راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 15-06-2008, 05:18 PM
الصورة الرمزية ولد المرقاب
ولد المرقاب ولد المرقاب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 87
افتراضي عائلة المزين ( أهل البيرق )

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب آل المزين :

يرجع نسب آل المزين ( بتشديد وفتح الياء ) والساكنين للكويت وباديتها منذ منتصف القرن التاسع عشر والمعروفين بـ " المزاينة " أو أهل البيرق الى المراصعه من الحرشة من الأعنة من الجبلان من علوى من مطير . ولمزيد من التعريف وتفاديا للبس نتيجة لوجود بعض العوائل من ذات الاسم ( المزين ) والتي ظهرت مؤخراً في دولة الكويت فان المقصودين هنا هم أعقاب محمد بن عبدالوهاب بن محمد بن حسن المزين والذين حملوا بيرق الكويت منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، والمشهور منهم كما سنذكر لاحقاً عبدالله بن محمد الذي حمل البيرق في عهد الشيخ مبارك الكبير ( أسد الجزيرة ) واستشهد في معركة الصريف ، وأبناءه ابراهيم ومحمد وسالم والذين من ذريتهم تنحدر عائلة المزين النجدية المطيرية في الكويت ، وللعلم بأن محمد بن عبدالوهاب السابق ذكرة قد خلف اثنان من الأبناء وهم عبدالله السابق ذكرة وعبدالوهاب والذي لم يخلف من الأبناء شي ، أي انحصر النسل بأبناء عبدالله المذكور أعلاه .

حيث نزح آل المزين من الدرعية الى العارض الى الكويت ببداية القرن الثامن عشر الميلادي حسب المصادر التاريخية والعائلية . وهم من أهل المرقاب وسمي فريج باسمهم ( فريج المزاينة ) بالقرب من مسجد الحمد ( حاليا خلف الـتأمينات الاجتماعية بالعاصمة ) .

أحداث تاريخية :

عائلة المزين ( بتشديد وفتح الياء ) من الأسر التي لها باع طويل في هذا الوطن ، فهم أهل البيرق وحاملوا راية (علم) الكويت في أغلب حروبها ومعاركها على مر التاريخ ، حيث توارثوا أبناء هذه العائلة مهمة حمل البيرق جيلاً بعد جيل حتى آل الى المرحوم باذن الله حمد بن ابراهيم بن عبدالله المزين الذي سلمة بدورة الى المتحف الوطني الكويتي ليكون شاهداً لهذا التاريخ الزاخر .

وقد قال المرحوم باذن الله ابراهيم بن عبدالله المزين ( راعي البيرق ) الأبيات الشعرية التالية :

حنا أهل الصولات والصولات منا
نوقف مع كل مظلوم ومسكين
لا نخانا البعيد جيناه من غير منه
نسمع ونات العدو لاجيناه صايلين
مـزايـنـة وبـيـرق الـحــرب زينه
ســيـوف عــلـى رووس الـظالمين
لمسكـنا الــبــيرق مــا يــمـيل منا
يشهد لنا عبدالله وحروبة براهين


وأنيطت مهمة حمل البيرق بآل المزين منذ معركة الرقة والتي دارت بين الكويتيين وبين بني كعب التي قتل فيها عبدالوهاب بن محمد المزين ثم اوكل حمل البيرق الى عبدالله بن محمد ، علماً بأن عبدالله بن محمد هو الذي أرسله الشيخ جابر الأول الصباح مع عبدالرحمن الدويرج لمقابلة بندر السعدون عندما حاصر الكويت عام 1831 مطالباً بعمة راشد السعدون ، وفي معركة الصريف حمل البيرق عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين فقتل فتناوله الشيخ خليفة الصباح فقتل وأخذه ابراهيم المزين فأصيب بكسر في يدة اليمنى وعدة جروح عميقة في ظهره حتى خارت قواه فوقع مغشياً عليه بعض الوقت وتظاهر بالموت كونة مطلوب قتلة من قبل الجيش المعادي وهو يسمع قول القائل ( ذبحوا ربعنا الأحمرين ) والأحمرين المقصود بهما هنا هما الشيخ خليفة الصباح وعبدالله بن محمد المزين اللذان قتلا .

ثم أتى بعد المعركة من كان يبحث عن المال في جيوب القتلى فلاحظوا صوت أنين يصدر من قبل راعي البيرق ابراهيم المزين وأنه على قيد الحياة ، فأخذوه وعالجوه وبعد شفاءة رحل الى أهلة الكويت وهم يظنون أنه قد قتل . وعمل ابراهيم المزين حاملاً لراية الكويت "البيرق" بعد أبيه عبدالله المزين ورفعها في معركة هدية ومزبورة والرقعي وغيرها من الغزوات ، وفي أواخر العشرينات انتقل الى الرياض وعمل مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وشارك في حرب اليمن ومعه ابنة متزعماً من شارك من الكويتيين في تلك الحرب .

وقد قال الشاعر المعروف " زيد الحرب " في ابراهيم المزين ما يلي :

صاح الصايح توالـي الـليل
يصهل اراهيم بحس زين
والصــفـرة بـأيـمـن الغارة
عــليه حـس أخـو ستارة
ابـراهـيـم شـــاع تـذكــارة
شـجـــاع جــاذبــه خـالة


ويقصد بالصفراء : فرس اصيل مشهور كان يمتطيه ابراهيم المزين في المعارك والغزوات لونه أبيض وشعره أشقر

وفي معركة الجهراء رهن محمد بن عبدالله المزين مايملك من الأراضي والأملاك ومنها الجمال والأغنام لدى التجار وقام بشراء الأسلحة والذخيرة ووزعها على معارفة وأقاربة وممن لا يملكون السلاح .

وقد تقلد محمد بن عبدالله المزين وظيفة الاشراف على الأموال الصادرة والواردة عن طريق البر (الجمرك البري) في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح ، وقد استشهد في معركة الجهراء وهو فوق سطح القصر الأحمر ، وفي عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح أوكل الى سالم بن عبدالله المزين بمرافقة الكولونيل ديكسون والعناية به ، وقد قال ديكسون في مذكراته عن سالم المزين : رجل طيب متين البنيان ، نموذج جيد للبدوي ، نصف حضري ، رجل المواقف الصعبة ، حيث أنقذ سالم المزين ديكسون عندما تمكن اثنان من قطاع الطرق من السيطرة عليه وهو برحلة تنزه في صحراء الكويت .

وسالم المزين ممن ركب البحر غيصاً مع ابن اختة النوخذة مزيد المعوشرجي ، وتعتبر أسرة المزين من أوائل الأسر التي سكنت خيطان ، وكان ذلك بعد الهدامة الأولى ، فحفرت فيها ثلاث آبار لها ولمن أراد أن يشرب ويسقي دوابه وأسست مسجداً من الخشب والجندل .

وعمل محمد بن ابراهيم المزين مديراً لبلدية الفروانية وماحولها من المناطق ، وأختير عضوا في لجنة الجنسية المشكلة من مجلس الوزراء .
وقد قال الشاعر الكبير مفرح الضمني المطيري قصيدة مدح بالحاج محمد بن ابراهيم المزين وهي كالتالي :

الطيـب واللـه بالـمـزيـََن لقـيـنـاه
طـيـبه قـديـم ووارثـه من جدوده
مـحـمـد اللـي تـفـعل الطيب يمناه
في كل مجلس حاضرينن شهوده
حـر تـسـلـسل من ابراهيم مجناه
الديـن واجـد والـفـعول مـحـمودة
أبـو خـلـيـفة جـعـل الـ؟؟؟؟ تفداه
اللـه لايـعــدم عـلـيــنـا وجــوده
ليت البخيل يشوف مدت عطاياه
حتـى يـقـوي بـالـعـزايـم جهودة

ومن آل المزين حمد بن ابراهيم المزين وهو من أقدم تجار السلاح بالكويت ، حيث فتح مخازنة ومستودعاته الخاصة به للمواطنين ليدافعوا عن البلاد ابان أزمة عبدالكريم قاسم عام 1961.

وتدرج بالسلك العسكري من آل المزين عبدالوهاب بن عبداللطيف ( خريج كلية سانت هيرست الملكية البريطانية ) حتى وصل الى رتبة لواء في الجيش ، وقد شارك مع الجيش الكويتي بجانب الجيوش العربية في حرب 1967 و 1973 ضد اسرائيل ، ثم عمل ملحقاً عسكرياً في سفارة الكويت بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأسر بيد قوات الاحتلال العراقية عام 1990 اثناء الغزو العراقي لدولة الكويت ولا توجد اي معلومات عنه حتى الآن .

وتدرج حجي بن ابرهيم المزين عبر ادارات وزارة الداخلية حتى اصبح وكيلا لشئون الجنسية ، وانتخب خليل بن ابراهيم المزين نائباً لأول مجلس أمة عن دائرة كيفان ، وتم تعيين عبدالله بن سالم المزين مختارا لمنطقة الظهر عام 1989 بعد ان خدم 25 عاما في وزارة التربية .

وتدرج ناصر حجي ابراهيم المزين في السلك الدبلوماسي وصولاً الى منصب " وزير مفوض " ، ثم سفير الكويت في العاصمة الاسترالية كانبيرا سابقا ، وحاليا يشغل منصب سفير الكويت في العاصمة الروسية موسكو ، وهو من الشخصيات الدبلوماسية الكويتية المعروفة .


السفير ناصر حجي المزين

ولـ " آل المزين " مشاركات في تأسيس جمعية خيطان وناديها الرياضي ، ولايزال أبناء عائلة المزين يسيرون على خطى آبائهم وأجدادهم في خدمة الوطن واهله .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،،

بعض الصور التاريخية المتعلقة بالموضوع :

اليكم بعض الصور التاريخية المتعلقة بالموضوع ..... عائلة المزين ( أهل البيرق ) ومصدرها كتاب تاريخ وأمجاد للمؤرخ عبدالله سالم المزين حيث يلاحظ المرحوم باذن الله ابراهيم بن عبدالله المزين ( راعي البيرق ) على خيله الأصيل الذي ذُكر في أحد أبيات الشاعر المعروف ( زيد الحرب ) المذكورة سابقا والملقب " بالصفره " ، ولقب الخيل بهذا الاسم لأن لونه أبيض وشعرة أصفر أو أشقر ،







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة التالية للمرحوم باذن اللة محمد بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين ( بو خليفة ) ابن راعي البيرق يحمل بيرق آباءة وأجدادة في حفل استقبال الشيخ / صباح السالم الصباح ( أمير الكويت الثاني عشر من 1965-1977م ) بعد عودتة من العلاج بالخارج :


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة التالية للمرحوم باذن الله حمد بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين ابن راعي البيرق أيضاً يحمل البيرق في رقصة العرضة في حفل استقبال الشيخ صباح السالم الصباح ( أمير الكويت الثاني عشر منذ 1965-1977) بعد عودتة من العلاج بالخارج ، وللعلم فان حمد المزين آخر من استلم البيرق من ابيه المرحوم باذن الله ابراهيم بن عبدالله المزين ، والذي سلمة بدورة الى المتحف الوطني ليكون شاهداً على بطولات الكويتيين وعلى تاريخ الكويت القديم والحديث والمعاصر :


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

المرحوم باذن الله سالم بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين ، ولد سنة 1895م وكان صديقا للكولونيل ديكسون الذي كتب عنه في كتابه الشهير " عرب الصحراء " والذي ترجم عدة ترجمات ، حيث قال : ( سالم المزين أصبح رأس العائلة بالكويت بعد انتقال اخيه الأكبر ابراهيم الى الرياض ، وهو يتمتع باحترام كبير لأمانتة ومعرفتة للبلاد ) ، وكان سالم المزين أول من سكن منطقة خيطان في الكويت ، وحفر بها آباراً وأسس مسجداً ، وتوفى سنة 1975 م . ( منقول من كتاب المصور البدوي للمؤلف ابراهيم الخالدي ص139 ، وكتاب عرب الصحراء للكولونيل ديكسون ترجمة دار الفكر المعاصر ص20 ) .




وصورة لديكسون وحرمة الملقبة بأم سعود :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة التالية للواء الركن متقاعد الشهيد عبدالوهاب بن عبداللطيف بن محمد المزيّن ( الثاني يسارا ) ، الذي تدرج بالسلك العسكري حتى وصل الى رتبة لواء ركن عند التقاعد , ومن بطولاته مشاركاته الفعالة في حرب 67 و حرب 73 مع القوات العربية ضد اسرائيل , و قد قام بعمل بطولي اثناء هزيمة 67 حيث انقذ مجموعة كبيرة من الجيش الكويتي من الهلاك في سيناء المصرية بعد ان عبر بهم سباحة من الضفة الشرقية الى الضفة الغربية من قناة السويس , و حصل جراء هذا العمل البطولي على العديد من الاوسمة و شهادات التقدير . ومن المناصب التي تقلدها اثناء عمله في وزارة الدفاع , عين ملحقا عسكريا في سفارة الكويت في واشنطن , ومن ثم مديرا للكلية العسكرية , و من المؤسسين لقوات المغاوير , و الشهيد عبدالوهاب المزين من اعلام الكويت المعروفين و بطل من ابطال المقاومة الكويتية بل كان احد القيادات الرسمية للمقاومه الكويتية لخبرته العسكرية في القتال اثناء الغزو الغاشم , سواء كان في داخل البلاد حيث قام بالعديد من الادوار البطولية و فتح جميع مخازن شركة المزين للاسلحة و قام بتوزيعها على المقاومة و قد تقدرت خسائر الشركة بملايين الدنانير ، اومن الخارج حيث تكرر خروجه و دخوله الى ارض الوطن المحتل , و قام بتهريب الدسكات و الاشرطة الخاصة بالدوله , و قام بتهريب المناضلة اسرار القبندي و عدد من افراد الاسرة الحاكمة و من ثم العودة الى الوطن المحتل عن طريق التهريب . وقد ترك الجيش بعد خدمة طويلة احتجاجا على تصريح وزارة الدفاع على دخول العراقيين و السوريين و الايرانيين الى السلك العسكري الكويتي ايمانا منه لما لدى هذه الدول من اطماع في الكويت . تم أسرة من قوات الاحتلال العراقي في كمين ولايزال .. ولاتوجد عنه أي معلومات ، الا أن وردت معلومة ببداية عام 2000 تؤكد أنه قد أُعدم مع رفيق دربة اللواء يوسف المشاري بقرار من صدام حسين ، بعض المعلومات منقوله من الرابط : http://kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=1456



ملاحظة : مصدر الصورة كتاب تاريخ الجيش الكويتي للواء الركن المتقاعد صابر السويدان والرائد ركن ظافر العجمي .


المراجع :

1- كتاب " مطير وتجارة اللؤلؤ" للمؤلف : منصور بن مروي الشاطري ، من منشورات مكتبة الملك فهد الوطنية 1427 هـ .
2- كتاب " الأقاب والعزاوي عند قبيلة مطير" للمؤلف : منصور بن مروي الشاطري ، من منشورات مكتبة الملك فهد الوطنية .
3- كتاب " عرب الصحراء" للكولونيل ديكسون ، ترجمة دار الفكر المعاصر ، بيروت 1996 .
4- كتاب " تاريخ وأمجاد" للمؤرخ عبدالله سالم المزين ، الكويت 2002 .
5- كتاب " أركان الخليج العربي" للمؤرخ عبدالله سالم المزين ، الكويت 2003 .
6- كتاب " معركة الصريف" للمؤرخ فيصل السمحان ، الكويت 2007 .
7- كتاب " المصور البدوي" للمؤلف ابراهيم الخالدي .
8- كتاب " ملاحم كويتية : قراءة تصحيحة لوقائع وأسماء تاريخية " للمؤلف سعد عبدالله الشعران ، الطبعه الأولى ، الكويت 2007 .
9- مقال صحفي لسعود عوض الديحاني المعنون بـ " من باب نايف : أسرة المزين " ، جريدة الرأي العام الكويتية .
10 - كتاب " مبارك الكبير مؤسس دولة الكويت الحديثة " للمؤلفة الدكتورة سعاد الصباح ، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع ، الكويت 2007 .
11- كتاب " تاريخ الجيش الكويتي " للمؤلفان : اللواء صابر السويدان و الرائد ركن ظافر العجمي .
12- شجرة فخذ الجبلان من قبيلة مطير ( مشجرة عن العوائل المنتمية للجبلان من مطير بكل تقسيماتها ) .
13- وثيقة صادرة من شيخ فخذ الجبلان من مطير بالكويت تركي بن علوش بن لامي بتاريخ 17-1-1426هـ .
14- كتاب " من تاريخ الكويت : معركة الرقعي 1346هـ - 1928م بالصور " ، اعداد محمد بن ابراهيم الشيباني ، مركز المخطوطات والتراث والوثائق : وثائق الخليج والجزيرة العربية ، الطبعة الأولى ، الكويت 2000م .

التعديل الأخير تم بواسطة ولد المرقاب ; 28-01-2009 الساعة 02:39 PM. سبب آخر: اضافة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-06-2008, 08:19 PM
المتقصي المتقصي غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 82
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنعم وأكرم بالمزين أهل البيرق...

ولقد ورد ذكر عائلة المزين الكريمة في كتاب (معركة الصريف بين المصادر التاريخية والروايات الشفهية) للكاتب (فيصل السمحان) - الطبعة الأولى 2007 - صفحة 86-87.

يقول (علي بن سلطان السمحان) رحمه الله (جد الكاتب):

"وكنت أرى خلفي (عبدالله المزين) رز البيرق في الأرض فقتل ثم حمل البيرق ابنه (إبراهيم) فأصيب وحملوه، ثم رأيت البيرق مركوزا في الأرض يرفرف ولم يسقط ......"

وفي الهامش:
"ورد في كتاب المصور البدوي ج1/ لإبراهيم الخالدي قوله "إبراهيم بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين من الجبلان من مطير، وهو حامل راية الكويت في الحروب والمناسبات وقد ورثها عن أبيه الذي قتل في الصريف سنة 1901م. وشارك إبراهيم في اثنتي عشرة معركة ومائة غزوة في عهد الشيخ مبارك وارتحل إلى الملك عبدالعزيز سنة 1928م فشارك في الحرب اليمن ثم عاد إلى الكويت بعد أربع سنوات وظل فيها حتى توفي سنة 1965م... عن عمر يناهز 115 عاما" ص139.



المرحوم/ ابراهيم بن عبدالله المزيّن



والمزيد من المعلومات في هذا الرابط:
http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?p=3199
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-06-2008, 09:07 PM
الصورة الرمزية ولد المرقاب
ولد المرقاب ولد المرقاب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 87
افتراضي

أشكرك يا أخ المتقصي على ما نقلته من معلومات قيمة تدعم ما ذكرناه وتؤكدة ...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-06-2008, 09:22 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

الاخ العزيز ولد المرقاب
نرحب فيك في المنتدى مع أخونك الأعضاء الكرام ولك الشكر والتقدير على موضوع عائلة المزين الرائع ( أهل البيرق) والنعم فيهم ...تحيات لك ..اخوك باك 3
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-06-2008, 09:46 PM
الصورة الرمزية ولد المرقاب
ولد المرقاب ولد المرقاب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 87
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PAC3
   الاخ العزيز ولد المرقاب
نرحب فيك في المنتدى مع أخونك الأعضاء الكرام ولك الشكر والتقدير على موضوع عائلة المزين الرائع ( أهل البيرق) والنعم فيهم ...تحيات لك ..اخوك باك 3

شكراً على ترحيبك أخ باك3 ، وانا اللي اتشرف بالانضمام الى هذا المنتدى الرائع ....
وان شاء الله أكون عند حسن الظن
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-06-2008, 01:58 PM
الصورة الرمزية كويتي متعصب
كويتي متعصب كويتي متعصب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 72
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد المرقاب
  
بسم الله الرحمن الرحيم


نسب آل المزين :

يرجع نسب آل المزين ( بتشديد وفتح الياء ) والساكنين للكويت وباديتها منذ بدايات تأسيس دولة الكويت أواخر القرن السابع عشر وبدايات القرن القرن الثامن عشر الميلادي والمعروفين بـ " المزاينة " أو أهل البيرق الى الأعنة من الجبلان من مطير . ولمزيد من التعريف وتفاديا للبس نتيجة لوجود بعض العوائل من ذات الاسم ( المزين ) والتي ظهرت مؤخراً في دولة الكويت فان المقصودين هنا هم أعقاب محمد بن عبدالوهاب بن محمد بن حسن المزين والذين حملوا بيرق الكويت منذ بدايات القرن الثامن عشر الميلادي ، والمشهور منهم كما سنذكر لاحقاً عبدالله بن محمد الذي حمل البيرق في عهد الشيخ مبارك الكبير ( أسد الجزيرة ) واستشهد في معركة الصريف ، وأبناءه ابراهيم ومحمد وسالم والذين من ذريتهم تنحدر عائلة المزين النجدية المطيرية في الكويت ، وللعلم بأن محمد بن عبدالوهاب السابق ذكرة قد خلف اثنان من الأبناء وهم عبدالله السابق ذكرة وعبدالوهاب والذي لم يخلف من الأبناء شي ، أي انحصر النسل بأبناء عبدالله المذكور أعلاه .

حيث نزح آل المزين من الدرعية الى الكويت ببداية القرن الثامن عشر الميلادي حسب المصادر التاريخية والعائلية . وهم من أهل المرقاب وسمي فريج اسمهم ( فريج المزاينة ) بالقرب من مسجد الحمد .

المصدر :
- عرب الصحراء للكولونيل ديكسون ( ترجمة سعود العجمي )
- وثيقة نسب صادرة من تركي بن علوش بن لامي - شيخ فخذ الجبلان من مطير .
- مصادر شفهية وعائلية .


أحداث تاريخية :

عائلة المزين ( بتشديد وفتح الياء ) من الأسر التي لها باع طويل في هذا الوطن ، فهم أهل البيرق وحاملوا راية (علم) الكويت في أغلب حروبها ومعاركها على مر التاريخ ، حيث توارثوا أبناء هذه العائلة مهمة حمل البيرق جيلاً بعد جيل حتى آل الى المرحوم باذن الله حمد بن ابراهيم بن عبدالله المزين الذي سلمة بدورة الى المتحف الوطني الكويتي ليكون شاهداً لهذا التاريخ الزاخر .

وقد قال قائلهم :

حنا أهل الصولات والصولات منا
نوقف مع كل مظلوم ومسكين
لا نخانا البعيد جيناه من غير منه
نسمع ونات العدو لا حيناه صايلين
مـزايـنـة وبـيـرق الـحــرب زينه
ســيـوف عــلـى رووس الـظالمين
لمسكـنا الــبــيرق مــا يــمـيل منا
يشهد لنا عبدالله وحروبة براهين


وأنيطت مهمة حمل البيرق بآل المزين منذ معركة الرقة والتي دارت بين الكويتيين وبين بني كعب التي قتل فيها عبدالوهاب بن محمد المزين ثم اوكل حمل البيرق الى عبدالله بن محمد ، علماً بأن عبدالله بن محمد هو الذي أرسله الشيخ جابر الأول الصباح مع عبدالرحمن الدويرج لمقابلة بندر السعدون عندما حاصر الكويت عام 1831 مطالباً بعمة راشد السعدون ، وفي معركة الصريف حمل البيرق عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين فقتل فتناوله الشيخ خليفة الصباح فقتل وأخذه ابراهيم المزين فأصيب بكسر في يدة اليمنى وعدة جروح عميقة في ظهره حتى خارت قواه فوقع مغشياً عليه بعض الوقت وتظاهر بالموت كونة مطلوب قتلة من قبل الجيش المعادي وهو يسمع قول القائل ( ذبحوا ربعنا الأحمرين ) والأحمرين المقصود بهما هنا هما الشيخ خليفة الصباح وعبدالله بن محمد المزين اللذان قتلا .

ثم أتى بعد المعركة من كان يبحث عن المال في جيوب القتلى فلاحظوا صوت أنين يصدر من قبل راعي البيرق ابراهيم المزين وأنه على قيد الحياة ، فأخذوه وعالجوه وبعد شفاءة رحل الى أهلة الكويت وهم يظنون أنه قد قتل . وعمل ابراهيم المزين حاملاً لراية الكويت "البيرق" بعد أبيه عبدالله المزين ورفعها في معركة هدية ومزبورة والرقعي وغيرها من الغزوات ، وفي أواخر العشرينات انتقل الى الرياض وعمل مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وشارك في حرب اليمن ومعه ابنة متزعماً من شارك من الكويتيين في تلك الحرب .

وقد قال الشاعر المعروف " زيد الحرب " في ابراهيم المزين ما يلي :

صاح الصايح توالي الليل
يصهل اراهيم بحس زين
والصفرة بأيمن الغارة
عليه حس أخو سارة
ابراهيم شاع تذكارة
شجاع جاذبه خالة



ويقصد بالصفراء : فرس اصيل مشهور كان يمتطيه ابراهيم المزين في المعارك والغزوات لونه أبيض وشعره أشقر

وفي معركة الجهراء رهن محمد بن عبدالله المزين مايملك من الأراضي والأملاك ومنها الجمال والأغنام لدى التجار وقام بشراء الأسلحة والذخيرة ووزعها على معارفة وأقاربة وممن لا يملكون السلاح .

وقد تقلد محمد بن عبدالله المزين وظيفة الاشراف على الأموال الصادرة والواردة عن طريق البر (الجمرك البري) في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح ، وقد استشهد في معركة الجهراء وهو فوق سطح القصر الأحمر ، وفي عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح أوكل الى سالم بن عبدالله المزين بمرافقة الكولونيل ديكسون والعناية به ، وقد قال ديكسون في مذكراته عن سالم المزين : رجل طيب متين البنيان ، نموذج جيد للبدوي ، نصف حضري ، رجل المواقف الصعبة ، حيث أنقذ سالم المزين ديكسون عندما تمكن اثنان من قطاع الطرق من السيطرة عليه وهو برحلة تنزه في صحراء الكويت .

وسالم المزين ممن ركب البحر غيصاً مع ابن اختة النوخذة مزيد المعوشرجي ، وتعتبر أسرة المزين من أوائل الأسر التي سكنت خيطان ، وكان ذلك بعد الهدامة الأولى ، فحفرت فيها ثلاث آبار لها ولمن أراد أن يشرب ويسقي دوابه وأسست مسجداً من الخشب والجندل .

وعمل محمد بن ابراهيم المزين مديراً لبلدية الفروانية وماحولها من المناطق ، وأختير عضوا في لجنة الجنسية المشكلة من مجلس الوزراء . ومن آل المزين حمد بن ابراهيم المزين وهو من أقدم تجار السلاح بالكويت ، حيث فتح مخازنة ومستودعاته الخاصة به للمواطنين ليدافعوا عن البلاد ابان أزمة عبدالكريم قاسم .

وتدرج بالسلك العسكري من آل المزين عبدالوهاب بن عبداللطيف ( خريج كلية سانت هيرست الملكية البريطانية ) حتى وصل الى رتبة لواء في الجيش ، وقد شارك مع الجيش الكويتي بجانب الجيوش العربية في حرب 1967 و 1973 ضد اسرائيل ، ثم عمل ملحقاً عسكرياً في سفارة الكويت بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأسر بيد قوات الاحتلال العراقية عام 1990 اثناء الغزو العراقي لدولة الكويت ولا توجد اي معلومات عنه حتى الآن .

وتدرج حجي بن ابرهيم المزين عبر ادارات وزارة الداخلية حتى اصبح وكيلا لشئون الجنسية ، وانتخب خليل بن ابراهيم المزين نائباً لأول مجلس أمة عن دائرة كيفان ، وتم تعيين عبدالله بن سالم المزين مختارا لمنطقة الظهر عام 1989 بعد ان خدم 25 عاما في وزارة التربية .

ولـ " آل المزين " مشاركات في تأسيس جمعية خيطان وناديها الرياضي ، ولايزال أبناء عائلة المزين يسيرون على خطى آبائهم وأجدادهم في خدمة الوطن واهله .


وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،،

لدي معلومة اضافية عن المرحوم ابراهيم المزين هي اثناء لجوء الامام عبدالرحمن الفيصل ال سعود الكويت ومعه ابنه عبدالعزيز ( الملك فيما بعد ) عينه الشيخ مبارك الكبير وكيلا لضيافة ال سعود ومنها بدات العلاقة القوية مابين اسرة المزين واسرة ال سعود حتى وقتنا الحاضر
ومن رجالات هذه الاسرة ايضا ولم يتم ذكره ناصر بن حجي المزين الوزير المفوض سابقا وسفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية حاليا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-07-2008, 01:28 PM
الصورة الرمزية ولد المرقاب
ولد المرقاب ولد المرقاب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 87
افتراضي

شكراً أخ كويتي متعصب على هذه الاضافة ....
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-07-2008, 10:22 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي


صور للبيرق قديما


المرحوم سلطان الناصر حمل البيرق بعد
اصابة المرحوم إبراهيم المزين رحمهم الله جمعيا ً
ثم اصيب بعدها
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-07-2008, 09:37 AM
الغواص الغواص غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 61
افتراضي

شكرا على الموضوع والعلومات القييمة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-07-2008, 07:26 PM
الصورة الرمزية ولد المرقاب
ولد المرقاب ولد المرقاب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 87
افتراضي

وشكراً على هذه المعلومة أخ باك3 .... وعلى فكرة توجد قرابة بين اسرة الناصر والمزين

التعديل الأخير تم بواسطة ولد المرقاب ; 15-10-2008 الساعة 04:02 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللواء عبدالوهاب المزين رحمه الله كويتي متعصب الشخصيات الكويتية 17 17-09-2010 05:24 PM
شكوى بخصوص موضوع آل المزين ( أهل البيرق ) ولد المرقاب الصندوق 2 20-07-2008 03:05 PM


الساعة الآن 02:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت