راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 29-05-2008, 12:41 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي فرسان من الجيش

فرسان الجيش

فرسان الجيش هم الشخصيات القيادية التي التي استلمت حقيبة وزارة الدفاع ورئاسة الاركان في الجيش الكويتي قديما ولا يزال لهم الفضل الكبير في ما وصل الية الجيش الكويتي في الوقت الحالي منهم من قضي نحبه ومنهم مازال على قيد الحياة تقدير لهؤلاء الرجال ودورهم سوف أتطرق لهم في موضوعي هذا لكي يكون مرجع للإخوة في المنتدى من خارجة .

المرحوم الشيخ عبد الله المبارك الصباح

نبذة :الشيخ عبد الله المبارك الصباح أصغر أبناء الشيخ مبارك الكبير ولد في مدينة الكويت في 23 أغسطس 1914 توفي والده وهو بعمر السنة، وتولى أخوه حمد المبارك الصباح شئون تربيته، درس أول الأمر عند إحدى الكتاتيب وبعد ذلك درس في المدرسة المباركية و في الثانية عشر من عمرة شارك في حراسة إحدى بوابه سور الكويت وتحديدا بوابة الشامية عمل طيلة حياته في خدمة الكويت ورفعة شانها في مختلف الميادين وخلال فترة حياته .

تأسيسه للجيش: تسلم المرحوم المشير الشيخ عبدالله المبارك الصباح مسؤولية إمرة الجيش الكويتي في نهاية الأربعينات في عام 1949 ميلادي عندما كانت قوة الحدود والأمن تحت أدارة واحد معينة بالأمن الداخلي والخارجي.


وفي عام 1953 ميلادي فصل الأمن العام عن قوة الحدود وتم تعينه قائدا للجيش الكويتي والقوات المسلحة ووضع اللبنة الأولي في أنشاء القوة الجوية الكويتية وذلك في أنشاء نادي الطيران الكويتي للهواة عام 1953 ميلادي وانبثقت منة أيضا إدارة الطيران المدني ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ويعود له الفضل بعد الله سبحانه في بناء الجيش الكويتي وتحديثه وزيادة عدده .


قام بدعوة قائد القوات البريطانية في الشرق الأوسط في عام 1957 ميلادي واستعرض إمامة القوة الكويتية في ذاك الوقت وطلب من المشورة فكان رد القائد الانجليزي تسليح الرجال بمعدات ثقيلة مخصصة في للعمل في الصحراء و أوصاه بالتدريب على أعلي مستويات ونفذ الشيخ عبدالله ذلك فور لحرصه على مواكبة التطور فعمل على تذويد الجيش بالا سلحه الحديثة وأدرك وقتها أهميه التعاون العسكري مع بريطانيا كورقة ردع ضد الإطماع العراقية في ذاك الوقت فتم شراء أنواع كثير من الأسلحة من الدبابات والطائرات بمختلف أنواعها والمدافع وتم في عهدة إرسال العديد من الضباط للتدريب في الخارج وخلال فترة قيادته تم أنشاء أول لواء كويتي هو اللواء السادس كأول وحدة مقاتلة عام 1959 ميلادي .

وفاته : في أبريل 1961 استقال من جميع مناصبة وقرر عدم الاستمرار بالحياة السياسية، ولكي يؤكد أن قراره نهائي أقام بالخارج حتى منتصف السبعينات حيث عاد للاستقرار بالكويت توفي رحمه الله في 14 يونيو 1991ميلادي.

*****************************************

المرحوم الشيخ محمد الأحمد الجابر الصباح


نبذة :ولد المرحوم محمد الأحمد الجابر الصباح رحمة الله في عام 1909 ميلادي وهو أول وزير للدفاع في تاريخ الكويت بعد الاستقلال استلم حقيبة وزارة الدفاع من عام 1962 - 1964 م وهي فترة قصيرة ومهمة بعد أن خرجت الكويت من أزمة عبدالكريم قاسم التي افتعلها وهدد في اجتياح الكويت واحتلالها وكانت الدولة في بداية استقلالها وبداية تنفيذ النظم الإدارية للدول والحكم .استلم رحمه الله حقيبة وزارة الدفاع التي تعتبر من أهم الوزارات في الدولة وحدثت في عهدة بعض الانجازات وهي كتالي :

1. ساهم في تحديث الطيران العسكري الكويتي وفي عهد أدخلت الطائرات النفاثة وهي طائرة" الهوك هنتر ".
2. تحديث القوات البرية الكويتية وتزويدها بالأسلحة .
3. الانتقال إلي مطار الكويت في عام 1961 ميلادي من مطار النقر القديم " النزهة " وهو نفس الموقع الحالي الموجود علية المطار الدولي لدولة الكويت .

وفاتة : توفي رحمة الله في لندن عام 1975 ميلادي.

*********************************

المرحوم الشيخ سعد العبدالله الصباح


نبذة : الشيخ سعد العبدالله الصباح رحمة الله ابن الحاكم الحادي عشر الشيخ عبدالله السالم الصباح رحمة الله ولد الشيخ سعد في عام 1930 ميلادي و تلقي تعليمة في المدرسة المباركية وهو ثاني رجل يستلم وزارة الدفاع في تاريخ الكويت من عام 1964ميلادي إلي عام 1978. يعتبر الشيخ سعد رحمه الله أول عسكري يتولى قيادة الوزارة وهو من خريجي "كلية هاندن العسكرية " الشهير في انجلترا .

خلال أزمة عبدالكريم قاسم عام 1961م نظراً لعدم وجود قائد عام للجيش في ذاك الوقت أنيطت به الكثير من الواجبات للشيخ سعد العبدالله منها المباحثات مع الجانب البريطاني والجامعة العربية و شهدت قترة تولية الكثير من الإحداث التاريخية والانجازات في عهدة وهي كتالي :

1. مشاركة القيادة الكويتية في حرب 1976 بإرسال قوة كويتية للمشاركة في الدفاع عن التراب العربي وذلك بإرسال لواء اليرموك الكويتي لمشاركة أشقائه العرب في الحرب.

2. في عام 1970 غامر بحياته ليرأب الصدع في جدار التضامن العربي في ذاك الوقت بما يعرف " أيلول الأسود " لينقذ قائد منظمة التحرير الفلسطينية إثناء الحرب بين الجيش الأردني والفلسطينيين في ذاك الوقت وله الفضل في إنقاذ عرفات رئيس السلطة الفلسطينية .

3. في مارس 1973 ميلادي إبان أزمة الصامتة الشهيرة التي اعتدت فيها القوات العراقية على مركز الصامتة ودنست ارض الكويت كان الشيخ سعد في قمة المسؤولية الدفاعية لكونه وزير للدفاع حيث أمر بنشر قوات الجيش على الحدود ورفع حالت الاستعداد للقوات البرية والجوية .

4. في حرب أكتوبر الشهيرة عام 1973 ميلادي تم إرسال قوات كويتية على الجبهتين المصرية والسورية للقتال مع الأشقاء حيث بقي ثلثي الجيش الكويت خارج الكويت وذلك من أيمان الكويت بالقضايا العربية في ذاك الوقت .

5. للشيخ سعد العبدالله الصباح الفضل في اكبر عملية تحديث للجيش الكويتي حيث تم المباني والقواعد العسكرية الجوية منها والبحرية ومعسكرات التدريب وتحديث الجيش في أحدث الأسلحة ولم ينتهي دور سموه عند هذا العهد حتى بعد تولية ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء كان مهتم وناصحا قيادات الجيش ولعب ولا ننسي الدور الذي لعبة الشيخ سعدالعبدالله الصباح رجل المواقف إبان الغزو العراقي علي بلدنا العزيزة حتى تحررت الكويت .

وفاتة : توفي رحمة الله في تاريخ 13 مايو 2007 ميلادي وبذلك خسرت الكويت رجل من رجلها .

********************************

المرحوم الشيخ سالم صباح السالم الصباح


نبذة :المرحوم الشيخ سالم صباح السالم هو أكبر أبناء الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله الحاكم الثاني عشر ولد رحمه الله في 1938 ميلادي وهو ثالث وزير في تاريخ وزارة الدفاع استلم حقيبة الوزارة وهي ثاني حقيبة وزارية يستلمها المرحوم الشيخ سالم صباح السالم رحمه الله حيث استلم وزارة الشئون الاجتماعية والعمل شهد فترة تولية التي استمرت من 1978 إلي عام 1988 ميلادي الكثير من الإحداث والتطورات في الجيش الكويتي وهي كالتالي:

1. في عهد تم وصغ التصورات المستقبلية للجيش الكويتي لكي يواكب التطور ومتطلبات الجيش من حيث التسليح والتنظيم حيث في عهد أشهرت القوة البحرية كقوة ثالثة في الجيش الكويتي وتم افتتاح قاعدة احمد الجابر الجوية وتم تعديل الكثير من القوانين لكي تواكب متطلبات العصر الحديث .

2. في عهد مرت الكويت في مرحلة حرجة وهي مرحلة الحرب العراقية الإيرانية وتداعيات أحداثها على الكويت حيث تعرض رمز البلد في ذاك الوقت الشيخ جابر الأحمد الصباح لمحاولة اغتيال وتعرض الكويت لتهديد جوي متمثل في" صورايخ السلكورم" وكان ذلك لموقف الكويت المساند للعراق في ذاك الوقت .

3. في عهد تم التنسيق العسكري الكويتي الأمريكي على ضوء التهديدات الكويتية وهي ما يعرف بمرحلة رفع الإعلام الأمريكية على ناقلات النفط الكويتية.

4. في عهد تمت مشاركة القوات الكويتية مع قوات مجلس التعاون في التمارين والمناورات العسكرية .

وفاته : توفي رحمة الله في 8 أكتوبر 2007 وبذلك خسرت الكويت احد رجالها رحمه الله

********************************

الشيخ نواف الأحمد الصباح

الشيخ نواف الأحمد الصباح الابن السادس لأمير الكويت الشيخ احمد الجابر رحمه الله ولد في 25 يونيو 1937 ميلادي و هو الوزير الرابع في تاريخ وزارة الدفاع استلم الحقيبة الوزارية في عام 1988ميلادي في عهدة حدث أسوء الإحداث في تاريخ الكويت بدايتها كانت تعرض الكويت لهجوم شرس إثناء الحرب العراقية الإيرانية وحصلت في عهد الكثير من الإحداث والانجازات هي كتالي :
1. توقف الحرب العراقية الإيرانية حيث وضعت خطة تحديث شاملة للجيش الكويتي بعد فترة 8 سنوات من الطوارئ وشراء طائرات أف 18 المتطورة ومنظومات الصورايخ المطورة .

1. الحدث الأكثر سوء هو في 2 من أغسطس 1990 ميلادي وهي كارثة الغزو العراقي الغاشم وما واكبه من قتل وتدمير للكويت.

2. في عهد تحررت الكويت من براثن الاحتلال العراقي وكانت مع القوات يوجههم في مرحلة حشد القوات وكان على راس المسؤولية عند بدأت حرب التحرير حتى تحررت الكويت وبعد التحرير أنيطت به مهما خلال إعلان الإحكام العرفية بعد التحرير .

***************************

المرحوم الشيخ على صباح السالم الصباح رحمه الله

نبذة : الشيخ على صباح السالم هو الابن الثاني لأمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح رحمهم الله جميعا ولد في 10 ديسمبر 1948 ميلادي تحرج من كلية ساند هيرست العسكرية عام 1970 ميلادي . هو الوزير الخامس في تاريخ وزارة الدفاع استلم حقيبة وزارة الدفاع بعد التحرير مباشرة وهي فترة قصيرة وحرجة في تاريخ الكويت فكانت أول مهمة له هي إعادة بناء الجيش الكويتي بعد الدمار الشامل للمؤسسة العسكرية بسبب الغزو العراقي للكويت عام 1990 ميلادي وهذه المهمة تحتاج لتحدي ولرجل مثل الشيخ على رحمه الله حيث عرف عنة حب التحدي فكان شعاره " لا يحمي الكويت مثل أبنائها " وحصل في عهد القصير بعض الانجازات والإحداث فهي كتالي :
1. تبني سياسية ضخمة للتحدث الجيش الكويتي ضمن خطة ساعدت فيما بعد على أعادة بناء المؤسسة العسكرية في الكويت.

2. توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة في سبتمبر1991 حيث طلب من قوات التحالف إرسال الوفود لتقيم الجيش الكويتي التي ساهمت في أعادة تنظيم الجيش الكويتي فيما بعد.

3. تم إعادة افتتاح جميع الوحدات والقواعد العسكرية والبدا في التمارين المشتركة مع قوات التحالف والتوقيع على شراء أسلحة جديد ة للجيش الكويتي .

4. افتتاح متحف القوة الجوية بمناسبة مرور 40 عام على إنشائها .

وفاته : لقد كانت فترة تولي معاليه رحمه الله قصيرة مفعمة في النشاط والطموح والتخطيط وكان رحمه الله نموذجا مثاليا يحتذي به لقيادات الجيش لمرونة في القيادة وحزمة العادل وهو عسكري سابقا في الجيش الكويتي توفي رحمة الله في لندن في عام 1997ميلادي.

*******************************

الشيخ احمد الحمود الصباح

نبذة : الشيخ احمد الحمود الصباح هو سادس وزير للدفاع منذ عهد الاستقلال واستلم مسؤولية وزارة الدفاع من عام 1994 ميلادي إلي عام 1986 ميلادي ليواجه أزمة الحشود العراقية على الحدود الكويتية عام 1994 ميلادي والتي تعرف بأزمة أكتوبر 1994 ميلادي.الشيخ احمد الحمود رجل صاحب قرار وحازم بعدل طور مفاهيم القيادات في الجيش الكويت وفي عهد حدث الأحداث ولانجازات التالية :
1. أزمة أكتوبر 1994 ميلادي حيث حشد النظام العراقي قواته جنوبا في حشد مشابه لما حصل في أغسطس 1990 ميلادي والتي استمرت لمد أربعين يوميا حيث رصد رجال القوات المسلحة هذا الحشد وادعي النظام العراقي في ذاك الوقت أنها تحركات طبيعة حيث تصدي رجال القوات المسلحة لهذا الحشد بحشد مقابل وكان ناجح من حيث العمليات و الإدارة والإمداد والفضل يعود لتوجيه معالية .

2. تم التوقيع في عهدة على شراء منظومات جديد تواكب التطور الحاصل للقوات المسلحة.

**************************************

الشيخ سالم صباح السالم الصباح
استلامه وزارة الدفاع للمرة الثاني في عام 1996 ميلادي وواصل التحديث لمواكبة الألفية الثالثة رحم الله الشيخ سالم صباح السالم الصباح " أبو باسل " فهو شخصية محبوبة لدي الجميع ولا ينسي مواقفه الإنسانية مع أبناء الأسري والشهداء رحمه الله.

************************************************** ******

المرحوم الفريق مبارك العبد الله الجابر الصباح


نبذة : يعتبر المرحوم الفريق الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح أول رئيس للأركان في تاريخ الجيش الكويتي . ولد عام 1934 ميلادي انظم للجيش في عام 1953ميلادي بعد تخرجه من بريطانيا من كلية ساند هيرست العسكرية الشهيرة حيث جري تعينه نائبا لقائد الجيش والقوات المسلحة وضل في هذا المنصب إلي أن تم تعينه رئيسا للأركان في مارس 1963 ميلادي.

كان رحمه الله فارس شهم من فرسان الكويت لعب دورا كبير في تطوير الجيش الكويتي عسكري محترف طموح لم يكن لطموحة حدود رافق الجيش منذ بدايته واثري الكثير من خبرة الواسعة التي تعمقت على مدى السنين في العديد من المواقف لكونه قائد مميز اتسم بالواقعية والشمولية والمرونة وببعد النظر بكل القضايا العسكرية ذات البعد الاستراتيجي .


كان رحمه الله رجل مواقف ففي أزمة قاسم 1961 ميلادي كان القائد المحنك الذي أدار الأزمة في ظروف إقليمية صعبة وخلال حرب 1967 وحرب 1973 ميلادي سهام في إرسال ثلثي الجيش الكويتي على جبهتين على الرغم من صغر الكويت وقلة العدد المتوفر من العسكريين كما كان القائد المحنك الذي استطاع التعايش مع الوضع ألسياسيي في أزمة اعتداء العراق على الكويت في أزمة الصامتة عام 1973 ميلادي .


وفاتة : تقاعد الفريق الشيخ مبارك العبدالله الصباح رحمه الله من الجيش في عام 1980 ميلادي بعد خدمة طويلة ومميزة وتوفي رحمه الله في منتصف الثمانيات وفي عهد بداء الجيش من البنادق البسيطة حتى أصبح يدير ويملك طائرات السكاي هوك والميراج والدبابات الحديثة في ذاك الوقت وبذلك خسرت الكويت رجل من رجالها رحمه الله .



الشيخ الفريق المتقاعد صالح محمد الصباح

فارس من فرسان الجيش الكويتي الذين ساهموا في بنائه وفي تطويره .ولد في عام 1931 ميلادي وانظم إلي الجيش في عام 1954 ميلادي بعد عودته من بريطانيا حيث أكمل دراسته العسكرية وتدريبه الميداني. عين ضابط لمعسكر الجيوان.


كان الشيخ صالح خير عون لرئيسية الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح رحمه الله حين كان نائبا للقائد العام للجيش والقوات المسلحة وكان مؤمنا بان الجيش هو مفتاح الآمن في الكويت .
شارك في صنع القرار وعاصر أحداثا وتاريخ حافل خلال خدمته بالجيش وعمل جهد صادق لا يكل و لا يمل على أن راية الجيش الكويتي عالية.
اكتسب احترام كل من عرفة لأخلاقه العالية ومقدرته العسكرية وخبرته كان أول قائد عسكري كويتي يحمل علم الكويت عندما شارك الجيش بلواء اليرموك في القتال على الجبهة المصرية في حرب 1967 ميلادي .
كان حازم وصلب في مواقفه وقراراته الأنة كان عادلا بدون تفرقة حكيما بدون تعسف أمينا بلا حدود قائما بواجباته كان نموذجا يحتذي به في الجيش الكويتي لما عرف عنة وعشقه للعسكرية حبة لوطنه الكويت ومواظبته على عملة وهو فعلا النموذج العسكري الأمثل التي تبني علية الجيوش.

تم تعينه رئيسا للشعبة الثالثة في رئاسة الأركان في عام 1961 ميلادي فكان الرجل المناسب في المكان المناسب لكون الشعبة الثالثة هي الدماغ والعقل المحرك للجيش والمسئولة عند التدريب والعمليات والتنظيم .

ساهم الشيخ صالح بتطوير العديد من المشاريع والقرارات والتدريبات عن طريق استثمار الشباب لصالح الجيش الكويتي في ذاك الوقت .


تم تعينه نائبا لرئيس الأركان في يوليو 1965 ميلادي وتقاعد في عام 1980 ميلادي بعد خدمة طويلة وعطاء مميز وظل بعد تقاعده يتابع تطور الجيش الكويتي مبارك لقادته مساهما في تقديم النصح .
إثناء الغزو العراقي الغاشم في الثاني من أغسطس 1990 ميلادي ورغم إصابة ابنة العسكري في معركة الدفاع عن رئاسة الأركان ظل يتابع أبنائه العسكريين الموجودين في الكويت ويزودهم بالنصائح والمال رغم حساسية موقفة وخطورته لكونه مطلوب للنظام .


الخلاصة : أرجو أن أكون وفقت في إعطاء نبذة عن فرسان الجيش وهم شخصيات له دور فعال في المؤسسة العسكرية قديما عرف عن هؤلاء الرجال حبهم لعملهم وله وطنهم الكويت خدموا الجيش وكانوا مثال يحتذي بهم .تحياتي لكم ....أخوكم باك 3

المرجع : كتاب "تاريخ الجيش الكويتي" من تأليف اللواء متقاعد صابر السويدان والرائد طلال العجمي " بالتصرف " .

حقوق النسخ محفوطة للكاتب PAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر (للكاتب PAC3 من منتدي تاريخ الكويت www.kuwait-history.net) .
أرجوا تحري الأمانة العلمية في النقل... وشكرا
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-05-2008, 04:51 PM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,620
افتراضي

أنعم وأكرم بقادة ورجال الأمس وبفرسانها .. الله يرحم الميت منهم ويطيل عمر الأحياء .. مشكور يا بومحمد على هالموضوع وعلى التنسيق وعلى الصور أيضاً .. تحياتي لك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-05-2008, 02:11 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AHMAD
   أنعم وأكرم بقادة ورجال الأمس وبفرسانها .. الله يرحم الميت منهم ويطيل عمر الأحياء .. مشكور يا بومحمد على هالموضوع وعلى التنسيق وعلى الصور أيضاً .. تحياتي لك


الاخ العزيز ابوعبداللطيف شاكر لك مرورك على الموضوع وتحياتي لك وللاخوة الاعضاء الكرام ...اخوك باك 3
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-03-2009, 11:48 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي


المرحوم الشيخ عبدالله المبارك رحمه الله ومعة رئيس الاركان السابق عبدالله فراج الغانم
في أحدى مناورات الجيش في الستينات
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-08-2009, 12:56 AM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,168
افتراضي

شكرا اخوي باك 3 على الموضوع المميز والمجهود الكبير
لكن وقع خطا غير مقصود في تاريخ وفاة الشيخ علي صباح السالم فمسجل انه توفي رحمه الله في عام 1977
ارجوا تصحيح الخطا الغير مقصود
وشكرا
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-08-2009, 05:26 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن بك
عبدالرحمن بك عبدالرحمن بك غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 491
افتراضي

ماشالله عليهم والله ، بس اخوي انت نسيت الشيخ عبدالله الجابر ماذكرته و اهو فارس يشهد له القاصي و الداني و كان له دور بارز في معركة الجهراء
__________________
أنا وشعبي كلبونا جماعة
الدين واحد والهدف أخدم الشعب
لو ضاق صدر الشعب ما استر ساعة
اضيق من ضيقه واستر لاحب
الراحل الشيخ
"صباح السالم"
رحمة الله

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-08-2009, 01:19 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متصفح
   شكرا اخوي باك 3 على الموضوع المميز والمجهود الكبير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متصفح
   لكن وقع خطا غير مقصود في تاريخ وفاة الشيخ علي صباح السالم فمسجل انه توفي رحمه الله في عام 1977
ارجوا تصحيح الخطا الغير مقصود
وشكرا

الاخ العزيز متصفح بارك الله فيك على التصحيح والسنة هي 1997 م

اقتباس:
ماشالله عليهم والله ، بس اخوي انت نسيت الشيخ عبدالله الجابر ماذكرته و اهو فارس يشهد له القاصي و الداني و كان له دور بارز في معركة الجهراء



الاخ العزيز ابوفهد من تم ذكرهم الشخصيات القيادية التي التي استلمت حقيبة وزارة الدفاع ورئاسة الاركان في الجيش الكويتي قديما

تحياتي للجميع
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ الجيش الكويتي PAC3 تاريــــــخ الكـويت 27 16-11-2011 12:56 PM
من قديم الجيش الكويتي AHMAD الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 9 08-10-2009 12:10 AM


الساعة الآن 10:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت