راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
         اللوغاني (اخر مشاركة : محمد السليمان - عددالردود : 3 - عددالزوار : 144 )           »          الباحث خالد عبدالعزيز المبيلش - القبس (اخر مشاركة : AHMAD - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »          وثيقة عدسانية عام1951 للسيد عربود بن شنوف (اخر مشاركة : الكويت1999 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          الجديمي (القديمي) (اخر مشاركة : onaizah2010 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 5744 )           »          فلاش اكثر من رائع فيه شرح لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : abouali - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          صور من الكويت في نهاية الستينات و بداية السبعينات... (اخر مشاركة : aalsharfa - عددالردود : 3 - عددالزوار : 4476 )           »          يابوفهد ويلاه من تيهة الراي سامرية كادت ان تنسى (حمود الناصر البدر) رحمه الله (اخر مشاركة : بوعمر الوزان - عددالردود : 6 - عددالزوار : 129 )           »          أقدم مقبرة بالجهراء (اخر مشاركة : ebrahim2008 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 93 )           »          توثيق سيرة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان (اخر مشاركة : بوعمر الوزان - عددالردود : 22 - عددالزوار : 10825 )           »          عمارة القبور عند علماء الكويت: فتوى الشيخ عبدالعزيز حمادة (اخر مشاركة : جون الكويت - عددالردود : 3 - عددالزوار : 125 )           »         

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-12-2009, 03:25 AM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,643
افتراضي أكلات كويتية قديمة

العصيدة
1قلاص طحين أسمر. 2 قلاص ماي، 2/1 قلاص سكر، قليل من الزبدة.
بصل للحشو، أربع بيضات، فلفل أسود، ملح.
ملاحظة العصيدة تقدم للمرأة النفساء بعيد ولادتها للتو.
الطريقة: ينخل الطحين ويحمر على النار حتى تظهر رائحته ثم نخلط كأس السكر مع الماء ويرفع على النار حتى يغلي مع اضافة الزبدة او الدهن له، يوضع الطحين تدريجيا وتحرك هذه العجينة في ملعقة خشبية حتى يندمج الخليط، خليط السكر والدهن والعجين والزبدة مع بعضه البعض مع التقليب المستمر ثم يذر الهيل والفلفل الناعم والفلفل الأسود وقليل من الحلبة ويترك على نار هادئة دون غطاء.
الحشو: يقطع البصل ناعماً ويحمر ويضاف إليه الملح والفلفل الأسود والدهن العداني ثم تكسر عليه بيضة وراء بيضة وتقلب حتى يختلط البيض مع البصل والبهارات ونفلفل الحشو.
ثم نغرف العصيدة في صحن غزير، ونسكب عليها دهن العداني مع عمل حفرة بالوسط يوضع فيها الدهن ثم تزين العصيدة بالحشو السابق الذكر.

غنيمة الفهد - جريدة القبس 12/12/2009
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-12-2009, 03:32 AM
الصورة الرمزية أسلميه
أسلميه أسلميه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 65
افتراضي

تسلم ايدك يالمشرف
يبيله عصيده بالهالوقت البارد ادفينا وتعطينا طاقه
تسلم على الموضوووع الحلوووو والرائع وننتظر المزيد
__________________
%صرنا طنايا من طنا ماهو طرب والا غنى%
% اشد لحظات الزعل فال الله ولا فالها%
%ومافيه نجدي وجزري الشمري هو شمري%
% بأي ديرتن فيها نزل زم الحمول وشالها%
%وأنا لاني مستضيق ولا هو موقف لي طريق%
% وعيال شمر لابتي صكت علي رجالها%
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-12-2009, 04:37 AM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,168
افتراضي

شلون شكل العصيدة ؟
هي الحلوى الصفرة ؟
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-12-2009, 02:18 PM
الصورة الرمزية متصفح
متصفح متصفح غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,168
افتراضي

هذه العصيدة
صراحة انا عمري ما اكلتها وان شاء الله نجربها
__________________
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا *** خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-12-2009, 12:23 PM
محتمي محتمي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 32
افتراضي

اشكرك اخي المشرف على ها الوجبة
اخوك/ محتمي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-12-2009, 01:51 PM
الكاتب الكاتب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 12
افتراضي

المثل القائل
بارك الله بالعصيده تفور فوره وتستوي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-2009, 03:33 PM
امطار الخير امطار الخير غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 42
افتراضي

مشاء الله معلومات تاريخيه الله يعطيكم العافيه
__________________
انتخابات امة 2012
استطلاع الرأي ونقاش يومي


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-12-2009, 07:47 PM
عبدالله بني خالد
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي العصيد

السلام عليكم
شكرا للاخ الريك IE

العـصــــيـد

للامـــانه اسمــها المضـبوط هــو ( عصــــيــد ) وليس عصيده
أي بعصـــد وخـلط المحتوايات مع بعــض
حيث بالماضي ان لم يتوفر السكر يستعان بماء التمر او الدبس
ولكن باختلاط الاجناس تغـــيرت المسميات
مثل اللي يقول
هامورة و نويـبـيـه
التشريب وتقال تشريبه
الهريس تقال هريسه
المرقوق لم يتغير
القبوط لم يتغير
الجريش بقي الاسم ولم يتغير
ولكن تغيرت المحتويات لها واصبحت حمراء اللون

حتي البلاليط في من سماها الشـعريـه
والعصيد بالاصل لفــظـ نجـــدي أخذ من اقليم نجــد
وبالكويت اذ يرغب بها الاغلبيه للمــرأه النفســاء لوضع الحسو بها
وتفضل ايضا في موســـم الشتاء لانه أكله ساخنه
والبعض يرغب ان يكون عليها قــرص البيض العربي والبصل
والبعض يضع البيض المخفوق و المحموس

وهـــذا العصـــيد بالبيض كما يحضر سابقا




وهـــــذا هــو شــكل الجــريــش ( الكويتي الاصلي )

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-12-2009, 09:53 PM
الكاتب الكاتب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 12
افتراضي اكلات كويتيه قديمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكاتب
   المثل القائل
بارك الله بالعصيده تفور فوره وتستوي

اسف لم اشرح المثل يستعمل بين الاصدقاء او بين رب الاسره واحد الاولاد عندما يطلب منه تنفيذ عمل ما فيقوم الاخر بتنفيذه بسرعه.
اما بالنسبه للمسميات فلا يمكن تحديد من اي منطقه جاء الاسم وخاصة المناطق المتقارب مثل الجزء الواقع على الخليج من ايران والبصره والكويت والبحرين والامارات والاحساء والقطيف حيث كان في السابق الاتصال مستمر فيما بينهم كما ان المواد الاوليه متوفره في هذه المناطق فالعصيده والحسو وغيرها من الحلويات والطبخات تبقى على اسمها او تتغير الاسماء وحتى من مناطق بعيده ممكن ان تحافظ على اسمها مثل الدولمه التركيه او التبوله التي جائت مؤخرا. لدي كتاب مطبوع في الموصل العراق طبع قبل حوالي 100 سنه اسمه كتاب الطبيخ وهو منقول عن مخطوطه عمرها 700 سنه صار المجموع 800 سنه يذكر صناعة السمبوسك بالاسم وكلنا يعرف السمبوسك ولا يتوقع ان عمرها في المنطقه اكثر من 50 او 60 سنه . فاذا كانت على اسم شيء معين مثل مدينه او نهر يمكن ان تنسب لتلك المنطقه وحتى هذا ليس بالاكيد فمتلا الحلاوه المسكتيه او المسقطيه معروفه على مستوى المنطقه وكذلك حلاوة نهر خوز فالذي لديه اقارب في البصره يعرفها
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-08-2010, 09:25 PM
برشا
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

جزاكم الله خير
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب كويتية قديمة في الزراعة بوعبدالله عيد البحوث والمؤلفات 1 12-11-2010 02:16 AM
سفن كويتية قديمة سمو حوران الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 3 30-03-2010 04:31 PM
اوراق كويتية قديمة عاشق التاريخ الوثائق والبروات والعدسانيات 1 05-12-2009 10:45 PM
بيوت كويتية قديمة سمو حوران الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 4 30-10-2009 04:31 PM
بيوت كويتية قديمة سمو حوران الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 0 03-03-2009 01:47 PM


الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت