راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 19-03-2008, 08:38 PM
الصورة الرمزية العثمان
العثمان العثمان غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: جبلـ فريج العثمان ـة
المشاركات: 58
افتراضي مواسم السنة

1- سهيل

من 24/8 الى 14/10

تنخفض درجة الحرارة (المفروض)

2- الوسم

من 15/10 الى 5/12

موسم المطر (هههه)

3- المربعانيه

من 6/12 الى 14/1

شدة البرد

4- الشبط

من 15/1 الى 9/2

برد رطب

5- العقارب

من 10/2 الى 7/3

اخر البرد

6- الحميم

من 8/3 الى 2/4

برد العجوز

7- الذرعان

من 3/4 الى 28/4

اخر الربيع

8- الكنه

من 29/4 الى 6/6

بداية الحر

9- الثريا

من 7/6 الى 19/6

البوارح

10- التويبع

من 20/6 الى 2/7

هواء حار

11- الجوزاء الأول

من 3/7 الى 15/7

السموم

12- الجوزاء الثانية

من 17/7 الى 28/7

اخر البوارح

13- المرزم

من 29/7 الى 10/8

جمرة الغيظ

14- الكلبين

من 11/8 الى 23/8

رطوبة

__________________
جبلة - فريج العثمان-بجانب مسجد الساير الجبلي- تلفون : 119
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-03-2008, 09:18 PM
dh87 dh87 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: d history87
المشاركات: 5
افتراضي

يعطيك العافيه .. بس قولنا ليش سموهم بهل اسامي البوارح والكنه و التوبيع؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-03-2008, 09:44 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

بالنسبة لرقم 4 عند أهل البادية يسمي "برد ابطين" ...ومشكور اخوي العثمان ويامال العافية ...تحياتي
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-03-2008, 03:06 AM
المتقصي المتقصي غير متواجد حالياً
عضـو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 82
افتراضي

قواك الله أخي العثمان .... موضوع شيق...

باحثة فلكية: احذروا غفلة برد العجوز

دعت مديرة ادارة علوم الفلك في النادي العلمي منى عنبر الى اتخاذ الحيطة والحذر من برودة الطقس التي تشهدها البلاد حاليا وربما في الايام المقبلة والمعروفة بـ «برد العجوز».

وصرحت عنبر بأنه بعد 3 مارس «سندخل موسم الحميمين لمدة 26 يوما، وستتفاوت الحرارة بين ارتفاع نهارا وانخفاض ليلا»، مضيفة ان هذا يعني ان الموسم لم ينته البرد فيه «ويجب عدم التساهل في لبس الملابس الصيفية حتى لا نفاجأ ببرد العجوز». وذكرت انه خلال هذه الايام «شهدنا اواخر موسم العقارب التي احسسنا خلالها بلسعة بردها، وكان الجو متقلبا تخلله بعض الغبار والامطار». لافتة الى انه بعد 3 مارس سندخل على موسم الحميمين لمدة 26 يوما، وفي هذه الفترة ستتفاوت الحرارة بارتفاع نهارا وانخفاض ليلا.
(كونا)


جريدة الجريدة العدد 233 - 29/02/2008

------------------------------------------

احذروا برد العجوز!



05/03/2008 دعا الفلكي الدكتور صالح العجيري إلى اتخاذ الحيطة والحذر من برودة الطقس التي تشهدها البلاد في الاسبوع المقبل الممتد من 9 الى 16 مارس، والمعروفة باسم برد العجوز.

وقال مبتسما «لا تنسون المثل الكويتي اللي يقول «بياع الخبل عباته»، أي اللي باع عباته وموسم البرد لم ينته وبعدها مات من البرد، لذا يجب ألا نتساهل في لبس الملابس الصيفية حتى لا نفاجأ ببرد العجوز رغم ان الجو حاليا حار في النهار، ومن المتوقع في الايام المقبلة هبوب الرياح الشمالية الشرقية الغربية، ومن ثم قد يسيطر على المنطقة منخفض جوي قد تنخفض فيه الحراره وتنقلب الى شديدة البرودة، واذا لم تمر على الكويت فستمر على الدول المجاورة، وايضا ستتسبب في تكاثر الغيوم غير الممطرة.

وفسر د. العجيري سبب إطلاق اسم برد العجوز على هذه الرياح بانه اسم اسطوري منذ القدم يروي قصة امرأة عجوز كانت تملك اغناما، ولما أحست بالحر قامت وجزّت صوف الغنم وبعد ايام رجع عليها برد شديد وماتت اغنامها.. ولهذه المصيبة اطلقوا عليه برد العجوز، اما اهل البحر فيطلقون عليه «أنعشى لانها تهب من الشمال الشرقي ومع مطلع نجوم، واذا صفا الجو تكون رياحها باردة، وهناك من يطلق عليها برد العسوم.

ولا ننسى بانها مذكورة ايضا في القرآن الكريم بقوله تعالى «سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام عسوما» والرسول، صلى الله عليه وسلم، قال نصرت بالصبا واهلكت عاد بالدبور»، والدبور هي الريح التي أهلكت قوم عاد.

وألمح العجيري الى ان هذا العام «ما فيه فقع»، شحيح ونادر الوقوع، لان الغيوم معظمها عالية لا تمطر، والسحب تكون شحيحة وامطارها متفرقة غير مجزية. ومن المتوقع ان يلبس الشباب الملابس الصيفية مع بداية شهر مارس، اما كبار السن فلا يتخلون عن ملابسهم الشتوية الا في نهاية مارس لأن البرد لم ينته بعد وقد يعود لفترة وجيزة.



جريدة القبس العدد 12486 - 05/03/2008

التعديل الأخير تم بواسطة المتقصي ; 21-03-2008 الساعة 03:09 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منازل الدخل المحدود 1963 أدبنامه الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 6 07-06-2018 01:29 PM
حساب السنة قديما PAC3 المعلومات العامة 16 05-05-2016 09:48 PM
منازل قدماء الكويتيين ( القبس - فبراير 2008 م) AHMAD المعلومات العامة 5 15-09-2012 11:35 PM
خالد سالم يحتفي بشعراء الصوت للمرة الثالثة AHMAD البحوث والمؤلفات 2 19-10-2009 04:10 AM
السنة الحمراء ( عام 1831م) كويتي متعصب تاريــــــخ الكـويت 3 09-06-2009 01:24 AM


الساعة الآن 12:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت