راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 03-02-2008, 01:23 AM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي الابراهيم

(((الابراهيم )))
الملف التاريخي لعائلة: الابراهيم

من عوائل الكويت العريقة عائلة الابراهيم "بني تميم"، ولهذه الأسرة الكريمة دور ملموس في تاريخ هذا البلد ، و الابراهيم هم بالسابق من سكان ثرمداء في نجد قبل قدومهم إلى الكويت مع بداية القرن 1700م ، و كانت منازلهم قديما في حي الوسط أو ما يسمى بفريج الشيوخ و هي منطقة قصر السيف حاليا، ويعود نسب هذه الأسرة الكريمة إلى قبيلة بني تميم فهم ذرية ابراهيم بن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر.

و للإستزادة عن تاريخ الأسرة يرجى مراجعة كتاب الشيخ جاسم الإبراهيم
( كتاب الشيخ جاسم بن محمد آل إبراهيم )



شخصيات من الابراهيم

خرج من رحم هذه الأسرة العديد من الرجال الأفاضل ممن كان لهم دور كبير في بناء هذا البلد، منهم الشيخ علي بن محمد آل الابراهيم الذي أسس أول مدرسة في الكويت عام 1845م، ولعل أشهرهم هو الشيخ يوسف بن عبدالله الابراهيم رحمه الله، وهو من القلة القلائل التي ذكرهم المؤرخون بلقب الشيخ.

و من رجالات هذه الأسرة جاسم محمد الابراهيم و الملقب بملك اللؤلؤ، و هو من مواليد الكويت سنة 1866 م ، و كانت لهذا الرجل الكثير من الأيادي الخيرة خارج و داخل الكويت. فقد كان هو وعبدالرحمن الابراهيم أول متبرعان لبناء المدرسة المباركية، أول مدرسة نظامية في الكويت. و قد قال فيهم الشيخ يوسف بن عيسى القناعي شعرا يطيب لنا ذكره هنا:

هكذا الفضل وإلا فلا لا إن للفضل وللمجد رجالا
يعرف الفضل ذووه في العلا فهم الأبطال إن رمت نزالا
قم بنا يا صاح نجلو ذكرهم فبه الأرواح ترتاح ثمالا
آل إبراهيم هم أهل الوفا هم نجوم بسما المجد تلالا
وهم السادات هم أهل العلا وهم الكهف إذا ما الخطب مالا
حملوا الدهر معالي أثقلت كاهل الدهر يميناً وشمال
اأصلهم زاك تدلى زهره فلذا طابوا فروعاً وفعالا
إن للمجد لهم في «جاسم» علماً يخفق جوداً وجلالا
فهو المفضال والندب الذي قد تسامى بمعال لن تنالا
لو سألت الدهر عمن قد مضى هل رأى سمحاً كهذا قال لا لا
غير أني لست أنسى ماجداً فاضلاً فاض جميلاً ونوالا
غن يا صاح بتذكار له فلقد طاب «أبوعوف»فعالا
باسم الثغر لمرتاد الندى عنده كم حل من العسر عقالا
وعليكم آل إبراهيم ماطلع الفجر سلام يتوالى

و بأبوعوف المقصود به هو عبدالرحمن الابراهيم.


و من مساهمات جاسم الابراهيم الخيرة أيضا بناء أول مسجد في لندن و بناء سكة حديد الحجاز للحجاج، و التي نال على أثرها وسام المجيدي من الدرجة الأولى من الدولة العثمانية. و قد توفي رحمه الله عن عمر يناهز 78. كما كان للأسرة ككل دور كبير في مساعدة المحتاجين الفقراء في سنة الهيلك.

______________________________

مسيرة العطاء الوطني عبر التاريخ

1- تبرع جاسم محمد الابراهيم بمبلغ 30.000 روبية وابن عمه عبدالرحمن عبدالعزيز الإبراهيم رحمه الله 20.000 روبية. لدعم منارة العلم الأولى في الكويت المدرسة المباركية وهي نسبة 64% من مجموع ما تبرع به أهل الكويت جميعاً.

2- تشجيعياً للتجارة أعفى الشيخ جابر بن عبدالله بن آل صباح، الحاكم الثالث 1229- 1276هـ/ 1812- 1859م آل إبراهيم من الرسوم الجمركية وعدم مساواتهم مع بقية التجار، والحكمة من ذلك أنه إذا احتاجت الكويت إلى سند ودعم مادي فإن ما تملكه أسرة آل ابراهيم يكون تحت تصرف الكويت وشيخها وقد صدقت هذه الحكمة عندما قام الشيخ عبدالله بن محمد آل ابراهيم بجلب أكياس عملة معدنية من قران أبو دبيلة (عملية فارسية قديمة)، وقام بثنيها لتستعمل بديلاً من الذخيرة التي نفذت في إحدى حروب الدفاع عن الكويت وقاتلت الكويت به حتى النصر ويعتقد أنها معركة الرقة عام 1783م (كتاب عبدالعزيز الرشيد صفحة 124).

3- قدم الشيخ جاسم الإبراهيم هدية إلى الشيخ مبارك الصباح سيارة نوع (مانيرفا) وهي أوسل سيارة دخلت الكويت عام 1912م – وأطلق عليها إسم الفيل.
(1- موقع الديوان الأميري الإلكتروني ، 2- وأيضاً مقابلة الشيخ عبدالله الجابر الصباح جريدة السياسة 9/11/1984) ، 3- كتاب من هنا بدأت الكويت عبدالله الحاتم).

4- قدم الشيخ يوسف الإبراهيم ما يلزم لتجهيز مستلزمات زواج الملك عبدالعزيز آل سعود، وقد تم ذلك عندما كان والده الإمام عبدالرحمن آل سعود ضيفاً على شيخ الكويت محمد الصباح أثناء إقامتهما في الكويت منذ عام 1310 هـ - 1892م. وإعانة الزواج كانت هدية الشيخ يوسف له ولنجله (بقيت في البيت مدة 40 يوم لم يستطع في خلالها أن يجد المال الذي يكفي ليشتري حاجات العرس وكان يوسف الإبراهيم غائباً فلما عاد إلى الكويت وعلم بذلك قدم إعانة للأمام كفته مؤنة العرس). كما ذكره فؤاد حمزه في كتابه البلاد العربية السعودية ص17. وذكر ذلك أيضاً خير الدين الزركلي في كتابه شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز. (الجزء 3-4 صفحة 953) وكذلك ارمسترونج في كتابه سيد الجزيرة العربية – والكاتب روبرت يسى (في كتابه المملكة).

5- كما امتلكت العائلة السفن (الخشب) في الكويت وبرز منهم عبدالوهاب بن محمد آل إبراهيم الذي كان اكبر مالك للسفن بتاريخ الكويت وكان عددها بين 12 و 14 محمل. وقد عمل معه معظم نواخذة الكويت في منتصف القرن التاسع عشر وفي سنة 1870 ميلادية غرقت له سبعة سفن في سنة "الطبعة" ومن أسماء سفنه الشهيرة (الإبراهيمي) و (القحطاني) وبلغ عدد السفن الغارقة لأهل الكويت 180 سفينة.

6- في عهد الشيخ عبدالله بن صباح (1866- 1892م). وتحديداً عام 1877م لتجهيز الفيلق السادس، ومركزه بغداد الذي أرسل إلى جبهة الحرب ضد روسيا، حينها فرضت الدولة العثمانية ضريبة حربية على إمارة الكويت قدرها تسعة آلاف ليرة ذهبية، وقيل أربعة آلاف ليرة، وتقاسمها علي بن محمد آل إبراهيم و يوسف البدر عن الكويت. (مقابلة النوخذة عبداللطيف العثمان تلفزيون الكويت)

7- بادر الشيخ علي بن محمد الابراهيم بطباعة أول كتاب (نيل المأرب) على نفقته الخاصة للشيخ عبدالقادر بن عمر الشيباني في مصر في عهد الخديوي إسماعيل ووزع في الكويت عام 1871م.(كتاب من هنا بدأت الكويت عبدالله الحاتم).

8- ذكر سيف مرزوق الشملان أخبرني الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، وهو من المعاصرين لعهد الشيخ محمد الصباح (الحاكم السادس) بعدما حكم مبارك سنة 1313 هجرية – 1896 ميلادية بأنه وجد في خزينة الإمارة سبعمائة وخمسون ريالاً فرنسياً، ويوجد مبلغ احتياطي كبير للإمارة قدره خمسة وسبعون ألف روبية وضعها الشيخ محمد الصباح أمانة لدى آل إبراهيم أكبر التجار العرب في مدينة بومبي بالهند.


9- قامت أسرة الأبراهيم بتقديم المساعدات والهدايا للشيخ مبارك وأبرزها تموينه عام 1325 هـ/ 1908م بشحنة أسلحة بلغت 800 بندقية مارتيني – هنري، مساندة في حفظ أمن الكويت وشحنة من الأطعمة تمثلت بـ 3500 كيس من الأرز. قام بإرسالها الشيخ عبدالعزيز بن علي آل إبراهيم من بومباي، ولم ينس الشيخ مبارك. الذي حرص على تقوية هذه العلاقة وتقديراً لتلك المواقف. أن أمر بإقامة صلاة الغائب في جميع مساجد الكويت. حينما وصل نبأ وفاة الشيخ عبدالعزيز بن علي آل إبراهيم في بومباي عام 1328هـ/1911م. (تدوينات خان بهادر القناعي وكذلك كتاب من هنا بدأت الكويت).

10- سنة الهيلق 1285 هـ - 1867 م (سنة الجفاف والمجاعة)
عرفت بالهيلق واستمرت 3 سنوات، فهب أمثال يوسف البدر ويوسف الصبيح، وعبداللطيف العتيقي وسالم بن سلطان وبيت آل إبراهيم وغيرهم من تجار الكويت لتفريج كرب المعوزين والمحتاجين بما يبذلونه لهم من المال والطعام. كتاب عبدالعزيز الرشيد (تاريخ الكويت) وكتاب يوسف بن عيسى (صفحات من تاريخ الكويت صفحة 58).
وكذلك الشيخ صالح بن صالح الإبراهيم ساعد في حرب الجهراء وفي بناء السور وتبرع بخمسة سيارات للحكومة منها سيارتين أثناء معركة الرقعي، وأرسل متطوعين من رجاله لدفع الخطر وحماية الوطن ومساعدة المتضررين في سنة الهدامة عام 1934م.

11- أول سفينة بخارية ترسو في الكويت:
كانت بينانك Penang أول باخرة بخارية حمولتها 800 طن تدخل مياه الكويت وذلك عام 1868م بعد أن أقنع الشيخ يوسف آل ابراهيم إدارة مكتب الشركة المالكة لها في الهند بالتوجه إلى الكويت. (كتاب الرحالة أ لوشر (مع النجمة والهلال).

12- قدم جاسم الإبراهيم هدية ثمينة أيضاً إلى الشيخ مبارك الصباح وهي عصا السلطان عبدالحميد وعلبة سجائره الذهبية المرصعة بالماس قدمت هدية أيضاً من عبدالرحمن الإبراهيم وكان قد اشتراها في معرض مقتنيات السلطان في إحدى المزادات العالمية في باريس. (مجلة الهلال المصرية).

13- كذلك ساهم الشيخ جاسم في بناء مدرسة الهداية الخليفية في البحرين عام 1919م.

14- انصو كولابا "أي اقصدوا ضاحية كولابا" حيث قصور آل إبراهيم ودواوينهم ومكاتبهم. فقد كان بيت آل إبراهيم في بومباي أشبة بسفارة للكويتيين وأبناء الخليج والعرب.


15- ومن ناحية الانفتاح التجاري والاتصالات العالمية فإن جميع تجارة اللؤلؤ التي كانت المورد الرئيسي للخليج العربي بأجمعه والكويت خاصة تحت سيطرة آل ابراهيم في بومبي، فوكلائهم في جميع بلدان الخليج يبتاعون لهم معظم المحصول الجيد حيث يرسل إلى بومبي ومنها إلى لندن وباريس. وكان وكيلهم في باريس رزونتال في شارع لافاييت الشهري.

16- فقد قام الشيخ جاسم آل ابراهيم بإهداء عقد من اللؤلؤ الفاخر إلى الملكة ماري زوجة الملك جورج الخامس عند زيارته بومبي. وكان ذلك باسم الكويت والخليج كمساهمة فعالة لتسويق استعمال اللؤلؤ الطبيعي لدى العائلات المالكة الأوروبية. والعقد موجود الآن في ممتلكات التاج البريطاني بقلعة وندسور وقد اخبرنا بذلك الن رش Alan Rush وهو استاذ بريطاني ومؤرخ.

17- مكتبة الأديب محمد الشيخ صالح الإبراهيم:
هي من أكبر المكتبات الخاصة في الكويت إذ أنها تضم سبعة آلاف مطبوعة من جميع الأقطار. ولدى الأديب ما يقارب من ألف مخطوطة نادرة محفوظة. ولقد صدرت له عدة كتب منها: من خصائص القرآن – الخيل عند العرب – وطني الأشم وغيرها.

18- العلاقة الأسرية بين حكام الكويت (آل صباح) وعائلة الإبراهيم
الشيخ علي بن جابر آل صباح (ابن حاكم الكويت الثالث) تزوج الابنة الكبرى شيخه بنت علي بن محمد آل ابراهيم فانجبت ثلاث بنات الأولى هيا زوجة الشيخ محمد بن صباح (حاكم الكويت السادس) والثانية منيره تزوجت الشيخ جراح بن صباح شقيق الحاكم السادس والثالثة لولوه زوجة جابر بن فاضل بن دعيج بن جابر بن صباح أما الشقيقة الصغرى مريم علي بن محمد آل ابراهيم فقد تزوجها ابن عمها الشيخ عبدالله بن عيسى ال ابراهيم فأنجبت الشيخ يوسف الإبراهيم (تاريخ الكويت لعبدالعزيز الرشيد وكتاب آلن رش (عائلة الصباح) تاريخها ص246.

19- بستاتين النخيل:
بساتين أهل الكويت في جنوب البصرة كانت معمورة ومنتجة ويقدر عدد النخيل في تلك البساتين بما لا يقل عن 1.865.000 ميلون نخلة ولقد امتلكت عائلة الإبراهيم 7 آلاف جريب من أصل 18.650 ألف جريب عائدة لأهل الكويت (الجريب يعادل 3967 متر مربع).


20- الميدالية الذهبية في مدينة نيويورك:-
أقيم معرض في نيويورك شارك فيه مصطفى يوسف الإبراهيم حيث أحضر التمور من بساتين الإبراهيم، وكذلك أحضر اللؤلؤ الخليجي الطبيعي لتسويقه مما جعل عمدة نيويورك يمنح الميدالية الذهبية ومواطن شرف لمصطفى الإبراهيم عام 1939م وهو أول عربي يحصل على ذلك.

21- ومساهمات الشيخ جاسم الإبراهيم الدولية والإسلامية الخيرية أكثر بكثير مما سيتم ذكره، لأنه رحمه الله كان حريض على إخفاء عمل الخير لوجه الله.. كما ذكرت مجلة المنار المصرية عدد الخميس 30 مارس 1911م ص. 193.

22- دعم جماعة الدعوة والإرشاد بمصر عام 1911م بمبلغ 2000 جنيه و100 جنيه اشتراك سنوي ونال بذلك عضو الشرف الأول (مجلة المنار المصرية).

23- وقد تنوع نشاط الأسرة التجاري فشمل كل نصوف التجارة، كما احتكرت تقريباً تجارة اللؤلؤ، منذ منتصف القرن التاسع عشر إلى ظهور اللؤلؤ الصناعي في نهاية العشرينيات من القرن الماضي، وفق ما ذكره تارج المجوهرات الفرنسي "جاك كارتييه" وما نقله أيضاً تاجر اللؤلؤ الشهري زونتال في كتبه عن اللؤلؤ. أطلق على الشيخ جاسم وعبدالرحمن الإبراهيم أمراء اللؤلؤ كما ذكره في كتاب (كارتيية – مجوهراتي فوق العادة).

24- ساهم الشيخ جاسم الإبراهيم – رحمه الله – في إنشاء الجمعيات الخيرية في دمشق بالجمهورية السورية، وكان المبلغ الذي شارك به حوالي عشرة آلاف قرش (ما يعادل 1000 جنية استرليني) وذلك في الخامس والعشرين من رمضان عام 1329هـ.

25- دعم الحركة السنوسية بليبيا:
إبان الإستعمار الإيطالي لليبيا وعندم رفعت الحركة السنوسية هناك لواء الجهاد ضد الاستعمار، شارك – بمبلغ ثلاثة آلاف روبية ومئتين باون استرليني، بواسطة السيد الشريف أحمد السنوسي – رحمه الله – زعيم الحركة السنوسية قبيل الحرب العالمية الأولى.

26- أمد يد العون لجمعية الحزب الحر المعتدل في البصرة، وكان لهذا الدعم الدور الكبير والأثر البارز في استمرار نشاطها وقيامها بدورها في ذلك الوقت.

27- دعم الجمعية الخيرية الإسلامية بالمدينة المنورة:
بلغ إسهامه في ذلك المجال عشرة آلف ليرة عثمانية، تبرعت بها زوجة جاسم الإبراهيم رحمهما الله.

28- كما ساهم المحسن الشيخ جاسم الإبراهيم – رحمه الله – في دعم المجهود العربي للدولة العثمانية حيث قدم لها 60 ألف روبية، وشارك كذلك في حملتي تبرعات لدعمهما أيضاً في بومباي بالهند كانت حصيلة الأولى 151 ألف روبية والثانية 272 ألف روبية.(مجلة لغة العرب جزء 60 عام 1912م)

29- دعم تعليم أبناء الجالية العربية في بومباي:
قد استقدمت لهذا الغرض المربية المعلمة الفاضلة حصة الحنيف، وهي والدة المربي والمعلم الفاضل صالح عبد الملك الصالح من الزبير. وكذلك عبدالوهاب بن يوسف الحنيان المربي المعروف حيث علم الجالية العربية في بومبي.

30- المساهمة في بناء أول مسجد في لندن:
مبتغياً وجه الله تعالي وعاملاً بسنة نبيه الكريم الذي دعا إلى إعمار بيوت الله تعالى عام 1917م. (مجلة المنار المصرية 30 مارس 1911م).

31- مساهمته في بناء سكة حديد الحجاز:-
تسهيلاً لنقل حجاج بيت الله الحرام. كان من أوائل المساهمين في هذا المشروع الخيري الذي افتتح عام 1909م. وقد مُـنح وسام المجيدي من الدرجة الأولى لجهوده المشهودة في هذا المجال. (مجلة المنار المصرية 30 مارس 1911م).

32- تأسيس (شركة المراكب العربية المحدودة) في الهند وهي أول شركة ملاحة عربية خالصة تسير البواخر الحديثة، كما أسس مصانع أخرى للعقاقير في بومباي وله مساهمات في شركات وصناعات عدة.



____________

ومن أعلام أسرة الابراهيم المؤرخ الاستاذ يعقوب يوسف الابراهيم
عادل عبدالعزيز الابراهيم وكيل مساعد في وزارة المواصلات سابقاً
عبدالعزيز عبداللطيف الابراهيم وزير سابق في وزارة الكهرباء و الماء ، و وزير سابق في وزارة الأشغال العامة
بهاء عبدالقادر الابراهيم وكيل مساعد في الديوان الأميري.

روابط ذات صلة:
1- صورة يوسف الابراهيم
2- مدرسة آل الابراهيم 1845م


مصاهرات الابراهيم:

لهذه الأسرة نسب مع كثير من أسر الكويت منها الصباح "حكام الكويت"، الفهد "البدع"، العدواني "الفيحاء"، الخالد العنوز، السابج ، العجيل "الروضة"، الرومي، الثاقب، و الرزق.
-------------
حرره العضو: IE، مراجعة: شرقاوي واعتماد: الاشراف، موقع تاريخ الكويت.
حقوق الطبع والنسخ للعضو: IE، وموقع تاريخ الكويت
------------


لمزيد من الصور والمعلومات :
1- مراجعة موقع أسرة الابراهيم :
http://www.al-ibrahim.org

2- مراجعة ملف العائلة و شجرة العائلة و كتاب الشيخ جاسم بن محمد آل إبراهيم في المرفقات


3- حساب آل ابراهيم في الانستجرام https://www.instagram.com/alebrahim_kuwait/


4- اضغط هنا لتنزيل كتاب جاسم الإبراهيم



5- أضغط هنا لتنزيل أسماء الرجال لعائلة الإبراهيم


6- أضغط هنا لمشاهدة شجرة أسرة الإبراهيم




.
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Al-Ibrahim-Poster.jpg‏
المشاهدات:	897
الحجـــم:	625.3 كيلوبايت
الرقم:	1759  
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf عائلة الإبراهيم.pdf‏ (155.2 كيلوبايت, المشاهدات 1431)
نوع الملف: pdf كتاب الشيخ جاسم بن محمد آل ابراهيم.pdf‏ (8.29 ميجابايت, المشاهدات 129)

التعديل الأخير تم بواسطة AHMAD ; 02-11-2017 الساعة 12:35 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-02-2008, 02:10 AM
الصورة الرمزية شرقاوي
شرقاوي شرقاوي غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: العاقول
المشاركات: 403
إرسال رسالة عبر MSN إلى شرقاوي
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،
أنعم بهم وأكرم من أسرة، ومنهم أيضاً الاستاذ يعقوب الابراهيم من ذرية الشيخ يوسف الابراهيم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-02-2008, 01:53 PM
الصورة الرمزية الذيب1
الذيب1 الذيب1 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 76
افتراضي

ونعم بعائلة الابراهيم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-02-2008, 06:48 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

هذه صور لبعض أعلام هذه الأسرة الكريمة:



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-02-2008, 06:52 PM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,660
افتراضي

جاسم بن محمد الإبراهيم
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-02-2008, 10:18 AM
المتقصي المتقصي غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 82
افتراضي

والنعم والله في الإبراهيم وأشكرك أخي الكريم IE على المعلومات القيمة.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-03-2008, 06:00 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,610
افتراضي

وفي هذا الاطار من المفيد الاشارة الى آل الإبراهيم، وهم احدى ابرز عائلات الكويت والخليج، كانوا في تلك الحقبة سابقين عصرهم في مجالات التقدم والتنعم برغد العيش، فالشيخ جاسم بن محمد الابراهيم وضع عام 1913 تحت تصرف العلامة الاسلامي (المولود في القلمون، قرب مدينة طرابلس بلبنان) الشيخ رشيد رضا سيارة كهربائية المحرك عندما زار الشيخ رشيد مدينة بومباي في الهند، حيث كان لآل الابراهيم مصالح تجارية واسعة، ويرجح ان فردا آخر من ابناء العائلة هو يعقوب الابراهيم، كان اول عربي يقتني سيارة رولز رويس، وهذه السيارة من طراز 'هوبر لاندوليت' موديل 1911 (رقم الشاسيه 1678 ورقم المحرك 94)، اقتناها الابراهيم في الهند، ثم بيعت في ما بعد الى الآغا خان في مدينة بونا عام 1922.



المصدر :مينسرفا' البلجيكية أول سيارة أهداها جاسم الإبراهيم لمبارك الصباح
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-03-2008, 09:37 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن آل ابراهيم
عبدالرحمن آل ابراهيم عبدالرحمن آل ابراهيم غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الكويــــــــــــــــت
المشاركات: 31
افتراضي

يعطيكم العافيه على هالمجهود الجميل وما قصرتوا عساكم على القوه انشالله
__________________
اذا اردت حفظ التاريخ ... فلا تجامل فالتاريخ لا يرحم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-03-2008, 12:10 PM
الكيفاني الكيفاني غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13
افتراضي

والنعم بأسرة الابراهيم الطيبة الغنية عن التعريف
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-08-2008, 07:10 AM
مطيري كويتي مطيري كويتي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 49
افتراضي

والنعم بالابراهيم أسره عريقه بس هل الابراهيم العائله الكبيره بالسعوديه لهم صله قرابه معاهم مجرد سؤال ومشكورين ويعطيكم ألف عافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الابراهيم (القادسية) IE الوسط 46 13-11-2017 03:01 AM
صورة يوسف الابراهيم أبوسعود الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 18 28-07-2012 02:20 PM
الملا حمود الابراهيم IE الشخصيات الكويتية 4 15-09-2010 04:06 AM
الابراهيم (الصوابر-شرق) shkif شرق 0 10-11-2009 11:31 PM
مدرسة آل الابراهيم 1845م شرقاوي تاريــــــخ الكـويت 2 29-06-2009 08:51 PM


الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت