راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
         اللوغاني (اخر مشاركة : محمد السليمان - عددالردود : 3 - عددالزوار : 141 )           »          الباحث خالد عبدالعزيز المبيلش - القبس (اخر مشاركة : AHMAD - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          وثيقة عدسانية عام1951 للسيد عربود بن شنوف (اخر مشاركة : الكويت1999 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »          الجديمي (القديمي) (اخر مشاركة : onaizah2010 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 5743 )           »          فلاش اكثر من رائع فيه شرح لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : abouali - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          صور من الكويت في نهاية الستينات و بداية السبعينات... (اخر مشاركة : aalsharfa - عددالردود : 3 - عددالزوار : 4476 )           »          يابوفهد ويلاه من تيهة الراي سامرية كادت ان تنسى (حمود الناصر البدر) رحمه الله (اخر مشاركة : بوعمر الوزان - عددالردود : 6 - عددالزوار : 128 )           »          أقدم مقبرة بالجهراء (اخر مشاركة : ebrahim2008 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 93 )           »          توثيق سيرة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان (اخر مشاركة : بوعمر الوزان - عددالردود : 22 - عددالزوار : 10820 )           »          عمارة القبور عند علماء الكويت: فتوى الشيخ عبدالعزيز حمادة (اخر مشاركة : جون الكويت - عددالردود : 3 - عددالزوار : 125 )           »         

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2009, 08:21 PM
الصورة الرمزية الأديب
الأديب الأديب غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 449
افتراضي جولة مع أسماء المناطق الكويتية

جولة مع أسماء المناطق الكويتية
أسماء قديمة سبقت تأسيس الكويت الحديثة

بقلم/ إبراهيم الخالدي
عالم اليوم 15/1/2008م

تتكاثر مناطق الكويت ومدنها يوماً بعد يوم، ويتزايد عدد سكانها، وتتسع مساحة العمران فيها، فتستحدث أسماء، وتندثر أخرى، وتتلاحق الأجيال، ويفرض الواقع سيطرته على المعاش، فنكاد ننسى أسباب تلك الأسماء، ويتغلب الاسم على المسمى.

وفي هذا الموضوع سنحاول التجوال معكم في عدد كبير من أسماء مناطق الكويت لنبحث في أسمائها، وأسباب إطلاق هذا الأسماء عليها.

وفي بداية هذا الموضوع ننوه إلى بعض الأمور، والأسس التي اعتمدناها في البحث:
1- أهملنا الأسماء التي اندثرت، وكادت أن تنسى بل ركزنا الضوء على ما هو موجود حالياً، ولذا فلن نتطرق إلى أسماء الأحياء (والفرجان) القديمة الذي ذهبت مع الأيام.

2- اهتممنا بأسماء المواقع المأهولة حالياً، فلم نتطرق إلى أسماء المناطق الصحراوية التي تحمل أسماء تستحق البحث، وندع أسماء (الخباري والتلال ورؤوس الخليج والخيران والآبار وحقول النفط ومراكز الهجانة) إلى كتابة أخرى.

3- ركزنا البحث في المناطق السكنية، فلم نتطرق إلى مسميات الآثار والأسواق والمساجد والشوارع لخروجها عن محور اهتمامنا في هذا الموضوع.

4- اعتمدنا في هذا الموضوع على مصادر عدة من بينها كتاب الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان، وبحوث فرحان الفرحان، وكتابات مختلفة في شبكة الإنترنت، وبعض الإصدارات الحكومية، وبسؤال بعض الأخوة المهتمين، وما تراكم لدينا من معلومات شفوية ومقروءة ومشاهدة ومستنبطة على مدى السنوات السابقة:

وقبل البدء علينا أن نلاحظ أن مناطق الكويت في عمومها تنقسم في تسمياتها إلى ثلاثة أصناف:
الأول ما سبق تسميته على تأسيس الكويت الحديثة كمسميات كاظمة والقرين والوفرة ووارة والكويت.
والثاني ما سمي عفواً من قبل الناس دون تدخل حكومي كالجهراء والقبلة وحولي والمباركية والصالحية وخيطان، والفراونية والفحيحيل.
والثالث ما أطلق عليه الاسم بقرار من الدولة كأسماء الضواحي والصباحية والرقة وهدية وما شابه.
ونبدأ في الحلقة الأولى من موضوعنا موزعين أسماء المناطق حسب مبررات تسميتها، وليس حسب تقسيماتها الإدارية أو أقدميتها الزمنية.

أولاً: المناطق المنسوبة لأشخاص من الأسرة الحاكمة.

جليب الشيوخ:
منطقة تبعد 13كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وكانت قديماً منطقة صحراوية بها عدد من الآبار يلتف حولها البدو الرحل، وأساسها بئر (قليب) حفرها بعض شيوخ الكويت، وقيل أن من حفرها هو جابر العيش الحاكم الثالث للكويت، والأشهر ما ذكره السعيدان من أن من حفرها هما الشيخان محمد وجراح الصباح أخوي الشيخ مبارك، ومن هنا أتت تسمية المنطقة بجليب الشيوخ.

الصباحية:
منطقة تبعد 32 كم جنوب العاصمة بنتها الدولة في السبعينيات، وأطلقت عليها هذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح السالم حاكم الكويت الثاني عشر.



الخالدية:
منطقة في محافظة العاصمة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ خالد بن عبد الله السالم نجل حاكم الكويت الحادي عشر حيث أنه كان أول من أقام بها، وبني له فيها قصراً، فأصبح نواة لمنطقة الخالدية السكنية.


مبارك الكبير:
منطقة جنوبي العاصمة ب 18كم أطلقت الدولة عليها هذا الاسم في التسعينيات تكريماً لحاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الكبير، وقد توسع هذا المسمى فيما بعد ليشمل سادس محافظات الكويت.


الأحمدي:
مدينة مشهورة تقع جنوب العاصمة ب 33 كم، وتعتبر عاصمة النفط في الكويت، ونسبت إلى الشيخ أحمد الجابر.الذي أسست المدينة في عهده سنة 1946م.


الدعية:
منطقة ضمن محافظة العاصمة، وقد نسبت إلى أول من سكنها، وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائداً لجيش الكويت في معركة حمض سنة 1919م، وعمر حتى بلغ ال 98 من عمره، وتوفي سنة 1981م، ولكون اسم دعيج ينطق بالعامية (دعيي) مع قلب الجيم إلى الياء، فقد تحول اسم المنطقة إلى (الدعيية) ثم خفف إلى (الدعية).

الجابرية:
منطقة في محافظة حولي تقع جنوب العاصمة ب 8 كم، وقد نسبت إلى الشيخ جابر الصباح، وقد حكم الكويت ثلاثة بهذا الاسم، ويعتقد أن المقصود كان جابر الأول الملقب بالعيش.

السالمية:
مدينة مشهورة إلى شرق العاصمة، ونسبت إلى الشيخ سالم المبارك، وكانت تسمى قديماً (الدمنة) نسبة إلى دمن الغنم، فغير اسم الدمنة لقبحه إلى العنبرة سنة 1952م، فلم يستسغه الناس، ولم يتداولونه بينهم، فحول بقرار من الدولة إلى السالمية سنة 1953م.

ميناء عبد الله:
ميناء نفطي يقع جنوب العاصمة ب 45كم، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم الذي أسس الميناء في عهده.

ضاحية عبد الله السالم:
منطقة ضمن محافظة العاصمة نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم، وكان اسمها القديم (المجاص)، وهو المكان الذي يؤخذ منه (الجص) ثم غير إلى هذا الاسم تكريماً لحاكم الكويت الحادي عشر، وهي أول ضاحية في سلسلة الضواحي التي تحمل أسماء لبعض شيوخ الأسرة الحاكمة ممن خدموا البلاد، وقد بلغ عددها حتى الآن 11 ضاحية ومدينة.

ضاحية صباح السالم:
منطقة في محافظة حولي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح السالم الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت.

ضاحية جابر العلي:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر العلي السالم أحد رجالات الكويت البارزين.

ضاحية صباح الناصر:
منطقة في محافظة الفروانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح الناصر المبارك الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.


ضاحية الشهيد فهد الأحمد:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ الشهيد فهد الأحمد الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.


ضاحية مبارك عبد الله الجابر:
منطقة في محافظة حولي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.


ضاحية عبد الله المبارك:
منطقة في محافظة الفروانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله المبارك الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.


ضاحية علي الصباح السالم:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ علي الصباح السالم الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.


مدينة جابر الأحمد:
منطقة في محافظة الجهراء سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الحاكم الثالث عشر للكويت.

مدينة سعد العبد الله:
منطقة في محافظة الجهراء سميت بهذا الاسم نسبة إلى حضرة الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.


مدينة صباح الأحمد:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، وهي مدينة مستقبلية لم يشرع في بنائها حتى الآن، وتقع في عريفجان جنوبي البلاد.


ثانياً: المناطق المنسوبة لأشخاص من خارج الأسرة الحاكمة.

الصالحية:
منطقة تجارية ضمن حدود العاصمة، وهي تقع في غرب العاصمة، وقد نسبت إلى الملا صالح محمد العنزي سكرتير الشيخ أحمد الجابر، وذلك لوقوع مسجد الملا صالح في تلك المنطقة التي يخترقها شارع فهد السالم الشهير.


الفروانية:
كانت منطقة الفروانية تعرف قديماً (مطلع عياد)، (وهذا في الحقيقة تحسين للاسم الحقيقي، وإلا فالاسم الأصلي يحمل بعض البذاءة اللفظية!!)، وبقي هذا الاسم حتى بداية الأربعينات حين تحول صانعو الجص من منطقة المجاص (ضاحية عبد الله السالم حالياً) إلى (مطلع عياد) لصناعة الجبس، وبعد فترة ترك صانعو الجص وراءهم العديد من الحفر، وقد شوهتها النيران أطلق عليها الناس مسمى (الدوغة).

وفي سنة 1962م غير اسم الدوغة إلى الفروانية نسبة إلى سرور بن فروان أبو صفرة الرخيمي المطيري من رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح إذ كان يسكن الفروانية بالقرب من مسجد أبي شيتان، وحفر بها بئراً، ويذكر السعيدان أنه شاهده سنة 1956م وهو رجل مسن ضخم الجثة.

خيطان:
قرية سكنية تبعد 10كم إلى الجنوب من العاصمة، وقد سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى خيطان العتيبي، وهو مزارع سكنها قديماً، وبني فيها بيتاً، وحفر بها بئراً كان الناس يستقون منها، ويقولون: (أتينا من خيطان وذهبنا إلى خيطان) حتى اشتهرت المنطقة باسمه.
ونظراً لطبيعة مرتفع جنوب خيطان (المختلط حصاه بالرمل)، فقد عرفت المنطقة الجنوبية منها أيضاً بأبرق خيطان.

العارضية:
منطقة تبعد 14كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وقد أطلقت عليها هذه التسمية نسبة إلى محمد العارضي المطيري، وقيل بل أن اسمه (عبد الله بن دغام العارضي)، وكان يسكن هذه المنطقة، فاشتراها منه الشيخ صباح الناصر، وبقي الاسم منسوباً إلى صاحبها القديم.

حولي:
قرية صغيرة تقع على بعد 7كم إلى جنوب العاصمة، وقد بدأ تأسيسها سنة 1906م عندما نبعت في تلك السنة بئر عذبة غزيرة في مزرعة رجل يدعى (حولي بن مرزوق أبو حقطة المسحمي العازمي) كما ذكر لي الأخ طلال الرميضي.

وقد استبشر الناس بهذه البئر حتى قال شاعرهم:

ماء حولي مثله ما دارا
لا في فنيطيس ولا في وارا
من حسنه قد تيه الأفكارا
فرد عليه آخر:
يا مادحا ماء حولي مسرفا
هلا مدحت الشط والأنهارا


عين بغزي:
عين ماء تبعد 16كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وهي منسوبة إلى بغزي المطيري، وعندما بنت الدولة مساكن قربها، ووزعتها على المواطنين أبقت على الاسم لفترة قصيرة ثم غيرته سنة 1982م إلى الفردوس.

ويذكر أن العين الأصلية ليست بنفس المنطقة السكنية حالياً بل هي تقع الآن ضمن منطقة صباح الناصر خلف فرع بيت التمويل حالياً.

الحساوي:
وهو اسم غير رسمي لجزء من منطقة جليب الشيوخ، وهو منسوب لرجل الأعمال المعروف مبارك الحساوي عضو المجلس التأسيسي الذي كان يملك جانباً من أراضي المنطقة.

العباسية:
وهو اسم غير رسمي لجزء من منطقة جليب الشيوخ، وهو منسوب لرجل الأعمال المعروف عباس مناور المسيلم الرشيدي عضو المجلس التأسيسي حيث كانت المنطقة في الأساس قطعة أرض قسمها وباعها سنة 1965م.


بوبيان:
ذكر الأستاذ خالد سالم أن اسم هذه الجزيرة منسوب لشخص يحمل هذه الكنية، ولم يفصل أكثر من ذلك.


العبدلي:
مزارع في شمال الكويت ومنفذ حدودي على بعد 80كم، ويعتقد أنها منسوبة إلى رجل اسمه عبد الله أو أنه أحد أفراد بني عبد الله من قبيلة مطير.

صبحان:
منطقة صناعية قرب مطار الكويت تبعد عن العاصمة ب 18كم، ولم أهتد لمعرفة أسباب تسميتها، وهل هي منسوبة لشخص بهذا الاسم أم لها معنى آخر؟.

أبو فطيرة:
منطقة تبعد 26من إلى الجنوب من العاصمة، وقد تم بناءها في الفترة الأخيرة، ويعتقد أنه سيتم تغييرها مستقبلاً، ولا نعرف سبباً لهذه التسمية الطريفة.

الشويخ:
من أهم مناطق الكويت السكنية والتجارية، وكان فيها ميناء صغير يحرسه رجال يتزعهم رئيس عليهم يدعى دعيج، فكان يلقب ب (الشويخ) بصيغة التصغير لأن اسم دعيج من أسماء الشيوخ في الكويت.

المهبولة:
منطقة ساحلية تقع بين الفنطاس وأبو حليفة، وذكر أن سبب اسمها الغريب نسبة لامرأة مختلة العقل كانت تقيم بها، وذكر لي أيضاً سبباً آخر، وهو أن المنطقة كانت مرتفعة، فلم تكن تحتفظ بمياه الأمطار لنفسها بل كانت تفيض به على غيرها، فنعتت بهذا الوصف لعدم احتفاظها بما ينفعها لنفسها.

ثانياً: المناطق المنسوبة لعشائر وأسر كويتية:

الصوابر:
الصوابر منطقة في حي الشرق تم بناءها كعمارات سكنية للمواطنين في العاصمة، وهي منسوبة لفخذ الصوابر من قبيلة العوازم.


صيهد العوازم:
نسبة إلى قبيلة العوازم المعروفة، وهي منطقة شمال غرب جليب الشيوخ، وهي غير مأهولة حالياً إلا كانت حتى أوائل الثمانينيات مأهولة بالعشش، ولذا ذكرناها هنا، والصيهد في اللهجة هو المرتفع، وتجمع على (صياهد).
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	خالد+العب[1]...jpg‏
المشاهدات:	52972
الحجـــم:	21.2 كيلوبايت
الرقم:	147   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صباح+السا[1]...jpg‏
المشاهدات:	57100
الحجـــم:	25.6 كيلوبايت
الرقم:	149   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	أحمد+الجا[1]...jpg‏
المشاهدات:	54109
الحجـــم:	15.4 كيلوبايت
الرقم:	150   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	دعيج+السل[1]...jpg‏
المشاهدات:	51070
الحجـــم:	11.9 كيلوبايت
الرقم:	151   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	عبدالله+ا[1]...jpg‏
المشاهدات:	56362
الحجـــم:	36.5 كيلوبايت
الرقم:	152  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مبارك+الك[1]...jpg‏
المشاهدات:	50937
الحجـــم:	6.3 كيلوبايت
الرقم:	153   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صباح+النا[1]...jpg‏
المشاهدات:	57499
الحجـــم:	18.9 كيلوبايت
الرقم:	154   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	فهد+الأحم[1]...jpg‏
المشاهدات:	53917
الحجـــم:	21.0 كيلوبايت
الرقم:	155   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مبارك+الع[1]...jpg‏
المشاهدات:	55661
الحجـــم:	36.0 كيلوبايت
الرقم:	156   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	سعد+العبد[1]...jpg‏
المشاهدات:	60317
الحجـــم:	20.3 كيلوبايت
الرقم:	157  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صباح+الأح[1]...JPG‏
المشاهدات:	54681
الحجـــم:	30.4 كيلوبايت
الرقم:	158   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	علي+صباح+[1]...jpg‏
المشاهدات:	63715
الحجـــم:	9.4 كيلوبايت
الرقم:	159   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	الصوابر.jpg‏
المشاهدات:	56675
الحجـــم:	65.0 كيلوبايت
الرقم:	161   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	جزيرة+بوب[1]...jpg‏
المشاهدات:	52024
الحجـــم:	27.0 كيلوبايت
الرقم:	162   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	عباس+حبيب[1]...jpg‏
المشاهدات:	52621
الحجـــم:	21.1 كيلوبايت
الرقم:	163  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	الملا+صال[1]...jpg‏
المشاهدات:	50340
الحجـــم:	25.2 كيلوبايت
الرقم:	164  
__________________
ومنطقي العذب للألباب مستلبٌ *** ومبسمي نضَّ فيه الدر والنضرُ
لازم منادمتي وافهـم مناظرتي *** واسمع مكالمتي يفشو لك الخبرُ


التعديل الأخير تم بواسطة الأديب ; 09-06-2009 الساعة 05:05 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-06-2009, 08:34 PM
الصورة الرمزية الأديب
الأديب الأديب غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 449
افتراضي

تابع

* وجود المياه والمرتفعات سبب للتسمية.

تتكاثر مناطق الكويت ومدنها يوماً بعد يوم، ويتزايد عدد سكانها، وتتسع مساحة العمران فيها، فتستحدث أسماء، وتندثر أخرى، وتتلاحق الأجيال، ويفرض الواقع سيطرته على المعاش، فنكاد ننسى أسباب تلك الأسماء، ويتغلب الاسم على المسمى.

وكنا في الحلقة السابقة قد تطرقنا للمناطق التي تحمل أسماء أشخاص من الأسرة الحاكمة وخارجها، وبعض العشائر الكويتية، ونكمل في هذه الحلقة بقية المسببات التي أدت إلى إطلاق التسميات على المناطق الكويتية.
............
............

ونكمل في هذه الحلقة مع النقطة الرابعة لأسباب تسمية المناطق في الكويت:

رابعاً: المناطق المنسوبة لأمور خاصة تحتويها

1-منشآت في المنطقة.

الفنطاس والفنيطيس:
من قرى الكويت الساحلية، وتبعدان حوالي 20كم غرب العاصمة، وكان في أولاهما خزان مياه خشبي، والخزان يسمى في اللغة العربية واللهجة العامية (فنطاساً)، وكان هناك خزان صغير في شمال الفنطاس يسمى بالفنيطيس، وقد ارتاد الناس هذه المناطق لوجود المياه العذبة فيها، وهي من القرى الزراعية الغنية بالسدر والأثل.

مشرف:
منطقة جنوب العاصمة ب 12كم، وقد سميت بذلك لوجود قصر مشرف بها، والذي شيده الشيخ مبارك الصباح على ربوة مرتفعة تشرف على ما حولها.

القصر:
إحدى مناطق مدينة الجهراء، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى القصر الأحمر أحد أبرز معالم مدينة الجهراء.

القصور:
منطقة جنوب العاصمة ب 18 عاصمة ضمن محافظة مبارك الكبير، وكان هذا الاسم يجمع عدداً من القرى القريبة من الموقع الحالي للمنطقة، ويبدو أنه كان يحتوي على منازل لبعض أفراد الأسرة الحاكمة.

سلوى:
منطقة جنوب الرميثية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مزرعة للشيخ جابر العبد الله الجابر أنشاها سنة 1957م كانت تحتوي على حديقة للحيوان، وسماها بسلوى من التسلية عن النفس، وكانت منطقة سلوى قديماً منطقة صحراوية تنمو فيها أشجار وشجيرات ترعى فيها الأغنام والإبل وبها مجموعة من المزارع الخاصة تحتوي على بعض أشجار الأثل والسدر.

2- ظواهر في المنطقة .

عوهة:
جزيرة صغيرة قيل أن أرضها مصابة بعاهة رملية كثيفة، وساحلها ضحل جداً لا يصلح لرسو السفن.

الدسمة:
منطقة ضمن محافظة العاصمة، وكان يسكنها قبل بنائها بعض العشائر البدوية التي تبيع على الحاضرة (الدسم)، وهو مصطلح يعني منتجات البادية كالإقط والحليب والقرص العقيلي والدهن العداني.

المنصورية:
منطقة ضمن محافظة العاصمة، وكأنها منسوبة لمن اسمه منصور، ولكن يعتقد أنها سميت بهذا الاسم لكونها موقع الاحتفالات والعرضات التي كانت تقام خارج السور في الأعياد والمناسبات، وهم ينشدون (طلعنا من باب السور ** بيرقنا بيرق منصور)، ومن جاءت تسمية المنطقة.

الصليبيخات:
منطقة سكنية ساحلية تبعد 14 كم غرب العاصمة، وسميت بذلك نسبة إلى الصلبوخ، وهو الحجر الصغير المستخدم في البناء، وتصغيره الصليبيخ، ومن جاءت التسمية (الصليبيخات) لكثرة الصليبيخ بها.

قاروه:
جزيرة صغيرة في أقصى جنوب الكويت، وسميت بهذا الاسم لكثرة القار الطافح حولها.

بنيد القار:
منطقة ساحلية جنوب شرقي العاصمة، وأصل مسماها (بنيدر القار) نسبة إلى رواسب زيتية تلتصق بصخور بمرسى المنطقة، والبنيدر تصغير بندر، وهو الميناء.

3- التضاريس الجيولوجية.

المطلاع:
منطقة في سلسلة مرتفعات شمال الجهراء، وتتخذ طريقا للعبور إلى الأراضي الشمالية والعكس، ومنها يطلع المرتحلون، ومن هنا جاءت تسميتها، ويبعد المطلاع مسافة 33 كم غرب العاصمة، وهي غير مأهولة حالياً، ولكن هناك نية لبناء مدينة في المطلاع.

السرة:
منطقة جنوب العاصمة ب 13كم، وكان يتوسطها تل مستدير يشبه سرة البطن، وقد أعدت منطقته للسكن سنة 1967م.

النقرة:
منطقة قرب حولي، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة للمنخفض الذي تحتله.

بيان:
منطقة قرب مشرف، وكانت ربوة مرتفعة من صعدها بانت له البيوت المبنية في المنطقة المنخفضة، ومن ثم جاءها هذا الاسم، وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح يتردد عليها في فصل الربيع، وبعد ذلك بنى فيها قصراً من الطين ليكون منتجعاً له في أيام الربيع.

المرقاب:
منطقة في جنوب وسط العاصمة، وذلك لوجود مرتفع فيها عن سطح الأرض، وكانوا يصعدون عليه، ويراقبون منه القادم من جهة السور.

الرابية:
منطقة كانت تسمى قديماً بالمزرعة بسبب كثرة وجود المشاتل الزراعية فيها, وفي سنة 1974م أطلق عليها اسم الرابية لوقوعها على ربوة مرتفعة.

الشعب:
منطقة سكنية ساحلية تبعد 7 كم عن العاصمة، وتقع بين منطقتي الدعية والسالمية، ولقد شيد بها الشيخ سالم المبارك الصباح قصرا له فيها، وهو (قصر الشعب)، فكان أول من عمرها ثم تبعه الشيخ مبارك الحمد الصباح.
والشعب من الشعيب، وهو مسيل الماء، وهو وادي السيول المتدفقة من الأمطار.

المقوع:
منطقة شمال مدينة الأحمدي جنوب المطار، وتبعد عن العاصمة 30كم، وجاء الاسم لأن قاعها مستو مع الأرض، وكانت مأهولة حتى أوائل السبعينيات بالبيوت الطينية والعشش.

الظهر:
سميت منطقة الظهر الواقعة جنوب العاصمة ب 25كم، وذلك نسبة لوقوعها في منطقة ظهر العدان، وشكلها المتسلسل على شكل صياهد (ارتفاعات رمليه)، وكأنها على شكل عمود فقري.

4- المياه.

الجهراء:
مدينة مشهورة غرب العاصمة ب 30كم، وقيل أن هذه التسمية جاءتها عند بدء تأسيسها، وحفرة أحد الآبار بها أجهرت المياه لصفائها العيون، فسميت الجهراء.

الصليبية:
منطقة وآبار مياه قليلة العذوبة غرب العاصمة ب 20كم، و في اللغة الماء الصليب هو الماء الذي تقوى عليه الماشية ويصلب عودها، وكان العرب يسمون الماء دون العذب بماء صليب.
وهناك اعتقاد في سبب آخر للتسمية، هو نسبتها لقبيلة الصلبة، ولكن السبب الأول أقوى.

العديلية:
منطقة سكنية جنوب العاصمة، وكان فيها مجموعة من الآبار معتدلة المذاق، وقيل لأنها كانت تعدل غيرها بغزارة مائها.

كيفان:
منطقة سكنية ضمن محافظة العاصمة، وقد أسست سنة1950م ، وهي نسبة إلى بئر ماء يحمل اسم (كيفان) من الكيف إذ يكيف مزاج شاربه، ويذكر أن موقع تلك البئر الآن لا يقع ضمن حدود المنطقة بل يقع في منطقة الشامية المجاورة لها.

المسيلة:
منطقة ساحلية جنوب العاصمة ب 17كم، وسميت بهذا الاسم لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر، فتكون السباخ الموجودة حتى يومنا هذا.

5- النباتات.

الرميثية:
منطقة سكنية تقع جنوب السالمية، وكانت في السابق مراعي للإبل تكثر فيها شجيرات الرمث، ومن هنا جاءتها هذه التسمية.

كبّر:
جزيرة صغيرة جنوبي الكويت، وسميت بكبّر لوجود نبات الشفلح الأحمر بها، والذي يسمى أيضا بالكبر.

الفحيحيل:
مدينة ساحلية تقع جنوب العاصمة ب 35 كم، وسميت كذلك نسبة تصغير لذكر شجرة النخيل الفحل، وكانت فيها بعض مزارع النخيل.

أبو حليفة:
منطقة سكنية كانت في السابق تعد من أقدم القرى الكويتية، وهي جنوب العاصمة 30 كم، وقيل أن الحليفا نبات يشبه الحلفاء، ولكنه أصغر منه، وهذا النبات يسمى الكفتا أو أصابع فاطمة، وكان يستخدم علاجا للعاقر، وتسهيل الولادة.

عريفجان:
منطقة جنوب العاصمة فيها معسكر مشهور للجيش وإسطبلات الخيل، وتبعد 40 كم جنوب العاصمة، ومن المتوقع بناءها كمنطقة سكنية في المستقبل كمدينة تحمل اسم صاحب السمو أمير البلاد.

الشدادية:
منطقة قرب جليب الشيوخ، وكانت مأهولة بالعشش حتى أوائل الثمانينيات، وتسميتها الصحيحة (القتادية) نسبة إلى نبات القتاد الشوكي، ولا علاقة لها بشداد الإبل كما قد يظن البعض.

6- الحيوانات.

أبو الحصانية:
منطقة ساحلية بين الفنطاس والمسيلة، والعرب يسمون الثعلب أبو الحصين أو الحصيني، ونظراً لكثرة الثعالب في هذه المنطقة قديماً سميت بهذا الاسم.

أم الهيمان:
منطقة سكنية جنوب العاصمة تعد ضاحية علي الصباح جزءاً منها، وهي تبعد 45 كم جنوب العاصمة.
والهيمان جمع هامة، وهي من أسماء الثعابين، ويبدو أن المنطقة كانت تكثر بها الثعابين.

7- الطيور والحشرات.

أم المرادم:
جزيرة صغيرة جنوب الكويت، وهي نسبة إلى طائر المردم الذي كان يكثر فيها، وهو طائر يسهل اصطياده، ولذا كان يطلق على اسمه على الرجل الغبي.

أم النمل:
جزيرة قرب المنطقة الحرة (حيث مقر جريدة عالم اليوم)، وكان يسكنها الصيادون، ويبدو أنها كانت زاخرة بالنمل.

خامساً: المناطق المنسوبة لمعاني جمالية وسامية.

الروضة
النزهة
النعيم
النسيم
الواحة
الفيحاء
الرحاب
العيون
السلام
الشهداء

سادساً: المناطق المنسوبة لمعارك:

اليرموك
القادسية
حطين
الرقة
هدية

سابعاً: المناطق المنسوبة لمناطق ومدن خارج الكويت:

الشامية:
منطقة سكنية جنوب العاصمة، وكان فيها آبار تتجمع عندها القوافل التجارية الذاهبة إلى الشام والعائدة يوم أن كانت الكويت محطة مهمة في هذا الطريق البري.

تيماء:
منطقة سكنية في الجهراء، وكانت في الأساس من الأسماء القديمة للجهراء إذ أنه عندما نبع الماء من آبارها شبهوها بمدينة تيماء السعودية حيث يوجد فيها بئر هداج الشهير بغزارته.

الأندلس
غرناطة
أشبيلية
قرطبة

ثامناً: المناطق المنسوبة لشخصيات تاريخية.

الصديق:
نسبة إلى الخليفة أبي بكر الصديق (رضي الله تعالى عنه)

العمرية:
نسبة إلى الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله تعالى عنه)

الزهراء:
نسبة إلى فاطمة الزهراء (رضي الله تعالى عنها).
__________________
ومنطقي العذب للألباب مستلبٌ *** ومبسمي نضَّ فيه الدر والنضرُ
لازم منادمتي وافهـم مناظرتي *** واسمع مكالمتي يفشو لك الخبرُ

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-06-2009, 10:13 PM
الصورة الرمزية الأديب
الأديب الأديب غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس:
(حولي بن مرزوق أبو حقطة المسحمي العازمي) كما ذكر لي الأخ طلال الرميضي.



أشار الأستاذ أيوب الأيوب في كتابه حولي قرية الأنس والتسلي إلى هذه المعلومة بشكل موجز.
__________________
ومنطقي العذب للألباب مستلبٌ *** ومبسمي نضَّ فيه الدر والنضرُ
لازم منادمتي وافهـم مناظرتي *** واسمع مكالمتي يفشو لك الخبرُ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-07-2009, 02:00 PM
الصورة الرمزية بنت الزواوي
بنت الزواوي بنت الزواوي غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: كويت
المشاركات: 209
افتراضي أسماء مناطق الكويت قديماً ....

أسماء مناطق الكويت هي أسماء فصيحة معروفة وواضحة، فقد كان آباؤنا لا يطلقون الاسم الا بعد التشاور ومعرفة معناه، وبشرط خلوه من التعقيد ولكن مع قوة تأثيره ووقعه.

فنجد ان موقع قصر السيف قد اسهم في تقسيم العاصمة الى احياء جهة الشروق تعني هي
الشرق، وجهة الغروب، القبلة، وما بينهما سمي حي الوسط، اما الحي الرابع من الأحياء القديمة داخل سور الكويت فسمي المرقاب لأنه مرتفع عن سطح الارض وكانوا يصعدون عليه ويراقبون منه المناطق الأخرى، والقادم من جهة السور، وحتى البدو كانوا يسمونه المرقاب لوجود الصخور وتل كبير من الرمال به.




الدسمة

لقد بنيت البيوت في هذا الحي بعد ان زال الخطر عن الكويت، والذي أصبح من أكبر احيائها وقد سكنه المطران والرشايدة والعوازم والحساوية، وكان فيه ناد رياضي تأسس سنة 1954.
أما خارجه فقد كان هناك منطقة زراعية بني فيها مطار، وقد انتشرت اشاعات قوية عن وجود الجن، والأرواح الخفية فيها، ولكن مع الايام كذبت هذه الإشاعة، وهذه هي الدسمة التي تعد اسما على مسمى لأن أرضها كانت غنية بالآبار، ومن دخلها لا يخرج منها الا وهو مليء بالدسم اي بالخير الكثير.





الدعية و الشامية

أما الدعية فقد سميت نسبة الى أول من سكنها وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائدا للجيش في معركة حمض عام 1919 ، وتوفي، رحمه الله عام 1981 عن عمر يناهز 98 سنة، وأما الشامية فكانت قرية تمد الأهالي من الشرق الى القبلة بمياه الشرب، ويقال ان الاسم جاء نسبة الى القوافل التي تأتي إليها من الشام والتي كانت تتجمع فيها ذهابا وعودة بسبب غناها بالآبار العذبة، وكان من المشهورين فيها بنقل الحجاج من الكويت الى الديار المقدسة شخص سوري يقال له عبدالرزاق الشامي، وكان يتواجد دائما قبل موسم الحج في هذا المكان.






الشويخ

الشويخ تصغير لكلمة الشيخ وقد أقامت الحكومة البريطانية في هذه المنطقة ميناء عسكريا قبل مائة عام، وبعد الحرب العالمية الاولى انسحبت منه.
هذه الجزيرة تسمى ' كورين' أي ' القرين' وايضا جزيرة الشويخ.






قصر الشعب

قصر الشعب الذي بناه الشيخ سالم المبارك الصباح عام 1916 ، وكذلك حمد الخالد الذي بنى منزلا ومزرعة في المكان نفسه الذي سمي بالشعب لوجود دوادي، وشعاب به وفي الماضي كانت الشعب موضعا للآبار العذبة وسميت بوابة الشعب بهذا الاسم لأنها تؤدي الى هذه المنطقة بعد ان كان اسمها بوابة ' البريعصي'.






الرميثية

الرميثية جاء اسمها بسبب وجود كميات من حشائش الرمث بها فكانت الابل تأكل من هذا النبات الذي يسمى ' الحمض' ايضا.
وكان عبدالرحمن الصغير من أوائل من سكنوها.






بيان

بيان كانت ربوة مرتفعة من صعدها بانت له البيوت المبنية في المنطقة المنخفضة، ومن ثم سميت بهذاالاسم لبيانها، وكانت من أفضل أراضي الكويت، وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح يتردد عليها خاصة في فصل الربيع، وبعد ذلك بنى فيها قصرا من الطين.





مشرف

وفي مشرف شيد الشيخ مبارك الصباح قصرا على ربوة تشرف على الاراضي الخضراء فسميت المنطقة بذلك الاسم، وسميت المسيلة بهذا الاسم لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر.






الزور

هي من المرتفعات الموجودة في شمال الكويت وكانت تسمى ب' غفي' وهي عبارة عن تلال من الصخور القريبة من المطلاع، والزور ايضا في الجنوب، وكنا نذهب الى بحر الزور الغني باللؤلؤ الذي كان يعرف بهير الزور والذي كان لا يخلو من سفن الغوص، والزور في جنوب الكويت عبارة عن جبل فيه ميل واعوجاج والاسم له معنى آخر وهو الصدر في اللغة العربية فكانت المنطقة من قبل في صدر المناطق.
ولوجود النباتات الكثيفة بها ايضا سميت كذلك، وكان أهل البحر يسمونها بذلك لانحدارها.
حتى صخورها تسمى ' الزور' لأنها تشبه خف الجمل.






الصوابر

أما الصوابر في حي الشرق فقد كانت أرضا صخرية قاسية وكل من يسكنها كان يصبر على ذلك، فلا يستطيع حفر بئر أو يضع اساسا لبيت إلا بشق الأنفس. ومن عاشوا فيها طويلا سموا بالصوابر جمع صابر.






الفنطاس

الفنطاس من أقدم قرى الكويت الساحلية، كان فيها خزان خشبي تحفظ فيه المياه، وجاء الاسم من هذا الخزان الذي يسمى في اللغة العربية ' فنطاسا' وهناك خزان صغير في شمال الفنطاس يسمى بالفنيطيس، وقد ارتاد الناس هذه المناطق لوجود المياه العذبة فيها، وهي من القرى الزراعية الغنية بالسدر والأثل.






الفروانية

أما بالنسبة للفروانية فكان أول من سكنها سرور بن فروان، وقد حفر فيها بئرا قبل 60 سنة، وكانت تسمى الدوغة لوجود حفرة تحمى فيها النار للجص والجبس، وخيطان اسم لرجل سكن فيها وزرعها، وكل من زاره وقصده يقال له في اللغة أبرق فسميت بأبرق خيطان.






الحصانية

كان الكويتيون يسمون الثعلب أبو الحصين أو الحصيني ولكثرة وجود الثعالب في هذه القرية الصغيرة، التي كانوا يصطادون فيها الثعالب سميت بهذا الاسم وهي ساحلية بالقرب من منطقة الفنطاس.






أبو حليفة

سميت أبو حليفة كذلك لأنه كان يظهر فيها نبات يشبه الحلفاء، يسمى ايضا ' الكفتا' او اصابع فاطمة، وكان يستخدم علاجا للعاقر، ويسهل الولادة، وكنا نعتقد أن زهرتها بركة لمن يحملها، ويقال ايضا ان هذا النبات يسمى ' حنيفا' فسميت ' أبو حليفة'.






وارة

منطقة وارة في جنوب البلاد فيها أكثر من مائة بئر صالحة للشرب، وهي عبارة عن جبل صغير يشبه الربوة وحجرها اسود أملس، لها تاريخ وصولات وجولات في حروب العرب قبل الإسلام، والرقة حرب وقعت بين أهل الكويت وبني كعب بالقرب من البصرة في البحر شمال الكويت وفي عهد المغفور له الشيخ عبدالله الأول، وجاء الاسم على هذه المعركة التي انتصر فيها أهل الكويت.






الشدادية

الشدادية أو الجدادية التي يوجد بها الآن السجن المركزي، كانت بها آبار فكان أصحاب الابل يشدون رحالهم إليها، وكل من يركب البعير بعد شده يقال له ' شداد' ، أما ' بنيدر' فقد كان مرفأ طبيعيا للسفن، وهو تصغير للبندر التي هي كلمة فارسية تعني الميناء، وبندر القار ( بنيدر القار) وبندر الشويخ ويقال كانت الزيوت تترسب بكثرة على الصخور فتكون صلبة تشبه القار ( الاسفلت) فسميت بنيد القار.






الجهراء

قرية الجهراء تحولت الى مدينة كبيرة وكان لها أسماء منها: كاظمة القديمة، وجو الحريبين من أسماء الآبار ودارت حولها معارك سميت ' الحريبين' ، وتيماء اسم لماء حلو في ' نجد' فوجدوا الماء هناك فسميت القرية ب' تيماء' ، اما الشيخ سالم المبارك فأطلق عليها ' الجوهرة' لأنها جميلة وغنية. وعندما حفروا إحدى الآبار انهجرت المياه فسميت الجهرة، وكان بها أبراج لمراقبة الأعداء، وكل واحد منها يسمى ' الفولة' وكل رابية مستوية تسمى الجهراء، كما كانت غنية بالخضراوات والاشجار خاصة النخيل، وتلك الفترات أي الاربعينات كانت تغذي الكويت بالنخيل وثمارها.






المقوع والمهبولة

والمقوع والمهبولة منطقتان الاولى تقع غرب قصر دسمان والثانية شمال مدينة الأحمدي غرب المطار، فيها آبار عذبة وجاء الاسم لأن قاعها مستو مع الارض، وخالية من أي ربوة أو ارتفاع.
أما المهبولة فقد كانت تسكنها امرأة مجنونة تخيف الناس فسميت بالمهبولة أي المجنونة، اما منطقة اللياح الواقعة الى الشمال الغربي من الجهراء فهي ارض تشبه في الخارطة ثورا، وجاء الاسم بمعنى الثور الأبيض، ويقال لأن أرضها بيضاء ولامعة، وايضا تسمى اللياح، وايضا الشمس البيضاء هي لياح.





جليب الشيوخ

جليب الشيوخ في جنوب الكويت كانت فيها بئر حفرها أحد أبناء الشيوخ لسقي الخيول، ويقال ان جابر ابن الشيخ عبدالله الصباح هو الذي حفرها، ويقال ان محمد وجراح هما من حفراها.






حولي

وجليب علي في الجنوب الغربي من الجهراء، وغربي الكبد مكان مر به الصحابي المعروف العلاء الخضرمي حينما كان في طريقه الى البصرة، وتوفي هناك ودفن فيها، وحينما تحول الناس من بعض الآبار الى مياه حولي جاءت تسمية هذه المنطقة المعروفة بهذا الاسم الآن، وقال ابو يوسف: لقد كنت من سكانها منذ 55 سنة، وقد استبشرنا عندما ظهر الماء العذب الذي سمي ايضا حولي اي ' الحلو لي'.






الصليبية والطرفاء

هناك آبار غنية بمائها العذب في منطقة الصليبية، كانت ملاذا للمسافرين وأصحاب الإبل.
ولكثرة اشجار الطرفاء سميت منطقة ' طرفاوي' بهذا الاسم ومنطقة الطويل بالقرب من وارة، لعمق بئرها.





الفحيحيل

هي أرض زرعت فيها فحول النخيل بكميات كبيرة، فضلا عن القمح والشعير، فجاء الاسم على هذا المنوال وأصل الاسم تصغير فحال كما كانت منتجعا للراحة والاستجمام لأهل الكويت، وأهلها كانوا أغنياء يمتلكون الماعز والأغنام.







جزيرة كبر

تعيش في جزيرة كبر أسراب من الطيور البحرية وفيها النفط الكثير، والشعاب المرجانية، وسميت بالكبر لوجود نبات السفلح الأحمر اللون الذي يسمى أيضا بالكبر، ويقال ايضا لأنها مرتفعة عن سطح الارض، وتشاهد عن بعد فهي كبر متكبر أي كبير الرأس، وفيها بعض الأكواخ التي تسمى ' كبر'.






أم المرادم

سميت بهذا الاسم لأنها رملية مرتفعة، فكانوا يردمون البحر برمالها وقال الصغير عنها: كنا نمر بها لقربها من المغاصات.
كما كانت سوقا لتجارة اللؤلؤ أما جزيرة قاروة فقد كانت تحيطها الشعب المرجانية التي تؤوي اسماك الخليج كلها، وتكثر فيها الطيور البحرية وسميت بهذا الاسم لكثرة القار الطافح حولها.





أم النمل وعوهة وفيلكا

وجزيرة أم النمل سميت كذلك لكثرة النمل فيها، كما كانت سكنا لصيادي الأسماك.
وعوهة التي كانت آهلة بالسكان، أخليت لعدم صلاحيتها للسكن وفيها عاهات كثيرة، وان الارض مصابة بعاهة رملية كثيفة، وساحلها ضحل جدا لا يصلح لرسو السفن الا للصغيرة منها.
جزيرة فيلكا التي اكتشفت فيها آثار قديمة جاءت التسمية من اليونانيين تعني البيضاء، وقيل تعني الجزيرة السعيدة باللاتينية.



تحــيـــاتـــي لكم : ولا تبخلون علي من ردودكم الحلوة ..

بنت الزواوي ...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-07-2009, 01:02 PM
الصورة الرمزية بنت الزواوي
بنت الزواوي بنت الزواوي غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: كويت
المشاركات: 209
افتراضي

Thanx yaL 2adeb w ya36ek
eL3afyaaa
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-07-2009, 05:28 PM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,168
افتراضي

سؤال للاخت بنت الزواوي
ذكرتي الرميثية واول ساكنيها عبد الرحمن الصغير
اذا امكن ان توضحي شخصية هذا الرجل وسنة سكنه
حيث يوجد شخص باسم عبدالرحمن الصغير عرف ببمارسة مهنة الصرافة
وقد كتب موضوع في المنتدى عن اسرتهم الكريمة
وايضا اذا في الامكان تبيان سنة السكن (هل هي قبل الستينات)
حيث انه اسرتي واسرة كريمة اخرى منها بو عركي الكريمة سكنوا الرميثية في سنة 1966م
وكانوا من اوئل الاسر الساكنة هناك
وشكرا
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-07-2009, 06:59 PM
عمر الرشيدي عمر الرشيدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27
افتراضي

قواك الله


فقط لتوضيح

اقتباس:
الشويخ:
من أهم مناطق الكويت السكنية والتجارية، وكان فيها ميناء صغير يحرسه رجال يتزعهم رئيس عليهم يدعى دعيج، فكان يلقب ب (الشويخ) بصيغة التصغير لأن اسم دعيج من أسماء الشيوخ في الكويت

سميت لأنه لأنه اسم عائلته "ابن شويخ " وهو من ابن شويخ العجرمي الرشيدي

وشكرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-07-2009, 05:20 AM
الصوري الصوري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 12
افتراضي

مشكور ع الموضوع
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-08-2009, 07:27 AM
الصورة الرمزية كوت7
كوت7 كوت7 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 50
افتراضي

فعلا موضوع ثرى جدا.
__________________
من نام عن عدوه أيقظته المكائد ،،،،،،!!!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-09-2009, 10:25 AM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الرشيدي
   قواك الله


فقط لتوضيح



سميت لأنه لأنه اسم عائلته "ابن شويخ " وهو من ابن شويخ العجرمي الرشيدي

وشكرا

الشيخ عبد الله الجابر الله يرحمه .. ما قال هالكلام عن شويخ
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أي المناطق القديمة أقدم بالكويت مشعل العربيد القسم العام 5 09-09-2010 08:59 PM
في أسماء الأماكن الكويتية - يعقوب الغنيم AHMAD المعلومات العامة 0 02-07-2010 03:01 PM
جولة في الأزمنة والأمكنة الكويتية (عبدالله الغنيم ) AHMAD تاريــــــخ الكـويت 2 04-05-2009 11:26 AM


الساعة الآن 12:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت