستشفى، وللاسف عمل هذه الحركة بطريقة غير ودية واتهمني بالاختلاس وتبديد اموال الدولة، والحمد لله منذ شهر اظهر الاستئناف براءتي من كل هذه التهم، لكني خسرت المستشفى.

• أظنك زعلت كثيرا؟
ــ زعلت!!.. لقد اصبت بانهيار عصبي حاد واضطررت الى دخول المستشفى، والحمد لله انني خرجت من هذه الازمة وهذا كان عام 2003، تصوري انهم لاحقوني ومنعوني من العمل في مكان اخر، وتكاتف معهم مسؤولون في وزارة الصحة، لدرجة ان وزير الصحة السابق الجار الله عندما ذهبت اليه لاشتكي عما يحصل، وقلت له: انا تركتهم الآن فليتركوني اعمل.
فقال: قدم استقالتك، فقلت له: كيف اقدم استقالتي؟ انا الآن في الشارع، فكيف لي أن أستقيل وأنا لست على رأس عملي وأن تقديم الاستقالة يعني فقدان كل حقوقي، ولماذا توقفونني عن العمل؟ فقال: عليك قضايا.
فقلت: كل الناس عندها قضايا، هل هناك شيء يمس مهنتي كطبيب او يمس الشرف؟ اخيراً وجدت نفسي، بعد هذه السنوات كلها، وحيدا..

• وماذا قررت؟
ــ بقيت فترة حتى استعدت قواي ورباطة جأشي وتوازني النفسي، فبعد عمل منذ 1974، اصبحت بلا عمل، اصحو في الصباح واسأل زوجتي ماذا افعل؟ فتأخذني للكافتيريا، بعد ذلك بدأنا نبحث عن مكان لعيادة، فوجدت ان فتح عيادة في شقة امر صغير جداً بالنسبة لي، فأنا عشت في مستشفى كبير، وهو مستشفى غير عادي يقدم خدمات ثلاثية متخصصة، فكان من غير المعقول التكيف مع فكرة العيادة، فقررت عمل مركز طبي وافتتحناه في الشهر السادس من عام 2005 .

مشاريع الزهير والخصخصة
• بعد مستشفى السلام اليوم «مركز الزهير» - هل طموحك توقف هنا؟
ــ طموحي كبير ومشاريعي كثيرة، فمثلا لدي مشروع في الطب النووي، يكشف امراض السرطان بسرعة ، وهذه التقنية هي تقنية القرن القادم، حيث ان هذا الطب يعمل على مستوى الخلية ، ويكشف اي تغير يحصل داخل الخلية الواحدة وقبل أن تظهر الأعراض فيقضي عليه قبل ان ينتشر السرطان بسهولة.
وايضا هذه التقنية تساعد في علاج الزهايمر وتطبق على امراض القلب عندما تضعف عضلته.

• في اي سنة نتوقع تطبيق هذا المشروع الطبي المهم والمتطور؟
ــ الحكومة تحاول تنفيذ مثل هذا المشروع وهناك مركز فيصل السلطان، ولم يبدأ العمل فيه، ووفقا للاحصاءات الدولية فهذه التقنية مطلوبة بمعدل مستشفى أو قسم لكل مليون انسان. ونحن في الكويت عددنا ثلاثة ملايين، اذاً نحن بحاجة الى ثلاثة اقسام.

• هل تجري عمليات التلقيح الصناعي؟
ــ لنتكلم عن موضوع اكبر وهو موضوع مساعدة الانجاب لكل التقنيات الموجودة حاليا، وهذا احد التخصصات النادرة في قسم النساء والولادة، وانا شخصيا غير متخصص في هذا الجزء، انما يعمل معي اشخاص متخصصون. اصبح اليوم للطب تخصصات دقيقة ونادرة ويحتاج كل طبيب للتخصص في جزء معين، ومركز الزهير يوفر هذه التخصصات.

• ما الاشياء التي مرت عليك في عملك وواجهت فيها صعوبات؟
ــ اذكر في سنة تدريبنا في جامعة القاهرة. كان لدينا زميل انتحر حيث كان يعمل في قسم التخدير لانه تسبب في موت مريضة، وانا عندما عملت في مستشفى.. السلام بديلا عن الدكتور علي عوض، عملت سنتين وحدي Single handed اولد النساء واعمل العمليات وأدير المستشفى، فكان الامر صعبا، وكنت اواجه حالات مثل نزيف المرأة لدرجة مخيفة ومميتة، في هذه الحالات نحتاج الى عمل سريع ونقل دم واسعافات، ويجب على الطبيب التواجد مع المريضة طول الوقت تحت ظرف عصبي كبير، وفي الوقت نفسه كنت احتاج لأنتقل من غرفة العمليات لمواجهة الاهل والحديث معهم بصوت ونبرة هادئة، وان اطمئنهم إلى أن مريضتهم بصحة جيدة ولا يحدث لها مكروه داخل غرفة العمليات، وهناك الولادات، المتعسرة وهي كثيرة.

• هل شعرت بالخوف من هذه الحالات الصعبة؟
ــ لم اخف، بل الاحساس كان مؤلماً عندما نفشل في مساعدة المرأة فتفقد طفلها، واحيانا تكون الحالة طبيعية ثم يحصل انفجار بالرحم مما يتطلب عملية سريعة لانقاذ حياة الام، واحيانا لانقاذ حياة الام التي تفقد طفلها ويستأصل رحمها وقد تكون هذه الام اول مرة تحمل فيها، فتخرج من المستشفى دون طفل ودون رحم، فهذه المواقف مؤلمة جداً لنا، وايضا هناك مواقف مفرحة عندما ننقذ الام والطفل ونحل مشاكل كثيرة نواجهها عند الولادة.

• ما العمليات التي تتم داخل مركزكم؟
ــ عمليات جراحية تسمى بعمليات جراحة اليوم الواحد، اما الولادات فتحتاج للمراقبة اكثر كتوليد الام في مستشفيات اخرى بالاتفاق معهم.

• ألم تعرض عليك حقيبة وزارية (الصحة) كونك اقدم طبيب نسائي؟
ــ انا اقدم طبيب مؤهل ولم تعرض علي اي حقيبة، واذا عرضت ارفضها، فالوزارة تحتاج الى نوع معين من العمل الحكومي ولها اشخاص معينون يتميزون بقدرات كبيرة في التعامل مع الناس ومع الدولة، وانا لست من زوار الديوانيات، «لا اروح ولا اجي». ولكني كنت اتمنى ان اعمل وزيراً لمدة سنة فقط آخذ فيها بعض القرارات وأمشي.

• وزارة الصحة أليست محرقة للوزير ومشاكلها متراكمة منذ سنوات؟
ــ وزارة الصحة وضعها غير قابل للاصلاح بتاتا، فهي تسير بالنمط نفسه، واعتقد ان ما سمعته في تصريح للدكتور عادل الصبيح عندما كان وزيرا للصحة في وقت من الاوقات، وانا اعتبره كفؤا، فبعد ان اعمل في وزارة الصحة يقول: ان هذه الوزارة لن تقوم لها قائمة وتعمل بشكل مرض وصحيح الا اذا تركت الخدمات الصحية للقطاع الاهلي.

• اي خصخصتها..
ــ نعم، فالقطاع الاهلي يقدم الخدمات الصحية بدرجاتها المختلفة والوزارة تنصرف للامور الاشرافية وتقديم ما يسمى بالطب الوقائي فقط، وانا مع الخصخصة لان الوزارة مثقلة ومتخمة بالمشاكل والتراكمات على مدى سنين طويلة ومن الصعب تصليحها الآن، وعلى سبيل المثال فان وزارة الصحة تبني كل يوم مبنى جديداً وتشتري اجهزة جديدة وتعين اطباء، انما الناتج هو نفس الخدمة المقدمة، لان العقل المدير للموضوع لم يتغير.

• كيف نختار الطبيب الشاطر؟
ــ في وزارة الصحة لا يوجد اختيار للطبيب، عندما تذهبين للمركز التابع للمنطقة التي تسكنين فيها، المفروض ان اول طبيب تقابلينه هو طبيب المستوصف، وهذا الطبيب عادة هو طبيب عام، ويؤدي عمله بقدر مفهوميته وقدراته، ودائما لديه تصور بتيسير الامور عن طريق بعض الادوية التي تعالج الاعراض، كارتفاع الحرارة او اعطاء مضاد حيوي للمرضى، اما ان يذهب لتشخيص الحالة بالعمق الطبي، فليست لديه الخبرة، ولا القدرة ولا الوقت، وايضا يضيع على المريض الوقت الطويل ليصل للطبيب المختص في المستشفى، وايضا في المستشفى يوجد اطباء تختلف درجاتهم في العلم والتحصيل والخبرة ولن تجدي الاطباء السينيورز.

اذاً هناك مرحلة طويلة للوصول للطبيب الاقدم والافضل، وللوصول للطبيب المتخصص يكون قد مرّ على الحالة ستة اشهر او سنة على الاقل، اما في الطب الخاص فتستطيعين البحث عن اشهر وافضل طبيب متخصص في المرض الذي تعانين منه، واختيارك لهذا الطبيب لا يأتي من فراغ، بل يتناقل اسمه من مريض الى آخر، ويوضع في الحسبان درجاته العلمية وشهاداته واخلاقياته وقدراته، وايضا يتطلب من الطبيب، الذي نسميه مخلصا في عمله، اذا جاءته مريضة ووجد ان علاجها يحتاج الى طبيب آخر عليه ان يحولها له.

وانا اواجه مواقف محرجة مع مريضاتي، قد تأتي مريضة لديها مشكلة معينة واجد ان هناك طبيبا متخصصا في هذه المشكلة، فأرسلها اليه ان كان في مركزي او في مستشفى آخر، وهنا تزعل المريضة وتتساءل عن سبب تحويلها وعدم علاجي لها، وامضي نصف ساعة معها احاول الشرح لها لماذا اريد تحويلها لآخر وذلك من اجل ان تصل للعلاج في وقت قصير.

طفولة عادل واكتئاب الوالد
• دكتور عادل متى واين ولدت؟
ــ ولدت عام 1942 واهالينا كانوا ما بين الزبير والكويت، وانا ولدت في الكويت عند اخوالي، فأمي من بيت الزهير واخوالها من بيت العتيقي، عشت في منطقة الصالحية، ودرسنا في الزبير فترة الابتدائي، ثم عدنا الى الكويت، واكملت دراستي في ثانوية الشويخ، وكانت الثانوية الوحيدة الموجودة آنذاك.

• كم أخا واختا لك؟
ــ لدي أخوان واختان وانا الكبير فيهم، لدي اخت دكتورة، واثنان مهندسان واخي عامر مخرج سينمائي.

• هل مارست دور الاب في غيابه عن البيت؟
ــ عشنا في بيت واحد، وربما مارست القليل من السلطة عندما كنا صغارا، وبعد الثانوية اصبحت في مكان وهم في مكان آخر.
اول مرة ركبت فيها الطائرة كان بعد انهائي الثانوية العامة، فذهبت الى القاهرة وفي ذاك الوقت لا يوجد احد يرشدك او يدلك ويساعدك، ذهبت متأخرا اسبوعين عن الجامعة حتى خلصت اوراقي، فلأصل الى جامعة القاهرة وادلها ركبت القطار من «المعادي»، وذهبت الى «باب اللوق»، وركبت اتوبيس رقم 12 حتى وصلت الى الجامعة وعندما وصلت وجدت مبناها كبيرا ولم اعرف بأي اتجاه كلية العلوم..واخيراً وصلت.

• والداك كيف أثرا في شخصيتك؟
ــ توفي والدي وانا في الثانوية، لقد أثر بنا سلبيا ولم يترك اي تأثير ايجابي، لقد كان رجلا ثريا، بدد ثروته على ملذاته، وعاش بقية حياته يائسا، لقد امتلك سيارة رودسترز، يُقال انه والملك فيصل في العراق الوحيدان اللذان امتلكاها، وبيت الزهير عائلة معروفة في البصرة والزبير، حكموا الزبير لمدة طويلة لعشرات السنوات، وكانت علاقتهم جيدة مع آل صباح كما كانوا اثرياء. لقد مر والدي باكتئاب بعد افلاسه دون عمل، حتى انه لم يكمل تعليمه.

• اذاً مررت بفترة اكتئاب والدك وانت مراهق .. هل انزعجت وتضايقت؟
ــ طبعا تضايقت وتضايق اخوتي، لكن بطريقة لا شعورية، فنحن تربينا والجو هكذا موجود، ولم نعرف الافضل، فكانت الصورة صورة الاب القوي المتجهم..

• ماذا عن الوالدة في تلك الفترة العصيبة وردة فعلها؟
ــ كانت في المنتصف، تحاول وتحاول وتنتبه علينا وتتحمل هذا العبء، وكانت الحنونة والعطوفة، وأنا مثلها حنون وقلبي رقيق.
• هل تبكي؟
ــ يمكن انني بكيت عندما حصل ما حصل معي في قضية مستشفى السلام، حيث وجدت نفسي وحيدا من دون اي دعم وفجأة ذهب حلمي الكبير الذي عملت عليه على مدار ثلاثين سنة.

سنوات الحب
• ماذا عن الزواج، هل صحيح ما قيل بأنك تزوجت واحدة من مريضاتك ؟
ــ لا أبدا، تزوجت بكوثر الحسيني، وهي سورية، بعد ان تعرفت عليها عن طريق صديقي، وهو مهندس ديكور في تلفزيون الكويت اسمه وهيب الحسيني وهي اخت زوجته، فالتقيتها وكانت في الثانوية العامة، وبعد فترة تزوجتها بعد فترة تفكير طويلة، بعدما كنت رافضا لمبدأ الزواج في وقت من الأوقات وجدتها إنسانة فيها كل الصفات، فتزوجتها سنة 1981.

• إذا خضعت للحب وتزوجتها أخيرا؟
ــ قد لا أكون خضعت للحب، لكن خضعت أكثر إلى المنطق والعقل، فهي بنت من عائلة متدينة، علمتني الصلاة والصيام، وحججنا معا، والدها كان رجلا فاضلا، فهو رجل دين وعندما جاؤوا من سوريا الى الكويت عين اماما للمسجد هنا، لقد وجدت فيها الميزات غير الموجودة في بنات تلك الأيام، اعجبني اتزانها في حديثها وسلوكها وحديثها في السياسة وتناولها الكلام عن التاريخ، فهي متعلمة وجميلة ورزينة.

• أين امضيتما شعر العسل؟
ــ تزوجنا في الكويت وأمضينا اسبوعي عسل في لندن، وكنت أول عريس وأول دكتور يمضي شهر عسله وهو يحمل جهاز السونار معه، فأنا اول دكتور يدخل السونار إلى الكويت، لقد اشتريته من انكلترا وكنت كلما اسافر في اجازة آخذ جهاز السونار معي لأعمل له صيانة.

• كم عدد أولادك؟
ــ لدينا ابنتان صغيرتان جاءتا في وقت متأخر، هما توأمتان ولدتا عام 2004 اسمهما جود وياسمين، لقد اخذتا عقلي ومبسوط فيهما كثيرا وأفكر فيهما دائما.

• ولدتا بعد سنة 2003 اي بعد مشاكلك في قضية المستشفى؟
ــ نعم، الله رزقني بجود وياسمين ولا اصدق متى أصل إلى البيت لأراهما، آمل أن أوفر لهما كل شيء، لم اقدر على انجازه مثلا احب ان تتعلقا بالرياضة او الفن واحب ان تتعلما السباحة وركوب الخيل ورقص الباليه، ادخلتهما المدرسة الفرنسية لتتعلما اللغة الفرنسية، فأنا معقد من هذه اللغة وغير قادر على التكلم بطلاقة فيها، مع اننا دائما نسافر إلى فرنسا.

• عملك كيف اثر في علاقتك مع زوجتك؟
ــ زوجتي تأثرت بموضوع قضية المستشفى اكثر مني، وكانت في البداية متماسكة ودعمتني وساعدتني لأخرج من الأزمة ولولا وجودها لما وقفت ثانية على رجلي، ولكن بعدما اصبحت مرتاحا وتكيفت مع الوضع اصبحت هي غير متقبلة الموضوع.

• أين تمضون عطلة نهاية الاسبوع؟
ــ وجود الأولاد جعلنا نتجه للأماكن التي فيها ألعاب، لتسليتهم وكانت اول مرة لي أدخل فيها حديقة الحيوان لأروّ.ح عن الأولاد، ونذهب كذلك لدزني لاند والفرصة الاكبر لنا في السفر إلى لبنان ومصر، وبما ان زوجتي لديها شركة ازياء في الكويت مما جعلها تسافر كثيرا في السنة، ماشاء الله فلديها الآن ستة محلات للأزياء العالمية.
والبيت بدونها طعمه مختلف لا حياة فيه، لذلك أحاول أن أجمع سفرها مع سفرنا لنمضي أطول مدة مع بعضنا.

• هل طبخت لهامرة من المرات؟
أنا حتى القهوة لا أعرف كيف يعملونها، وأعتقد أنني أعرف كيف أعمل الشاي.
• ماذا تطبخ لك زوجتك من الأكلات السورية أو الكويتية؟
ـ هي طباخة ممتازة تطبخ كل شيء والحقيقة مبدعة في ترتيب السفرة والاكلات واذا كنا في مطعم وانا احببت طبقا ما فإنها قادرة على أن تتعرف وحدها على مكونات هذا الطبق وتطبخه في البيت، واذا دعونا حوالي عشرين شخصا على الغداء او العشاء فخلال النهار تحضر كل الاصناف.
قلق

• ماذا يقلقك في الوضع السياسي الكويتي الحالي؟
ــ الوضع يقلقنا في الكويت وايضا الوضع العربي العام يقلقنا وأراقب الأمور دائما، لكني متفائل.
تقلقني مشاكل وطموحات اسرائيل، وعدم رغبتها في السلام، واميركا التي تساعدها في كل شيء، ومواقفها العدائية من العالم العربي فهي تريد اخضاع هذا العالم عن طريق اسرائيل التي هي أداة لأميركا.

• ألا تقلق من هيمنة ايران على الخليج؟
ــ هذا احد الامور التي ننظر فيها، فإيران كدولة لها طموحاتها ومصالحها التي قد لا تتطابق مع طموحات ومصالح العالم العربي، خصوصا في حدود الجوار، حيث مشاكلها في قضية الجزر وأيام شط العرب وطموحاتها في البحرين، وحتى الوصول للأماكن المقدسة في العراق، فهذه كلها اخطار تحيط بنا، ونحن في وضع لا نحسد عليه ولانعرف ماذا يمكن أن يحدث للاجيال القادمة للخمسين سنة القادمة، فما المشاكل التي سيحملونها واين سيكون الشعب العربي وأهالينا؟ نحن نسير في تنازلات وتدهور عام، واليوم للأسف لاتوجد قومية عربية ولا حتى اقليمية لكل بلد.

المستشفى النفسي
• ماذا تمارس من هوايات؟
ــ القراءة، أحب قراءة التاريخ والديانات والسياسة.

•متى ستقول stop للعمل؟
ــ احيانا اضحك عندما يقول لي البعض «صار لازم ترتاح من العمل وتجلس في البيت»، ارتاح من عملي كيف؟ انا راحتي في العمل، والتوقف عن العمل سيكون، اذا لا سمح الله، اصبت بعائق صحي مرضي لا أقدر بسببه على العمل، اما العمل فهو راحتي وحياتي، ولطالما كان النجاح موجودا في العمل ووصلت لمرحلة رضيت وارتحت فيها من انجازاتي ونجاحاتي، التي لولا ظروف القطاع الصحي لكانت مضروبة بعشرة، فأنا منذ عام 1995 لدي دراسة لمشروع انشاء مستشفى طب نفسي لان هذه الخدمة غير موجودة بشكلها الصحيح لا في الكويت ولا في العالم العربي، ووزارة الصحة تمنع إعطاء ترخيص لهذاالمستشفى، مع أن الطب النفسي أحد أوجه الطب المعترف به وهو جزء مكمل للطب الجسدي.
منذ شهر قابلت وزير الصحة ومعي مواضيع منها اثنان ذوا اهتمام عام غير خاصين بي، فقلت له يا أبا عبدالرحمن ارجو ان تجعلوا المرجعية الطبية والعلمية والاكلينيكية في الكويت تابعة للمرجعيات العالمية من كلية ملكية والكليات العالمية في اميركا.. فهذه مؤسسات عالمية مشهود لها، أما نحن في الكويت فقراراتنا وقوانيننا تنبع من اللجان الطبية وهي عبارة عن دكتورين او ثلاثة يقررون، وفي أفضل حالاتهم هم أطباء خريجو هذه الكليات العالمية ويتفاخرون بذلك، إذن لماذا عندما نريد تطبيق هذه القوانين العالمية يقولون نحن في الكويت والوضع مختلف فيها؟! لماذا في الكويت القرارات نابعة من لجان وليس من مرجعية طبية وعلمية وأكاديمية في لجان طبية عالمية؟!

• كلمة الختام:
ــ اتمنى ان تأخذ وزارة الصحة والحكومة برأي الدكتور عادل الصبيح الذي كان وزيرا صحة وعاش الموضوع ولديه خبرة ووضع اصبعه على الجرح فلابد من خصخصة الخدمات الصحية لتتحسن.
القبس31/03/2008
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-09-2009, 09:02 AM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي

اقتباس:
لقد امتلك سيارة رودسترز، يُقال انه والملك فيصل في العراق الوحيدان اللذان امتلكاها، وبيت الزهير عائلة معروفة في البصرة والزبير، حكموا الزبير لمدة طويلة لعشرات السنوات، وكانت علاقتهم جيدة مع آل صباح كما كانوا اثرياء.

متى انتهى حكم آل زهير ؟ لمن يعرف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-10-2009, 09:16 PM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,166
افتراضي

الحقيقة مقابلة جميلة
تعرفنا على جوانب من حياة الدكتور عادل الزهير
صراحته جميلة واعتقد انها بسبب من قاساه في حياته
شكرا زميلي العزيز جون الكويت واتمنى ممن يعرف الاجابة عن انتهاء حكم ال الزهير الكرام للزبير ان يجيبنا
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-10-2009, 09:24 PM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,166
افتراضي

بعض المعلومات من موقع الزبير اون لاين
أسرة الزهير تاريخ ممتد من نجد للزبير والعكس كذلك، لنتحدث عن هذه الأسرة الكريمة في بداية حديثنا؟!
- أسرة الزهير هي إحدى الأسر العربية العريقة وهي بفضل الله ذات تاريخ مجيد وماض مشرف في شبة الجزيرة العربية، وتنتمي إلى قبيلة (قحطان عبيدة) ونحن عائلة معروفة من (حريملاء) هاجرت إلى العراق منذ أكثر من 200 سنة واستوطنت جنوبهاندمج في أوطان أخرى هاجر إليها، ونحن لنا الفخر والاعتزاز بأننا أسرة ساندت الحكم السعودي بل وتدعمه بكل ما تملك من المال والولد، والتاريخ يشهد بذلك ونحن امتداد لأفعال آبائنا وأجدادنا.
*يذكر المؤرخون بأن أسرتكم حكمت إمارة الزبير العراقية أكثر من أربعة عقود، ماذا تحفظ من ذكريات مروية عن هذا الحكم؟!
- لعائلة الزهير دور سياسي واقتصادي واجتماعي في الزبير وفي كل ولاية في البصرة وأصبح لها صلات تجارية واسعة مع الهند ومع شركات أجنبية وكان للأسرة دور رائد في رفع شأن إمارة الزبير وظهورها على مسرح الأحداث وحكمت هذه الأسرة إمارة الزبير ما يقارب أربعة عقود، وقد كانت الزبير في أول أمرها بلدة صغيرة وفي حالة بدائية بسيطة لم يشيد فيها من الدور إلا القليل وكانت مهددة من ناحية البادية، فلما قدم إليها الوافدون من نجد أخذت في التطور، ونتيجة للغزوات التي كانت تتعرض لها البلدة اضطر وفد من هؤلاء النجديين إلى السفر إلى بغداد لمقابلة الوالي سليمان باشا وكان يرأس الوفد يحيى آل زهير الذي يعد من دهاة الرجال ليشرح له ما لبلدة الزبير من الأهمية بحكم موقعها الجغرافي، وبما سيكون لها من أهمية في المستقبل، فقررت الدولة العثمانية تخصيص مبلغ من المال لتحصين البلدة والمحافظة عليها، وأسندت إلى يحيى آل زهير مهمة الإشراف على ذلك وأمرته أن يشيد سورا لحمايتها من الغزوات وزودته بمدافع نارية ليضعها على السور كما أعطته كمية من الأسلحة لتوزيعها على الأهالي، وشيد السور في عام 1211ه تحت إشراف قاضي البلدة الشيخ إبراهيم بن ناصر بن جديد. وهكذا يعتبر يحيى أول رئيس للزبير ولم يعرف أحد قبله واستمر في مشيخته إلى سنة 1213ه ومما لاشك فيه أن هناك حلقة مفقودة من تاريخ الزبير
وتنحصر تلك الفترة ابتداء من مراحل التأسيس الأولى.
*هل استمرت مشيخة آل زهير لفترة طويلة؟
- نعم فبعد يحيى جاء يوسف بن يحيى بانتخاب من أهالي الزبير وكان من ذوي الثروة والجاه الكبير في البصرة وقد أقر أعلى حاكم إداري للمنطقة الذي كان يسمى متسلم البصرة (كاظم آغا) ذلك ثم استمر الوجود للعائلة من خلال (9) حكام من آل زهير، منهم: يحيى يوسف بن يحيى، علي باشا آل زهير، عبدالرزاق بن يوسف آل زهير، سليمان بن عبدالرزاق آل زهير، إبراهيم العبداللطيف آل زهير وغيرهم.
*نسمع عن فن شعري راق يسمى الزهيري، ما مدى ارتباطه بأسرة آل زهير؟
- قاطعني: هذا الفن الشعري أقرب إلى أهل العراق وسواحل الخليج العربي وفيه يستخدم الشاعر نفس الكلمة ولكن بمعنى آخر وسبب شهرته وجوده في مقدمة أغاني الدانة أو الصوت وهو جنس أدبي راق وشفاف وله أوجاعه. وقد طورت أسرة آل زهير الموال وارتبطت الزهيريات بالعديد من رموزها وقد كتب الشيخ عبدالرزاق بن يوسف بن يحيى موالاً شعبياً قبل قتله فسمى الناس هذا النوع من المواويل التي على شاكلته فيما بعد ب (الزهيري) والواحدة (زهيرية) والجمع (زهيريات) تعاطفاً مع أسرة الزهير التي تعرضت لمذبحة رهيبة، فقال الشيخ عبدالرزاق قبل مقتله بدقائق:
الغادرة ما تخليني بعهدي وراياتي
وظليت أنا أنشر على المخلوق راياتي
وأصحابنا اليوم خانوا بعهدي وراياتي
أمر مقدر وهذا يومنا الموعود
أمسيت أخط بقلم وأصبحت أخط بعود
وإن أدبرت ضيعت رشدي وراياتي
*وماذا عن الدور الاعلامي؟
- كان للأسرة دور بارز في الصحافة ووسائل الاعلام فقد أصدر أحمد باشا الزهير جريدة الدستور الأولى بتاريخ 4-10-1908م في اسطنبول كما أصدر عبدالله بك الزهير جريدة الدستور الثانية في مدينة البصرة بتاريخ 22-1-1913م ويتحدث كتاب تاريخ الصحافة العربية أن عثمان الزهير أصدر في بغداد جريدة باسم المرقب بتاريخ 16-11-1923م كما أصدر سليمان الزهير جريدة (البصرة تايمز) باللغة الانجليزية، وقد أجرت جريدة الدستور مقابلة مع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود- طيب الله ثراه- في أعقاب فتح الاحساء مباشرة وهي الجريدة التي حققت أول مقابلة صحفية مع الملك المؤسس وكان ذلك قبل صدور جريدة أم القرى ب 12 سنة.
*ماذا يعني التراث الشعبي لرجل الأعمال الشيخ حرب؟
- التراث هو كنز الأمة والمحافظة عليه واجب يجب على الجميع الاهتمام به ولعل الدولة -أيدها الله بنصره- أفسحت المجال أمام الكثيرين للاحتفاظ بالمكتبات أو المتاحف المنزلية وثراء ما فيها من مادة، وبذلت الدولة جهوداً جبارة خصوصاً في تنظيم المهرجان الوطني للتراث والثقافة وما يقدم فيه من حرف وعروض شعبية ومقتنيات وتصاميم عمرانية، ولقد اهتم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الكريم بالتراث وجعلوه لصيقاً بالكثير من المناشط الثقافية وأصبحت الجنادرية محط أنظار الكثيرين من عشاق التراث ومن رجال الفكر والقلم ويكفي الرياض فخراً احتفاظها بهذا المنجز القائم في الجنادرية، الذي ربط الحاضر بالماضي وربط التراث بالحضارة المدنية.
*ولكن ماذا عنك كشخصية واهتمامك بهذه الجوانب؟
- تقع مدينة حريملاء بالقرب من الرياض وهي مدينة زراعية وحولها تنتشر قرى كثيرة منها صلبوخ والقرينة وصفرات وملهم وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات من حريملاء يشاهد الزائر لها مشروعاً اقمته على التلال الجبلية ويطل على مساحات شاسعة من الأرض ويتمكن الزائر من رؤية المدينة البعيدة من على شرفات القصرين المحاطين بحدائق غناء وقمت بزراعة 4500 نخلة وهنا أوضح لك هوايتي وعشقي لتراث اجدادي واقتراب روحي من النخيل والنبتات، وإحدى هذه الحدائق بنيت على طريقة حدائق بابل التي تعد من العجائب السبع وهي تتألف من مدرجات زرع فيها كل نوع من الزهور أو الأشجار المثمرة كالتفاح والبرتقال والليمون الحامض، وأحرص على دعوة زوار حريملاء لهذا المشروع باعتباره معلماً سياحياً أكثر من كونه منتجعاً خاصاً.
*سؤال يطرح نفسه:نريد معرفة كيفية تجمع أهالي نجد بالزبير في ذلك الوقت؟
- المجموعات المهاجرة التي قدمت من نجد واستوطنت الزبير وليس المجموعة القليلة من العرب الموجودة أصلا في المنطقة، لأنها كانت عبارة عن بيوتات قليلة ذابت وانصهرت وسط المجتمع الزبيري الجديد الذي أسسه هؤلاء المهاجرون وغالبيتهم إن لم نقل جميعهم منذ تأسيسها قبل نحو أربعة قرون إلى ما بعد الحرب العالمية الاولى بسنوات قليلة كانوا من النجديين الذين قدموا مهاجرين من مناطق مختلفة وعلى دفعات متعددة فردية كانت أو جماعية وفي فترات متفاوتة، هذا بالاضافة إلى سنوات الجفاف المتعددة التي سببت قحطاً وجوعا حيث غارت الآبار وغلت الأسعار وماتت الإبل والأغنام جوعاً مما دفع بقسم من الناس إلى النزوح والالتجاء إلى المناطق المجاورة ذات المياه الوفيرة نسبياً كالاحساء والكويت والزبير وغيرها، ومن الأسباب أن منطقة نجد في ذلك الوقت كانت تعيش فوضى وصراع وغزوات وحروب مستمرة نتيجة افتقادها للأمن الذي نعيشه الآن بفضل الله وحمده
http://www.zubair-online.com/vb/t2250.html#post22592
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-10-2009, 12:12 AM
الصورة الرمزية أم عبدالعزيز
أم عبدالعزيز أم عبدالعزيز غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 339
افتراضي

مقابلة جميلة ...
والله يبارك فيه وبعلمه النافع للجميع
له كتاب مشهور جدااااااااا لا اذكر اسمه

:


الأخ / جون الكويت
جزاكم الله خير ووفقكم الرحمن
تقبلوا مرورى ،،،،


.
__________________
كلما أدبنى الدهر آرانى نقص عقلي
وإذا ما ازدت علما زادنى علما فى جهلي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نداء عاجل: أبحث عن عائلة العميري ذوالفغار القسم العام 7 04-06-2019 03:28 AM
عادل محمد القصار .. إلى رحمة الله جون الكويت القسم العام 16 18-06-2010 08:59 AM
عاجل (حريق كبير في العيون في الجهراء ) متصفح القسم العام 22 17-08-2009 04:26 PM
عاجل تحميل كتب نادرة بالمجان بدر اليتيم القسم العام 11 31-05-2009 02:42 PM


الساعة الآن 09:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2022
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت