راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #41  
قديم 05-02-2010, 05:11 PM
الصورة الرمزية قدساويه
قدساويه قدساويه غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 418
افتراضي

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الفاضل pac3 على هذه الصور الجميله
اقتباس:
وقد انزعج والدي مما شاهد من تدمير متعمد
لكل ماهو متعلق بتاريخ الكويت

طول الله بعمر الوالد وبصراحه ماينلام انه انزعج لانه فعلا تدمير متعمد
يمكن بس سوق التمر ظل على حاله ياريت ما يخربونه بعد
وجزاك الله خيرا على هذه الصور
__________________
الكويت لمن احبّها
وأخّلَصَ العَملَ لأجلِها.....
وأوفى بالانتماء والولاء لها.....
صباح الأحمد
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 13-02-2010, 06:10 PM
عبدالله بني خالد
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي



السلام عليكم

هـــذي المـــنطـقة تعرضــت لحـــوادث حــرائق
ما تتذكرون من كم سنه عـلي التوالي صارت حرائق
من اثر اسلاك قديمه وخاصه انه الجـــدران متهشـــمة
لانه هالمنطقه علي ما اظن املاك دولــة
والاتـــلاف والهـــدم كان من أثــر عوامل خارجـــية
لانه لو انهـــا ازاله لانزالت المنطقـــة بالكـــامل

شكرا
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 24-04-2010, 03:11 AM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,656
افتراضي البضاعة والتبضع والأسواق

عاش قدماء الكويتيين في سعادة وحبور وفرحة وبساطة بواسطة هذه الاسواق المتعددة، واغرب ما في الامر ان هذه الاسواق، ولكل سوق مسمى خاص به لا يمت بصلة الى الاسواق الاخرى.
النسوة لم تغفلهن الاسواق، بل كما يقول المثل الكويتي المرأة حاطة دوبها ودوب الرجل في عملية البيع والشراء، واستعملت خبرتها بإجادة الطبخ اولا، والزراعة ثانيا فابتاعت خبرتها في هذا المجال.
فتجلس المرأة هنا في سوق الخبابيز لتبيع الوجبة الغذائية التي يعشقها قدماء الكويتيين وما زالوا (الباجلا والنخي). وبجانبها ماعون ليضع الشاري (بيزة او بيزتين). يتناولها الزبون مع الخبزة، خبزة الخمير المفلنيل مع البصل الذي يشتريه، ويشتري من المرأة الثانية التي تبيع اللبن في جلاس من المعدن له عروة الى جانب الخضار من الفجل والبقل. وبهذا تغذى المواطن الكويتي بغذاء كامل ووجبة غذائية لها قيمتها الغذائية من حبوب وبقول وخضار ونشويات.
أما أظرف سوق فهو سوق المقاصيص في ساحة الحراج، بهذا السوق مختلف انواع العدد من ادوات مستخدمة سابقا في النجارة والحدادة والحرف الاخرى.
وسوق المقاصيص يعني سوق المفلسين وبه سلع مستعملة وقد تكون هناك ملابس قديمة، او اوان واثاث قديم، اجهزة كهربائية بسيطة قديمة. فهو (الحراج) وقد يستخدم المزاد في هذا السوق الظريف.
سكة الصوف: وتجلس هنا النسوة من اخواتنا البدويات نساء الصحراء بما جلبن معهن بضائع من الصوف المغزول، وهناك ايضا الصوف الخام والخيوط الصوفية تستخدم لصناعة البشوت وصناعة السدو.

السوق الابيض بني عام 1946
ويعود هذا السوق:
1 - السيد هاشم بهبهاني.
2 - محمد رفيع معرفي.
يباع في هذا السوق:
1 - الأقمشة الرجالية.
2 - الأقمشة النسائية.

سوق المفاتيح: يقع في السكة الواقعة بين الشارع الجديد وسوق واجف.
يجلس البائع في سوق المفاتيح يصف المفاتيح والتي معظمها قديم لعرضها للبيع. وهناك شخصية مهمة يطلق عليه بومسند وهو يصنع اي نوع من المفاتيح ثم حسن الصلبي، واجمل شيء فعله بومسند صناعة مفتاح البنك الوطني الذي فقد ولا يستطيع اي شخص صناعته.
اما سوق الدجاج مثل البط والاوز بمنطقة الدهلة، وسوق الدجاج يبيع الدجاجة هنا 1/2 روبية وروبية.
أما سوق الفحم، فيباع الفحم المعبأ في شلفان ويباع الى جانبه الاواني الفخارية (القراش)، المناقل والمناقيش والمحاقين الدوة المنقلة، والقدو النارجيلة.

---------------------------------

ما بين سوق واجف- وساحة الصفاة عبارة عن ازقة تجلس فيها النساء لبيع مختلف انواع البضائع.
وابرز ما تبيعه النساء في ذلك الحين الملابس النسائية (المخيطة) كالدراعة والثوب والنبخق والعباءة والدشاديش الجاهزة والقحافي والأحذية ومستلزمات النساء ومواد الزينة مثل السدر والحنة والكحل والديرم وادوات الخياطة كالابرة والمقاصة والخيوط وغيرها.
وهناك بعض من النسوة يبعن البيض والدجاج الحي والقمح والارز.
هذا بالنسبة لسوق واجف او سوق الحريم، اما ساحة الصفاة فتعتبر المتنفس التجاري البري الوحيد للكويت على مدى السنوات الطويلة الممتدة عبر تاريخها.
الصفاة في البداية ساحة تفد إليها القوافل التجارية القادمة من بادية الكويت وجنوب العراق والجزيرة العربية، وتجلب القوافل القادمة كل انواع منتجات البادية من السمن والاقط والجراد والفقع الصوف (اليله)، مخلفات الابل والماشية والعرفج والنباتات الصحراوية المختلفة من الوقود وعلف ايضا الماشية ويشتري مقابل ذلك الاقمشة والحبوب والتمر. وفي عام 1914 تم بناء مبنى بسيط للجمرك البري في وسط الصفاة لتحصيل الضرائب على الماشية وبعض المواد الاخرى.
وفي ساحة الصفاة نجد مبنى الأمن العام ومبنى البلدية القديم ومبنى الشرطة. ومنذ بداية الثلاثينات والعمران والمباني والمحلات تتكاثر في ساحة الصفاة وافتتح بها:
1- سيارات فورد (معرض للسيارات).
2- مبنى الشرطة.
3- معرض سيارات شفر.
4- محلات تجارية.
5- مقاه ومطاعم.
6- محلات تصليح السيارات.
7- سيارات الأجرة واللواري.

وفي منتصف الاربعينات

مبان مبنية من الجندل والعماريات والكثير من المعالم التجارية والاقتصادية والسياسية، ثم ايام الجمع لبيع الدواب والمواشي ثم أصبحت هذه الساحة مقرا لمعاقبة اللصوص والمجرمين منذ بداية عهد الشيخ المرحوم علي الخليفة الصباح ثم الشيخ عبد الله الأحمد ثم الشيخ عبد الله المبارك، وأصبحت مجلسا مهما لعدد من الشيوخ والوزراء يجلسون على كراسي كبيرة صنعت من الخشب تطل على الصفاة ويتجمع الناس لمشاهدة عقاب اللص وهو يتلقى عقابه، والفداوية تتناوب الجلد بالخيزران حتى لا يعود الى فعلته تلك ثم الصلابة وهي عبارة عن عمود على شكل صليب لصلب المجرمين من القتلة وايضا هذه الساحة لشاشة السينما، وفي ساحة الصفاة الاحتفالات والرقصات الشعبية في المناسبات الوطنية والعاب الاطفال في ايام العيدين عيد رمضان وعيد الاضحى المبارك، ناهيك عن العربات المزينة والحمير التي تغطي سيقانها الحناء، ان ساحة الصفاة كانت منتجع قدماء الكويتيين في السابق.

غنيمة الفهد - جريدة القبس - 24/4/2010
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 24-04-2010, 09:00 PM
كندريه بنت شرق كندريه بنت شرق غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 86
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل pac3 على هذه الصور الجميله والمعلومات القيمه
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 01-05-2010, 02:53 AM
IE IE غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,656
افتراضي سوق السمك القديم من أقدم الأسواق الكويتية

أول سوق في الكويت يعود الفضل إلى أسرة السماك الحاج حسين السماك - وأبناء حسين السماك علي ومحمد وصالح في إدارة العمل في عهد الشيخ عبدالله بن صباح عام 1891/1865 وأشرف أيضا على سوق السمك الحاج حبيب السماك.

أبرز ما يميز الكويت القديمة أن اسواقها كثيرة العدد، وهنا لابد أن نتحدث عن السبب، ألا وهو الرخاء الاقتصادي، ونذكر هنا ايضا سوق السمك القديم وهو من أقدم الاسواق الكويتية، فهو متفرع من سوق الخضرة وله مدخل صغير يطل على سوق الغربللي.
ومن أجود الأسماك سمك الزبيدي والنقرور والهامور. وبائع السمك يسمى جزافا.
لقد برع الكويتيون في صيد الاسماك، واستخدموا في صيد السمك أنواعا متعددة من أدوات الصيد ومن أهمها الشباك الليخ، الطاروف، الكوفة، الساليه، الشرخ، الرفعة. أما السفن فهي متعددة منها: الشوعي، الجالبوت، الهوري، الورجيه.
وأول سوق سمك في الكويت يعود الفضل فيه الى اسرة السماك الحاج حسين السماك، وفي عهد الشيخ عبدالله بن صباح 1891/1865 طلب الشيخ من الحاج حسين السماك، وهو من القلاليف وابرز صانعي سفن صيد الاسماك اختير لانشاء السوق، سوق السمك، قريب من الفرضة (سوق الخضار) واشترك ابناء الحاج حسين السماك وهم الحاج علي ومحمد وصالح في إدارة العمل مع والدهم، وارتبطوا بعلاقات وثيقة مع الموردين وصائدي الأسماك. وأهم الموردين آنذاك جماعة العوازم الذين حذقوا في مهنة صيد الأسماك، ويملكون كما هائلا من الحظور، منهم سليمان الرشدان العازمي، المرحوم صالح الشاهين، وكذلك القبندي، الهولي، الجزاف، السماك والمسباح.
اشرف على السوق حسين صالح السماك والحاج حبيب السماك.

سوق الصراريف
مجموعة من المحلات في منتصف الثلاثينات عن 10 محلات والعملات التي بينها وفي معيتها الريال السعودي، العملة الفارسية بانواعها من (القرانات) و(الشاهيه) و(ابو دبيله) وعملات الذهب مثل (النيره) وهي من الذهب الخالص. والروبيات وكذلك البيزات البرقشية.

سوق البيبان
البيبان هي للأبواب الخشبية الخارجية للمنزل منها باب بوصفافه، وباب بوخوخه والاسواق كثيرة ومتعددة في الكويت منها سوق الحلوى، سوق اللحم، سوق الدهن، سوق الجت، سوق البوالطو، سوق الساعات.
سوق الخضرة (الطراريح) هؤلاء هم باعة الخضار (الطراح) بائع الخضرة.
المزارع بالكويت كثيرة ومتعددة وخاصة منها في القرى الفنطاس، المنقف، بو حليفة ويطلق على اصحاب هذه القرى اهالي القصور الى جانب مزارع الجهراء وتنقل الخضراوات على ظهور الجمال والحمير، وتتم عملية البيع بالمزايدة عن طريق الدلالين ومنتجات المزارع الكويتية (الرويد) (الطروح) (البربير) الباجيلا والشنبت، الطماطم، الخيار، الفواكه، البطيخ الاصفر، الرقي، الكنار، ثمرة السدرة (البمبر).
ولابد ان نتطرق الى الفرضه هي ليست فقط للخضراوات بل هناك (الفحم) (السعف اليابس) و(القداوه) والقراش والحب والبرمه التنانير بانواعها واعلاف الماشية مثل الجت والجولان والطعام و(الشوار).
ولا ننسى سوق الوقيد اي لاشتعال الوقود للتدفئة والطبخ المهم ان لكل سوق بضائع خاصة به سنتناولها بالتفصيل في الأيام القادمة.

غنيمة الفهد - جريدة القبس - 1/5/2010
__________________
"وَتِـــلـْــكَ الأيّـَــامُ نُـــدَاوِلـــُهَـــا بـَـيـْـنَ الـــنَّـــاسِ"
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 01-05-2010, 05:51 AM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي

اقتباس:
أول سوق في الكويت يعود الفضل إلى أسرة السماك الحاج حسين السماك - وأبناء حسين السماك علي ومحمد وصالح في إدارة العمل في عهد الشيخ عبدالله بن صباح عام 1891/1865

ممكن نعرف المصدر التي اعتمدته الاستاذة غنيمة ؟؟
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 20-12-2010, 09:14 AM
حدادي61 حدادي61 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 7
افتراضي اصل سوق التمر

جزاك الله خير اذا كانت لديك اي معلومه عن من يملك سوق التمر في المباركيه. ارجو افادتنا للاهميه القصوى
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 20-12-2010, 09:20 AM
حدادي61 حدادي61 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 7
افتراضي

لدي معلومه من شخص مسن في السوق بأن السوق ملك لسالم بن ابراهيم الضياف حيث كان يجلب التمور من الاحساء والقصيم
فهل هذه المعلومات صحيحه واذا كان لدى اي شخص معلومه فليبلغنا جزاه الله خيرا
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 07-01-2011, 01:22 AM
حدادي61 حدادي61 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 7
Exclamation

جزاكم الله خير محد قدم لي اي معلومه عن صاحب سوق التمر معقوله ؟
طيب من نسأل بخصوص هالموضوع افيدونا بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 22-11-2011, 01:56 AM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

العمارية



العمارية (بفتح الحاء)
هي عبارة عن عريشة تصنع من جريد النخل وتشاهد في سوق الغربللي قديما والغرض منها هو حماية البائع من أشعة الشمس ويتم يتم تركبيها على عامودين من الخشب وفي أخر النهار يحملها البائع معه أو يتركها في مكانها ويسندها على الطوفة



تحياتي
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور الكويت قديما بن الرشيد الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 6 09-07-2011 03:30 PM
الكتاتيب في الكويت قديما PAC3 تاريــــــخ الكـويت 22 24-10-2009 11:29 PM
أسواق شعبية كويتية في بداية الستينيات سمو حوران الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 6 28-08-2009 06:28 PM
«الغربللي» أقدم أسواق المباركية وأشهرها AHMAD الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 0 19-04-2009 12:32 AM


الساعة الآن 07:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت