راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 21-05-2010, 05:20 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي العم علي عبدالعزيز الفارس الدبوس - الراي

الراي - اليوم
سعود الديحاني



العم علي عبدالعزيز الفارس الدبوس


أحاديث الماضي هي صفحات فضفاضة سطرت بالأيام والليالي، ولونت بأنفس أصحابها، تغيرت المعالم وتبدلت الصفات والنعوت وظلت الأحداث حبيسة في صدور من عاصرها...
ضيفنا اليوم أدرك حقبة البحر فغاص غمارها وركب على ذلولها، يحدثنا عن حياته في البحر فيذكر لنا النواخذة الذين رافقهم والهيرات التي غاص بها، كما يعرج إلى حياة والده وقسم من تاريخ أسرة أحاديث شيقة ومتنوعة باختلاف مواضيعها نقضيها مع أحد رجالات البحر، فلنترك له ذلك:

جدي فارس كان يملك سفينة غوص من نوع الجلبوت، وكذلك والدي تنوخذ على سفينة جدي، أما أهلنا الأولون أي أجدادنا الأول، وهم من نسل عبدالعزيز الذي ابنه فارس وفارس أبومحمد واسباع ومبارك، وقد كانوا من ضمن القتلى الكويتيين بالصريف، أما محمد فلقد تصوب بالصريف... ونحن سكنا الفحيحيل، وقد أتينا من الكويت فريجنا فريج الزهاميل وكان فيه بيت علي الدبوس وبراح الدبوس له يضع فيه الفرش ويضع الطعام فيه ويأتي الناس يفطرون عنده وكان اخوه محمد بجانبه، ومحمد الدبوس لم ينجب إلا بنات وهن هيا ووضحة ومنيرة والدة الشيخ صباح السالم أمير الكويت السابق وسالم المبارك تزوج منيرة بنت محمد الدبوس.

الانتقال
عندما تركوا الكويت سكن محمد منطقة أبوحليفة وعلي الدبوس سكن الفنطاس وكان يملك قصرا كبيرا في الفنطاس وكان سالم المبارك يوده ويأتيه للزيارة ويرسل له تشاله «سفينة» بها الزاد وقد أدركت منيرة الدبوس لأنها توفيت بعد ولدها صباح السالم وجدي فارس هو خال الشيخ صباح السالم وجدنا فارس الأول أنجب مبارك وعبدالعزيز واسباع وعلي ومحمد فهم خمسة رجال وأنا من سلالة علي الدبوس.

النواخذة
كان بالأول علي واسباع ومحمد ومبارك عندهم سبع بقاقير «سفن» تسمى بقارة يوم كان في الكويت وواحدة منها للبدو يركب بها البدو الغاصة والبحرية الذين يركبون البحر معهم أما بقية البقاقير فهي لجميع الناس لكن بنت البدو خصيصا للبدو، وكان بيرق القفال عندهم فإذا انتهى الغوص وجاء وقت القفال رفعوا البيرق ويقفلون وتتبعهم سفن الغوص جميعا لأن الشيوخ هم الذين اعطوهم البيرق وهذا أمر منهم وبعدهم أخذها الرومي.

المسجد
والمسجد مسجد الدبوس لا أستطيع أن أقول ان الدبوس بناه لأنني لم أكن موجودا ولكن اسمع كما تسمع الناس لأنه في مكان التواجد في حي الدبوس في الكويت ويقولون ان الأرض التي بني عليها هي أرض الدبوس وبناء من غيره ويقولون ايضا ان البناء من علي الدبوس لكن اسم المسجد الدبوس ثم صار مسجد نومان لا يعلم هل المسجد له أو لا.

الفحيحيل
أتى جدي فارس إلى الفحيحيل قبل ميلادي ولا يملك فيها إلا بيته وولد والدي في الفحيحيل وميلادنا جميعا في الفحيحيل، ويوم وفاة جدي كنت لا أميز لكنني كنت ارى النساء يصحن فكأنه حلم، وقد ولدت في عام 1928، وقد توفي جدي وأنا عندي ثلاث سنوات كنت افطن وأشوف ولكني صغير في السن.

الدراسة
كانت دراستي في الفحيحيل على يد الشيخ أحمد المبارك والذي يطلق عليه أحمد المطوع، والذي أتى في البداية من دولة البحرين وكان رجلا متدينا وكريما، وكان يدرسنا في مسجد عبدالله العجيل الذي يقع عند محطة البنزين الذي صار الان دارا للقرآن، وكان إمامه أحمد عبدالله المبارك، وقد اخذته دار المعهد الديني لانه لم يعد يصلح للصلاة، وبعدها اخذته دار الأوقاف ولم يبق فيه الا المنارة ثم قامت الوزارة ببناء مسجد شرق منه.

وقد درسنا ايضا في بيت زيد العتيبي، وبعدها في ديوانية عبدالمحسن العجيل، وبعدها انتقلنا للدراسة في المدرسة على البحر، وكان يدرسنا في فترة الصباح فقط وكان يدرسنا دين وحساب وقرآن وكتابة. وكان من زملاء الدراسة في ذلك الوقت زياد العتيبي واحمد الحربان، وكان الشيخ أحمد اثناء الدراسة يضربنا في بعض الأحيان عنده جحيشه يجعلها في السقف ثم يجعل ارجل الولد فيها، وكان لا يتقاضى اجرا على التدريس ولا يفرض علينا رسوما شهرية، بل كان كل واحد فينا يعطيه ما يمكن اعطاؤه، وبعدها انتقلنا إلى بيته في ديوانيته وبعدها صارت مدرسة... والأولياء كانوا، اذا جاؤا باولادهم يقولون انت متصرف في الولد لك اللحم ولنا العظم وكان يضربهم على حق، كنا نأتي الشيخ وقت الصباح وعندنا كراسي ونأتي «بسحرات» ألواح صغيرة، وعليها صحيفة نضع الكتب فيها ولها قفل وفي اليوم الثاني نأخذ كتبنا منها ونواصل الدراسة.

المطوع
يدرسنا الشيخ في مدرسة، فهي مدرسة وديوانية في الوقت نفسه، عنده كراسي والناس يتقهوون عنده وبيته ماخلا من الناس، رجل دين كريم طيب ذا خلق حيث كان يتمتع بعلاقات اجتماعية طيبة مع الناس وكان كريما لحد كبير حيث يأتي اليه أهل البادية يجلسون عنده باليومين والثلاثة.
وقد استخدم بيته لتدريسنا وبعدها أصبح مدرسة، وقد تمتع بدور تربوي وتعليمي ولم يكن يفرض رسوما معينة كل حسب قدرته ومدته، الذي يدفع روبيتين او خمس... نحن كنا في ديوانية عبدالمحسن العجيل ثم بيت زيد ثم انتقلنا إلى بيته ودرسنا عدنه ثم صارت مدرسة.

المسباح
بعد ان ختمت القرآن عند الشيخ أحمد المطوع اقام الأهل لنا زفة تخرج حيث ندور على بيوت ونقول الحمدالله الذي هدانا وان الأهالي يعطون الاولاد هدايا وانتقلت بعدها إلى الكويت لاستكمال الدراسة عند المسباح وقد سكنت في بيت خزام محمد الخزام وأخوه هو الذي كان على الحرس «عبدالله»، ونحن معهم «لحم واحد» اقارب وكانت مدرسة المسباح في حي شرق وكنت ادرس طوال الاسبوع وأعود إلى الفحيحيل في يومي الخميس والجمعة وكنا نركب سيارات القصور مع الشيخ محمد العلي المالك الصباح ونحن خواله وفهد العمر وقد أخذت سنة ونصف ادرس عند المسباح وانا فكيت الخط عند الملا أحمد المطوع والمسباح.

الملا مرشد
بعد قضاء فترة عند المسباح انتقلت للدراسة عند مدرسة الملا مرشد وقد كانت اكثر تطورا، حيث كنا ندرس فيها حساب وجبر ومواد أخرى مثل مسك الدفتر ولم اطول عند الملا مرشد.

البحر
بعد قضاء سنة مع الملا مرشد خرجت من المدرسة واتجهت لركوب البحر مع والدي وأول ما عملت عملت تباباً وكنت صغير السن في ذلك الوقت عمري لا يتجاوز اثني عشر عاما وكنا نتلقى الاوامر من البحرية ونتعب في العمل وقد كان خشبنا في الكويت وقد خضنا هيرات كثيرة.
وبعدها صرت العزال «الغيص» وكان لي سيب خاص وكان النوخذة في ذلك الوقت والدي وقد غاص معنا ومحمد البداح وكريدي وحمدان العدواني وعامر الجعدية وابن العدوة وحنيف.

وفاة جدي
كان جدي مريضا بالقلب ولا يعرف الناس وقتها مرض القلب وكانوا يجدفون في البحرين فأحس بالتعب فقال لهم انزلوني بالبحرين وجلس عند ولد أخته محمد بن حمد بن علي ورجع والدي بالخشب «السفينة» وقد جاء الخبر والدي وهو في المغاص ان والده قد توفي وكمل الغوص والدي ثم رجع.

السور
عندما بدأ بناء سور الفحيحيل شارك فيه والدي وجدي فارس الدبوس حيث شاركوا في البناء حيث ان جدي ووالدي أتيا إلى الفحيحيل قبل بناء السور وقد بني هذا السور للحماية وانا لحقت وشفت سور الفحيحيل وكان بيتنا من شرق في الراس وكان هناك دروازة وغوله ولها فتحات.

الحلال
كان مال والدي وجدي في البحر حيث كانوا يعتمدون على البحر بصفة اساسية واذا انتهى فصل الربيع وموسم البحر اتجهوا إلى البر حيث كانوا يملكون خيلا وابلا وغنما للشد والرحال وكانوا يصلون إلى صمان واذا خلص الربيع طوينا البيت مخومس ودخلو البحر.

الوزار
لقد ذهب والدي للغوص ولم ألحق عليه فذهبت مع خزام الخزام تبابا صغيرا لكي يوصلني لوالدي في الطريق اذهب اليه وكنت اضع وزاري على الفرمن «وهو الذي يرفع شراع السفينة» وذهب وزاري في البحر وكان الوزار في ذلك الوقت له قيمة وفائدة فأخبرت خزام حيث قلت يا عمي وزاري ضاع في البحر فقال لي: باكر نحصل عليه، فضحكت في نفسي كيف يلقاه في البحر.

وبعدها ذهبنا إلى قطعة ابو عصية والبحر فيها باع ونصف ويذهب بها إلى هذه القطعة حيث ان موجها راكد هادئة وبتنا ليلنا وفلقنا المحار ثم رجعنا إلى مغاصنا الذي كنا فيه في الامس وجاء خلفه وألقى سن السفينة وجعلوا يغوصون في وقت الظهر نظر إلى الزياد وهو المجداف الذي من يمين واخبر الغيص بقوله اي خزام: انتبه لوزار علي ممكن ان تحصل عليه، وما ان اكملنا ثلاث تبات او اربع تبات الا الغيص قد وضعه في الدجين وأتى به، فقال خزام يا علي ابشر بوزارك هذا الامر صحيح فخزام يعرف الحساب حيث رأى العقد كم فحسبها وعرف المكان فخزام دليله والوالد دليله وحميد الحقان دليله لكن المشهور عوض بن خضير الله يسكنه الجنة، كان في البحر وجاءه هواء ريح قوي والخشب من وقت الظهر ذهبوا لكن عوض لم يذهب وكان جالبوت الدويخ ينتظر عوض حتى يتبعم ثم زاد الهواء وعلا الموج فقال عوض لابن ساقان وهو مجدمي مسؤول قال نعم قال شب السراج «أضيء» وضعه في مقدمة الخشب ثم خطف وخطف وراءه الجالبوت «الدويخ» وكان عوض متأهب وواقف على الخشب وبعدها مضى وقت يا ابن ساقان الق البلد «القياس» فقال ثمانية يا عمي اي ثمان ابوع فقال ارفع البلد وهم في العالي في البحر وبعد مسافة وهم مبحرين قال عوض بن خضير يا ابن ساقان القي البلد وقلت ستة فألقى البلد وفعلا كان ستة وبعد مسافة قال يا ابن ساقان الق البلد وقلت تسعة وفعلا كانت المسافة تسعة وبعد مسافة قال يا ابن ساقان الق البلد وقل خمسة وبعد مسافة يا ابن ساقان الق البلد وقل اربع وفعلا الق البلد وكان اربعة وقال دامر اي اخذ يمين وكان لا يرون شيئا ظلام وهواء فدخلوا المشعاب أما الدويخ فجلس خاف ان يصدم في شيء حتى الصباح ودخل اما عوض فدخل المشعاب فدخل المشعاب وهو لا يرى شيئاً كله سواد أنا لحقت علي عوض بن خضير كان مميزاً في التنوخذ والذكاء مخه كمبيوتر.

أنا دخل البحر تبابا إلى عزال مع الوالد لكن كان ذلك أخر الغوص ووالدي ركب مع جدي وتنوخذ مكانه... ووالدي كان لا يقرأ ولا يكتب وليس له عمل الا الغوص وهو كان مع البحرية زين وطيب خلافا لبعض النواخذة كانوا غاسين والذين مع الوالد بدو وحضر وجدي حتى مع البحرية زين.

الحج
حج والدي وجدي على الإبل ولم يلحقوا الحج على السيارات وقد طلب الشيخ صباح السالم من جدي وقال اريد ان تحجج خالتي هيا ووضحة فخرج بهما حاجاً على الإبل بعد انتهاء موسم الحج وأتى بهما جدي... والدي عمل مسؤولا في الاشغال حين تشجير الحزام الأخضر الذي كان يخفف الهواء التارس الذي فيه اتربة.

العمل
أول ما بدأت العمل عملت عند ابن هنيدي وكنا نعمل عمالا بالأحمدي وكانت اجرتي 4 روبيات وكنا نعمل من الصبح إلى الساعة الرابعة، وبعدها ارسل اليّ فلاح الهملان وكان يأخذ اشغالاً من عيسى الصالح، حيث كانت تأتيه سيارات النقل محملة بالخشب ولم يكن في ذلك الوقت كرينات «ونشات» فكنا نقوم بتنزيله وكنت مسؤولاً في ذلك الوقت عندي 20 عاملا وهملان الهملان مسؤول عنده 20 عاملا ومحمد الموينع مسؤول عنده 20 عاملا ومحمد بن سيف الهملان مسؤول عنده 20 عاملا وعندما صرت مسؤولاً أصبحت اجرتي خمس روبيات وقد كنا نذهب مشيا على الأقدام ونعود ولم تكن هناك سيارات متوافرة في ذلك الوقت وذات مرة ضربني بايب الخشب في ذلك الوقت وفتحت رأسي يومها وكان معي هملان بن سعد فسقط عليه ثم جاءنا فلاح الهملان وقال اذهب إلى أهلك فرحت لوالدتي ورأتني هكذا وصاحت في وجهي وقالت انت مت لأن ثوبي كله دم فقامت وقصت شعري ووضعته في مكانه شكل ثم عصبت رأسي وربطته فكان بعد ذلك حدود الساعة 12 ظهراً فلم تأت الساعة الواحدة الا ورجعت مرة ثانية للعمل فأخذ فلاح ا لهملان يصيح علي أنت لماذا تأتي وأنت في هذه الحالة، قلت صرت زين بعد انتهاء عملي مع فلاح الهملان انتقلت للعمل مع عيسى الصالح وكان المسؤول علينا يسمى طلحة وكان معي خليفة الدعيج الدبوس ومحمد العجيل وعجيل العجيل وكنت أنا وعجيل نطبخ غار ونحن شهر رمضان كان المسؤول الانكليزي يقول لنا طالما أنكم صائمون انصرفوا الساعة الواحدة، حيث كنا في رمضان في شهر 8 أغسطس ومن شدة الحر عندما نذهب إلى الشاطئ ننزل المياه بالدشاديش فمن شدة الحر تنشف في الحال ونحن كنا صائمين وفي شهر ثمانية وعملنا نغلي الغار وحر مع ذلك لا نفطر بل نحافظ على الصوم.

الشركة
بعدها ذهبت للعمل في شركة في الأحمدي وذلك تقريباً عام 1950 وعملنا «سكيورتي» مثل الشرطة تدريبات وتعليم وكان المسؤولون علينا من الانكليز وكان راتبي بالشهر في حدود ست روبيات وكان يعمل معي في الشركة يعقوب الفيلكاوي وبدر الموينع واستمر عملي في الشركة قرابة ثلاث سنوات مسؤول أمن نحافظ على أمن الشركة وقمت بشراء سيارة لوري من الشايع بنظام اقساط وكانت قيمتها نحو 8 آلاف طرازها 52 أدخلتها في عمل الشركة شرق الأوسط وكانت السيارة بمثابة البيت لي أكلي وشربي ومنامي وأنا أعمل بها في كد الصلبوخ الدرب الواحد 34 روبية لشركة الشرق الأوسط وكنا ننزل الصلبوخ في الشويخ ولم يساعدني أحد بل أنا لوحدي وكان الحصاية يجمعون الصلبوخ ونأتي نحمل ونذهب به إلى الشويخ وكنا نأتي بدربين.
وقد وفيت الشايع وبعد الانتهاء من عملي انتقلت للعمل في وزارة الأشغال في قسم المشتريات وكان معاشي في ذلك الوقت ما يقارب 50 روبية في اليوم وفي هذا الوقت اصبحت سيارتي مستهلكة يندلع منها الدخان كثيراً والبريك الفرامل لا يعمل والهرن لا يعمل وأخبرت والدي بذلك فقال لي: هي تمشي أو لا تمشي فقلت له: تمشي فقال لي خلاص ما دام تمشي خلها تمشي وذات مرة دقيت على والدي وقلت سيارة خلاص وقفت قال صلحها.

الماء
بعد فترة من العمل في الأشغال قاموا بتفنيشنا وبعد تفنيشي من الأشغال قمت بقلبها تنكر للمياه وكنا ننقل بها المياه للأراضي الزراعية الحكومية وكانوا يشترطون علينا بنقل 6 ادوار في اليوم ويعطونا في اليوم 70 روبية وكنا نقوم بنقل المياه من الشويخ إلى الأراضي الزراعية وكنت اسكن في المرقاب عند واحد نجدي كان خادما عند جدي.

القيادة
تعلمت قيادة السيارات عندما كنت في الصلبوخ كان هناك سائق عندنا وكان يرفض ان يعطيني السيارة فكنت اخذها منه غصب وأشوف كيف يسوف واعمل مثله واخذ سيارة وفي يوم من الأيام اخذت السيارة وذهبت بها إلى الفحيحيل فاستغرب والدي قلت خلاص أنا اسوق وقال لي لابد ان تستخرج رخصة فقلت له لا طالما أني استطيع القيادة فغضب علي غضباً شديداً وانصعت لأمره وذهبت معه لاستخراج الرخصة وكان الفحص عند سكة البدر ادخل ارجع قالوا ناجح على طول ذهبت للارياح اكد.

النساف
بعد عملي على تنكر المياه اشتريت نسافاً للعمل عليه أنا وأخي فارس وبعدها اشترينا نسافاً آخر وكنا نقوم بنقل الرمل من البحر والطين، حيث انه في ذلك الوقت اخذنا مقاولة من وزارة المعارف وكنا نقوم بنقل الرمل والطين لها من البحر والطين من الصناعية وكنا نحصل اجرة يومية ما يقارب ألف روبية وكنا نعمل من الساعة الرابعة صباحاً وكنت اخذ الزبد وخبز التنور، وأقوم بتسخينه على كزوز السيارة وآكله وكان ذلك تقريباً في عام 1956 وكان يعمل معنا في ذلك الوقت عمال عراقيون وأعطيهم في الدرب روبية.

المقاولات
بعد انتهائي من العمل بالنساف ذهب اخي فارس للعمل في الحكومة، واتجهت انا للعمل في مجال المقاولات انا وشريك ايراني حيث كنا نقوم باخذ البيوت قسائم ونقوم ببنائها وكان ذلك في الفحيحيل والشعيبة حيث قمنا ببناء الكثير من البيوت في الفحيحيل، وكانت الشراكة بيني وبينه الثلث له والثلثين لي.

الصحة
بعد توقف عملي في المقاولات كتبت معروضا وتوجهت به إلى الشيخ صباح السالم رحمه الله وطلبت منه وظيفة فقال: «وينك من الاول الحين تأتي اليّ وينك من اول فأخبرته أنني عملت بالمقاولات وقام بالتوقيع على الكتاب وحولني إلى وزارة الصحة وحولتني وزارة الصحة على مستوصف المشروع بالشعيبة بوظيفة امين مستوصف المشروع وعملت في الصحة مساعد محمد العدواني في مستوصف الشعيبة إلى ان انشئ مستوصف المشروع وعملت في مستوصف الشعيبة إلى عام 1975 وبعدها تقاعدت.

الزواج
تزوجت مرتين الاولى عام 1951 وكان مهرها 500 روبية وبعدما ماتت زوجتي فتزوجت مرة ثانية والدي تزوج مرتين. وتزوج جدي فارس عدة زيجات اولها هيا من الدبوس وتزوج بامرأة اخرى اسمها صيتة من بني خالد وتزوج امرأة اخرى اسمها حصة بنت سنان.

البيت
كان لنا بيت في الفحيحيل قامت الحكومة بتثمينه عام 1965 وكان ثمنه 82 الف دينار وقمنا بشراء بيت اخر في الفحيحيل ايضا لم نخرج منها.

القلبان
كان في الفحيحيل قلبان تسمى قلبان مزيد كانوا ثلاثة وكلنا نقوم بالشرب والري واخذ المياه منها وكانت حلوة عذبة وكان جليب منها يسمى عسلة وكانت مجانا لا ندفع لها نقودا، وكان بالفحيحيل ايضا جلبان تسمى الشملانية وحفرها شملان بن علي ولكنها لم تكن في حلاوة قلبان مزيد، وهو مسبل (سبيل) الابار للناس وكان هناك قلبان اخرى داخل المزارع للري وللشرب ايضا وكانت هناك عيون ايضا طبيعية ومشاش الدبوس حفر محمد فارس الدبوس يسمى امشاش الدبوس محمد هو الذي حفر جليب ترد عليه الغنم والبعارين.

الخيل
ومن خيل أهلنا العبيه والكحيله اما البعارين فكان فيها جيش باطنيات «ذلول» وانا لحقت على الابل ... وكنا نودع الحلال في الصيف تؤخذ في الشتاء.

السيارة
كانت اول سيارات رأيناها سيارات سيد كان يروح حولي والسالمية وكانت ايضا هناك سيارات محمد علي المالك ونحن خواله وكذلك سيارة العمر كانت تكد.

الضيافة
اشتهر والدي بالكرم والضيافة والاحسان وكان كريما حيث كان في البر يأتيه ضيوف كثيرون وكان من عادات الوالد إذا اتاه مجموعة ضيوف يذبح لكل ضيف ذبيحة فبعضهم يحلف عليه ويقول ذبيحتنا واحدة، وبعضهم يسكت فيذبح والدي ذبيحتين، وكانت امي تخبرني انه من الممكن ان يذبح في اليوم الواحد خمس ذبائح. وايضا حتى ونحن في الفحيحيل كانت ديوانيتنا مفتوحة على مدار اليوم لا نغلقها.

الرمل
سنة 1957 كنت احمل الرمل من غار بوحليفة وكان أخي معي كلنا نكد الرمل ويوم من الأيام انكسر معي حديد الكرونيا والسيارة على البحر حاولت اصلاحها فلم استطع فذهبت إلى مشوط المشوط في بيته في بوحليفة وطرقت الباب عليه الساعة 3 ونصف فجراً فاستيقظ ومعه عجرا مستغربا من أتى في هذا الوقت فسألني من انت قلت صديق فقال من هو قلت علي عبدالعزيز قال بومحمد قلت نعم فتح الباب وقال عسى ما شر فأخبرته ما حدث معي للسيارة لأن الماء قادم عليها ماء البحر وهي على الساحل فجاء معي وحاول ان يسحبها فلم يستطع بعد ذلك قمت بفك الكرونيا ثم ضربتها فتحرك وأخذ شفت سيارة مشوط واستبدلت بها شفت سيارتي وتحركت بعيداً عن البحر حتى لا تأتيني المياه وبعد ذلك ذهبت إلى البيت ووصلت الساعة الثامنة فجاء والدي ورأى السيارة فقال ايقظوا علي للعمل فقالوا علي للتو جاء ثم قمت وأخبرت الوالد بالعطال الذي حدث معي... لأن لو ماء البحر جاء مدا أخذ السيارة وغرقت.

المال
بعد انكسار الغوص أخذ خشبنا «الجالبوب» مقابل دين الغوص وكان مع الجالبوت البحرية وكان ذلك بعد وفاة جدي وقد ذهب صاحب الدين وقال هذا الرجل يقصد والدي هو الذي اتعامل معه فقال والدي نعم أنا كنت آخذ منه بأمر والدي والتعامل بينه وبين والدي فأخذ الخشب والبحرية مقابل الدين «استفاهم».

المحصول
كان يتعامل جدي مع الطواش مشاري الروضان وبن رومي حسين وحصل جدي في احد المواسم على دانة باعها بـ 40 ألفا ولا اذكر من فلق هذه الدانة لكن عم الفرح على البحرية وفرحوا جميعهم وذهبوا للبحرين واستراحوا 10 أيام ووالدي كان عزالا مع جدي وقد باع بعشرة آلاف روبية هذا مبيع والدي لكن جدي باع لوحده الدانة بـ 40 ألفا وهي دانة بن دبوس ولا اذكر من قام بفلق تلك الدانة لكنهم بعدما رجعوا من البحرين قفل الغوص.

العودة
يوم كنت ادرس وأنا طالب عند الملا مسباح والمرشد كنت اعود إلى أهلي مع محمد علي المالك وفهد العمر اروح وأرجع معهم وكنا ندخل من دروازة الشامية... وأنا عندما كبرت درست في المسائي لأن الدراسة تطورت عن الماضي.

الماء
الفحيحيل فيها «بندر» يأتيها أهل العدان أي خشب العدان ويأخذون ويتزودون بالماء منها أما أهل الغوص كبار أي الخشبة الكبير فهم يأتيهم بوم يبيع لهم الماء وهو في عرض البحر اما العدان فيأتون الفحيحيل ويأخذون من قلبان مزيد يحملون الماء في قرب على ظهورهم.

الهيرات
يوم دخولي للبحر وصلت مويزة وابو عصية والمناد وبوظلام وحولي وهيرات كثيرة.

المخومس
أنا لحقت على البيت المخومس بيت الشعر الذي كنا نخرج فيه في الربيع للبر والدي اخذه من جدي كان يجلس فيه ويستضيف فيه من يأتيه اما بيتنا الذي على البحر فكان فيه ديوانية بنيت من طين وصخر ويجلس فيها وهو في البحر أو البر.


يا علي

انا كنت عزالا مع والدي وهو النوخذة وانا كان الفطام قد اثر على خشمي بالألم ونحن في نهاية الغوص ولم نجد شيئا وكان محمد بن بداح رحمه الله وأسكنه الجنة معنا غيصا وكان يضحك معي ويمزح فيقول: «يا علي قد قال ابيك احفظ اسخالك ما تطيع الشور ما ورع القرادة».

وكان يردد هذه الابيات عليّ وقد جئنا من الغوص لم نحصل على شيء انا فلقت حصباه وعلى الله ثم عليها بعناها والذي باعها هو والدي وكل الذي كان معنا على الخشب لم يحصلوا على شيء ولم يستفيدوا الا مع تلك الحصباة التي وجدتها لان حسب نظام الغوص لهم نصيبا منها... وقد ركبت تباب ثلاث مرات ثم صرت غيصا عزالاً مع الوالد ولم اركب مع غيره وخشبنا كان جالبوت واشترى جالبوتا من بحرين «ام قلمى» ومكثت عنده ثلاث سنين بعدها باعها واشترى جالبوتا بنصف الخمس لابن رضوان وبعدها عزل الغوص... وهو بداية في جالبوت والده جدي فارس حيث صار في مكانه لان بعض الاوقات لا يذهب جدي فيكون والدي في مكانه ويلحق فيه في منتصف الغوص مع احد الطواويش الذي يذهب للمغاصات.



هويته يوم كان امينا لمستوصف الشعيبة


الضيف مع ابنه دبوس




أخوه فارس عبدالعزيز الدبوس


الوالد النوخذة عبدالعزيز الدبوس


الوالد علي الدبوس مع الابن والحفيد
  #2  
قديم 21-05-2010, 05:25 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي

لقاء ممتع جداً مع العم علي الفارس ...
وقد أورد معلومات قيمة جداً ومهمة ... وتسحق الإهتمام
  #3  
قديم 21-05-2010, 05:36 AM
الصورة الرمزية معربه الجدين
معربه الجدين معربه الجدين غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: الفحيحيل
المشاركات: 300
افتراضي

اقتباس:
لقاء ممتع جداً مع العم علي الفارس ...
وقد أورد معلومات قيمة جداً ومهمة ... وتسحق الإهتمام



بالفعل لقاء ممتع للعم على فارس الدبوس

خصوصا هذه المعلومه

اقتباس:
... ونحن سكنا الفحيحيل، وقد أتينا من الكويت فريجنا فريج الزهاميل وكان فيه بيت علي الدبوس وبراح الدبوس


شكرا لك اخي الفاضل
  #4  
قديم 21-05-2010, 05:44 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي

العفو أختنا الفاضلة .. ونلاحظ من سيرة حياة الآباء والأجداد أنها مملؤه بالكفاح والتعب في ذلك الزمن ..
ولا نقول إلا حمد لله على نعمة الأمن والأمان التي نعيش بها في زماننا هذا ..
  #5  
قديم 21-05-2010, 04:43 PM
حمد حمد حمد حمد حمد حمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 125
افتراضي

هل هو من الفارس الدبوس ال بن علي ؟؟ ام من الدبوس الفضول
  #6  
قديم 21-05-2010, 05:09 PM
بو فارس بو فارس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 57
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد حمد حمد
   هل هو من الفارس الدبوس ال بن علي ؟؟ ام من الدبوس الفضول

عنزة حلفاً آلِ بن علي نسباً
  #7  
قديم 23-07-2010, 10:27 PM
بن نما النما بن نما النما غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1
افتراضي

يعطيه العافيه على المعلومات القيمه
  #8  
قديم 17-11-2010, 08:48 AM
الثنيان الثنيان غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 75
افتراضي

وينكم من زمان عن هذه المقابلات الجميلة، جزاكم الله كل خير.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالة «الكويت قبل الزيت» العم عبدالعزيز الصقر جون الكويت البحوث والمؤلفات 6 06-09-2022 08:12 AM
عبدالرحمن الدعيج - الراي AHMAD مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية 1 02-07-2022 07:20 AM
مقابلة العم ممدوح مرزوق الهداب - جريدة الراي عبدالرحمن بك مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية 0 26-04-2010 10:45 PM
عميد عائله الدبوس فارس بن غانم الدبوس رحمه الله عليه معربه الجدين الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 3 06-01-2010 11:31 AM


الساعة الآن 09:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت