راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-06-2008, 02:02 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,633
افتراضي من أعمال الخير بالسابق ( سبيل عبد العزيز الدعيج )

تعددت أوجه الإحسان في حياة المحسن عبدالعزيز الدعيج ما بين عطائه للفقراء والمعوزين، وتفريج كرب المكروبين، والإصلاح بين الناس وصلة الأرحام، إلا أنه برز في مجال توفير مياه الشرب لأهل بلده الكويت، فمنذ أن شب عن الطوق، وبدأ الاشتغال بالتجارة في سن الثانية عشرة، تفجرت في وجدانه ينابيع الخير وسعى إلى نشره بين الناس، وفي ذلك الوقت كانت الأزمة الكبرى التي تواجه أهل الكويت هي ندرة المياه، وكانت قطرة الماء تساوي الكثير عند الناس، وصدق الله تعالى إذ يقول: (. وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون) سورة الأنبياء
ولا يقدر أهمية المياه للشرب وحفظ الحياة إلا من عاش في الصحراء والأراضي الحارة الجافة نادرة المياه، ولذلك فقد تسابق أهل الخير والمروءة في الكويت لتوفير مياه الشرب لأهلها بشتى الطرق والوسائل.

وفي عام 1300هـ الموافق لعام 1882م أسس المحسن عبدالعزيز محمد الدعيج أول "سبيل ماء" في الكويت، وجعله موردا لسد حاجة الفقراء والمحتاجين من مياه الشرب، ولتزويد هذا السبيل بالمياه اشترى لهذا الغرض آبار ماء في منطقة الشامية واشترى عددا كبيرا من الجمال (الإبل) خصصها لنقل هذه المياه يوميا من الشامية إلى السبيل في حي الدعيج.

ولهذه "الجمال" قصة رواها لنا ابنه عبدالرحمن عبدالعزيز الدعيج فقال: "كان من عادة الشيخ سالم المبارك حاكم البلاد في ذلك الوقت أن يجلس بعد صلاة فجر كل يوم في مقر يسمى (الكشك)، يطل على بوابة الشامية الحالية، ويشاهد عن بعد من يدخل منها، فشاهد يوما قطعة سوداء متحركة باتجاه البوابة، فلما دخلت واتضحت معالمها إذا بها قطيع من الجمال المحملة بقرب الماء ذات اللون الأسود ويقارب تعدادها الأربعين جملا، وهي تدخل فجر كل يوم إلى الكويت فقال ما هذا؟ قيل له: إنها جمال عبدالعزيز الدعيج تحمل مياها لسبيله الذي أنشأه في مقر سكناه، فقال الشيخ سالم يرحمه الله: (إن هذا الرجل – عبدالعزيز الدعيج – يعمل للكويت بشكل يفوق عمل الكثيرين من أمثاله التجار في الكويت).

هذه الوقائع تجسد أكثر من معنى .. فهي من ناحية الشيخ سالم المبارك تكشف كيف كان الحاكم يهتم بأمور رعيته، ويتابع أحوالهم بعيدا عن أعين الناس، وهو ما يؤكد استشعاره المسؤولية أمام الله عن الرعية.
أما من ناحية المحسن عبدالعزيز الدعيج فتزويده سبيل الماء بهذا العدد الكبير من الجمال يومياً، إنما يجسد سعة كرمه وعظيم حبه لفعل الخيرات وبأقصى ما يستطيع لإرواء ظمأ العطشى من أهل وطنه.

وكان الناس يتزاحمون على هذا السبيل، وتخفيفاً عنهم ورحمة بالنساء فقد سمح لهن بالتزود بالماء ونقله إلى بيوتهن في المساء، وهذه مكرمة أخرى للمحسن عبدالعزيز الدعيج، إذ إن تعيينه وقتا خاصا لهن في المساء للتزود بالمياه، لينبئ عن قلب مليء بالرحمة لأولئك الأمهات اللاتي كن يقاسين الحر والتزاحم الشديدين للحصول على حاجتهن من الماء.

كما أقام المحسن عبدالعزيز الدعيج أمام منزله بركة ماء كبيرة تتسع لخمسين ألف جالون من الماء، بشهادة ابنه عبدالرحمن الدعيج، الذي قام بردمها بنفسه سنة 1963م ، وقد كانت هذه البركة مهمة لأهل الكويت فعندما تنقطع المياه التي يتم جلبها على السفن من شط العرب أو تتأخر، يقصد الناس بيت الدعيج فيأخذون ما يحتاجونه من البركة التي كانت تمتلئ من مياه الأمطار.

وقد أصبح الحي يسمى بحي "ابن دعيج" نسبة إلى سبيله، حيث كان يسمى قبل ذلك بسوق "الماي" فكان هذا السبيل مصدر خير للمنطقة كلها، حيث أصبحت سوقا رائجة بسبب توافد الناس المتجهين شرقا وغربا لطلب الماء. وفي ذلك يقول حمد السعيدان في موسوعته المختصرة: "سوق بن دعيج مجموعة من الدكاكين بناها الحاج عبدالعزيز سنة 1882م وقد اشتهر هذا السوق بساحته المسماة "سوق الماي" حيث كان الماء يباع في تلك الساحة منقولا على الحمير التي كانت تقف في موقع الساحة التي هي الآن موقف للسيارات في شارع سعود بن عبدالعزيز وقد وضع بن دعيج "حبي" كبيرين للماء في وقت ندر فيه الماء في الكويت، وأعلن ذلك سبيلا لوجه الله تعالى، يأتيه الناس من كل مكان في الأسواق ليطفئوا ظمأهم، ولا يزال هذان "الحبان" في موقعهما يشهدان لهذا المحسن بمأثرته النبيلة، وكان سوق بن دعيج يعتبر من أهم وأقدم الأسواق الشعبية في الكويت، هُدمت أجزاء كبيرة منه عام 1968م وهدم المتبقي عام 1977م".


منقول من موقع أسرة الدعيج
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعيج PAC3 الوسط 50 14-05-2013 05:13 PM
عابرة سبيل من هي ومن تكون ...؟ متغرب القسم العام 8 07-12-2009 12:51 AM
ثـــانوية الشــــويخ ...... بالسابق بنت النوخذه8 المعلومات العامة 35 03-10-2009 08:44 PM
وقف سبيل بن دعيج - عام 1919م AHMAD الوثائق والبروات والعدسانيات 0 01-04-2009 07:55 AM
وثيقة بوم 'فتح الخير' لأبناء أحمد مال الله AHMAD الوثائق والبروات والعدسانيات 0 13-02-2008 10:27 PM


الساعة الآن 03:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت