راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > الصندوق
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-08-2013, 01:46 AM
kuwaityyyf kuwaityyyf غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 5
Lightbulb سؤال عن الدليمي - اهل الرياض ؟

توجد اكثر من عائلة بالكويت تحمل اسم الدليمي، كما ان بعض هذه الاسر لون بشرتهم اسمر، ومن المعروف ان الدليمي احد العشائر التي تسكن العراق، ولكن لفت انتباهي بورود الاسم في المملكة السعودية وتحديدا الرياض ولهم منتديات رسمية للدليمي ولهم الدليمي للعطور ( اسم تراثي لاهل الرياض )
ويرجع تسميتهم لمنطقة لهم، الا ان ما لفت انتباهي من المتابعة ان بعض اسرة الدليمي هاجرت للكويت، فمن من الدليمي بالكويت يتبع لاهل الرياض من الاسر التي تحمل نفس الاسم بالكويت؟ هل من احد اطلع لهذا الامر؟ او بحث به
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-04-2014, 01:02 PM
كويتي-نجدي كويتي-نجدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 4
افتراضي


عائلة الدليمي "النجدية" بالكويت وقطر والرياض يرجعون إلى نفس الجد فهم تركة عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد الدليمي رحمه الله والذي وُلِد في نجد ببلدة اليمامة إقليم الخرج في بداية 1800م/1214هـ وتوفي بها عام 1870م/1286هـ. وعلى أثره نزح ابنه "مبارك" إلى قطر والابن الآخر إلى الكويت ("مبرك" عرف لاحقاً باسم"مبارك" بالوثائق الرسمية).


واسم الدليمي (النجدي) مرتبط ببلدة الدلم بالخرج. وعدد أفراد عائلة الدليمي بشبه الجزيرة العربية هو 5000 شخص.

وعلى هذا فان الدليمي بالكويت وقطر والرياض هم إخوة لنفس الأب وهنا التفاصيل:

أولا: الدليمي - قطر والرياض:

ومنهم "سعود ومبارك وحمد" أبناء عبدالعزيز بن مبارك بن عبدالعزيز الدليمي (رحمهم الله)، حيث استقر سعود ومبارك بقطر في حين انتقل أخيهم "حمد" من قطر إلى الرياض في بداية 1940م/1358هـ ولقد اشتهر ببيع العطور والأطياب بمحله بالرياض. وبدايته كانت من خلال دكانه الصغير في سوق "السدره" القديم، ومن ثم انتقل إلى أسواق "الكباري". أما اليوم فيتواجد محله بـ"أسواق مكه" في وسط مدينة الرياض. وعطور "الدليمي" معروفة بالسعودية وقطر ومنطقة الخليج. والشخص القائم بإدارة عطور الدليمي بالرياض بعد وفاة والده هو الإبن الكبير العم/ فهد بن حمد بن عبدالعزيز الدليمي.

تم تسمية "شارع الدليمي" بحي الورود بالرياض نسبة إلى الشيخ/ حمد بن عبدالعزيز الدليمي رحمه الله (1923-1998م/1341-1419هـ).

يقوم حالياً ابنه محمد بن حمد بن عبدالعزيز الدليمي بتقديم برنامج خاص بالعطور اسمه "الغوالي" من إنتاج تلفزيون قطر بالإمكان مشاهدته على اليوتوب.
الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=oCxNiD5O-so

أما رجل الأعمال مبارك (راعي قطر) بن عبدالعزيز الدليمي فكان أحد معرفي الجالية النجدية في قطر وعضواً في مجلس الشورى القطري. ولقد توفي رحمه الله في الدوحة نهاية عام 1999م/1419هـ.

أسماء بارزة من عائلة الدليمي في قطر والرياض:

- عبدالعزيز بن مبارك بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الدوحة، قطر): شغل منصب مدير عام لشركات الدليمي ومنها شركة الدليمي لتنقيب وصيانة آبار النفط NOWMCO. حالياً، يشغل منصب نائب الرئيس والمدير التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات البترولية NPS وهي شركة مساهمة ومدرجة ببورصة قطر بقيمة 4 مليارات دولار.

- محمد بن سعود بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الدوحة، قطر): رجل أعمال وعضو مجلس أعمال غرفة تجارة وصناعة قطر.

- الدكتور/ عبدالله بن حمد بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الرياض والدوحة): دكتور متخصص في علم الاجتماع (1992م/1412هـ، فرنسا) ومحاضر بعدة جامعات ومؤسسات تعليمية بالدوحة والرياض.

- محمد بن حمد بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الدوحة، قطر): رجل أعمال وصاحب "مصنع الدليمي للعطور" في قطر. استشاري في العطور والاطياب الشرقية والعالمية. ورَث عشق "الأطياب والعطور" من والده رحمه الله. لديه محلات وقنوات توزيع بكافة دول الخليج. ولديه برنامج شيق وعالي الجودة اسمه "الغوالي" من رعاية تلفزيون قطر يتحدث عن الأطياب والعطور في كل أنحاء العالم. بالإمكان مشاهدة البرنامج على اليوتيوب.

- ناصر بن مبارك بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الدوحة، قطر): عضو غرفة تجارة وصناعة قطر سابقاً وصاحب مصنع "قطر بوليمر" ورئيس مجلس الإدارة.

- الدكتور/ أحمد بن حمد بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الرياض، المملكة العربية السعودية): دكتور متخصص في التطوير الإداري (2007م/1427هـ، جامعة درم - انجلترا). شغل عدة مناصب بوزارة العدل السعودية منها: مساعد مدير عام إدارة تدريب القُضاة ومدير إدارة التدريب والابتعاث ومدير إدارة الإعلام والنشر. كما شغل عدة مناصب بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية ومنها: استاذاً مساعداً ووكيل كلية العلوم الإدارية والمالية، وحالياً يشغل منصب وكيل عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة الباحة.

- خالد بن مبارك بن عبدالعزيز بن مبارك الدليمي (الدوحة، قطر): مهندس ورجل أعمال. سابقاً القنصل بسفارة قطر في لندن ورئيس تطوير المشاريع بمجموعة بَرْوة العقارية. وحالياً، مستشار في الديوان الأميري القطري.

صور لعائلة الدليمي النجدية بقطر والرياض: http://www.aldelaimi.com/gallery17.html

ثانياً: الدليمي – الكويت

نزح مبارك بن عبدالعزيز بن عبدالله الدليمي من نجد وتحديداً من بلدة اليمامة بالخرج إلى الكويت واستقر بفريج الزهاميل في براحة الدبوس بالحي الشرقي (شرق). ومن ثم باع بيته واستقر ببيت بالسوق الداخلي بالقرب من مسجد الدعيج حتى توفي في بداية 1900م/1317هـ وتم دفنه بمقبرة الصالحية (حديقة البلدية اليوم). لديه من الأبناء عبدالكريم وسعود وعبدالعزيز وتركتهم تتواجد اليوم بمنطقة الشامية والفيحاء والرميثية والجابرية ولعل أبرز شخصياتهم المحلل الاقتصادي الأستاذ/ عدنان عبدالله سعود الدليمي.

أما الشاعر سعود بن مبارك الدليمي فهو صاحب البيت المشهور (عصا العز لا تومي بها كل ساعه.. خطر(ن) على عيال النسا يكسرونها. لرؤية القصيدة كاملة، انظر الى الموقع الرسمي لعائلة الدليمي النجدية: http://www.aldelaimi.com/saud.html )

ركب عبدالكريم وسعود وعبدالعزيز أبناء مبارك (مبرك) الدليمي الغوص والسفر بالإضافة إلى "غْواصة سيلان" مع كبار نواخذة الكويت ومنهم بن مدعج وبن برجس وحسين بن علي الرومي وراشد الرومي وبن اسماعيل وفالح بن خْضَيِّر وغيرهم.

وبعد انتهاء موسمي الغوص والسفر والعمل بالخارج كان يعمل الأبناء بمهنة تحميل التراب وتكسير الصخر بمنطقة الصبِيّه شمال الكويت. وكان التحميل يتم بواسطة الجمال (الإبل) والحمير ومن ثم يتم وضع مواد البناء بواسطة تِشّالات (التِشّاله هي سفينه خشبية لنقل مواد البناء الأولية) ودُوَب (جمع دوبه وهي مسطحات خشبية) ليتم شحنها من الصبية لمدينة الكويت (القديمة) وخارجها.

توفى جميعهم بالكويت بعد أن سافروا وعملوا وسكنوا ما بين الكويت والهند وسيلان وإفريقيا والخليج.

مع تحيات، الموقع الرسمي لعائلة الدليمي النجدية ويشمل ( الخرج: السيَح - بلدة اليمامة – الدِلَم - العمارية - مَلْهم - الدرعية – الرياض - الكويت - قطر - الأحساء - نْطاع – الدمام)
www.aldelaimi.com
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استفسار: عن عائلة الدليمي؟ 07 الصندوق 6 17-06-2014 11:35 PM
رحلة بيلي إلى الرياض 1865 عبدالرحمن محمد ناصر الإبراهيم البحوث والمؤلفات 0 26-05-2012 06:43 PM
كتاب الرياض المزهرة بين الكويت والمحمرة ekuwaiti الوثائق والبروات والعدسانيات 5 10-10-2010 02:02 AM


الساعة الآن 06:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت