راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > التاريــخ الإجتماعي
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-02-2008, 05:45 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,663
افتراضي آل القطامي في الكويت - فرحان الفرحان 16/11/2001

بعد ان انتهيت من الكتابة عن آل الزايد الذين سكنوا الخليج منذ امد بعيد، يطيب لي الان ويكون لي مجال واسع لأتحدث واكتب عن هذه الفروع والمرتبطة بها، واليوم سأكون مع آل القطامي الذين وصلت شهرتهم في كل ارجاء الكويت، عندما كنت اسأل جدي سعد الصالح محمد الفرحان عن هذه الاسرة قبل وفاته حيث كان بيت والده في فريج الفرج قرب البورصة اليوم وكان بيتهم مجاوراً لبيت آل الفرج عبد الله الفرج ومقابلهم بين ام عبد الله الشاهين جدة الاخ يوسف.
فقال العلاقة بين القطامي والشاهين والغانم متينة وقال لي ام عبد العزيز القطامي جدة جاسم القطامي بنت الفرج وابو احمد الغانم وزوجته ام عبد الله مريم الفرج وهن اربع بنات اخوات.
واحدة تزوجها محمد العريفان وهي فاطمة ام احمد العريفان جدة عبد الله العريفان، والثانية لطيفة تزوجها محمد فضل العبد الرزاق، والثالثة اللي قلنا عنها وهي مريم زوجة محمد الغانم ابو احمد الذي كان يعالج كسور الناس، والرابعة لولوة تزوجها عبد الوهاب ناصر عبد العزيز عبد الوهاب القطامي وهي ام عبد العزيز وعيسى القطامي راعي البحر في المسارات البحرية وهو نوخذه شاطر، ولولوه هذه ترى عمرت وعاشت مائة واربعة عشر او خمسة عشر عاما على ما سمعت من امي ويسمونها لولوه القطامي ، نظراً لانها امهم الكبيرة.
اعود للحديث عن آل القطامي:
آل القطامي اليوم يتكونون من فرعين فرع عبد العزيز العبد الوهاب وفرع شقيقه عيسى عبد الوهاب، وهنا اذكر ما اوردته المراجع عن القطامي:
يقول الشيخ جلال الحنفي في كتابه معجم الالفاظ الكويتية صفحة (316) «الكطامي» اسرة كويتية، وفي المعاجم قطام اسم امرأة والقطام الصقر، ويلاحظ هنا ان المرتبطين بآل الغانم للصقر والشاهين والقطامي بالذات يحملون اسماء طيور والقطام هو الصقر والصقر هو القطام والقطام هو الشاهين، ويسرني هنا ان انقل ما اورده المرحوم حمد السعيدان في موسوعته عن القطامي، يقول في الجزء الثالث صفحة «1174 ـ 1175 ـ 1176:
من اقدم العائلات في الكويت من الزايد، عرفت مؤخراً بالقطامي، وهو لقب مستحدث نسبة الى طير القطامي، من الصقور، حاد البصر.
عيس القطامي:
عيسى عبد الوهاب بن عبد العزيز الغانم الزايد الملقب بالقطامي، رحالة واديب وشاعر، لقب بملاح الكويت الاول، ولد سنة 1870، الف كتاب «دليل المحتار في علم البحار» وكتاب «عمان والجبل الاخضر» وهو كتاب شامل لتاريخ المنطقة السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وكتاب «وزن اللؤلؤ».
وتوفي في مسقط سنة 1929 وقبره هناك ولا يزال كتابه في مقدمة كتب الملاحة في الخليج والبحر العربي ومن مؤلفاته ـ ايضاً ـ كتاب «المختصر الخاص للمسافر والطواش والغواص».
عبد الوهاب بن عبد العزيز القطامي:
من كبار نواخذة السفر، ولد سنة 1892م، عين مديراً للبلدية سنة 1938م، استعانت به حكومة الكويت لتحديد مواقع الجرف القاري في الخليج العربي،
توفي بتاريخ 15 ديسمبر سنة 1968م.
عبد الوهاب عيسى القطامي:
من كبار نواخذة السفر، ونجل ملاح الكويت الاول عيسى القطامي، حصل على شهادة الملاحة من قيادة الاسطول البريطاني في يوليو 1938م تكريماً له بمناسبة اعتزاله الاسفار في ذلك العام، له كتاب «الصيد والتنقل والتجارة في البحار» وهو ملحق في كتاب «دليل المحتار في علم البحار».
يوسف عيسى القطامي:
نوخذا قديم، ومن امهر الربابنة الكويتيين واول من وصل ـ منهم ـ الى ميناء بور سودان في البحر الاحمر.
شارع عيسى القطامي: شارع في الكويت، نسبة الى الملاح عيسى القطامي.
مسجد القطامي:
مسجد اسسته ملكه بنت محمد الجبر الغانم (من القطامي) سنة 1250هج/1834م جددته وزارة الاوقاف سنة 1372 هج/1952م يقع في فريج الشملان في منطقة شرق.
جاسم القطامي:
جاسم عبد العزيز عبد الوهاب القطامي، ولد سنة 1927م، وكان مديراً للشرطة برتبة (مقدم) حتى عام 1959 ثم وكيلاً لوزارة الخارجية بدرجة سفير 27 مارس 1962، عضو المجلس التأسيس يناير 1962، استقال من وزارة الخارجية في يناير 1963 ثم انتخب عضواً في مجلس الامة واستقال سنة 1966م.
محمد عبد العزيز القطامي:
اول رئيس لقوة خفر السواحل في الكويت 1938، قتل في حوادث المجلس التشريعي سنة .1938
عندما اخرج عيسى القطامي كتابه دليل المحتار في علم البحار سنة (1332) قبل تسعين سنة هجرية احدث ضجة في الكويت وكان محط اهتمام كثير من الكويتيين وابناء الخليج الذين يسافرون الى الخليج والهند وكان هذا الكتاب يبحث الكل عنه وقد سد فراغاً في تلك الفترة من الزمن.
طبع هذا الكتاب اربع مرات وقد اضاف عليه نجله عبد الوهاب عيسى القطامي اضافات جيدة، بالاضافة الى كتابه الصيد والتنقل والتجارة في البحار.
كما جاءت الفاضلة لولوه القطامي وهي حفيدة عيسى القطامي وسميت على ام جدها كما قلنا لولوه الفرج... اخرجت الفاضلة لولوه كتاب (مذكرات بنت النوخذة) وهي قصة حياتها منذ الطفولة حتى الاحتلال العراقي للكويت، والفاضلة لولوه القطامي من الشابات النشطات في الدفاع عن الكويت في مجالات كثيرة وكان لها بصمات واضحة في التدريس والانشطة الاجتماعية.
وقبل ان انهى هذا البحث فإن الاسماء مشتركة لكثير من عائلات الكويت وهناك اسرة اخرى تحمل القطامي منهم الفاضل العقيد محمد القطامي والفنان بدر القطامي، وهناك في سنة (130) هجرية شاعر معروف هو عمير بن شبم بن عباد الملقب بالقطامي وله بيت من الشعر مشهور يقول فيه:
قد يدرك المتأني بعض حاجته
وقد يكون من المستعجل الزلل
حاولت ان اجد اسم القطامي في مكان آخر فلم اوفق... هذا ما تيسر لي من المعلومات عن هذه الاسرة الكريمة (اسرة القطامي)، ارجو من الله ان يوفقني لاحصل على معلومات ابعد من ذلك حتى نخدم هذا البلد العزيز واهله الكرام.

جانب الفرحان بخصوص معلومته عن بنت عبدالرحمن الفرج، فهي زوجة عبدالعزيز القطامي و ليست والدته كما ذكر. كما لا أعلم من أين استسقى السعيدان معلومته بخصوص أن لقب القطامي أطلق على عيسى عبدالوهاب الغانم، فليس هناك أي ذكر لهذه المعلوماة في كتاب "آل زايد: تاريخ و رجال".
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #2  
قديم 09-02-2008, 11:25 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 457
افتراضي

معلومه جديده لي شخصيا على ان اسم قطامي كان لقب لعيسى عبدالوهاب.
  #3  
قديم 26-02-2010, 09:56 PM
المحب للكويت المحب للكويت غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1
افتراضي كتاب دليل المحتار

النوخذة عيسى القطامي هو أشهر من نار على علم في أوساط الجغرافيين والمهتمين بعلوم البحر و الملاحة ولقبه هو سلطان البحر ، أما كتابه الشهير دليل المحتار فقد اختفى منذ مدة من الاسواق والمكتبات ، قبل الغزو العراقي على ما أظن كانت هناك نسخة منه في مكتبة الجهراء العامة ولكنها اختفت بعد ذلك وقد بحثت عنها بعد ذلك كثيراحتى في المكتبة الوطنية إلا انني لم أجدها
ان هذا المؤلف له قيمة تاريخية وأدبية رفيعة
وياحبذا من توجد لديه نسخة من هذا الكتاب أن يتفضل بنشره على الانترنت وفقا لصيغة البي دي اف وله كل الاجر والثواب لمساهمته في نشر العلم .
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل العثمان في الكويت بمنطقة شرق - فرحان الفرحان 21/12/2001 IE التاريــخ الإجتماعي 26 24-07-2010 07:35 AM
آل التركيت في الكويت - فرحان الفرحان 22/11/2001 IE التاريــخ الإجتماعي 1 17-06-2009 07:32 AM
عائلة ملا صالح - فرحان الفرحان 7/12/2001 IE التاريــخ الإجتماعي 5 23-07-2008 09:51 PM
آل الغنيم من آل الغانم الجبر الزايد في الكويت - فرحان الفرحان 13/12/2001 IE التاريــخ الإجتماعي 0 13-02-2008 04:35 PM
آل الثنيان الغانم في الكويت - فرحان الفرحان 29/11/2001 IE التاريــخ الإجتماعي 0 11-02-2008 04:08 PM


الساعة الآن 01:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت