راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > التاريــخ الإجتماعي
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-02-2008, 06:57 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,663
افتراضي آل الحداد في الكويت ونجد - فرحان الفرحان 20/6/2002

كنت وأنا استعرض اسماء المساجد القديمة اقف عند الاسماء القديمة التي بنت تلك المساجد في حقبة مضت من تاريخ الكويت فأقف عند اسم الهارون النبهان عريمان الدماج بن سلامه.
وعندما كنت استعرض اسم الحداد ارى مجموعة من العائلات التي تحمل هذا الاسم نظرا لكثرة السفن في الكويت الماضية وهذا عمل اهل الكويت التي يقتضي النجارة والقلافة والحدادة والذين يعملون في صنعه الحديد من مسامير وغيرها فقد سموا بالحدادين او الحداد وعندما وقفت عند اسم مسجد الحداد ومن بنى هذا المسجد التاريخي الاثري في الكويت فكنت انظر كتاب مساجد الديرة القديمة اعداد عدنان الرومي الى مسجد الحداد الذي بناه صالح احمد الحديدي، وهذا المسجد الذي يقع قرب بنك التجاري الرئيسي والبورصة ومسجد الدولة.
ونذهب الى تاريخ تأسيس هذا المسجد فقد أسس سنة 1190 هجري الموافق .1776
مسجد بني قبل قرنين وربع القرن اذن أسرة من بنى هذا المسجد تحتاج الى وقفة ودراسة.
وشاءت الصدفة وكنت في بيت التمويل في جمعية الروضة وكان يقابلني شاب هادىء الطبع فسألته عن اسمه فقال وليد الحداد فقلت له أريد الاسم الكامل فقال وليد عبدالوهاب عيسى عبدالرحمن صالح محمد صالح الحداد. فسألته هل انت تنتسب الى صاحب من بني مسجد الحداد داخل المدينة فقال أحد أجدادنا وابتدأت في طرف الخيط من المعلومات التي توصلني الى المعلومات المطلوبة لهذه الاسرة القديمة المؤسسة الاسرة التي أجمع المعلومات عنها بالقطارة.
كانت المعلومات ا لاولى في وصول اول واحد من آل الحداد الى الكويت هو صالح احمد الذي سمته مساجد الديرة القديمة صالح احمد (الحديدي) وفي الحقيقة لم تكن التسمية موجودة عندهم في تلك الحقبة لكن نظرا لأن الاسرة حملت كلمة الحداد بعد فترة من الزمن فجاز لمن التبس عليه فوضع الحديدي بدل الاسم الاصلي هو(صالح احمد الحديثي).
لقد وصلت اسرة صالح أحمد الحديثي الى الكويت في وقت مبكر في عهد عبدالله الاول الصباح وكانوا قادمين من الاحساء وانقل هنا ما اورده المرحوم حمد الجاسر في كتابه جمهرة انساب الأسر المتحضرة في نجد بقول في صفحة 141 ـ 142/القسم الاول.

الحداثا (آل حُديثه)

واحدهم حديثي.
في سدير.
من بني عمرو.
ابن تميم.
قال ابن بشر:
وفي سنة 1043 وقيل في التي بعدها ـ وقف حرب في قارة سدير المعروفة قتل فيها محمد ابن امير القارة عثمان بن عبدالرحمن الحديثي. انتهى.
وجاء الخبر في كتاب «تحفة المشتاق» بهذا النص: «وقعت المحاربة بين اهل قارة سدير وبين اهل سدير وحصل بينهم وقائع كثيرة، وقتل عدة رجال من الفريقين.. الخ.
وذكر ابن عيسى ان في سنة 1083 سار ابراهيم بن سليمان ابن حماد الدوسري صاحب جلاجل ومعه آل تُمَيّم، فسطوا على مانع بن عثمان بن عبدالرحمن شيخ آل حديثه الحديثي التميمي، واخرجوه من البلد، وصارت رئاسة الحصون ـ لآل تُمَيّم من بني خالد.
وذكر ابن بشر في سوابقه في سنة 1087 ـ كثر الجراد، وكثر موت الناس من أكله من شدة الوقت والغلا والجوع وجلا مانع بن عثمان آل حديثه وذووه اهل القارة المعروفة في سدير، وقصدوا الاحساء. انتهى.
اذ فان صالح احمد الحديثي لا الحديدي قد جاءت هذه الاسرة كما هو واضح من نجد ثم انحدرت الى الاحساء ثم وصلت الكويت فقد كان انهم غادروا نجد قبل ثلاثمائة سنة وخمس وثلاثين ثم حولوا الى الكويت ووصلوها مع تأسيسها وهذا يدل على ان مسجدهم قرب بيوتهم الملاصقة لمسجدهم هذا الذي ما زال موجودا حتى اليوم.
المعروف في هذه الاسرة والمشهور هو صالح ثم محمد ثم صالح ثم عبدالرحمن وهذا أنجب عيسى وصالح ويوسف وسلميان.
وعيسى أنجب احمد، ابراهيم، عبدالوهاب، علي، عبدالله.
وصالح أنجب عبدالرحمن ومحمد.
يوسف أنجب عبدالرحمن، محمد، احمد.
سليمان أنجب بنتا تزوجها (سلطان بورسلي).
ونعود الى عيسى بن عبدالرحمن أنجب أحمد.
ـ احمد بن عيسى انجب بدر، سليمان، مساعد وعبداللطيف.
ـ ابراهيم بن عيسى انجب عبدالعزيز، احمد، حمد وعيسى.
ـ عبدالوهاب بن عيسى انجب وليد، عدنان، عيسى محمد.
ـ علي بن عيسى غير متزوج.
عبدالله بن عيسى غير متزوج.
نعود الى صالح عبدالرحمن الصالح.
ـ أنجب صالح عبدالرحمن وعبدالرحمن أنجب صالح ومحمد هذه هي ابرز سمات نسب آل الحداد الأولية لكن السؤال أين كان وجود آل الحداد؟ من المعلوم انه منذ وطئت اقدام آل الحداد الكويت وكان صالح احمد هو اول من بنى البيت فاحتمال انه نقل صنعة الحدادة معه من الاحساء، ولهذا اطلق عليه الحداد ومسجده مسجد أحمد صالح الحداد ومن ثم حمل اللقب بقية الاسرة الى اليوم، لكن السؤال هل استمرت تجارة الحديد والعمل به مستمرة؟ الجواب انهم تفرقوا فمثلا جد الاسرة القريب عبدالرحمن الصالح كان تاجرا اشتغل بالتجارة وكان سليمان وصالح العبدالرحمن بالاضافة الى عملهم أئمة لمسجدهم الحداد، عمل كثير من ابناء هذه الاسرة بالبحر مثل الغوص وصيد السمك وقد كانت لهذه الاسرة صلات نسب مع كثير من العائلات الكويتية ابرزهم عائلة الياقوت وكان الشيخ عبدالعزيز قاسم حمادة والدته بنت الحداد.
برز من هذه العائلة في الفترة الحالية الفاضل سليمان أحمد الحداد الذي كان عضو المجلس التأسيسي 1962 ثم عضو مجلس الامة 1963 واصبح نائبا للرئيس وعين فيما بعد رئيسا لمجلس ادارة البنك العربي الافريقي 1963 وبدر الحداد الذي كان سفيرا بالخارجية يوما ما، هذه الاسرة اسرة الحداد التي تعتبر من اقدم الاسر في الكويت، لكن هناك اكثر من أسرة تحمل هذا الاسم كما قلنا، فان مهمة الحدادة جعلت عائلات كثيرة تحمل هذا الاسم فهناك اسرة يوسف الحداد وخليفة الحداد وعدنان الحداد وصالح الحداد وصالح الحداد آخر.
فاذن هناك عائلات كثيرة تحمل هذا الاسم لكن لا تنتمي لبعضها البعض لكن في هذا البحث يهمنا الحداد الذين انحدروا من نجد ثم الى الاحساء فالكويت وكان موطنهم الاصلي القارة في سدير وكان يطلق عليهم الحداثا او الحديثي الاسرة التي وجدت بالكويت مع تأسيسها وتركت بصمات وما زال مسجدهم شاهدا على ذلك.
لهذا احببنا ان يفيد بحث هذه الاسرة ولو كان بحثا مصغرا لكن نرجو ان يلحقه بحث آخر في المستقبل موسع عن هذه الاسرة الكريمة
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #2  
قديم 22-02-2008, 07:56 PM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,612
افتراضي

شكراً لك أخوي IE على المجهود ولدي تعليق بسيط على المقالة المذكورة أعلاه ..

ونعم بعائلة الحداد الكريمة ولكن لا علاقة بالحديثي أهل القارة بعائلة الحداد الكريمة ... وماذكره الفرحان من تحول الإسم من الحديثي إلى الحداد كلام جانبه الصواب

وتعليقي ليس المقصود به الحديث عن الأنساب ولكن لتصحيح المعلومات والتي قد تصبح بالمستقبل من الحقائق والمسلمات إن تركت على حالها الآن .. ولم تصحح
__________________
  #3  
قديم 22-02-2008, 09:11 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,663
افتراضي

أخي الكريم بوعبداللطيف،

اختلف معاك في نقطة تغير الأسماء، فهناك الكثير من الأسر التي تغير اسمها مع وصولها للكويت، لكن في الحقيقة السؤال الذي يجب أن يطرح و في اعتقادي أنت أيضا تود معرفة اجابته، ما هو مصدر الفرحان بخصوص تغير الاسم؟ هل هو مجرد تشابه الاسم بين الحديدي و الحديثي، و في هذه الحالة يكون استنتاجه غير منطقي و غير مدعم بالأدلة، أم مبني على أسس آخرى؟
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #4  
قديم 22-02-2008, 10:01 PM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,612
افتراضي

-

عندما تكلم عن عائلة الحديثي ذكر المصادر المعروفة ..
ولكن عندما تطرق بإسهاب وتوضيح عن تاريخ عائلة الحداد الكريمة لم يذكر ولم يسند على رواية أو ماتشابه .. وهذا الأمر والخطأ هنا قد يكون واقع تحت ظن قرب التشابه بين الاسمين..

على العموم هدفنا من التعليق .. التوضيح فقط ..
__________________
  #5  
قديم 02-12-2009, 06:08 PM
بو فارس بو فارس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 62
افتراضي

كلام الفرحان غير منطقي. كثير من المساجد يتغير اسمها على من رممها لاحقاً.
  #6  
قديم 19-06-2010, 08:40 PM
النوخذه اسماعيل النوخذه اسماعيل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم

اخي فرحان الفرحان المسجد الذي قصتده مسجد الحداد فيه اختلاف كبير على من أسسه ونصيحة مني اليك يجب التدقيق الجيد والبحث المستمر وعدم الاخذ المعلومة من اي مصدر الى المصادر الموثوقة هل زرة المسجد وعندما تزور المسجد أسأل الامام حيث تجد اكثر من شاهد لكتابة اسم المسجد بالرخام الاسم القديم الحداد وكتبو عليه حديثا الحديدي وحاليا بعد الترميم وظعو له شاهد واسموه الحداد في الزمن القديم ,عندما اي شخص يبني المسجد ليس يبحث عن الشهرة ولكن يبتغي من بناء المسجد مرضاة الله سبحانه وتعالى وعندما اي مرأة تبني مسجد لايضع لها اسم في المسجد ولكن يضع اسم العائلة للمسجد عائلة الحديدي مختلفة جدا عن العائلة التي تحدثة عن تاريخها وارجو التدقيق في المعلومات المسجد الذي تبحث عنه لديه اكثر من رواية في تملكه وسمعة ان رجل من عائلة الحداد كان يأم في الناس ويصلي بهم وكان من اهل المسجد فأطلقو المسجد على اسمه واختلف أراء الناس الله يعلم
وعلى فكرة اخي الكريم عائلة الحداد النقرة هم اقدم عائلة في الكويت وهم من ابناءالرجل الاول الذي وصل الكويت منذ القدم حسين عبدالله الحداد الذي أتى من منطقة الزلفي واصل العائلة من نجد واطلقو في القدم نقرة الحداد على يوسف سليمان الحداد يرحمه الله بواسع رحمته وسأل الكبار في السن عن عائلة الحداد
والمعلومه التي لدي عن قدم هذه العائلة الكريمة من قبل مجرن الناجم الله يرحمه ولديهم ديوانية الناجم في منطقة الخالدية وهو رجل عاصر الجيل القديم وهو من اهل الجبلة الذين كانو الحداد يعيشون في الجبلة .
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل النصار في الكويت وبريدة من نجد - فرحان الفرحان 12/9/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 12 01-08-2010 10:13 AM
آل البرجس في الكويت ونجد - فرحان الفرحان 8/2/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 5 27-10-2009 07:42 PM
آل الشريم في الكويت ونجد - فرحان الفرحان 22/8/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 0 26-02-2008 03:13 AM
آل العثمان النواخذة في الكويت - فرحان الفرحان 4/7/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 0 23-02-2008 06:29 PM
أسرة الشايجي في الكويت ونجد - فرحان الفرحان 14/6/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 0 22-02-2008 06:54 PM


الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت