راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > التاريــخ الإجتماعي
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-02-2008, 06:57 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,658
افتراضي آل الزايد في الكويت والبحرين وشرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان

كان المفروض ان اكتب عن عائلة الغانم العائلة المشهورة واتبعها ببعض العائلات المنتسبة معها مثل القطامي والجبر والثنيان والشاهين، لكن بعد ان ابتدأت منذ مدة بالمتابعة في هذه الاسر وجدت من الافضل التأني، كان الكويتيون يطلقون في القديم على هذه الاسر «آل زايد» لكن هذه التسمية اخذت تتراجع مع كبر هذه الفروع، والفرع الواحد اخذ مساحة كبيرة في ارض الكويت، لقد جمعت معلومات عن القطامي وكانت الاشارة الاولى صلتهم بعائلة الفرج وكانت العلاقة في القرن التاسع عشر.
اعود فاقول ان آل زايد قبيلة من الواجب البدء بالكتابة عنها، يمكن ان استعمل كلمة آل زايد في الكتابة هو الشيخ عبدالعزيز الرشيد في كتابه تاريخ الكويت حيث كان التعارف قبل سبعين على ان هذه العائلات تحمل زايد لكن اخذت تتراجع مع توسع هذه العائلات وكبرها حتى ان تسمية «زايد» سقطت من الاسم.
وبالرجوع الى عبدالعزيز الرشيد في كتابه تاريخ الكويت، الجزء الثاني صفحة 228 الطبعة الاولى تراه يتحدث عن محمد الثنيان الغانم، هذا الكريم المفضال من آل زايد العائلة الكبيرة المعروفة في الكويت اشتهر بين صغير القوم والكبير بكرمه الحاتمي.
ومحمد الثنيان هذا للتعريف هو والد عبداللطيف الثنيان رئيس المجلس التأسيسي في اول الستينات.. ووالد جاسم وعبدالعزيز وعلي فؤاد وهو محمد ثنيان محمد غانم عبدالله ابراهيم محمد غانم جبر علي غانم «الزايد».
وقد ذكر عبدالعزيز الرشيد في نفس الكتاب في صفحة (90) من قصيدة ارسلها الى صديقة عبدالله علي آل زايد في البحرين وهذا بدوره ارسل صورته المنشورة في الكتاب والمؤرخة 3/8/.44 ويقول عنه عبدالعزيز الرشيد نابغة البحرين الفاضل عبدالله علي آل زايد.
اذن فان آل زايد ليسوا في الكويت فقط لكن الاكثرية في الكويت فهم في البحرين اولا. فآل زايد هذه القبيلة ليست عائلة وحسب، في الاصل من عنزة وقد تفرع من عنزة وثلاثة فروع:
بشر والجلاس ووهب. ومن بشر جاءت العمارة ومن العمارة دهمش ومن دهمش علي وسالم الذي عرف سويلمات وسلطان الذي عرف سلاطين. اذن فان فرع علي هو الاصل لآل الزايد الذي تلتقي عنده مجموعة من العائلات الكويتية هي الغانم والصقر والجبر والشاهين والثنيان والماجد والجاسر والبنوان واليعقوب والقطامي والغنيم (خليفة الغنيم).
هذه الاسماء لهذه العائلات او الاسر بحد ذاتها تكون قبيلة.. هذه الاسر التي اخذت مكانها في الكويت والبحرين آل زايد المحتفظين فيه الى الان اخذ مكانه في شرقي الجزيرة العربية والكويت وكونت مجالا واسعا وحضورا في هذه البلاد، هذه الاسر أخرجت رجالا في الكويت في القديم مع تاريخ الكويت وحتى يومنا هذا.
من اين انحدر آل زايد وكيف وصلوا الى الكويت والبحرين وشرقي الجزيرة العربية؟
المعروف ان في اول القرن السابع عشر انحدرت هجرات من المعارك والمجاعة التي حلت في اواسط الجزيرة العربية خصوصا منطقة الافلاج ووادي الدواسر فاصيبوا (بالمحل) والمحل هو انحباس المطر من السماء فاصبحت مجاعة، توجه الكثيرون الى بلاد الشام وشمال المملكة العربية السعودية والبعض توجه الى شرقي الجزيرة العربية فالذين وصلوا الى هذه المنطقة منهم آل الصباح وآل خليفة والجلاهمة والزايد والدواسر الذين حلوا في اكثر مناطق شرقي الجزيرة العربية.
عندما توجه الزايد الى البحرين بعد فترة توجه قسم منهم الى الكويت والذي كون هذه الاسر الكريمة.
لكن السؤال من اين جاءت كلمة الزايد المعروف في اللغة العربية استعمال (زائد) بالهمزة بعد الألف لكن قبيلة تميم تبدل الهمزة ياء فيقولون عائشة عايشة (اسم). وهذا ينطبق على زائد زايد.
ان اسم زايد غير متوارد في القديم اللهم الا زائدة بن قدامة بن مسعود الثقفي سنة 76 هجرية وقد تستعمل في العصر الحديث زائدة زايدة ولكن اشهر اسم زايد هو الشيخ زايد بن خليفة بن شخبوط آل بو فلاح حاكم ابو ظبي في سنة (1908م) هذا قبل قرن من الزمان.
اما اليوم فهناك في الكويت عائلة الزايد التي ينتمي لها المرحوم واصل منصور والاخ يوسف وأحمد الزايد وهم من سكان الصالحية قرب مسجد ملا صالح قبل نصف قرن من الزمان.
أما في الجزيرة العربية فنادرا ما يستعمل هذا الاسم على حد علمي ذلك فان هذه التسمية غير متواردة اللهم الا المؤنث في بلاد الشام فهناك مي زيادة الاديبة المعروفة في لبنان ومصر والاستاذ الفاضل محمد عبدالرؤوف زيادة وزير الاوقاف السوري.
حاولت ات اتعرف على اسم الزياد في نجد وما حواليها ففشلت، فتجد اسم زيد وزيدان بكثرة لكن الزايد فقط في الجوف وهم من بني خالد الذين رحلوامن المنطقة الشرقية الى هناك، وكذلك الزايد في عنيزه بالقصيم من قبيلة مطير.
امام هذه الملاحظات والاستطراد عن آل الزايد في شرقي الجزيرة العربية أجد لي مدخلا رحبا للحديث عن فروع هذه العائلة الاسرة القبيلة في الكويت، واتحدث عن رجال خدموا وقدموا وضحوا في سبيل هذا البلد العزيز.
هناك اناس رحلوا من هذه الاسر كان بعض منهم على صداقة مع جدي سعد الصالح الفرحان، محمد بن شاهين محمد غانم عبدالله ابراهيم محمد غانم جبر علي غانم الزايد.
كان هذا الفاضل يسكن في فريج الفرج وكان منزل زوجته ام عبدالله مقابل بيت جدي قرب ديوان عبدالله الفرج وقد حدثني جدي عنه الشيء الكثير، محمد الشاهين أنجب عبدالله، خالد، هشام، سالم، عبداللطيف، عبدالمحسن وابنه عبدالله رحمه الله والد كل من يوسف، صقر، أحمد وابراهيم مدير الجمارك حاليا والاخ يوسف رئيس نادي كاظمة السابق اشهر من ان يذكر بفضله واخلاقه.
وفي النهاية أجد متسعا من الحديث عن هذه الاسرة الكريمة في المستقبل، والله الموفق.

جانب الفرحان الصواب في هذه المقالة عندما قال بعدم وجود اسم زايد في الجزيرة العربية و أن أشهر من تمسى بهذا الاسم هو حاكم أبوظبي، حيث أن زايد هو جد أحد فرعي قبيلة الدواسر.
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #2  
قديم 08-02-2008, 04:29 PM
الصورة الرمزية ديرة العز
ديرة العز ديرة العز غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: ديرة الــعز
المشاركات: 55
إرسال رسالة عبر MSN إلى ديرة العز
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي IE
  #3  
قديم 16-09-2010, 12:26 PM
نجم سهيل نجم سهيل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 21
افتراضي

- سمعت من مصادر مختلفة من أسر كويتية كريمة ومن أحد أعمدة الأسر الحاكمة الكريمة أن أسرة الخميس التي سكنت الحي الشرقي بفريج بن خميس قدموا إلى الكويت قبل مجئ الأسرة الحاكمة ومن رافقهم من العتوب ؟
- هل الزايد الغانم والقطامي رافقوا العتوب في رحلتهم ؟ وهل العتوب في انتقالهم من الصبية إلى الكويت تم بنفس الوقت لكافة أسر العتوب أما ان هناك منهم أي من الأسر انتقل بالمعيشة قبل أسر اخرى من العتوب وبحسب علمي الغانم أو الزايد ؟
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التشابه في أسماء الأماكن بين الكويت وباقي أطراف الجزيرة العربية -عبدالله الغنيم AHMAD جغرافية الكويت 9 13-01-2010 09:55 PM
آل اللوغاني في شرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان 6/6/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 6 02-07-2009 12:16 AM
آل البسام في نجد وشرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 2 19-08-2008 04:55 PM
آل القاضي في نجد وشرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان 11/7/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 2 24-02-2008 11:43 PM
آل الغنيم من آل الغانم الجبر الزايد في الكويت - فرحان الفرحان 13/12/2001 IE التاريــخ الإجتماعي 0 13-02-2008 04:35 PM


الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت