راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 01-04-2008, 11:19 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي الرحالة آلن فلييرز

آلن فلييرز بضيافة آل الحمد في الكويت
وكتاب 'أنباء السندباد



03/08/2007 إعداد: فرحان عبدالله الفرحان
كثيرون مروا على أرض الكويت أو زاروها في العصر الحديث وكثير منهم سجل ذكرياته أو مذكراته عن هذه الرحلة أو التطواف وعلى رأسهم كريستين نيبور، وكان شكسبير القنصل البريطاني التقط بكاميرته بعض الصور والبعض الآخر سجله بريشة قلمه وترك لنا جزءا من التاريخ.
نستعرض اليوم مذكرات شخص لعبت الصدفة دورا في زيارته الكويت وينزل ضيفا على أسرة كويتية ويركب على سفينة كويتية ويسجل يومياته في كتاب يكاد هذا الكتاب من الأهمية أن يكون هو الوحيد الذي سجل ما يدور على ظهر السفينة منذ ركب الكويتيون السفن الشراعية في البحر إلى الهند او إلى شرق افريقيا أو اليمنين، وان مذكرات هذا الاسترالي الإنكليزي الأصل تعد بحق مرجعا ومصدرا لجزء من تاريخ الكويت الحديث خصوصا انه كما قلت لم يكتب بالتفصيل عن حياة السفينة الشراعية وبحارتها ونوخذتها قبطان هذه السفينة ونشاطهم اليومي إلا آلن الفييرز الاسترالي الجنسية البريطاني الأصل.
كانت الصدفة إن هذا الرحالة المستشرق يقيم في 'عدن' المستعمرة البريطانية ويتعرف هناك بحكم حكم بريطانيا لهذه المستعمرة (عدن) الى الكثيرين وذلك بنفوذ بريطانيا لكنه قابل خالد وعبدالله الحمد ابني عبداللطيف الحمد الشابين اللذين كانا مندوبين لأسرة آل الحمد لمتابعة مصالحهم التجارية والمالية هناك ومتابعة مصالح وتجارة بعض الكويتيين، كذلك بدأ آلن الفييرز الاتصال بهذين الشابين وكان يرغب في الذهاب إلى الخليج عن طريق سفينة شراعية ويتعرف الى مدن الخليج هناك ورحب عبداللطيف الخالد وعبدالله الحمد بالفكرة وكان وقتها وجود سفينة علي ناصر النجدي تستعد للتوجه إلى شرق افريقيا من عدن ومن موانئ اليمن الجنوبي وفعلا شاركهم آلن الفيييرز في هذه الرحلة.
هنا كان لزاما علي التحدث عن آلن الفييرز مؤلف كتاب 'أبناء السندباد' وقصة حياته ومن ثم عن أسرة آل الحمد الذين رعوه اثناء وجوده في ضيافتهم في الكويت.
يعتبر آلن الفييرز مؤلف كتاب 'أبناء السندباد' أو كما يسمى 'الشيخ ماجد' كما كان اغلب العاملين على سفينة النجدي ينادونه بهذا الاسم. جاء من وطنه استراليا وركب على أكثر من سفينة في رحلات متعددة، وبدأ حياته في الملاحة وعمره لم يتجاوز الخامسة عشرة. في سنة 1935 قاد المركب الشراعي 'جوزف كزاد' في رحلته الشهيرة حول رأس 'هورن'. كما قام في عام 1957 بقيادة المركب 'فاي فلور' الذي صنع كنموذج للمركب الذي استعمله كولومبوس لاكتشاف العالم الجديد. وبعدها كان قد شارك في هذه الرحلة التاريخية مع النوخذة (علي ناصر النجدي اليحيى) في سنة 1965، قام برحلة بين سيلان ومالي وجزر المالديف من الهند على ظهر بغلة مصنوعة في الهند في سنة 1960، قام برحلة في نهر براهما.
شارك آلن فلييرز في رحلته من عدن حتى الكويت وقد سجل كل ما كان يتابعه بنظره اولا بأول وكان قائد ونوخذة السفينة علي ناصر النجدي الرجل الذي قضى شطرا من حياته يقود السفن الشراعية من الهند واليمن وشرقي افريقيا الى الكويت بكل اقتدار، وكان يضرب به المثل بانه من اشطر واحسن نواخذة البحر كما يقول المثل 'يغرق بشبر ماء' او كما يقول المصريون 'يغرأ بشبر مي' هذا هو علي ناصر النجدي ابن عم السفير السعودي في الكويت السابق اليحيى، كان علي النجدي رجلا شهما كريما سريع البديهة لكن المثل يقول 'اذا جاء القدر لا يقي الحذر'.
كان علي النجدي في احد الايام متوجها الى الحداق مع صديقه الهولي صديق العمر وجاءتهما 'سايبه' هواء شديد بصورة مفاجئة وكانا (يحدقان) يصطادان السمك قرب البوية العوامة الجنوبية من حدود الكويت فانقلبت سفينتهما او قاربهما ورفعت المويه او الماء الهولي الى اعلى فتمسك في البوية العوامة مناديا على صاحبه علي النجدي: تعال خلنا نمسك في البوية لما الله يفرجها لكن في هذه الحال التفكير والارادة لم يكونا متيسرين وقدرة الله كتبت الحياة 'للهولي' صديق علي النجدي واخذ الله امانة علي النجدي ونقول رحمه الله رحمة واسعة.
وكان 'الهولي' عند تمسكه في البوية جاءت (لوهة) طائر وكأنها رزق ساقه الله اليه فاخذ يمص منها الماء ويأكل من لحمها حتى جاءه الفرج ورأته سفينة فيما البحث كان جاريا عليهما وكتب الله له الحياة.
لكن علي النجدي الذي كان انقذ طفلا سقط في عرض البحر في احدى المرات نرى لأجله ينزل اكثر من بحار وكذلك سفينة صغيرة لتنتشله تكون نهايته هكذا، إذا هكذا يكون سبع البحر يموت موتة رخيصة.

ألن فلييرز أو 'الشيخ ماجد' كما كان يطلق عليه البحارة الكويتيون

اعود الى آلن فلييرز الذي ظل يكتب مذكراته طوال الرحلة من عدن حتى الكويت.
لقد خرجت هذه المذكرات في كتاب طبع في العاصمة البريطانية لندن باسم 'ابناء السندباد' والاهداء 'الى اصدقائي دار الحمد بالكويت - المؤلف'.
وقام د. نايف خرما بترجمة هذا الكتاب وطبع بمطبعة حكومة الكويت سنة 1989.
ونايف خرما عمل موجها للغة الانكليزية في وزارة التربية في الكويت في تلك الحقبة من الزمن.
هذا الكتاب 'ابناء السندباد' التقطته دار الكاتب العربي في لبنان وقامت بترجمته باسلوب قريب من اسلوب د. نايف خرما، لكن نأخذ المقدمة مثلا والاهداء الى آل الحمد في الكويت - آلن فلييرز، تقع الترجمة الكويتية في ستمائة واربعين صفحة اما الترجمة اللبنانية (دار الكاتب العربي) اربعمائة واربعون صفحة، قد حذفت الترجمة (لدار الكاتب العربي) المقدمة برمتها وكلا الترجمتين الكويتية واللبنانية حذفت كثيرا من الكتاب والمعلومات التي تتعلق بالكويت ومن ضمنها اقامة (الن فلييرز) عند آل الحمد المدة الطويلة.
وهنا اقول من هم آل الحمد الذين يعتبرون المفتاح لهذا الكتاب التاريخي الذي سجل شطرا من تاريخ الكويت؟ كما قلت في اول الحديث ان اسرة الحمد كان زعيمها المرحوم عبداللطيف الحمد في نهاية القرن التاسع عشر وكان ابناؤه خالد يوسف واحمد وعلي وعبدالله ومعهم ابناء اعمامهم وكان هناك في عدن يتولى مصالح الاسرة خالد وعبدالله العبداللطيف الحمد وشاء القدر ان يلتقي به السيد الن فلييرز (ويعزمونه) يوجهون له الدعوة لزيارة الكويت.
كان السيد خالد الحمد ظل شطرا من عمره عضو مجلس ادارة البنك الوطني وبقية اخوته كل يتولى عملا اخر وظل السيد خالد الحمد ابو سليمان عمرا طويلا.
بالصدفة وان اسجل هذه الملاحظات أجد امامي في الصحف الكويتية، حيث يقوم السيد محمد عبدالرحمن البحر رئيس البنك الوطني بتكريم السيد يعقوب يوسف الحمد بمناسبة تقاعده او تركه لعضوية مجلس ادارة البنك الوطني الذي ظل عضوا فيه فترة طويلة كذلك كان السيد يعقوب عضوا لمجلس النقد الذي اسس البنك المركزي.
ومن هذه الاسرة:
1ـ السيد محمد احمد عبداللطيف الحمد وزيرا سابقا للعدل
2ـ السيد عبداللطيف يوسف الحمد وزيرا سابقا للمالية
3ـ السيد محمد علي الحمد وكيل وزارة الكهرباء السابق
4ـ السيد عبدالله الحمد وكيل وزارة التجارة السابق
5ـ السيد رشيد الحمد وزير التربية السابق
6ـ السيد حمد عبدالمحسن الحمد رئيس رابطة الادباء حاليا
7ـ السيد سليمان خالد الحمد كان في وظيفة كبيرة سابقا.
هذه شخصيات من هذه الاسرة الطيبة التي شاركت في تسجيل جزء من تاريخ الكويت بان يكتب هذا الرجل الغربي يومياته في السفينة التي ركبها قادما الى الكويت وقد حل ضيفا عندهم في الكويت، وسجل كثيرا من ملاحظات على حياتها للكويت ذلك في سنة 1938 قبل سبعين سنة وكانت له زيارة اخرى ولولا الحرب العالمية الثانية التي فرضت عليه لكان سجل كثيرا من المشاهدات.
هنا يجب ان يقف القلم بعد ان تحدثت عن هذه الرحلة لكنني سأكتب عن هذا الكتاب ومشاهدات اخرى في حديث اخر.
منفول من جريدة القبس
http://www.alqabas.com.kw/Final/News...ticleID=301255
تحيات اخوكم باك 3
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-04-2008, 12:37 AM
حبيب الكويت حبيب الكويت غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 51
افتراضي

ونعم الا سرة هم احفاد الا مير علي بن حمد بن رشيد آل حمد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-04-2008, 09:52 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

((((ابناء السندباد))))

القصد : هو التطرق للرحالة الشهير الن فلييرز أو كما يسميه بحارة السفن الشراعية قديما في الخليج العربي
"الشيخ ماجد".

نبذة : الن فلييرز استرالي الجنسية ولد عام 1891 ميلادي وركب البحر أول مرة في حياته عام 1905 ميلادي وأصبح قبطانا في عام 1935 ميلادي وقاد المركب الشراعي "جوزيف كونراد " ووصل في رحلته الشهيرة إلي " رأس هورن" في أميركا الجنوبية ألف كتاب لاقي صدي كبير وثق فيه الكثير من الرحلات وهو كتاب " Sons of Sinbad " " أبناء السندباد" ويعتبر هذا الكتاب من الكتب القيمة والممتعة التي تطرق بها الكاتب على رحالات السفر وتأتي أهمية الكتاب بالنسبة للكويت أن الرحالة ألن فليير وثق رحلات نواخذة السفر الكويتيين حيث وصف هذه الرحالات وصفا دقيقاً مع المرحوم النوخذة على النجدي رحمه الله على" البوم بيان" في عام 1938 ميلادي وتربطه الرحالة النوخذة على النجدي صداقة حميمة معه . ورافقه في رحلته من ميناء عدن إلى شرق إفريقيا ولا قي الرحالة التقدير و الاحترام من البحار ة وأعجب الرحالة في أخلاقهم وصبرهم وعزيمتهم وطريقة عملهم على السفينة حني وصلوا إلي" دلتا نهر الروفيجي" وسجل إعجابه في براعة المرحوم النوخذة علي النجدي رحمه الله وفي دقة قيادة وخبرته الملاحية للسفينة ودخولها ليلا دلتا النهر وهي من المناطق الخطرة والوعرة التي يصعب دخولها بالنهار فما البال إذا كان دخولها ليلا وصاحب الرحالة النوخذة علي النجدي رحمه الله برحله العودة مرورا بمواني جنوب الجزيرة العربية والخليج العربي حتى وصلا الكويت وأشاد الرحالة في رجال الكويت أهل البحر دون مبالغة لما عرف عن الكويتيتين قديما خبرتهم الفائقة في صناعة السفن قديما العملاقة التي جابت المحيطات والبحار ولم ينسي الرحالة في كتابة ذكر أنواع السفن الكويتية القديمة التي تصنع ومزايا كلن منها في أسلوب شيق في كتابة وذكر الطرائف والحوادث في رحلة كما واثق رحلته في تصوير فيلم وثائقي لحياة البحارة على السفينة وتم تصوير الفيلم في عام 1938 ميلادي.
كتاب السندباد لم يصدر إلا في عام 1967 ميلادي بالطبعة الانجليزية وترجمه وزارة الإعلام في تاريخ 1982 ميلادي .

المرجع: كتاب نواخذة الغوص والسفر في الكويت للأستاذ عادل العبدالمعني حفطة الله "بالتصرف" .




صورة من أهداء عبدالعزيز عبد المحسن السهلي للاستاذ عادل العبد المعني اخذت الصور في تاريخ 23/1/ 1967ميلادي اثناء زيارة الرحالة ألن فلييرز وحرمة وكان في استقبالهما المرحوم النوخذة على النجدي والسيد حمد العميري والمرحوم صالح شهاب وكيل وزارة الاعلام رحمهم الله وهي الزيارة الثانية للرحالة للكويت .

تحيات اخوكم باك 3
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة الرحالة النمساوي ماكس رايش إلى الكويت عام 1952 AHMAD تاريــــــخ الكـويت 5 17-12-2009 11:34 PM
الكويت في عيون الرحالة الأجانب - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 1 18-10-2009 07:01 AM
موقع الرحالة مسز جرترود بل بدر اليتيم القسم العام 4 05-10-2009 03:36 PM
رابط كتب جميع الرحالة لاوربيون للجزيرة العربية بدر اليتيم القسم العام 0 24-07-2009 04:19 PM
أعياد الكويتيين في عيون الرحالة الغربيين ملاحم كويتية المعلومات العامة 6 03-06-2009 11:21 PM


الساعة الآن 11:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت