راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 03-03-2008, 06:56 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 451
افتراضي الصقر (الغانم)

تنحدر اسرة الصقر من الزايد من الدهامشه من قبيلة عنزه , كما ان اسرة الصقر متفرعه من جدهم صقر بن محمد بن غانم , و صقر انجب يوسف و يوسف انجب عبدالله و مبارك و سليمان و راشد و ابراهيم.

مبارك لم ينجب الا بنات , و سليمان لم ينجب , و ابراهيم قتل بغزوة الارطاويه في الجهراء و لم ينجب.

و والدهم يوسف بن صقر بن محمد بن غانم غرق بالبحر اثر عاصفه .

كما ان العائلة من سكان الحي الشرقي (شرق) بقرب البحر و بجانب بيت دكسن و لهم نقعه بأسم (نقعة يوسف بن صقر) و بعد زواج عبدالله بن يوسف بن صقر لبنت البدر انتقلو الى الحي القبلي (جبله) .

مسجد الصقر :

أسسه كل من عبدالله و صقر الصقر عام 1919م , يقع المسجد بالحي القبلي بفريج الفلاح بالقرب من دروازة البدر للسور الثاني ثم هدم المسجد و حل محله متحف الكويت.

من اعلام الاسره :

1 – المرحوم النوخذه يوسف بن صقر :

عمل نوخذه سنة 1837م , حمل التمر من البصره الى الهند بسفينته من نوع (البغله – و اسمها الوفره)

3- المرحوم النوخذه عبدالله يوسف الصقر :

سافر الى الهند و ساحل افريقيا الشرقي سنة 1871م , و استقر في شرق افريقيا الى ان توفي رحمه الله و دفن فيها. (1)

2- المرحوم الحاج حمد عبدالله يوسف الصقر :

الحاج حمد عبدالله يوسف الصقر رحمعه الله من مواليد "فريج الصقر" بالحي القبلي حوالي عام 1860م , و هو من اسره لها مكانتها الاقتصاديه و التجاريه بالكويت الماضي بل اتسع نشاط الاسره التجاري الى الخارج ليصل الى العراق و الهند و اليمن و بذلك أمتلكت الاساطيل التجاريه "سفن الشراع البحري" التي عمل على ظهرها ابرع و امهر "نواخذة الكويت و بحارتها" , فكانت الاسره قد وفرت مصدر الرزق للعديد من الاسر الكويتيه لسنوات عديده تقاس بالعمر الزمني للكويت , و ليس ذلك فحسب فالمراكز و الوكالات التجاريه في خارج الكويت و التي يملكها و اشرف عليها المرحوم الحاج حمد الصقر قد وفرت العيش الشريف فالحاج حمد الصقر قد وسع الله له بالرزق بتنامي تجاريه بالداخل و الخارج و أمتلك المساحات الواسعه من الاراضي المزروعه بالنخيل في العراق فكانت سفنه و اساطيله التجاريه تنقل التمور في مواسم حصادها الى الهند و أستقطبت "تجارة الصقر" في تصدير التمور الى الهند نحو 70% من تجارة الكويت بشكل عام و حاز بذلك لقب "ملك التمور" بلا منافس.

و له أعمال البر و الأحسان و مساعدة الفقراء و المحتاجين في ماضي الكويت و من أعمال الحاج الطيبه التي قام بها , تأسيسه لمسجد الصقر " بفريج الخرافي" و ذلك عام 1907م , كما تبرع بجزء من الأرض لبناء المستشفى الامريكاني عام 1913م , و أيضا تبرعه السخي لبناء السور الثالث عام 1920م , و أيضا المساهمه الكبيره في بناء المدرسه الاحمديه عام 1921م , هذا بالأضافه الى تسليف " نواخذة الغوص" مبالغ نقديه للقيام بتدبير أمور بحارة السفبنه المعيشيه التي عرفت باصطلاح أهل البحر "بالتسقام" و لقد شهد محله التجاري في سوق المناخ القديم قبيل موسم الغوص تردد الكثير من "نواخذة الكويت" لطلب التسليف .

المرحوم الحاج حمد الصقر كان من أهل الرأي و المشوره لرجاحه عقله و كان يؤخذ بحكمته في كثير من الأمور و القرارات المرتبطه بمصلحة البلاد كما كان رأيه محل التقدير و الأحترام من حكام الكويت الذين تعاقبوا على الحكم في تلك الفتره , و من تلك المواقف عندما توفي المغفور له الشيخ سالم المبارك الصباح , ترأس المرحوم حمد الصقر مجموعه من وجهاء البلد لمبايعة المغفور له الشيخ أحمد الجابر الصباح بمناسبة توليه زمام الحكم و تحدث بأسم الحضور و نقل اليه الرغبه لما تقتضيه المصلحه العامه لأنشاء مجلس شورى لمساعده الحاكم في تيسير دفة ادارة شؤون البلاد فما كان من المغفور له أحمد الجابر الا أن لبى طلب الحضور و أصدر قراره بأنشاء مجلس الشورى الاول الذي ضم 11 عضوا من رجالات الكويت برئاسة المرحوم حمد الصقر , وانتقل الى جوار ربه بتاريخ 8 يناير عام 1930م . (2)

3- المرحوم النوخذه صقر عبدالله الصقر :

من نواخذة الكويت المعروفين و لديه سفينه تسمنى (فتح البارى) له و لأخاه عبدالله و من السفن الكبير التي اشتهرت منها البوم الكبير (الداو).

4- المرحوم النوخذه بلال الصقر :

من النواخذه المشهورين وتوفه الله بعد عاصفه مات فيها 27 بحارا و نجا 13 منهم ابنه حسين .

5- المرحوم عبدالعزيز حمد الصقر :

ولد الراحل عبد العزيز حمد الصقر - يرحمه الله - عام 1913 في منطقة القبلة بين خمسة إخوة كان ترتيبه الثاني بينهم و كان أكبرهم عبدالله ثم يأتي هو ومن بعده محمد وجاسم وعبدالوهاب أبناء حمد عبدالله الصقر الذي تم انتخابه عام 1921 رئيسا لأول مجلس شورى في الكويت . التحق عبدالعزيز الصقر مثل بقية أبناء حي قبلة بالمدرسة المباركية ثم انتقل إلى المدرسة الاحمدية غير انه ركب متن البحر في العاشرة من عمره مصاحبا لوالده إلى الهند حيث تولى تدريسه في مدينة كراتشي الهندية اللغة الانجليزية معلم خاص . وبعد ستة اشهر عاد إلى الكويت والتحق بمدرسة عبدالوهاب الحنيان ثم عاود السفر إلى الهند وأقام مع عائلة الفضل عامين وتلقى تعليمه في سانت ماري هاي سكول حيث تعلم أيضاً من ضمن ما تعلمه اللغة الأوردية نظرا للعلاقة التجارية الوثيقة بين الهند والكويت آنذاك . أوكل إليه والده مهمة إدارة العمل الخاص بالعائلة في الهند ومثلما ثابر عبدالعزيز الصقر بتلقي تعليمه بعيدا عن الكويت كذلك كانت مثابرته في تعلم أسس التجارة والحياة الاقتصادية الحديثة أيضاً خارج الكويت .

بدأ عبدالعزيز الصقر منذ فجر شبابه في الإسهام في الحياة العامة بالكويت ، فعلى الجانب الاقتصادي شارك في اللقاءات الشعبية والمشاورات التي جرت قبل بدء عمل المجلس التشريعي عام 1938. وبين عامي 1952 و1955 شارك في عضوية المجلس البلدي وعضوية مجلس الإنشاء وفي عام 1961 تم اختياره في هيئة التنظيم التي هيأت لانتخابات المجلس التأسيسي . و مع انطلاقة المسيرة الديمقراطية الحديثة في الكويت ساهم عبدالعزيز الصقر في عضوية المجلس التأسيسي الذى وضع دستور دولة الكويت عام 1962 . شغل الفقيد منصب أول وزير صحة في أول حكومة كويتية عام 1962 وزيراً منتخبا وفى عام 1963 فاز في انتخابات مجلس الأمة الأول واختير رئيسا للمجلس حتى عام 1965 ، وفى عام 1967 تمت دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الأمة الثاني ونجح في هذه الانتخابات وحصل على مقعد تحت قبة البرلمان الكويتي .

على الصعيد الاقتصادي كان الراحل عبدالعزيز الصقر – رحمه الله - إحدى الدعائم التي بنت النهضة الاقتصادية الكويتية الحديثة حيث شارك في عام 1952 في تأسيس أول بنك وطني عرفته الكويت ( بنك الكويت الوطني) وأصبح رئيسا لمجلس إدارته عام 1959 - 1965 وشارك في تأسيس الخطوط الجوية الكويتية وأصبح نائبا لرئيس الشركة 1954 - 1957. وفى عام 1959 ساهم مع إخوانه من الرعيل الأول في تأسيس غرفة التجارة والصناعة في الكويت وأصبح رئيسا لها منذ عام 1959 حتى عام 1996 وكذلك شارك في تأسيس شركة ناقلات نفط الكويت وأصبح رئيسا لمجلس إدارتها 1961 - 1979. وكان ـ يرحمه الله ـ عضواً مؤسساً وعضو مجلس إدارة شركة السينما الكويتية 1957 – 1960

على الصعيد العربي والدولي شغل الفقيد منذ عام 1965 حتى 1968 رئاسة اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وما بين عامي 1969 و1981 ترأس مجلس إدارة بنك فراب الدولي . شغل ما بين عامي 1969 و1996 منصب نائب للرئيس الأول ورئيس الجانب العربي في عدة غرف عربية وأوروبية مشتركة . و كان بين عامي 1978 و1992 نائب رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة ، و في عام 1982 اصبح رئيسا لمجلس إدارة البنك العربي الأوروبي في بروكسل. و شغل بين عامي 1992 و1994 منصب رئيس اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي . و ما بين عامي 1995 و1996 ترأس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وترأس في عام 1996 اللجنة الوطنية الكويتية لغرف التجارة الدولية .

و على الصعيد الإنساني كان للفقيد عبد العزيز الصقر – يرحمه الله - لمساته الواضحة في هذا المجال سواء على المستوى المحلي أو العربي أو الدولي فقد وضع منذ اختياره وزيرا للصحة في أول حكومة كويتية عام 1962 أول نظام للتسجيل الصحي وانشأ بنكا للدم . كما ترأس عام 1962 جمعية الهلال الأحمر الكويتية التي ساهم في تأسيسها و كان العمل التطوعي من خلال الجمعية مكملا لتطلعاته الخيرية حيث ساهمت الجمعية في عهده ومن بعده في تقديم الخدمات الإنسانية للجميع وكان آخرها إغاثة منكوبي الطوفان المدمر تسونامي .

نال الفقيد الكبير عدد من الأوسمة و النياشين والتكريم على الصعيد المحلي والعربي والعالمي ففي عام 1956 تسلم من الرئيس جمال عبدالناصر الوسام الذي منحته مصر بإسم عبدالله الصقر وإخوانه تقديرا لمساهمتهم في دعم المجهود الحربي . كما منح في عام 1971 وسام جوقة الشرف من رئيس الجمهورية الفرنسية تقديرا لجهوده في تنمية العلاقات الاقتصادية الكويتية الفرنسية . و في عام 1985 كرمته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وأصدرت كتابا عن جهوده وإنجازاته تقديرا لخدماته الجليلة للوطن . كذلك منحه الرئيس المصري محمد حسني مبارك في عام 1990 وسام الجمهورية من الطبقة الأولى وذلك تقديرا لإسهاماته وجهوده الخيرة في إطار اللجنة الشعبية الكويتية بجمع التبرعات ، وفي عام 1990 منح جائزة تقدير واعتزاز من اللجنة الأميركية العربية لمناهضة التمييز وذلك لمؤازرته القوية لهذه اللجنة وللأميركيين من أصل عربي . و قامت غرفة تجارة وصناعة الكويت في عام 1996 بتكريمه وذلك برعاية وحضور سمو أمير البلاد تقديرا لجهوده في تأسيسها وتطويرها ، و تم تكريمه في عام 1996 من قبل غرفة التجارة العربية البريطانية في لندن تقديرا لجهوده في إقامة وتطوير غرف التجارة العربية الأجنبية المشتركة وتوثيق التعاون الاقتصادي العربي الأوروبي . وفي عام 1997 تم تكريمه من قبل الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية في القاهرة عرفانا بجهوده ومواقفه الصادقة لتوثيق التعاون الاقتصادي العربي . (4)


6- المرحوم جاسم حمد الصقر :

ولد الفقيد في الكويت في حي القبلة عام 1918 حيث تلقى تعليمه في طفولته المبكرة في مدرسة محمد صالح العجيري وهى احدى المدارس الأهلية في ذلك الوقت وتعلم القرآن الكريم ومبادئ الكتابة والقراءة .
وانتقل الصقر بعد ذلك الى مدرسة اهلية أخرى في العام 1927 وهى مدرسة المرحوم هاشم الحنيان ونظرا لشغفه وحبه في مواصلة التعليم التحق في العام 1929 بالمدرسة الاحمدية .
وبعد وفاة والده حمد الصقر في العام 1930 اقترح عليه شقيقه عبدالله اكمال دراسته في الخارج فالتحق بمدرسة ابتدائية فى البصرة ونال الشهادة الابتدائية عام 1933 .
وقدم طلب للالتحاق بجامعة القاهرة التى كانت تسمى
( جامعة فؤاد الاول ) لدراسة الحقوق بعد حصوله على الشهادة الثانوية في القسم الأدبي ولكن قيام الحرب العالمية الثانية في تلك السنة حال دون ذلك فالتحق بكلية الحقوق بجامعة بغداد وحصل على درجة الليسانس بالقانون في عام 1943 وبذلك كان اول جامعي وقانوني في تاريخ الكويت .
وتفرغ الصقر بعد تخرجه لإدارة الأعمال التجارية لأسرته في البصرة حتى عام 1959 .
وقد ساهم الفقيد بدور فعال ومميز في بناء الكويت الحديثة بعد الاستقلال مباشرة فكان عضوا فعالا في كثير من المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة منها :
عضوية المجلس الأعلى للتخطيط في عام 1962 .
عضوية مجلس إدارة الشركة الأهلية للتأمين عام 1992
عضوية مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في عام 1962 .
عضوية مجلس إدارة شركة البترول الوطنية في عام 1963 وممثلا عن القطاع الخاص .
عضوية مجلس إدارة جامعة الكويت 1972 .
عضوية الشباب الوطني في مرحلة الثلاثينيات من القرن الماضي .
عضوية لجنة الدفاع عن فلسطين في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي .
تولى رئاسة مجلس إدارة جريدة القبس .
رئيس جمعية القلب الكويتية .
رئيس لجنة الصياغة في مؤتمر جدة الشعبي أبان الغزو العراقي الغاشم على الكويت في العام 1990.
أما بالنسبة لدوره في النشاط الاقتصادي والمالي فكان عضوا منذ عام 1965 في مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ثم نائبا للرئيس .
وقد رشحته مملكة السويد ليكون قنصلا فخريا لها في الكويت على مدى 15 عاما وحصل على وسام من رفيع من ملك السويد .
وحاز على عضوية مجلس الأمة في عام 1975 وترأس اللجنة التشريعية وحاز على عضوية مجلسي عام 1981
وعام 1992 حيث ترأس لجنة الشؤون الخارجية فيهما .
وأبدى الفقيد حرصه على العمل وفق أحكام الدستور خلال عضويته في مجلس الأمة حيث استقال اكثر من مرة للتفرغ للعمل النيابي . (5)

7 – محمد جاسم الصقر :

عضو بمجلس عدة شركات استثماريه , رئيس انادي الكويت سابقا
رئيس تحرير جريدة القبس سابقا ,عضو مجلس الامه الكويتي .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-03-2008, 07:01 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 451
افتراضي

المرحوم حمد عبدالله الصقر



المرحوم عبدالعزيز حمد الصقر



المرحوم جاسم حمد الصقر



السيد محمد جاسم الصقر


التعديل الأخير تم بواسطة محمد ; 03-03-2008 الساعة 07:08 PM. سبب آخر: .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-03-2008, 07:04 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 451
افتراضي

المصادر :

1 - (1) فوزيه الرومي
2- (2) عادل العبدالمغني
3- (4) حسن خاطر - الموقع
4- (5) وزارة الاعلام - الموقع
5- كتاب تاريخ صناعة السفن في الكويت
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-03-2008, 06:37 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

يزاك الله خير بوعبدالرحمن على هذا الموضوع الطيب، و أود أن أضيف جزء بسيط.

من رجالات هذه الأسرة أيضا النوخذة حسين بلال الصقر، النوخذة أحمد عبدالله الصقر، عصام جاسم الصقر نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، خالد عبدالله الصقر رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت بورتلاند كويت، حمد عبدالعزيز الصقر نائب رئيس مجلس ادارة شركة شعاع كابيتال، و وائل جاسم الصقر رئيس مجلس ادارة شركة عبدالله حمد الصقر و اخوانه.

و قد كان لهذه الأسرة العديد من مراكب السفن منها القندي (بغلة)، قتيبة (بوم)، الداو (بوم)، طارق (بوم)، و النامسة (بوم). بالاضافة إلى هذا كان لعبدالعزيز حمد الصقر رحمه الله عمارة لتجارة الأخشاب. كما كان لهم قلبان في منطقة الشامية. أضف إلى ذلك نقعتان في قبلة واحدة لحمد الصقر و الآخرى ليوسف الصقر.

و لا شك بأن لهذه الأسرة أيادي خيرة كذلك عديدة فعبدالعزيز الصقر أحد مؤسسي اللجنة الشعبية لجمع التبرعات و بعد وفاته تولى عصام جاسم الصقر مقعده في اللجنة.

و هنا تجد مقابلة يوسف الجاسم لعبدالعزيز حمد الصقر.

و لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها البسام "القادسية" التميمين، الرميح، السميط، الفوزان "اليرموك" الدواسر، البدر، الرزق، التويجري، الرفاعي، الخالد "القادسية" العنوز، الجوعان، و الرومي.



عصام جاسم الصقر





__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-08-2008, 03:45 PM
اورنس الدهمشي اورنس الدهمشي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 5
افتراضي

عـوائل الزايد أو الذايد تنتمي إلى
الذايد (المذاودة) من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة
ذايد بن علي(غريب الدار) بن حمدان بن عـلي بن دهمش بن سهيل بن عمار بن بشر بن عناز بن وائل
__________________
يالسعودي ويالصباحي ليا أنتخيت
. . . . عـزوتـك عنـاز راعـي الـطـايلات

الأمير خـالد الفـيصل

shwaheq@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-03-2009, 05:13 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

جاسم حمد الصقر
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-05-2009, 07:05 AM
عنك عنك غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الـكـويــت
المشاركات: 418
افتراضي

__________________
"الـصِـْجْ يَـبْـقـى والـتَـلزْقْ جَـهـالَـة"

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-07-2009, 01:49 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 43
افتراضي

شكرا للجميع وعائلة الصقر معروفة ومشهورة منذ القدم فهم من عطرت سيرتهم بالورد والريحان والياسمين والعنبر ولهذه المناسبة الرائعة لذكر هذه العائلة الفاضلة اذكر انني باحد سفراتي الى دبي خاصة وفي احدى الاسواق الشعبية والاثرية لاسيما اننى هاوي وباحث عملات لفته انتباهى اجنبي يقول للرجل كبير السن وهوا صاحب المحل ويجيد اللغة قال له هل لديك وثائق قديمة خليجية فاجاب له صاحب المحل بالانجليزى نعم توجد لدى وهى تخص لدولة الكويت فشاهدها الاجنبي واختلف معه بالبيع والشراء فتمهلت انا قليلا حتى انصرف هذا السائح وقلت لصاحب المحل انا كويتى هل اقدر ان اشاهد الوثيقة وقال لي برحب وسعة وعندما نظرت اليها وهى من الجلد القديم المتهالك فوجد ما ابهرني وهى عبارة عن وثيقة وتزكية من امير الكويت المرحوم سالم المبارك الصباح وعليها ختمه الاصلي المعروف فقمت بشرائها فورا وهى موجه للمبعوث البريطاني وهى عبارة عن السماح للعبور للسيد النوخذة صقر الصقر صاحب بوم يا كريم فذهبت بها الى السيد عبدالله الغنيم وهوا مختص بالوثائق وقال لي بالحرف الواحد انها اصلية وهى نادرة وهيه من الجلد ومكتوبة بصبغ خثاق البحرى وساومني عليها بسعر ممتازوساومني عليها كذالك اهل السوق فرفضت والكن انا احتفظت بها لاسيما انها مرهونة بختم امير البلاد سالم المبارك رحمه الله وتحمل اسم هذه العائلة المرموقة الرائعة والزبدة اقول ان هذه العائلة نفخر بها جميعا هى ومع باغى عوائل الكويت الرائعة \ وشكرا لكم \ وملاحظة وللعلم الوثيقة موجوده لمن اراد ان يشاهدها فقط \ الحسيني الاصلي المحب لكم دائما

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحسيني - باحث بالتاريخ الإسلامي ; 31-07-2009 الساعة 03:45 PM.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-07-2009, 05:33 PM
الصورة الرمزية مقتبس
مقتبس مقتبس غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: KuWaiT
المشاركات: 195
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسينى الاصلى
   شكرا للجميع وعائلة الصقر معروفة ومشهورة منذ القدم فهم من عطرت سيرتهم بالورد والريحان والياسمين والعنبر ولهذه المناسبة الرائعة لذكر هذه العائلة الفاضلة اذكر انني باحد سفراتي الى دبي خاصة وفي احدى الاسواق الشعبية والاثرية لاسيما اننى هاوي وباحث عملات لفته انتباهى اجنبي يقول للرجل كبير السن وهوا صاحب المحل ويجيد اللغة قال له هل لديك وثائق قديمة خليجية فاجاب له صاحب المحل بالانجليزى نعم توجد لدى وهى تخص لدولة الكويت فشاهدها الاجنبي واختلف معه بالبيع والشراء فتمهلت انا قليلا حتى انصرف هذا السائح وقلت لصاحب المحل انا كويتى هل اقدر ان اشاهد الوثيقة وقال لي برحب وسعة وعندما نظرت اليها وهى من الجلد القديم المتهالك فوجد ما ابهرني وهى عبارة عن وثيقة وتزكية من امير الكويت المرحوم سالم المبارك الصباح وعليها ختمه الاصلي المعروف فقمت بشرائها فورا وهى موجه للمبعوث البريطاني وهى عبارة عن السماح للعبور للسيد النوخذة صقر الصقر صاحب بوم يا كريم فذهبت بها الى السيد عبدالله الغنيم وهوا مختص بالوثائق وقال لي بالحرف الواحد انها اصلية وهى نادرة وهيه من الجلد ومكتوبة بصبغ خثاق البحرى وساومني عليها بسعر ممتازوساومني عليها كذالك اهل السوق فرفضت والكن انا احتفظت بها لاسيما انها تحنل ختم امير البلاد سالم المبارك رحمه الله وتحمل اسم هذه العائلة المرموقة الرائعة والزبدة اقول ان هذه العائلة نفخر بها جميعا هى ومع باغى عوائل الكويت الرائعة \ وشكرا لكم \ وملاحظة وللعلم الوثيقة موجوده لمن اراد ان يشاهدها فقط \ الحسيني الاصلي المحب لكم دائما


عساك على القوه اخوي الحسيني الاصلي اتمنى منك وضع هذه الوثيقى بموضوع خاص وترفع فيها صورة للوثيقة الاصليه تثري المنتدى بهذه الوثيقة او الصك الثمين

ونعم والله بأسرة الصقر الغانم نار على علم
__________________
خطب الرسول صلى الله عليه وسلم بالناس يوم فتح مكه قائلا ( يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها، فالناس رجلان: بر تقي كريم على الله، وفاجر شقي هين على الله، والناس بنو آدم وخلق الله آدم من تراب قال الله: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) أخرجه الترمذي، وأورده الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-07-2009, 03:47 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 43
افتراضي

كل الشكر لك اخى الكريم والكن انا اخاف اذا عرضتها ان تفقد قيمتها التاريخية وندرتها \ وشكرا لك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة الصقر المشرف العام الشعيبة 26 31-07-2017 12:44 PM
الصقر (الزايد) IE جبلة 10 25-01-2014 09:21 PM
الصقر (العديلية) عنك جبلة 19 08-04-2011 05:31 PM
اهدي لكم تصوير نادر لديوان الصقر و الغانم و العثمان سنة 1967 jeblah الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 14 13-07-2010 08:50 AM
جاسم حمد الصقر سعدون باشا الشخصيات الكويتية 2 01-06-2009 10:36 AM


الساعة الآن 05:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت