راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 13-04-2009, 10:49 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي أحمد السيد عمر عاصم

المرحوم أحمد السيد عمر عاصم رحمه الله



شخصية كويتية عرف عنها السمعة الطيبة عند أهل الكويت قديما والدة من رجال الكويت الأفاضل وهو المرحوم سيد عمر عاصم رحمه الله وهو غني عن التعريف ناظر المدرسة المباركية كفاح المرحوم أحمد السيد عمر عاصم رحمه الله منذ صغره طالبا للعلم عرف عن هذا الرجل الإخلاص بالعمل والأمانة واقترن أسمة قديما في مجال النفط حيث عين وكيلا لشؤون النفط بوزارة المالية فكان الرجل المناسب في المكان المناسب ترك هذا المجال نظيف اليد والقلب تاريخ المرحوم أحمد السيد عمر عاصم تاريخ حافل ومثال يحتذي به للشباب الكويتي المكافح آنذاك وتوثيق لهذا الشخصية من كتبت هذه النبذة لكي تكون لنا مرجع في ارشيف المنتدى .


صورة لعائلة المرحوم سيد عمر عاصم رحمه الله
أخذت هذة الصورة في عام 1938 م


ولادته ونشأته : في حي الوسط ذلك الحي الكويتي القديم الذي خرج منه الكثير من رجال الكويت وشخصياتها ولد المرحوم أحمد السيد عمر عاصم في عام 1919 ميلادي في منزل والدة رحمه الله بالقرب من منزل المرحوم صالح الرجيب ومنزل المرحوم صالح العتيقي رحمهم الله جميعاً وفي هذا الحي ترعرع المرحوم أحمد رحمه الله وعاش طفولته مع أبناء الحي.

المدرسة المباركية : عندما وصل الخامسة من عمرة درس في المدرسة المباركية أول مدرسة نظامية في تاريخ الكويت وكان ناظرها آنذاك هو والده المرحوم سيد عمر عاصم وقال المرحوم أحمد عن المدرسة المباركية "أن الطلبة وقتها يجلسون على الأرض لعدم وجود مقاعد " وتعلم رحمه الله في المدرسة المباركية على يد المرحوم الأستاذ عبدالرحمن الدعيج رحمه الله و كذلك تعلم اللغة العربية والقرآن الكريم ودرس أيضا عند المرحوم الأستاذ محمد الوهيب والأستاذ ملا عثمان وعبد اللطيف العمر وملا سالم الحسينان رحمهم الله جمعياً هذا بالإضافة إلي والدة سيد عمر عاصم ناظر المدرسة الذي يقوم بالتدريس إلي جانب عملة .
استمر المرحوم أحمد في تلقي العلم في المدرسة المباركية من الصف الأول إلى الصف الخامس حيث كانت الدارسة في المدرسة المباركية بدائية فلا يوجد كتب ولا دفاتر وقال رحمه الله "أن جرس المدرسة المباركية آنذاك عبارة عن " تانكي " حيث يقوم المرحوم محمد السيار رحمه الله بالضرب على " التانكي " بعصا إيذانا يبدأ اليوم الدراسي حيث يصطف الطلبة في طابور الصباح ثم يعاود في نهاية الدوم المرحوم محمد السيار بضرب " التانكي " إيذانا بانتهاء اليوم الدراسي" .

المدرسة الاحمدية : في المدرسة الاحمدية ثاني مدرسة في تاريخ الكويت أكمل دراسته في وكان ناظرها آنذاك هو المرحوم عبدالملك الصالح رحمه الله احد رجال الكويت الأفاضل ومن كبار معلميها قديما وقال المرحوم أحمد عن المدرسة الاحمدية " أنها كانت أشبهة بالمرحلة المتوسطة في الوقت الحالي " تعلم خلالها اللغة الانجليزية على يد المرحوم عبدالملك الصالح رحمه الله وبعدها تعلم الانجليزية وفي فصل في المستشفي الأمريكي خصص لتعليم اللغة الانجليزية. واستمر بالمدرسة الأحمدية مدة ثلاث سنوات تقريبا حتى وصل لأخر مرحلة دارسيه وكان طموحة وحبه لطلب العلم أكبر من ذلك حيث تقدم بطلب للشيخ أحمد الجابر الصباح رحمه الله لاستكمال دراسة في العراق ولم يحالفه الحظ في ذلك ولم تتحقق رغبته في تلك الفترة لعدم توفر الاموال لدي الحكومة لإرسال الطلبة للخارج .


تدريس اللغة الأتجليزية : أستمر لفترة بسيطة دون دراسة وبعد ستة اشهر تلقي عرض لتدريس مادة اللغة الانجليزية المتفوق بها وكان ذلك في عام 1931 م فوافق على العرض وبدأ مرحلة في حياته في مجال تدريس اللغة الانجليزية وكان العرض المقدم له لتدريس المغفور له الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله مادة اللغة الانجليزية حيث استمر لفترة في تدريس اللغة الانجليزية وتقاضى مقابل ذلك راتبا شهري مقداره 25 روبية وكان والدة من اشد المشجعين له لتعلم اللغة الانجليزية وكان رحمه الله يقول له " لا تترك ورقة بالشارع ولا في القمامة إلا وتقراها فقد تجد فيها كلمة تفيدك في حياتك " .

سفرة للعراق للدارسة : لم يكتفي المرحوم أحمد بما تعلمه من علم في الكويت حيث سنحت له الفرصة في السفر عام 1932 م لإكمال دراسته حيث سافرت شقيقته للإقامة بالعراق مع زوجها فالتحق في العراق في احد المدارس التي تدرس اللغة الانجليزية وكان متفوقا على زملاءه وبقي في العراق لمدة أربع سنوات دراسية في مدينة الزبير بعدها انتقل إلي مدينة العشار وامضي بها سنتين في المرحلة الثانوية وكان يستلم من والدة رحمه اله مبلغ وقدرة عشر روبيات كل شهر كافية للأكل وشراء الكتب والملابس .وبعد إن انهي دراسته في العشارفي العراق كانت عنده رغبة في دراسة الحقوق وكان له شعور قومي كبير ضد الانجليز وللأسف لم تتحقق رغبته في دراسة الحقوق وتم اعتقاله في العراق على خلفية ثورة رشيد عالي الكيلاني عام 1939 م واعتقل ضمن مجموعة من الطلبة في العراق وقضي مدة خمسة شهور في السجن ثم أطلق سراحه مع من اعتقل حيث شعر بعدها بالحنين للوطن والرجوع للكويت وعاد دون أن يكمل دراسته.


صورة في عام 1955 للمرحوم احمد السيد عمر رحمه الله عندما كان سكرتيرا ونائب مدير دائرة المالية

عملة في المالية : حين رجع المرحوم أحمد إلي الكويت رغب في العمل الوظيفي حيث عمل في مكتب المرحوم سلطان السالم رحمه الله بتنظيم الحسابات لدي المكتب ولم يستمر في هذه الوظيفة طويلا حيث عمل في وظيفة حكومية و في عام 1942 م عين في دائرة المالية وكان مشرفا على الحساب الجاري بالدائرة وقال رحمه الله انه عند توطيفة في الدائرة المالية كان في الدائرة ذلك الوقت مبلغ وقدرة " عشرة الألف روبية " للبنك الشاهاني الإيراني وهو أول مبلغ في الدائرة وساهم في هذا البنك الكثير من تجار الكويت ومنهم الملا صالح رحمه الله وكان هذه النواة الأولي للبنك البريطاني الذي تحول فيما بعد إلي بنك الكويت والشرق الأوسط .


صورة في عام 1958م

وذكر المرحوم أحمد السيد عمر أن أول ميزانية أصدرها البنك كانت في عام 1942 واستمر بالعمل في دائرة المالية حتى عام 1952 ولم يقتصر عملة على ذلك حيث عمل في شركة البترول وهو أول رئيس مجلس إدارة لشركة البترول ، وبعد ذلك عدة مناصب في الدولة .


عام 1957م مؤتمر جمعية المحاسبين الدولية
في اسكتلندا


المرحوم أحمد السيد عمر رحمه الله

في الختام في هذه النبذة تحدث عن شخصية كويتية عرف عنها السمعة الطيبة حيث تطرقت لتاريخ هذا الرجل من ولادتة حتي وفاته في يوم الأحد7 جمادى الأخر 1419هـالموافق 27 سبتمبر 1998 وبوفاة خسرت احد رجالها اللذين لعبوا دوراُ كبيراً في الكويت قديما فكان الاديب والمفكر والقيادي الذي تقلد عدة مناصب شهد له الكثير في مدى اخلاصة وأمانتة وحبة لوطنة وسيرة هذه الرجل مثال يحتذى به لنا ابناء الجيل الحالي وتاريخ مشرف لهذه الاسرة الكريمة وللكويت.

المصدر بالتصرف
رجال في تاريخ الكويت
الجزء الثالث
للاستاذ يوسف شهاب حفظة الله

تحيات اخوكم باك 3

حقوق النسخ محفوطة للكاتب PAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر (للكاتب PAC3 من منتدي تاريخ الكويت www.kuwait-history.net) .
أرجوا تحري الأمانة العلمية في النقل... وشكرا
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-04-2009, 01:02 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,659
افتراضي

يعطيك العافية أخوي بومحمد .. وجميل منك التسليط على هذه الشخصية والتي لم تأخذ حقها إعلامياً .... وبحق .. سيرة عطرة وطيبة لهذا الرجل ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-04-2009, 05:36 AM
حفيد السادة الأشراف حفيد السادة الأشراف غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 57
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الحبيب والعزيز باك3 حفظكم الله ورعاكم ، شكرا من الأعماق على هذه النبذة المختصرة عن أحد رجالات الكويت وهو السيد الشريف أحمد بن السيد عمر بن السيد عاصم الحسني رحمه الله ، ففعلاً كان رجلاً بمعنى الكلمة ، كافح كثيراً من أجل رفعة الكويت وشموخها بين البلدان الأخرى .

رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته .

تقبل تحياتي ،،
__________________
أخوكم
السيد عادل بن السيد عبد الرحمن آل السيد عمر الحسني

1) عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة مبرة السادة الأشراف ، أمين الصندوق -دولة الكويت .
2) عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة منتدى السادة الأشراف - دولة الكويت .
3) عضو وباحث ومحقق بأنساب السادة الأشراف بديوان السادة الأشراف - دولة الكويت .
4) ممثل وأمين عام أنساب السادة الأشراف آل السيد عمر في دولة الكويت والجزيرة العربية لدى مبرة السادة الأشراف .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-05-2010, 10:09 PM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي

مقابلة تلفزيون الكويت بمناسبة عيد الاستقلال
لأحمد السيد عمر
وعبدالحميد الحجي

[ame="http://www.youtube.com/watch?v=mYJvfgPeBwY&feature=related"]http://www.youtube.com/watch?v=mYJvfgPeBwY&feature=related[/ame]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31-07-2011, 08:13 AM
الصورة الرمزية bo3azeez
bo3azeez bo3azeez غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: ديرة بو سالم
المشاركات: 461
افتراضي قصيدة أحمد السيد عمر

قصيدة أحمد السيد عمر كادت تدخله السجن
استكمالاً للحديث عن أول تنظيم سياسي في الكويت، والذي أورده د. فلاح المديرس في كتابه «التجمعات والتنظيمات السياسية»، أشار علينا قارئ مهتم بالتاريخ الكويتي بما كتبه أحمد السيد عمر في كتابه «ذكريات كويتية - مذكرات أحمد السيد عمر»، حيث يتحدث عن قصة إنشاء «كتلة الشباب الوطني»، التي تأسست عام 1938، لدعم المجلس التشريعي آنذاك، وقد انتخبت هيئة إدارية لها، تكونت من السادة أحمد زيد السرحان، وجاسم حمد الصقر، وعبداللطيف صالح الراشد، وعبدالعزيز صالح المطوع، وعبدالرحمن الفارس، ومحمد صالح العدساني، ومحمد الحاج حبيب، وعبداللطيف طبطبائي، واختارت الكتلة عبداللطيف محمد ثنيان الغانم رئيساً فخرياً لها، دب في نفس أحمد السيد عمر الحماس لهذا التكتل، وفي الحفل الذي أقيم لأداء قسم الولاء ألقى قصيدة مطلعها:
حي الشباب وبينهم
واهتف بأقوال الشباب
الله أكبر للشباب
ثباته عند الصعاب
رمز المهابة والصلابة
والبساطة في الغلاب
ماجد في أمر وكان
نصيبه من التباب
مجد الجدول طلابه
والمجد أولى في الطلاب
القصيدة سببت له المتاعب عندما أراد الشيخ عبدالله المبارك القبض عليه، وإيداعه السجن، لولا توسط الشيخ علي الخليفة العبدالله الصباح، موضحاً أن ليس لديه انتماءات للكتلة مما جعله طليقاً.



أحمد السيد عمر اثناء اجتماع الدول الخمس حيث مثل الكويت في الاجتماع الذي عقد في بغداد 1960وتم فيه اشهار منظمة الأقطار المصدرة للبترول (اوبيك)
http://www.alqabas-kw.com/Article.as...&date=31072011
__________________
تهدى الامور بأهل الرأي ماصلحت
*****************
فان تولوا فبالاشرار تنقاد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-11-2011, 12:03 PM
حفيد السادة الأشراف حفيد السادة الأشراف غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 57
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

رحمك الله ياسيد أحمد وأسكنك فسيح جناته ,, يعتبر السيد أحمد بن السيد عمر رحمه الله أحد رجال الكويت الأوفياء الذين واكبوا النهضه العلميه والثقافيه والاقتصادية .

ألف شكر لأخي جون الكويت على هذا الفيلم الوثائقي , وسلمت يداك يابوعزيزز
__________________
أخوكم
السيد عادل بن السيد عبد الرحمن آل السيد عمر الحسني

1) عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة مبرة السادة الأشراف ، أمين الصندوق -دولة الكويت .
2) عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة منتدى السادة الأشراف - دولة الكويت .
3) عضو وباحث ومحقق بأنساب السادة الأشراف بديوان السادة الأشراف - دولة الكويت .
4) ممثل وأمين عام أنساب السادة الأشراف آل السيد عمر في دولة الكويت والجزيرة العربية لدى مبرة السادة الأشراف .
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ أحمد الجابر IE التاريـــخ الأدبي 7 10-10-2020 04:48 PM
الشاعر السيد عبدالمحسن السيد أحمد الرفاعي عتيج الشخصيات الكويتية 11 27-01-2012 03:22 PM
علم الكويت - أحمد السيد عمر الجامع التاريـــخ الأدبي 7 04-01-2010 05:42 PM
عمر عاصم والعثمان والإسماعيل الغانم في المباركية - 1919م AHMAD الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 5 17-10-2009 07:07 AM


الساعة الآن 11:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2022
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت