راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > التاريــخ الإجتماعي
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-02-2008, 04:41 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي آل اللوغاني في شرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان 6/6/2002

اليوم ومع اقتراب فصل الصيف اقف بالبحث عن الشاعرة العتيدة موضي العبيدي لأتحول الى بعض القبائل والأنساب التي سكنت الخليج في العصر الحديث وابدأ مع عائلة اللوغاني التي عاشت في الكويت ردحاً من الزمن.
وكنت أظن قبل مدة أن آل اللوغاني من الهواجر لكن الاخ الفاضل باسم عيسى اللوغاني بصّرني بأن اسرة اللوغاني من تميم وكانت تسكن في اول الاسلام قرب الصمان في طويلع ثم انتشرت من نجد الى شرقي الجزيرة العربية من الكويت حتى سلطنة عمان اليوم،
وهذا البحث الذي اضعه بين يديك قارئي العزيز ربما يعطينا نبذة عن هذه الاسرة.

أسرة اللوغاني

«اللوغاني» او «اللوقاني» او «اللّقاني» اسرة كويتية قديمة هاجرت الى الكويت على دفعتين: الاولى في بداية القرن التاسع عشر والثانية في منتصف نفس القرن وسكنت المجموعة الاولى في منطقة «القبلة» بينما سكنت المجموعة الثانية في منطقة «شرق». وكانت هجرتهم من جنوب الخليج العربي وتحديداً من منطقة قطر والبحرين حيث كانوا يتنقلون مع آل بو سميط المعروفين ولهم معهم نسبة قديمة ومستمرة. تعود اسرة اللوغاني في اصولها الى قبيلة تميم العربية التي انتشر ابناؤها في جميع المناطق العربية من مناطقهم الاولى في حاضرة نجد وجبل شمر. وينحدر اللوغاني من الفقيم بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. واليوم، ينتشر «اللواغنة» في عدة مناطق من الوطن العربي فهم موجودون بأعداد كثيرة في الكويت ولهم مجموعة كبيرة في منطقة «مقاعسة» بولاية «صحم» في سلطنة عمان ويوجد عدد منهم في الشارقة ورأس الخيمة وابو ظبي وخورفكان. كما ان لهم اعدادا قليلة في القصيم بالمملكة العربية السعودية. وكذلك لهم وجود في الاردن وفي سوريا وفي جمهورية مصر العربية وفي العراق. وقد قيل في اصل التسمية انها من فعل «لَقًن» اي ذكي او سريع التلقي اي سريع الفهم. ويقول آخرون انها من اللغو، ويعتقد آخرون انها اسم لبلدة قديمة اندثرت في الشام ذكرها المتنبي في بعض اشعاره تدعى «لقان» يقول المتنبي:
وهل رُد عنه باللقان وقوفه
صدور العوالي والمطهمة القبا
وقال في بيت آخر:
عصفهن بهم يوم اللقان وسقنهم
بهتريط حتى ابيض بالسبي آمد
وقال ابو فراس الحمداني:
وقاد الى اللقان كل مطهم
له حافر في يابس الصخر حافز

اللوغاني في الكويت
شارك ابناء اسرة اللوغاني في بناء الكويت ولهم اياد بيضاء في تاريخها ومن اشهر رجال هذه الاسرة ما يلي:
’ حسن بن يوسف الوغاني: قتل في عام 1901 في معركة الصريف. وقد ذكره المؤرخ سيف مرزوق الشملان في كتابه القيم «من تاريخ الكويت» صفحة 135 في معرض حديثه عن حملة مدحت باشا ضد الكويت عام 1860م.
’ يوسف بن علي اللوغاني: ابن اخ حسن المذكور اعلاه توفي عام 1975م وعمره يزيد على المائة عام. وكان «مجدمي» مشهور معروف بقوته حيث كانت اجرته «قلاطتين» بدلاً من الواحدة نظراً لامكانياته البدنية وحنكته البحرية، وقد ذكره سيف الشملان في كتابة «تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي» الجزء 2 صفحة 176 ونشر صورة له.
’ سعد بن عبد العزيز المحمد اللوغاني: تاجر وطواش معروف في وقته كان يقضي معظم ايام السنة في بومبي وكراتشي وكانت له ثروة كبيرة مكنته من تعليم ولديه عبد الله وعبد العزيز في الهند لسنوات طويلة. وكان يسافر الى الهند على ظهر البواخر الانجليزية التي كانت ترسو في موانىء الخليج او في ميناء البصرة. توفي عام 1945م كما ذكر الدكتور يعقوب الغنيم في كتابه «يوميات احمد البشر الرومي» صفحة .104
’ عبد الله بن مجرن بن عبد الله اللوغاني: نوخذا سفر توفي عام 1962م ذكره سيف الشملان في كتابه «تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي» الجزء 2 صفحة 177 ضمن قائمة تضم اشهر نواخذة الغوص من الحي القبلي.
’ عبد الله بن سعد اللوغاني: شاعر واديب ضاعت معظم اعماله الا ما تم العثور عليها قبل عامين وطبع في ديوان شعر يحمل اسمه. من اشهر قصائده قصيدة رثى بها الشيخ علي السالم الصباح عام 1928 اثر مقتله في معركة «الرقعي» وقصيدة اخرى رثى بها الشيخ احمد الجابر الصباح نشرت في مجلة البعثة الكويتية عام 1950م. كان يعيش ضمن حلقة من الادباء المعروفين امثال احمد بشر الرومي وفهد عبد المحسن الفهد والسيد هاشم العقيل وزيد الحرب وعبد الله بن غصاب وغيرهم. توفي عام 1967م. وقد غنت له سعادة البريكي وعودة المهنا وعواد سالم. ذكره حمد السعيدان في «الموسوعة الكويتية المختصرة» وله قصائد نشرها عبد الله الدويش وسند بن سيحان الرشيدي.
’ عبد العزيز بن سعد اللوغاني: من مواليد عام 1901م ومن ضمن الدفعة الاولى التي التحقت بالمدرسة المباركية عام 1911م كما ذكر المؤلف عادل العبد الغني في كتابه «لمحات من ماضي التعليم والرياضة والكشافة في الكويت» صفحة .32 كان يحب الادب والفن وكانت له مجموعة من التسجيلات النادرة لمطربي الكويت القدماء قدمها هدية للاذاعة الكويتية في الستينات توفي عام .1976
’ عيسى عبد الله بن سعد اللوغاني: استاذ ومرب تتلمذ على يديه عدد كبير من ابناء الكويت في الاربعينيات والخمسينيات والستينيات. اطلقت وزارة التربية اسمه على احدى المدارس الابتدائية في منطقة صباح السالم تقديراً لدوره في التعليم في الكويت توفي عام 1984م.
’ ابراهيم يوسف مبارك اللوغاني: من اشهر بحارة الغوص ذكره سيف الشملان في كتابه «تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي» الجزء الثاني ونشر له صورة توفي عام .1989

اللوغاني في عمان
يتواجد اعداد كثيرة من اللوغاني في منطقة مقاعسة بولاية صحم بسلطنة عمان. وقد سنحت لي الفرصة لكي ازورهم في عيد الاضحى عام 1998 مع السيد خميس بن علي اللوغاني (عماني مقيم في الكويت منذ عام 1975). وقد تحدثت مع كبارهم مثل جمعة بن عبد الله بن حمدان اللوغاني ومبارك بن علي اللوغاني وعبد الله بن احمد اللوغاني وافادوني بأنهم جميعاً يلتقون في جدهم «سبيت». وقد احصيت اعدادهم فوجدت انهم يزيدون على المئة رجل. كما علمت منهم بأن مجموعة اخرى من اللوغاني تعيش في جبال الباطنة وانهم لا يعرفونهم. اما عن اصولهم فأخبروني بأنهم ينتمون الى سليمان بن داوود، وقالوا بأنهم لا يعرفون سبب تسمية اللوغاني او اصل الكلمة ولكنهم قالوا بأن اجدادهم نزحوا من مكة المكرمة الى صحم قبل حوالي 300 عام. كما اخبروني بأن مجموعة اخرى من اللوغاني موجودون في اليمن.

ابرز اللوغاني في عمان:

’ محمد بن عبد الله بن سبيت اللوغاني: توفي في رمضان عام 2001 وكان عمره يزيد على المئة والعشرين عاماً. وقد القيت به في عام 1998 عندما زرت صحم حيث كان لازما البيت وطريح الفراش بسبب عمره. وهو قصير القامة نحيف الجسم ولونه يميل الى السمرة. اخبرني في ذلك الوقت انه كان يذهب الى الكويت عندما كان شابا ليعمل مع آل بحوه في البحر. له من الابناء عبد الله الذي يزيد عمره على الستين سنة حالياً ويعيش في ابو ظبي بالامارات مع اسرته.
’ مبارك بن علي اللوغاني: من فرع المناورة كما يسمونهم هناك وهو ما زال على قيد الحياة وعمره يزيد على الثمانين. وقد التقيت به في عام 1998 في صحم وهو طويل القامة ابيض البشرة ذو صوت جهوري وسمعه ثقيل جداً.
وكان يلبس فانيلا بيضاء نصف كم وازرار ازرق وجالس مع ابنائه واحفاده. له من الابناء علي وآخرون. وعلي بن مبارك له 28 ولداً وبنتاً من زوجتين ويعيش في ابو ظبي. وقد علمت بأن ابنة مبارك تعيش ايضاً في ابو ظبي مع زوجها من آل المزروعي وقد التقيت به عند مبارك بن علي اللوغاني.
’ جمعة بن عبد الله بن حمدان بن سبيت اللوغاني: يعيش مع ابنائه الثلاثة (سعيد وعبد الله واحمد) في مقاعسة. ليس بالطويل ولا بالقصير اسمر اللون له لحية.
وهو الوحيد من اخوانه الخمسة (علي وخميس وحمدان) الذين ما زالوا على قيد الحياة وعمره في ذلك الوقت حوالي 70 عاماً.
’ عبد الله بن احمد اللوغاني البريكي: شيخ فاضل في الخمسينات من العمر نسب نفسه الى البلدة التي يعيش فيها وهي «بريك» طويل القامة قليلاً اسمر اللون له لحية صبغها بالحناء وله عدة اولاد منهم محمد شاعر له ديوان شعر نبطي اهداني منه نسخة.
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
  #2  
قديم 17-06-2008, 02:48 PM
الصورة الرمزية ولد المرقاب
ولد المرقاب ولد المرقاب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 87
افتراضي

أنعم وأكرم بعائلة اللوغاني والنعم فيهم ..... اعتقد انهم لهم مصاهرات مع عوائل المضاحكة ( الهواجر) والمزين ( المطران ) والعصفور ( اهل جبلة ) ، كما أن لهم ديوان في منطقة الشعب ... وما يتردد من اصلهم هواجر غير صحيح ... حيث حصل لبس نتيجة تسمية بعض أبناء المضاحكة بعائلة اللوغاني نسبة الى أخوالهم ، والمضاحكة كما يعلم الجميع من بني هاجر ، ومن هنا أتى اللبس ...
  #3  
قديم 30-06-2008, 06:15 PM
الصورة الرمزية كويتي متعصب
كويتي متعصب كويتي متعصب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 72
افتراضي

اللوغاني يتتمون الى بني تميم وهذا معروف
  #4  
قديم 23-01-2009, 01:28 AM
ام عبدالله ام عبدالله غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8
افتراضي

ومن نسايب اللوغاني بالكويت المطيري والسعد المنيفي
  #5  
قديم 06-05-2009, 01:26 AM
بو مزون بو مزون غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 23
افتراضي

لهم نسب مع عائلة الخويتيم الكريمه
  #6  
قديم 21-06-2009, 04:12 PM
عنك عنك غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الـكـويــت
المشاركات: 418
افتراضي

موقع أسرة اللوغاني هنا
__________________
"الـصِـْجْ يَـبْـقـى والـتَـلزْقْ جَـهـالَـة"

  #7  
قديم 02-07-2009, 12:16 AM
الصورة الرمزية الجامع
الجامع الجامع غير متواجد حالياً
مراقب قسم الوثائق والصور التاريخية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 560
افتراضي

والله والنعم فيهم.

ولهم نسب مع عائلة الصالح والجامع والرقم.
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل الزايد في الكويت والبحرين وشرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 2 16-09-2010 12:26 PM
آل معرفي - فرحان الفرحان 19/2/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 11 15-07-2010 12:54 AM
آل بن عيسى من الجناعات - فرحان الفرحان 12/12/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 1 13-03-2010 12:04 AM
آل البسام في نجد وشرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان IE التاريــخ الإجتماعي 2 19-08-2008 04:55 PM
آل القاضي في نجد وشرقي الجزيرة العربية - فرحان الفرحان 11/7/2002 IE التاريــخ الإجتماعي 2 24-02-2008 11:43 PM


الساعة الآن 04:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت