راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 23-02-2008, 04:31 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,606
افتراضي الاستاذ محمد عبدالعزيز محمد العتيقي

-

ووري الثرى قبل يومين احد المربين الأوائل الذين خدموا مسيرة التعليم في الكويت
ولد المربي الفاضل الاستاذ محمد عبدالعزيز محمد العتيقي في عام 1346ه (يناير 1928م) في اسرة ارتبطت بالعلم والتعليم، فوالده الشيخ عبدالعزيز العتيقي من أبرز المثقفين في عصره، وكذلك أخته الأستاذة موضي العتيقي التي كانت من أوليات رائدات التعليم النظامي خارج سور مدينة الكويت منذ بداية التعليم النظامي فيها.
تلقى المربي الفاضل تعليمه الأولي في المدرسة المباركية (المرحلتان الابتدائية والثانوية) ثم في مركز سرس الليان بالمنوفية عام 1965م، وذلك ضمن برنامج اليونيسكو للتدريب على تعليم الكبار ومحو الأمية. وكان من ابرز اساتذته الافاضل احمد شهاب الدين. وكامل بنقسلي، وجابر حديد، ومحمد المغربي ومحمد نجم وعبداللطيف الصالح.
اما زملاؤه في الدراسة فكثيرون، ومنهم السادة الافاضل: مصطفى سلطان العيسى وعبدالرحمن سالم العتيقي واحمد اليماني، والمرحوم خالد الخرافي وخالد احمد الجسار.
وفور عودته من مركز سرس الليان التحق بالتدريس في مدرسة المثنى في العام الدراسي 1949/1948م. ثم مدرسا في مدرسة الفحيحيل الابتدائية للبنين من عام 1949م الى عام 1965م. وتسمى هذه المدرسة حاليا مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية 'وقد عمل فيها مدرسا ثم وكيلا ثم ناظرا'.

وفي عام 1973م عين ناظرا في مدرسة السالمية المتوسطة للبنين حتى عام 1978م، ومن ابرز زملائه خلال العمل بالتدريس في مدرسة المثنى الاساتذة الافاضل: علي الحداد، وعبداللطيف الفلاح، وعبدالعزيز العنجري، وفي مدرسة الفحيحيل، والده الشيخ عبدالعزيز محمد العتيقي ناظر المدرسة، والمرحوم خالد عيد، ود. احسان صدقي العمد، والشيخ احمد عبدالله المبارك المطوع (مطوع الفحيحيل)، وابنه عبدالرزاق المطوع، وبشير الاستاذ، واحسان الاستاذ.
اما تلاميذه فكثيرون، منهم السادة الافاضل: جاسم سلطان الدبوس، وجاسم محمد الدبوس، والمرحوم خاطر المياس، وفيصل غانم الدبوس، وسالم العدواني، ود. محمد عبدالغفار الشريف عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية، وحمدان واحمد حمود الخدة، وغيرهم كثير، بالاضافة الى ابنائه عبدالله العتيقي، وا.د. عماد العتيقي.

ونستطيع ان نعتبر ان معظم طلبة الفحيحيل في الفترة من عام 1949 الى العام 1965م من تلاميذه.
والى جانب اعماله التربوية وخدمته لمسيرة التعليم في البلاد فقد عمل رئيسا لقسم تعليم الكبار ومحو الامية في وزارة التربية، ثم مراقبا لهذا القطاع، وذلك من عام 1966 الى عام 1973م، وخلال عمله هذا سعى الى تطوير برامج محو الأمية في المستوى الابتدائي الى برنامج متكامل حتى الفصل الرابع الثانوي، ولقد طبق هذا البرنامج بعد الحاق البرنامج بوزارة التربية من وزارة الشؤون، ومن ابرز ثمار هذا التطوير انه فتح المجال امام البالغين للالتحاق بالجامعة بعد انتهاء الثانوية.

وقد قام بتأليف عدة بحوث عن تعليم الكبار والشرطة والجنود في الكويت وقدمها الى مركز سرس الليان بالمنوفية والتابع لليونيسكو.
اما طباعه وصفاته الشخصية بشكل عام فهو يميل الى الحزم والتواضع في آن معا، ويذكره تلاميذه بالجدية والاستقامة والنزاهة والموضوعية مما جعله محبوبا من الجميع، ويعتبر الاستاذ محمد عبدالعزيز العتيقي ووالده الشيخ عبدالعزيز محمد العتيقي والشيخ احمد المبارك اول من نهض بالتعليم النظامي خارج سور الكويت، وكان ذلك عام 1948 في مدرسة الفحيحيل، وهي اول مدرسة يتم انشاؤها في قرية خارج مدينة الكويت، وقد خلف الاستاذ محمد العتيقي والده الشيخ عبدالعزيز العتيقي في تمثيل الجانب التربوي في عائلة العتيقي، وقد تبعتهما في مهنة التعليم شقيقته الاستاذة موضي عبدالعزيز العتيقي، وابنه الاستاذ الدكتور عماد العتيقي، وابنته الاستاذة افاكت محمد العتيقي، رحمها الله.
تقاعد المربي الفاضل عام 1978م واتجه الى العمل الحر.
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.



د. عبدالمحسن الجار الله الخرافي
ajkharafi@yahoo.com


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستاذ عبدالله علي بن محمد العصفور PAC3 الشخصيات الكويتية 3 30-03-2016 03:16 PM
محمد بن سالم العتيقي الأديب الشخصيات الكويتية 3 19-03-2013 03:59 PM
الاستاذ محمد عبدالله العيسى ... N.AL-ESsa الشخصيات الكويتية 0 23-09-2010 05:25 PM
الشيخ عبدالعزيز محمد عبدالعزيز العتيقي AHMAD الشخصيات الكويتية 1 23-02-2008 08:29 PM


الساعة الآن 08:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت