راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > القسم العام
 
 

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-03-2013, 03:58 PM
فالح الغضوري فالح الغضوري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 40
Thumbs down يعقوب بارون: لعبت أول مباراة دولية ضد الفريق التشيكي وانضممت إلى فريق الجيش مدنياً






  • كانت المدارس تعطي الأندية لاعبين ممتازين في جميع الالعاب
  • أخبرني والدي بأن عبدالله الشملان يريد مقابلتي فالتحقت بالنادي العربي
  • كان جدي عنده دكان بقالة وعنده «رادو» يجتمع عنده كبار السن لسماع الأخبار
  • عبدالله عنبر لاعب الخليج قال «يا بوعلي إذا لم أرجع إلى البيت قول لخالي يبحث عني في المقبرة أو المستشفى»
  • أول مباراة لفريق الجيش مع فريق البارجة على ملاعب الأحمدي وفزنا عليهم وثاني مباراة ضد فريق الشرطة
  • لعبت للنادي العربي ونادي السالمية عام 1964 ونادي الجهراء عندما كنت في اللواء السادس
  • التحقت بمدرسة النجاح وبعد ذلك بمدرسة حولي وبرزت في لعب الكرة من حولي
اعداد الكاتب والباحث في التراث والتاريخ ومقدم برامج في الاذاعة والتلفزيون منصور الهاجري

منذ أن عرف الكويتيون لعبة كرة القدم عام 1930، اهتموا باللعب والبداية كانت في السكة والبراحة، وبداية الأربعينيات تأسست أندية العروبة والخليج والأهلي والقبلي وأندية اخرى.

الجيل الأول من اللاعبين انضم الى تلك الأندية حتى حلت في فبراير 1959 وبجهود الرياضيين المخضرمين أعادت الدولة فتح الأندية الحالية منذ 1960. كان ضيفنا يعقوب علي بارون من أولئك اللاعبين، كان يلعب في الشارع وفي المدرسة، ونادي الشعب وقد برز في اللعب فأخذه النادي العربي حيث كانت البداية والشهرة، وكان نصيبه ان استدعي مع مجموعة من اللاعبين الى الجيش الكويتي، وبعد سنوات انتقل من العربي الى السالمية وكذلك لعب مع فريق الجهراء عندما كان ضابطا في اللواء السادس، يقول انه لعب أول مباراة دولية ضد فريق التشيك ولعب ضد فريق البارجة ولعب مع السالمية ضد القادسية.


ايضا كان يلعب ألعاب قوى خاصة عندما كان طالبا في الصباح ومدرسة حولي، الكابتن يعقوب بارون يذكر لنا المباريات التي فاز بها فريق الجيش الكويتي على التشيك.

ولعب خارج وداخل الكويت فكان فريق الجيش من الفرق الرياضية القوية وله مميزاته وكان مستوى اللاعبين جيدا.. ماذا يقول ايضا الكابتن يعقوب بارون الذي تقاعد من الجيش برتبة مقدم؟.

ولدت في حي الشرق عند ابودوارة فيما بعد السنوات الأخيرة عرفت المنطقة بمنطقة البركة عند بيت ملا رضا وخاجة وحسين دشتي بالقرب من مسجد شعبان وبيت جدي في البراحة وعند دكان قديم وكان الرجال الكبار يجتمعون عنده يسمعون الأخبار والأغاني لأنه يملك رادو كبير الحجم صباح كل يوم واذكر الحاج عبدالله عنبر الذي كان يلعب مع نادي الخليج وبيتهم في السكة أذكره كان يركب دراجة ويذهب الى النادي، وفي أحد الأيام سمعته يقول يا بوعلي اذا لم أرجع الى البيت قول لخالي سلطان يروح الى المستشفى أو الى المقبرة لا يتعب نفسه يدور عليّ، كان يلعب كرة القدم حافي القدمين وبخشونة ـ وايضا كثير من البيوت مثل بيت حسين كمال، رحمه الله، وايضا نادي العروبة وبيت حسن الخباز وفريج العوضية خلفنا.

تعلمت الكرة من أولئك الكبار وكان والدي، رحمه الله، من المتفرجين فكنت أذهب معه.

وكنت ألعب بالفريج مع الصغار بكرة قديمة «أم يسر».

التعليم والدراسة

أول مدرسة التحقت بها مدرسة النجاح الموجودة في المطبة ـ وكان الناظر فلسطينيا واذكر دسمان بخيت من لاعبي كرة السلة في النجاح والشايع وعبدالله دمخي وسودان العنزي وكنت اذهب مع الفريق بالباص الى مدرسة المثنى لتشجيعهم، كنت ألعب بالفصل مع الطلاب.

أكملت 3 سنوات فيها وكنت أحمل كتبي بيدي ثم انتقلت الى مدرسة الصباح الموجودة في شارع أحمد الجابر وكنت اذهب مشيا مع أبناء الفريج في الشتاء اذا نزل المطر الشوارع طين فالأحذية كلها تصير وسخة ولون الحذاء (أدعم) بني.

في مدرسة الصباح كان يتعلم فيها الشيخ منصور الأحمد والشيخ مشعل الأحمد والشيخ مبارك جابر الأحمد والشيخ سالم جابر الاحمد وكان جوهر السائق الخاص يوصلهم الى المدرسة ويعيدهم الى البيت وكان بيتنا عند البركة وكانوا يدعونني لأذهب معهم بالسيارة.


الشهيد الشيخ فهد الأحمد كان في المتنبي والشيخ راشد الحمود كان في الصديق.

وكان معنا في الصباح مرزوق سعيد والمرحوم سلمان الأشوك ومجيد قاسم المعروف بعوعو، وفي يوم ما قال لي سلمان الأشوك لا تخرج العصر نريد تكوين فريق كرة، لعبت بالفريج وبعد ذلك انتقلت الى مدرسة حولي المتوسطة ويومها انتشرت واشتهرت، وحصلت على شهرة كبيرة وتعلمت في حولي لأن الوالد بنى بيتا في ميدان حولي وسكنا فيه فكنت أذهب من ميدان حولي الى مدرسة حولي المتوسطة، ولعب معنا فيها عبدالله العصفور وعبدالله تقي اشكناني وجاسم اشكناني وحسن كرم وعثمان الفهد وسلطان مفتاح وكان يلعب جناحا أيمن وجاسم وعبدالرضا حيدر مع اني لاعب ومشغول بالرياضة الا اني مستمر في الدراسة ومستواي العلمي متوسط واذكر اني حصلت على دائرتين باللون الأحمر يعني رسبت بمادتين، واستمررت في اللعب.

مباراة المتنبي مع حولي

شاركت في المباراة بين حولي المتوسطة ومدرسة المتنبي على ملعب ثانوية الشويخ وكان ناظر حولي مصريا وكان يلعب معنا في حولي صقر عبدالله ومشاري العمر وكذلك محمد ابراهيم ومحمد يوسف وجعفر هؤلاء لاعبو مدرسة حولي المتوسطة وحارس المرمى جاسم حيدر، وكنت ألعب جناح شمال وسلطان مفتاح يمين وكنت سريعا جدا وضعيفا وهذا ساعدني على اللعب.

المتنبي متوفقين بالكأس أما حولي فبالدوري، دائما فريق مدرسة المتنبي يتفوقون على مدرسة حولي كيف؟ عبدالرحمن الدولة كان يلعب سلة وكرة قدم وفريق المتنبي علي السبتي ومحمد الخطيب.


كان عبدالرحمن الدولة له نصيب الأسد بالأهداف على مدرسة حولي بالنسبة للكأس وهو خروج المغلوب والدوري، كان فريق الصديق قويا ويلعب معهم راشد مبارك وخالد الحربان وسليمان الأشوك وعبدالكريم عبدالرضا لكن كنا نتفوق عليهم، أقول للتاريخ والحقيقة ان المدارس أعطت للأندية لاعبين متميزين لهم القدرة ولولا المدارس ما كانت الأندية عندها لاعبين بقيت بالمدرسة حتى أكملت سنة ثالثة متوسطة وتركت الدراسة وكنت ألعب في حولي وبالفريج لكن بروزي وظهوري كلاعب من مدرسة حولي المتوسطة، وقلت لخالي لا أستطيع أن أكمل الدراسة فقال أعرف قلبك مع رياضة كرة القدم.

أول عمل

تركت الدراسة وخالي سجلني موظفا في مطار الكويت كاتبا مع بداية افتتاح المطار والانتقال من المطار القديم، وكان بيتنا في ميدان حولي ورجعت من الدوام وبعد الظهر حضر عندنا للبيت العصفور ومعه جاسم حيدر أبلغاني وقالا: كونا فريقا في الجيش واتصل فينا الفريق المتقاعد عبدالله فراج الغانم وطلب منا لاعبا فقلنا عندنا يعقوب بارون يلعب جناح شمال وهو من اللاعبين في المطار، ان سعد سلطان السالم سجلني لكن لم أباشر العمل على طول رجعت الى البيت فحصل ان العصفور حضر عندي وقلت لهم مسجل في المطار المهم حضروا اليوم الثاني وذهبت معهم الى الجيش وقابلني عبدالله فراج.

وسجلت في الجيش موظفا مدنيا وشغلنا فقط فريق كرة القدم في الجيش جميع أفراد الفريق مدنيين وعملي في الكتائب وعملنا الكرة والسباحة والظهر ينتهي الدوام، وذلك عام 1962 وأسماء الفريق وهم أول فريق للجيش:

1 ـ عبدالرحمن الدولة.
2 ـ عثمان العصيمي.
3 ـ صالح الراشد.
4 ـ فهد الفقعان.
5 ـ بدر القضيبي.
6 ـ جاسم حيدر.
7 ـ محمد إبراهيم.
8 ـ ضاحي حمد.
9 ـ يعقوب بارون.
10 ـ سالم فرج.

البداية لعبنا ضد فريق البارجة، وكان يدربنا حسن ناصر ومن ضمن فريق الكرة وهو أقدم واحد، تنقل بالباص من اللواء السادس الى الأحمدي ويسبقنا الى الملعب فرقة موسيقى الجيش وكنا نلعب على ملعب الأحمدي وكانت أول مباراة لفريق الجيش مع فريق البارجة وأيضا ثاني لعبة مع فريق الشرطة بذلك الوقت كنت ألعب بالعربي وكان محمد الحمد معهم وقد فزنا على الشرطة 2-1 لصالح الجيش.

نادي العربي ونادي السالمية

كنت ألعب مع فريق النادي العربي وبعد ذلك انتقلت إلى فريق الجيش وهو أول فريق تأسس وكنا مجموعة لاعبين من الأندية، وكما ذكرت التحقت بعمل مدني ولكنه رياضي عام 1964 انتقلت الى نادي السالمية بداية تأسيسه، ولعبت معهم.

وأذكر ان الحكام من الاتحاد وهم: يوسف العبيد وأحمد مهنا وفتحي بوطربوش، وكنت ألعب بالعربي وانتقلت الى السالمية ولكن كنت مستمرا بالجيش لأنها وظيفة ولكن كنا مدنيين في ذلك الوقت برزت كلاعب كرة قدم.

العسكرية في حياتي

بعد سنوات صدر قرار من رئاسة الأركان وكان يومذاك الشيخ مبارك عبدالله الجابر رئيس الأركان والشيخ صالح المحمد نائب الرئيس، القرار نص على أن جميع اللاعبين بالجيش يتحولون الى عسكريين، الفريق محمد البدر وعبدالجليل اسماعيل كانا ضابطان في الجيش قالا لابد ان الجميع يحملون رتبة واحدة مستوى واحد وتم الاتفاق على جميع اللاعبين كل واحد يصير وكيل ضابط واجتمع عبدالله فراج الغانم مع اللاعبين وأخبرنا بالقرار المهم حصلت على رتبة مرشح لاعب كرة، المهم تم التسجيل وهنا قمنا بإضراب لعدم موافقتنا على التدريب العسكري، ولكن تمت الموافقة وباشرنا التدريب لمدة ثلاث شهور في مدرسة الجيش ولمدة ثلاث ساعات يوميا بعد ذلك نذهب الى التدريب الرياضي، لماذا حولونا الى عسكريين وما السبب أقول الآتي:


عندما كنا مدنيين بفريق كرة القدم في الجيش الكويتي أقمنا مباراة مع فريق القدم للجيش العراقي وكانت المباراة في الكويت وكان العراق يريد إعادة العلاقات مع الكويت فكانت المبادرة بإقامة مباراة بين فريقي الجيش سافرنا إلى بغداد وذلك بعد مقتل عبدالكريم قاسم.
فريق العراق قوي وبنفس يوم المباراة اجتمع معنا المرحوم الشيخ مبارك عبدالله الجابر رئيس الأركان ومحمد البدر وعبدالله فراج الغانم، وكانت روحنا المعنوية عالية واللياقة البدنية في قمتها ذهبنا الى ملعب ثانوية الشويخ وكلنا حماس ومستعدون للقاء الفريق العراقي، بدأت المباراة، بعد خمسة عشر يوما أقمنا معسكراً في الجيوان وكان المدرب الوحش.. بدأت الموسيقى بالعزف ودخل الفريقان الى الملعب وكانت ملابس الفريق الكويتي اللون الأسود وخطا ابيض وفاز الفريق الكويتي على الفريق العراقي 5-0 والحكم الاستاذ يوسف عبيد وهو من الحكام الجيدين أحضره ابراهيم بن حيدر وهو وكيل ضابط بأمر من رئيس الأركان.

في تلك اللحظة عبدالرحمن الدولة قال لرئيس الأركان المرحوم الشيخ مبارك عبدالله الجابر يا طويل العمر عندنا لاعب طالب في ثانوية الشويخ ويلعب مع فريق النادي العربي اسمه راشد مبارك فقال بلغوه بالحضور وبالفعل (رشدان) شارك معا في المباراة ضد الفريق العراقي.. بعد اللعب رجع الى الثانوية وأكمل دراسته وحصل على الثانوية العامة والتحق بالجيش كمرشح ضابط وانضم الى الفريق وبعد اللعب اقيمت عزيمة في اللواء السادس على شرف الفريق العراقي وبحضور الضباط الكبار وبعد العشاء وخروج الضيوف الفريق المتقاعد محمد عبدالعزيز البدر نادى عبدالرحمن الدولة وأعطاه شيكا بخمسمائة دينار وقال له وزع هذا المبلغ على اللاعبين ورئيس الأركان اعطاكم اجازة لمدة عشرين يوما راحة وصلني العصفور بسيارته الى ميدان حولي وكل واحد من اللاعبين حصل على خمسة وأربعين دينارا كويتيا بعد تلك المباراة صرنا عسكريين.

بعض الإخوان رفضوا التدريب العسكري ولكن بعد ذلك وافقوا وبدأوا التدريب بعدما حضر الفريق المتقاعد عبدالله فراج وقال من يرفض التدريب يدخل السجن وخرج الى مكتبه وبدأ التدريب ونحن مرشحون بالمدرسة.

اللعب مع الفريق الأردني

بعد فوزنا على فريق الجيش العراقي وبفترة تم الاتفاق على اللعب مع الفريق الأردني العسكري، وفريق الجيش الكويتي سافر الى الاردن وكانت السفرة الأولى للفريق واللعب بالخارج وكان ذلك عام 1965 والطيارة نوع كاريبو والكابتن المرحوم عبدالعزيز الخطيب والصايغ وكانت طائرة نقل وكان مكاني قرب الجناح والطرابلسي كان حارس المرمى وبعد ذلك ترفع الى رتبة رقيب عسكري ثلاثة خيوط.
أقلعت الطائرة من مطار الكويت، وفي الليل نزلنا في مدينة طريف السعودية وبتنا تلك الليلة في المطار القديم، نزلنا وركبنا الباصات وأذكر من اللاعبين الذين كانوا يمثلون الفريق هم: يعقوب بارون وعبدالرحمن الدولة وحسن ناصر وراشد مبارك وبدر القضيبي وسالم فرج وضاحي حمد وعثمان العصيمي وصالح الراشد وفهد الفقعان وحارس المرمى أحمد الطرابلسي.

من الطرائف أقلعت الطائرة صباحا ومعنا عبدالله العبدالغفور مديرا للفريق وعباس اشكناني ووليد البورنو كان بالسابق يدرس تربية بدنية المهم استقبلنا في المطار قائد الجيش الاردني في ذلك الوقت نزلنا مطار عمان وسكنا بالزرقا منطقة عسكرية وبدأنا التمرين لمدة يومين واليوم الثالث لعبنا على ملعب الزرقا والملعب رملي لكن الامطار حولته الى طيني فزنا عليهم 2-1 وشاركت في اللعب جناح ايمن، احد الاهداف كان (بلنتي) صوبه عبدالرحمن الدولة.. كيف دخل الهدف الأردني مرمانا كالآتيسكربها) فهد الفقعان (بالغلط) ودخلت الكرة على حارس المرمى احمد الطرابلسي، الحمد لله فزنا عليهم 2-1 ورجعنا الى الكويت واستقبلنا المرحوم الشيخ مبارك عبدالله الجابر رئيس الاركان ومجموعة الضباط وحصلنا على كأس رمزي وهنا حصلنا على رتبة مرشحين.


اللعب مع سورية
لعب الجيش الكويتي مع الفريق السوري وطعموا الفريق باللاعبين المدنيين مثل بدر بو عباس ولكن ما كنت العب وكانت رتبتي ملازم اول وكنت ضابط الرياضة في اللواء السادس لذلك لم اشارك في اللعب.


ايضا لعبنا مع البحرين اندية رياضية في تلك الاثناء بعض الضباط توزعوا كمدربين داخل ألوية الجيش فكنا ندرب فريق القدم داخل اللواء، مثلا حسن ناصر لواء الخامس عشر العصفور اللواء الخامس والثلاثين وبعد ذلك دخل مرزوق سعيد وابراهيم الخشرم عسكريين.

راشد مبارك السيف لعب معنا اول لعبة مع العراق وهو طالب بالثانوية وكذلك شارك في مباراة (عمان) الاردن وحاليا مختار السرة واذكر صالح زكريا لعب مع فريق الجيش وكان يلعب مع الكلية الصناعية لكن لم يكمل الاستمرار بالجيش، استمررت بالعمل كضابط رياضي مدرب لفريق اللواء السادس، كذلك كان عندي سلة وطائرة وكان يوسف السليم يدرب السلة وهو مدني والطائرة يدربهم صالح الراشد وهو ضابط عسكري وكان يلعب بالقادسية سابقا ألعاب القوى، كان يدربهم زكريا شهاب خال احمد الطرابلسي، وكان وكيل اول.

دوري الجيش بين فرق الالوية وكنت احصل على البطولات لاني كنت العب العاب قوى، دوري وكأس والالعاب متكاملة في الالوية ولعب الطاولة، واحيانا نفرزهم ويمثلون الجيش مع الاندية ويفوزون على الاندية.

بعد ذلك نقل المعسكر الى الجهراء بجانب المغاوير بطريق كاظمة اللواء بالكامل نقل والمباريات النهائية بين فرق الالوية يحضرها رئيس الاركان وضباط الالوية.

بداية العمل العسكري

بدأت العمل بالعسكرية منذ عام 1964 كعسكري وقبلها كنت مدنيا منذ عام 1962 واستمررت بالعمل العسكري كلاعب ومدرب فرق رياضية حتى عام 1984 وادركت احداث الصامتة وكنا مستعدين والمعسكر الخامس والثلاثون خرج الى الحدود بجميع الآليات واذكر كتيبة العاشرة كان يشرف عليها ضابط.. وكنت احيانا انقل البريد، يوميا هناك ضابط ينقل البريد.

وفي عام 1967 حرب الايام الستة تم اختياري ان اكون من ضمن اللواء المشارك وقد اختارني المرحوم خالد الجيران للمشاركة وكنت من الدفعة الثانية للذهاب ولكن الحرب بدأت وسمعت الاخبار ولم اذهب لان ايضا خالد الجيران قال لا تذهب السبب انه كان عندي بناء بيتي الجديد لذلك خالد الجيران الله يرحمه قال لا تذهب واكمل بناء بيتك، وسالم مرجان ذهب بدلا مني ولكن لم يصاب ورجع بعد المعركة واستشهد خالد الجيران على ارض مصر واستشهدت ايضا مجموعة من الضباط.

أحداث رياضية

بداية عندما انتقلت الى نادي السالمية من النادي العربي عام 1966 لعبنا ضد نادي القادسية وفازوا علينا 2-1 السالمية × القادسية، الهدف من (بلنتي) وكنا نلعب على ملعب نادي القادسية، وفهد عبدالكريم المشجع القدير كان يصرخ ويشجع حسني الطويل كان (لاين مان) على الخط والحكم فتحي بوطربوش، انا دفعت حسني ولم اضربه ولكنه دفعني بيده سارت المباراة لان الحكم ما شاف السبب انه ليس بلنتي لكن حسني الطويل رفع الراية هذا بسبب تهجمي عليه ودفعه عبدالله القطامي وضع رجله امام المسعود وكان في موقع التسلل.

الذي ضرب كرة البلنتي محمد الشراح أو محمد المسعود

الهدف الأول لنادي السالمية من ناصر الجاسر بعد اللعب رحت لحسني الطويل وقلت له يا أستاذ هذه اول لعبة ألعبها مع السالمية وسامحني، فقال لا تخاف انتهى.
  #2  
قديم 24-03-2013, 08:51 PM
فالح الغضوري فالح الغضوري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 40
افتراضي

الالتحاق بالنادي العربي
عندما كنت في مدرسة حولي كنت ألعب بفريق كرة القدم وأيضا كنت ألعب مع فريق الشعب وبعد افتتاح الأندية الجديدة انضممت الى النادي العربي والذي يتكون من الخليج والعروبة تعاون والجنوبي النادي الأهلي ادخلوا الشرطة والكلية الصناعية وثانوية الشويخ للدوري وكنت ألعب مع العربي بداية اللعب وشاركت في الدوري.

وسبب دخولي للعربي ان حضر الوالد وقال ان عبدالله الشملان يريد حضورك ومقابلته، بتلك الفترة كنت أتدرب بنادي الشعب.

انتهينا من اللعب واذا مساعد مدوه واقف ينتظرني وعنده سيارة أوبل صفراء اللون وكلمني بالموضوع ايضا كان علي بوعركي واقف بسيارته المرسيدس وركبت معه وذهبت الى البيت وغيرت ملابسي وذهبت معه الى النادي العربي.

وتبعني العصفور، كان المرحوم خليف الحمر يلعب بالقادسية وكانوا يريدون ان ألعب معهم بدلا منه جناح، وصلت النادي العربي وكان المرحوم خالد المضف واقفا واستقبلني مع المجموعة بالنادي وبوقماز وعبدالعزيز البرغش كان معي، أخذوا مني صورتين وأعطوني البطاقة وكان ذلك عام 1963 التحقت بالعربي الموسم الرياضي 1964 ـ 1965 انتقلت الى السالمية لموسم رياضي واحد وبعد السالمية حضر عندي المرحوم جاسم العيسى رئيس نادي خيطان، قال جاسم نريدك لنادي خيطان فقلت له أنا ضابط في اللواء السادس ولا أستطيع الحضور للتدريب معكم، وكان نادي الشهداء (الجهراء حاليا) المدرب عندهم فاروق التركي ومعهم يعقوب الشطي وخضير البلوشي أخو حارس مرمى الفحيحيل عبدالرسول.

وأخو سيف عباس وقال فاروق التركي نريد يعقوب بارون فذهبت له لأني باللواء السادس قريب من نادي الجهراء (الشهداء سابقا)، وكنت أتغدى بالمعسكر وأذهب الى نادي الجهراء.

والملعب قريب مني ولمدة عام كامل لعبت معهم، ورئيس النادي العيار ومعهم العساكر إداريا وكان بالدفاع، كان نادي كاظمة على أمل ان يصعد الدرجة الأولى، نحن في الجهراء منعناهم، صادف ان نادي الشهداء لعب ضدهم كاظمة وكنت من ضمن فريق الشهداء لعبنا معهم وفزنا عليهم وكاظمة لم يصعد للدرجة الأولى.

مدير الفريق أخذنا الى مبنى المالية بشارع فهد السالم وعشانا.. أخرنا نادي خيطان ونادي كاظمة، وبعد عام رجعت الى العربي كمشرف وليس كلاعب ومشرف على كرة القدم 19 سنة ومعهم ولد حسن درويش وولد أحمد الصالح والمسباح وأولاد آرتي والمدرب جون ومساعد المدرب علي نجف وبعد ذلك طلبني المرحوم موسى راشد وأعطاني الإشراف على السلة، وكان الإشراف على فرقة النساء لفريق السلة وكان عدد الفرق 4 فرق السلة للنساء: نادي الجهراء ـ نادي العربي ـ نادي الفحيحيل ـ نادي القادسية.

وكذلك فريق الطائرة، وكان معي الشيخ السوري وكان مدربا جيدا والحكم محمد كنج وكنت قادما من الحج وضابطا بالجيش وبعد ذلك تركت فريق النساء ورجعت الى فريق 19 بالعربي وبعد ذلك انسحب فريق النساء في الجهراء وكان يدرب فريق الجهراء احمد مطوطح وكان يعمل وكيلا عندي بالجيش وبعد ذلك امتنع احمد عن تدريبهم.
بذلك كان يسمح لمن تلعب السلة ان تلعب الطائرة.

ألعاب القوى
كان مرزوق وغازي يلعبون ألعاب قوى ولعبت ايضا في ألعاب القوى ومعي العسعوسي وخلف ادريس وغازي غانم وصالح عبدالله وحميد المؤمن وخالد الكندري ومحمود غلوم وكان يعرف بالكركمي وعبدالعزيز الحمر.

مما أذكر عندما كنت ألعب القدم أول لعبة دولية شاركت فيها بثانوية الشويخ ضد فريق التشيك.. وكان يدربهم برهي وكنت أصغر لاعب، الفريق التشيكي فاز على الكويت 7 ـ 1 وكان مدرب فريق الكويت مصري اسمه حسني وصادف ان الحجي يناديني كنت خارجا من بيت جدي بعد الغداء فقال المدرب يريدك، والمدرب قال البس ملابسك وقلت لابو جبرة خذ اللاعبين وروح ثانوية الشويخ كلهم العربي وأخذنا محمد الشراح معنا من القادسية، دخلنا الملعب ولعبت «ونج شمال» ضد الفريق التشيكي، كنت صغيرا وضعيفا وحارس المرمى خلف ادريس وفازوا علينا 4-1 وهو حارس العربي بعد منصور المنصور ولعب بالمتنبي وبعد ذلك فيصل عيسى مطر وقبله حسني شعراوي.
والمرحوم الشيخ عبدالله الجابر اقام حفل شاي على شرف الفريق التشيكي في قصره ببنيد القار، وموسى راشد رجل يستحق الذكر.. جلس بجانب برهي حكم التشيك وأقنعه بأن يدرب الفريق العربي ونحن نأكل الكيك، وسافر الفريق التشيكي وبعد شهر حضر برهي مدربا للنادي العربي وهو اول مدرب اجنبي للعربي، وفي ذلك الوقت اللاعبون حبيب الميل، عبدالرحمن الدولة، حسن ناصر رشدان، جميعهم خبرة وعنده حسن التصرف، ثم سافر ومن بعده حضر مدرب أجنبي، وأول لعبة دولية لعبتها مع العربي ضد التشيك، وصالح عبدالله لعب معي أما مرزوق سعيد فهو بعدي.

وبعد التقاعد من الجيش صرت عضوا في النادي العربي، ودخلت دورة مدربين ومعي محمد السدرة والطرابلسي والعسعوسي وانتهى فريق الشعب وانتهيت من اللعب وذهبت الى بيان فريق عبدالله غريب وخالوه وكنا نلعب في الساحة بجانب المحول لفترة طويلة ولمدة ثلاثة ايام في الاسبوع.

ودورة شهر رمضان أسسها عبدالله غريب وخالوه وكان يلعب بالتعاون والمقر بالشرق وجميع الفرق الصغيرة يؤسسها خالوه محمد سبتي غازي العسعوسي.

وإذا لعب فريق الجزيرة والعروبة على الملعب القبلي أذهب مع الوالد، واذكر عيد محارب عنده سيارة لوري يقف عند نادي الخليج وينقل المتفرجين ونذهب للمشاهدة.

وأذكر محمد الدالوي حصل على شهرة كبيرة وكان يلعب بالعروبة ويقول ان عبدالهادي اعطاه طاقة قماش ملابس رجالي، والشيخ مشعل الاحمد من مشجعي العروبة.

محمد الدالوي واسمه محمد جاسم القطان، هذا اللاعب كان يرفع الكرة لمحمد الصومالي وناصر بهبهاني وهم يشوتون الكرة وهذا الكلام من الدالوي حيث يقول ان الشيخ مشعل قال له خذ هاتين الروبيتين مكافأة لك لها وراحت الايام وذهبت الى صالة دسمان لتقديم واجب العزاء وكان الشيخ مشعل الأحمد جالسا وكان الدالوي جالسا وخرجنا من الصالة والتقينا مع الشيخ مشعل وقال للدالوي عندك الروبيتين؟ قال نعم احتفظت بهما الى الآن، وقال هات الروبيتين واعطيك خمسمائة دينار بدلا منهما، فقال الدالوي هذه ذكرى للحياة.

حوادث وطرائف
اتذكر مباراة العروبة ضد الأهلي وذهبت مع الوالد وأحد المواطنين تشاجر مع علي مسعد من العروبة وضربه بحديدة على رأسه وتدخل الكبار وانهوا الخلاف وذهب الكبار للعروبة وصالحوا الاثنين.

أما بالنسبة للعبي فلم احصل على كرت اصفر واحمر، وأما أولادي فهم أنور كان سباحا وتوقف، وعلي كان يلعب العاب قوى في نادي السالمية مائة متر حواجز ولم يكمل وذهب الى الشرطة وصار رقيب اول وبعد ذلك تخصص ضابط حقوق وحاليا ضابط اختصاص، وخالد كان رقيبا بالبحرية وتقاعد طبيا ولمدة ثمانية شهور للعلاج والحمد لله وفقه الله ونجح بالعلاج، وحسين وابن عمته توفيا بحادث سيارة،
وابنتي توفيت وعمرها أربع وعشرون سنة بمرض الدم... والأجاويد ما قصروا في مساعدتي، والام كانت تبكي وتوفيت في لندن.
العلاج في الكويت كان خطأ وهناك شخصوا مرضها، والحمد لله رب العالمين، والله يعز الكويت ويحفظها ويحفظ حكامها.

تدهور الرياضة
سببها ان كل واحد يريد ان يبرز ولا تعاون عند بعض الاداريين في بعض الاندية، كان النادي العربي تاج الاندية واليوم تشوف الحال اتذكر ان يعقوب حياتي صحح نادي القادسية بالقوانين الله يشفيه وخضير المشعان عندما يدعيهم النادي العربي وبوجود موسى راشد كل شيء يصير تمام التمام كنا نطلق عليه جمال عبدالناصر لأنه حكيم النادي رجل قانوني يعرف كل صغيرة وكبيرة، اذكر حادثة ان جمهور النادي العربي توقف بمخفر الجابرية قادمين من الجهراء، اتصلوا في موسى راشد واخبروه بالحادث، اتصل بالمخفر وقال انا موسى راشد امين سر النادي العربي، وقال للضابط اريد اطلاق سراحهم وان يصلوا للنادي حالا، وبعد لحظات وصلوا، اقول امين سر نادي بعد موسى راشد بالاندية ما يصير، ومن بعده عبدالمحسن الفارس ونعم الرجل الرياضي قدم الكثير لناديه والرياضة.

من القوة إلى الضعف
من القوة اتخاذ القرار من دون تردد، والضعف التردد في اتخاذ القرار.
الادارة القوية لها دور كبير في تقدم النادي، رئيس النادي ايضا لا يجب عليه اتخاذ القرار الفردي الرجوع الى مجلس الادارة هو وحدة قوية للنادي الرئيس عليه الاختيار من القوائم بدلا من الزعل والمشاجرات.
الناخب عليه الاختيار الصالح للنادي، نادي الكويت عندهم الاختيار الاصلح فالاصلح فلذلك ما عندهم خلافات، ايضا نادي كاظمة ماسكين انفسهم فلهم القوة ويتخذون الحذر بعض الاندية مثل ما يقول المثل: ضرطة بسوق الصفافير ضايعة.

الخراب ان اللاعب يريد مكافأة بعض الاندية ما تعطي المكافأة المجزية فيزعل اللاعب ويضعف اللعب وتحصل مشاجرات، عندك فلوس اكرم اللاعب، بعض اللاعبين يصابون بالغرور وهذا ايضا يضعف ويؤدي الى التأخير البعض عطني العب وهكذا.

اللاعب الكويتي السابق مخلص للنادي وللعب اكثر من الآن، اللاعب سابقا يلعب من اجل اللعب والنادي، اذكر اللاعب يحرص على حضور التدريب استعدادا للمباريات.

نادي الكويت نادي ممتاز والاداريين هاديين في الاشراف على النادي.
آخر جيل ممتاز الذي فيه جاسم يعقوب والجيل الذي بعده الذي فيه الهويدي وبشار لكن ايضا مشكلة حصلت بين الهويدي ونادي السالمية والهويدي لعب مع الهلال السعودي وكانت له مشكلة مع احد المسؤولين، اؤيد التفرغ اللاعب الكويتي اذا كان فيه نجوم في الاندية، ويطلب الحضور كموظف تبادل اللاعب بين دول مجلس التعاون.

الأندية الشعبية
اذكر ان الكشافين من الاندية كانوا يحضرون مباريات المدارس لكي يختاروا اللاعب الممتاز للنادي اذكر منهم عبدالله الشملان وفهد الشايع عندما نلعب في ميدان حولي فريق الشعب اذكر منهم يحضر عندنا مساعد مدوه يشاهد المباراة حتى يختار فتم اختيار العصفور وكان فريقنا قوي.

اذكر في مساء احد الايام كان ساعد مدوه واقف وناداني قال يعقوب تعال وكان يريد ان يأخذني الى نادي الكويت.

كنت في الوقت نفسه العب مع فريق المدرسة ونادي الشعب في ميدان حولي.

وكان رئيسنا الفخري في نادي الشعب المرحوم احمد بهمن وكان يلعب معنا ابراهيم الخشرم، كان الفريق قوي وكان الوالد يحضر للعب كمشجع وكنت العب بالفرق الشعبية بالفريج والعب ايضا في مدرسة حولي، بعض الاخوة توزعوا، فريق الندوة وكان يرأسه احمد الرومي وكان يلعب فيه محمد الدمامة وحسن ناصر والخطيب الذي تحول الى النادي العربي، ويلعب للنادي محمد الدمامة وعلي ناصر.

وبعد ذلك تم عمل دورة رياضية في نادي العمال في الدسمة وبدأت الفرق الشعبية اللعب على ارض هذا النادي هذا من الاندية التي تكونت بالمنطقة وخاصة شرق.

إغلاق الأندية الرياضية بعد محاضرة القاها احمد سعيد الذي حضر من القاهرة وبحضور مجموعة من القوميين على ملعب ثانوية الشويخ كنت حاضرا تلك الندوة وقد ذهبت على الدراجة مع الاصدقاء، والمهرجان والمحاضرة في ملعب كرة القدم في ثانوية الشويخ بعد فترة شاهدت الجماهير وحضرت الشرطة المشاجرة معي، يعقوب بهزاد بعد ذلك صار بالداخلية حتى المساء، وبعد اسبوع تم اغلاق الاندية الرياضية والثقافية وبقينا في الكويت من دون اندية رياضية بتلك الفترة اشتدت الرياضة بالاحياء فتكونت فريق وتجمعات رياضية والتحقت بأحد الفرق الرياضية، ذهبت صباح اليوم الثاني الى نادي العروبة والا النادي تم اغلاقه وكان شجار بين ابناء ورجال النادي مع الشرطة، وكان يومئذ رئيس نادي العروبة عبدالحميد العوضي، وكان نا دي العروبة بالسكة التي يقع فيها بيت جدي حاليا مبنى شؤون القصر خلفه، وكنت جالسا بفريج البلوش مع الوالد واصدقائه وكان رئيس نادي الخليج الشيخ حمود الاندية بذلك الوقت هي الخليج ونادي العروبة ونادي الجزيرة ونادي التعاون والجنوبي والنادي القبلي والنادي الاهلي ونادي التعاون كان رئيسهم منصور مقامس، وايضا فريق الاستقلال وفريق بهجة وفيه عبدالله بشارة ويوسف الشاهين اذكر عبدالله بشارة كان عنده دراجة، وكان يلعب جناح شمال، والخليج يلعب معهم المرحوم فيصل مطر وعبدالحميد مطر وموسى راشد وابراهيم سمارة وبعده فاروق التركي وفوزي جلال، اما العروبة فقد احضروا خليل السوداني ومحمد والصومالي وموسى يلعبون مع العروبة وفؤاد الاشقر كان يلعب بالعروبة وهو فلسطيني وشاهين كان يلعب بالاهلي وسمسم ايضا بالاهلي وابراهيم المواش اذكر انه كان يربط منديل على رأسه وكنت اذهب مع الوالد الى الملعب الشرقي وكان من المشجعين، وكان يطلقون علي القلص واذكر اللاعبين.




http://www.alanba.com.kw/weekly/lite...769/20-10-2012
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فريق الشويخ عام 1962 الجامع الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 0 20-08-2010 12:59 AM
لعبة الحيّلة قدساويه المعلومات العامة 12 20-02-2010 01:53 PM
لعبة الدلاّل - مونوبولي كويتية 100% سعدون باشا القسم العام 0 13-08-2009 02:17 AM


الساعة الآن 06:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت