راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > الشخصيات الكويتية > مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-05-2017, 12:22 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,612
افتراضي النوخذة عيسى العثمان يبحر في ذاكرة التاريخ: البحر كله صعاب ولا يركبه إلا الرجال

جريدة النهار




خبير في علم البحار.. من رجالات الكويت الذين بنوا وعمروا.. عاصر أيام الضنك هو رجل طليق الحديث قوي الذاكرة انه النوخذة العم عيسى عبدالله عبدالعزيز العثمان ابحرنا معه في رحلة طويلة رجعناها الى الوراء حيث البساطة والتفاني في العمل في ذاك الوقت لم تكن الحياة سهلة ولامكان فيها للكسل فالجميع يعملون ويعيشون على اليومية.. الاباء والاجداد كانوا يستخرجون اللؤلؤ من عمق 50 متراً دون الاستعانة بأنبوب اكسجين، بعد ان تزوج العم عيسى أعطوه «بوماً وقالوا له انت ريال اشتغل وكد على بيتك وساعد اهلك فكانت أولى رحلاته كنوخذة الى البصرة ومنها الى مومباي ومنذ ذلك الحين بدأ صراع العم عيسى مع البحر ولاسيما وانه مليء بالصعاب ولايركبه الا الرجال، رحلة السفر كانت تستغرق عشرة اشهر ثم تجمع المكدة وتوزع بحسب «القلاطة، احداث ساخنة نتعرف عليها في سياق الحوار التالي:
أين ولدت؟
ولدت في فريج العثمان بحي الجبلة.
من هم جيرانكم في ذاك الوقت؟
جيراننا هم علي مبارك وأحمد الغانم وعبدالحميد الصانع وعبدالعزيز الحميضي ومحمد العثمان، وعائلة العثمان كانت متجاورة في المنازل.
أين بدأت تعليمك؟
في البداية تعلمت القرآن عند ملا محمد وبعد ان حفظته انتقلت الى ملا أحمد وكان يدرسنا في «كشك الصقر بعمارتهم على البحر وهو مكان نظيف ومنظم كان يُدرس فيه ملا أحمد، وكنا نمر على المدرسة الاحمدية ونحن في طريقنا الى ملا احمد.
كم مكثت عند ملا أحمد؟
درست عنده وأنا في سن السادسة ثم انتقلت للدراسة لدى ملا مرشد الى سن الرابعة عشرة وبعدها اتجهت الى البحر.
قبل ان تتجه الى البحر يقال انك تعلمت اللغة الانكليزية في ذاك الوقت؟
علم البحار يتطلب معرفة اللغة الانكليزية لان الخرائط مسجلة بالانكليزية وكذلك الحسابات الخاصة بالبحر، فكان لابد من تعلم اللغة الانكليزية.
واين تعلمت اللغة الانكليزية؟
تعلمتها من عباس الهارون، كما كنت استعين بمدرسين في اسفاري.
وهل الوالد رحمه الله كان نوخذة؟
نعم كان نوخذة سفر ولا علاقة له بالغوص فهو يذهب بالسفينة ويعود بها فقط.
وماذا فعلت بعد ان تركت ملا مرشد؟
أخذت اتعلم على السفر لمدة أربع سنوات ثم تزوجت وأبي وعمي أعطياني بوماً وقالا انت رجال كِد على نفسك وزوجتك وساعد اهلك.
كيف كانت عيشة أهل الكويت في ذاك الفترة؟
كان أهل الكويت مُقسمين الى ستة اقسام، بعضهم يركب البحر وناس ينحتون الصخر لبناء المنازل وناس يكدون بالسمك وناس لديهم سفن «قطاعة يأخذون الفائض من الابوام ويصدرونها الى قطر ودبي والبحرين وايران والعراق وهي سفن يسمونها قطاعة ومنهم من يذهب للغوص يستخرجون اللؤلؤ من عمق 50 متراً في البحر دون أنبوب اكسجين.
وكيف كانت الحياة في ذاك الوقت؟
الحياة كانت صعبة ولا مكان فيها لكسلان او خمول، بل الكل يعمل الناس عايشة على اليومية من يكد يأكل، يذهبون الى الرمل يعملون منذ الصباح وحتى المساء في سبيل يومية قدرها اربع عانات ثم صارت ست عانات.
نوخذة أول مرة
حدثنا عن اول رحلة لك وانت نوخذة؟
منذ كنت معهم تحملت المسؤولية فلم أنتظر اليوم الذي اواجه فيه المجهول، وهم لم يعطونني البوم ويحملونني المسؤولية الا وهم متأكدون أنني على قدرها ولو أنهم غير متأكدين من شغلي وكفاءتي لما اعطوني «البوم كما انني استفدت من علمي معهم، فتعلمت القياس على الشمس وحسابات الخرائط والجبال لان كل بلد يحدها جبل، فمثلاً لو طلب مني التوجه من الكويت الى دبي فلابد ان اعرف الجبل المجاور لها على الخريطة ثم بعد ذلك اسير في اتجاهها.
سمعتكم تتحدثون عن «الكمال فما هو؟
هو جهاز ملاحي، يستخدم عند زوال الشمس ومن خلاله يمكننا تحديد مكان نجوم اللياج والقطب والمطلع ومطابقة ذلك على الخرائط بحسابات دقيقة بحيث يكون المسير صحيحاً ويستخدم مع قاعدة 86 وهي علم.
وما هي أولى رحلاتك وأنت نوخذة؟
أول سفرة لي كانت الى البصرة حملنا فيها تمراً واتجهنا خط واحد الى مومباي كنا نصارع البحر في سبيل الوصول واقصى وقت هو ساعة أو نصف ساعة على مستوى النوخذة والبحرية.
ماذا كنت تحمل من الكويت الى البصرة؟
طلعت من الكويت خالياً لا احمل شيئاً وحينما وصلنا الى البصرة شرينا تمراً وحملناه.
كم استغرقت الرحلة من البصرة الى مومباي؟
استغرقت اربعة عشر يوماً.
وهل افرغتم الحمولة ورجعتم مباشرة؟
بعد ان افرغنا التمر حملنا ملحاً من مومباي واوصلناه الى كليكود ثم حملنا وذهبنا الى البصرة، انظر نوعية الناس قبل ومدى صبرهم؟ كان يحكمهم العمل و«القلاطة كام 200 روبية وحينما زادت وصلت الى 250.
ذكرت ان النوخذة كان سلف البحارة في الكويت فماذا عن قصة السلف؟
أولاً النوخذة يضم مجدمين «والمجدمون يختارون البحارة والسفينة أم 3000 فيها 30 نفراً لان لكل مئة «منثنوه رجل واحد وبالتالي فان السفينة ام 3000 لها 30 نفراً يحضرهم المجدم، لان النوخذة يحضر «السكونية اما البحرية فيضمهم المجدمون، والسلف كان يكفي الواحد منهم من ذهابه وحتى عودته فقد يكون خمسين ربية او سبعين، بحيث يتمكن الواحد منهم من شراء مؤنة بيته، والنساء في البيوت كن يعملن اكثر من الرجاجيل لانهن ربين اجيال تقود البلاد دون وجود خادمات او سكرتيرات فلم يكن ذلك موجوداً في ذاك الوقت.
المرأة كان لها دور كبير في المجتمع ذاك الوقت، كانت تربي ابناءها وتعيشهم، وزوجها في السفر واذا عاد وجد بيته نظيفاً فاذا ما نام لا احد يزعجه.
بلدنا صعدت بفضل تضافر جهود ابنائها رجالاً ونساء، فلم يكن هناك اجنبيات يربين ابناءنا وكانت التربية صحيحة.
وما المشكلات التي تواجه «البوم حال سفره؟
البحر كله صِعاب ولايركبه الا رجال فاذا دخلنا المحيط كلنا نحتاج الى 25 يوماً لنصل الى بر، كنا نعبر ارض «14 في الهند الى جزيرة تسمى «ناتوه نحمل كبرير من «منجرور وكنا نقطع المسافة في 14 يوماً والكبرير هو القدميد الذي يوضع فوق اسطح المنازل، كانت هناك مصانع تصنعه في الهند، وكنا نعبر المحيط الهندي ونمر بارض 14 لكي نصل الى جزيرة ناتوه.
ألم تواجهوا مشكلات في أسفاركم؟
المشكلات التي واجهناها لا تُعد ولا تحصى، أقص عليك احدى الصعاب: كنا نسير برفقة اربع سفن ايرانية، ونوخذة هذه السفن طلبوا المسير بصحبتنا لانهم كانوا لا يملكون قياساً للبحر ولم يكن امامنا سوى السماء والماء لم تكن هناك ارض اوجبل وبالاضافة الى السفن الايرانية كانت برفقتنا سفينة للنوخذة عبدالرحمن ابراهيم العثمان واخرى للنوخذة شاهين بن سويف وأبحرنا جميعاً، وفي رابع يوم مسير تعرضنا لما يسمى بضربة «ستين فباتت الدنيا غيوماً وصر، وتعرض احد البحاره الايرانيين الى موجة وضاع في المحيط ولايمكن لاي منا انقاذه، ولربما نواجه نفس مصيره، وغرق امام اعيننا، وواجهنا موتاً محققاً ولكن، لا احد يموت في غير وقته، وبعد ان ضاعت هذه السفينة هدأ الجو ولكون القرميد يتشرب الماء فلم يكن بين سطح البوم وماء المحيط سوى شبر واحد وكنا نترقب الموت في اي لحظة ولكن سبحان مُغير الاحوال، هدأ الجو وواصلنا المسير.
مخاطر السفر
من واقع تجربتك ايهما اصعب .. الغوص أم السفر؟
السفر أسهل للانسان، فحتى وان كانت هناك مخاطر فهي شدة وتعدي.. او ان يروح فيها الانسان لكن الغوص فأمره مختلف، فالغواص يبدأ عمله منذ الصباح وهو ما يؤثر على جسده فلا تكاد تمر اربعة اشهر الا ويصاب بانهاك وارهاق، واذا ما حل عليه الليل ينام ويعطونهم من عشاء الى عشاء.
وهل يصرف طعاماً للبحارة في السفر؟
يحصلون على ثلاث وجبات، ريوق مكون من حليب احمر ورقاق وفي العاشرة يتناولون الغداء، وقانون البحر يمنحهم راحة ساعتين للنوم ظهرا لان العمل متعب فقد نقلب الشراع عشر مرات في ساعة واحدة يمينا ويسارا لاننا نسير على الهواء فلم تكن هناك مكائن.
اخترت مَن مِن المجدمين حال اسفارك؟
اخترت شخصا اسمه محمد خلف الفودري كان صديقا لأبي.
ومن كان معك من السكونية؟
كان معي جاسم سليم وعيسى المراغي وأحمد اسماعيل وأحمد الفيلكاوي.. وكنا نعمل في تهريب الذهب، نأخذ اموالا من ذهب الكويت الى الهند ونبيعها بمبالغ نقدية وكنا نكسب في المئة مليون روبية «خمسين مليونا والسفن لعبت دورا مهما في تطور الكويت ولاسيما ان القائمين عليها كانوا امناء يتحلون بالصدق فاذا ما وقع الواحد فيهم على «صاتمي ما نفيست لابد ان يوصله الى النوخذة.
وكيف كنتم تهربون الذهب؟
كانوا يضعونه «فلة ينزلون بعضه والبعض الاخر يتسلمه اناس في البحر، وكانت لهم طرقهم الخاصة بانزاله.
إلم تكن هناك خطورة في هذا العمل؟
الانكليز كانوا يضعون المتلبس في السجن ولا يخرج،، ومع ذلك فأهل الكويت يتمتعون بالجسارة.. فكان الانكليز يسألون الشخص قبل تفتيشه عما اذا كان معه شيء، ويوقع على ذلك فاذا ما اكتشفوا عكس ما قاله ينال عقابه ناهيك عن المسبة.
وهل حدثت حالات مشابهة؟
حدثت مئات الحالات وانا اعرف الكثيرين وفي مرات كثيرة ضبطنا وكنا نفلت من السجن بدفع الفلوس.
ترا الفلوس موبست الحين الناس يقولون فساد وموفساد، الفساد من زمان.. وأهل الكويت اذا طبرس قالوا رجال ونعم واذا خفق صارت عليه مشكلة قالوا ريال موكفو ما يعرف يصرف.
الكثير من الابوام كانت تحمل نفس الاسم كالبوم المحمدي مثلا.. فكيف كنتم تميزون بينها؟
نميزها بمن يعملون عليها ومن خلال اهلها.. هذا يوم الصقر وذاك يوم العثمان والثنيان وغيرهما من اسماء تجار السفن.
لاحظت ان هناك اكثر من سفينة تحمل اسم تيسير وكذلك محمدي؟
صحيح وكانت تعرف من خلال مالكها كما اشرنا.
وما اول سفينة «تنوخذت عليها؟
اول سفينة تنوخذت عليها كانت «مالة ابوي اسمها فتح الكريم وتحمل 2850 من وبعدها ركبت المحمدي.
وهل كان هناك فارق بين المحمدي وفتح الكريم؟
المحمدي كان اكبر من فتح الكريم.. وكانت حمولته 3000 ويضم 30 بحريا في حين ان فتح الكريم كان يضم 25 بحريا.
نسمع كثيرا عن كلمة «قلاطة فما هي؟
اذا كدت السفينة تسعة اشهر تقريبا وجمعوا المكدة كلها وكانت بمقدار 50000 روبية اولا لابد ان يقطعوا «ماثلة عشرة آلاف، ثم يستقطعون 20000 للسفينة والعشرون الفا الاخيرة توزع على البحرية فيحصل كل واحد منهم على 600 روبية تقريبا وهذه تسمى «قلاطة ويقال ان فلان حصل على 600 روبية قلاطة وكان المجدم يحصل على قلاطتين فيما يحصل «السكواني على قلاطة ونصف وكذلك الاستاذ والنوخذة يحصل على اربعة قلاليط، هناك نوخذة تحصل على ثلاث قلاليط من صاحب السفينة وقلاطة من البحرية، وبعض التجار كانوا يعطون النوخذة قلاطتين ويأخذ من البحرية ثلاث قلاليط وبعض النوخذة كانوا يقبلون.
هل هناك حوادث اخرى تعرضتم لها في البحر؟
مشاكل البحر لا تعد ولا تحصى، كنت قادما من البصرة محملا تمرا وافرغنا الحمولة في «براور بالهند وتبعد عن مومباي 140 ميلا من جهة الشمال وكانت معنا «بغلة حق القلاداري في ايران وكان على متن البغلة 60 بحريا وكانت تحمل 6000 من التمر وكانت في طريقها من كراتشي الى مومباي ونحن ايضا كنا في طريقنا الى مومباي وتقابلنا في عرض البحر، وضرب علينا طوفان يسمونه «العيوقي يعرفه اهل البحر واشتد علينا الهواء، ولحسن حظنا كان البوم خفيفا لاننا كنا قد افرغنا التمر منه فكان سهلا علينا مناطحة الموج واستمرت العاصفة الى المغرب وبغلة القلاداري كانت على يميننا ومع اذان المغرب كان المؤذن يؤذن جالسا لشدة الريح وكنا نصلي جالسين والموج «يسفح علينا ونحن جالسون كنا ننتظر الموت ووصلنا الى ساعة الصفر وكنا نخشى من تفكك السفينة وتحطيمها وبالفعل انفتحت سفينة القلاداري وفي لحظة ركست في البحر و60 بحارا ماتوا امام اعيننا، واحد من ربعنا اختل عقليا من هول ما رأى ونحن لا نستطيع انقاذهم او تقديم شيء لهم، وهذا هو الصبر والمرجلة التي متعنا بها الله سبحانه وتعالى ولولا ما متعنا به الله من ثبات لفقدنا صوابنا ولاسيما ونحن ننظر الى الشراع وهو ينزوي امام اعيننا في الماء.
اقص عليك كارثة اخرى: كنا نسير على مقربة من النوخذة عيسى المطر وكان يقود بوم الصقر وتقابلنا في مومباي، وضرب «الحيمر ونحن في البحر وقطعت الحبال من «الدقل واقترح البحارة ان نقص «الدقل . كان مع عيسى المطر شخص يقص الدقل وبالفعل قصه وارتاحت السفينة واذ بسفينة على متنها اكثر من سبعين بحارا ميتين تراهم بعينك وسطح البحر كان ابيض بسبب الطوفان، ركب احدهما سفينتنا نصفه عندنا وهو ميت في البحر ولكن ربك فرجها ولو استمر الهواء لمدة ساعة اخرى لكنا متنا مثلهم ولكن الهواء «دوق واقتربنا من قرية والتمر غرق في البحر واخذنا البوم ووضعناه على جانبه وفككناه بالهيب واستخرجنا الماء منه والتمر ذاب في الماء والبوم تكلف 36000 لاصلاحه بعد هذه الضربة وتقعصت الحبال والقفافي والبوم صدر انفتك واستغرق اصلاحه شهرا كاملا.
لقمة العيش
وعلى الرغم من هذه الحوادث كنتم مستمرين في عملكم؟
وماذا نفعل قال «اش حاديك بالمسمار قال المطرقة اللي في البيت لا يعذرونك
«يبون اكل.. عيشة اهل الكويت كلها كانت على السفن ولو تقعد يوما واحد لن تجد ما تأكله والمكدة في البحر قوت سنة والمسألة محسوبة ولم يكن هناك فائض اللي يرعى القلاطة لا يوفر شيئا.
وهل كانت هناك اوقات خاصة بالسفر ام انه كان متواصلا طوال العام؟
للسفر وقت محدد يبدأ في شهر سبتمبر ثم يقلج في بحر الهند «يغلق في شهر مايو ومن يتجاوز هذه المواعيد يعرض نفسه للخطر، وعند افتتاح الموسم يقطوا «الناريلة في الهند لانها بلد واسع مترامي الاطراف ويستخدمون المراكب في التنقل من قرية الى قرية ومن مدينة الى مدينة، واذا قطوا الناريلة تسير السفن تحمل الناس من بلد الى بلد.
وماذا كنتم تفعلون في فكرة عدم السفر؟
يصلحون سفنهم، يصبونها صك ويعدلونها فلا احد يشتغل.
وماذا عن لقائكم بالمغفور له الشيخ أحمد الجابر؟
سنة 1946 كنا قادمين من زنجبار الى الكويت، والسفرة كانت تستغرق عشرة اشهر الا عشرة ايام واذ بلنش ابيض يقترب منا وكان سموه بداخله فسلمنا عليه.
وسألنا: من اين قادمون؟ فقلنا له من البحر ثم سألنا عن مدة السفرة فقلنا له عشرة اشهر الا عشرة ايام وكان مع سموه عبدالله بن بحر فرد قائلا والله لو أنا حرمة لطردتكم من البيت، تمكثون في البحر عشرة اشهر!!.
وكان بداخل اللنش خرفان فأخذ البحارة يؤشرون عليها فقلت له: يا طويل العمر البحارة صار لهم عشرة اشهر لم يأكلوا اللحم فأمسك بخمسة خرفان واعطاها لهم.
وكانت لسموه مقولة شهيرة «الكويت فيها رجال يجيبون العليج من اقصى الفريج ثم سألنا: وايش محملين فقلت له عيش وسكر وكذا وكذا لان الكويت كانت في مجاعة.
فراق الأهل
وهل كان سهلا على الانسان ان يفارق اسرته عشرة اشهر؟
انه جهاد النفس، ومع ذلك كانوا جادين في عملهم لا تلاعب ولا تكاسل، وفيما قبل كانت الكلمة تؤثر على الانسان وتحدد مستقبله كأن يقولوا فلانا طيبا والنعم وفلان لا يحوشك «كلمة لا يحوشك تمنع اي احد من اعطائه ولا احد يشغله وكلمة لا يحوشك اذا حاشت واحد «كسر تمورية اكو ناس قاعدين يحوسون على بيوت الحكومة بسبب كلمة لا يحوشك التي التصقت بهم في السابق بسبب عدم توافر الامانة او غير ذلك من الاعذار، ومعنى لا يحوشك يعني اكو شيء فلا احد يعطيه المثل يقول اصدق مع الناس وشاركهم في اموالهم.
وهل كان يتجمع نواخذة السفر للتشاور فيما بينهم؟
كانوا يتجمعون على المقاهي ويتحدثون عن اسفارهم فيقص كل منهم ما حدث له انا شخصيا حاشتني قصة سأذكرها لك والله سبحانه وتعالى يقول في محكم التنزيل «ومن اوتي الحكمة فقد اولي خيرا كثيراً كنا في كراتشي كانت عامرة بخيرات الله وكنا نحمل منها العيش والفحم والسكر الى دول الخليج وفي وقت الحرب، كان التمر لا يمشي في الهند فذهبنا فاضيين وسلفنا البحرية واعطيناهم اكلا كله من عندنا ذهبنا اولا الى مومباي ولم نحصل شيئا فذهبنا الى كراتشي حملنا حطبا وجبنا بـ 11 الف روبية اكلا واعطينا كل واحد 5 روبيات كخارجية.
وكأنها لم تعجبهم فنظموا اضرابا وكان لابد للنواخذة ان يُحكم عقله فسألتهم واجابوني بان الـ 5 روبيات غير كافية فقلت لهم: انا وانتم جسد واحد والسفينة تسير بجهودنا جميعا وحينما نصل الى مومباي سأعطي كل واحد عشر روبيات ولا احسبها عليه فهموا جميعا الى العمل وسارت السفينة وحينما وصلنا اعطيتهم ما وعدتهم به.
كنتم تستخدمون اجهزة ملاحية مثل «الكمال وغيره.. فكيف تعلمت استخدامها؟
تعلمت من خبرة 13 سنة، وكل واحد من رجال الكويت كان يعلم الآخر.
ولكنها كانت تتطلب تعلم اللغة الانجليزية؟
نعم، لانها تتطلب الاستعانة بالخرائط الجغرافية وهي مدونة باللغة الانجليزية.
وكيف تستخدمون جهاز «الكمال؟
الكمال يقاس على الشمس وفي وقت الزوال تقف الشمس لمدة دقيقتين في هذه اللحظة نضع الكمال على سيم البحر ونسجل حساباتنا عقب الدقيقتين مباشرة ينزل الجهاز ومعنى ذاك ان الشمس زالت، وبه جام يطلع الشمس من الغيوم بحيث تراها.
واذا قسنا قبل كنا نضع هليلة وماء ورد في عيوننا من حرارة الشمس، ومن يقيس على الشمس يسمى معلما، واحيانا يكون النوخذة معلما يقيس على الجهاز.. فانا معلم ونوخذة وهناك علم في رأس اهل الكويت فالمسألة ليست سهلة.
لماذا اهل البحر يتمتعون بجمال الخط؟
بعضهم يتعلمون ويكتبون بخط جيد لان الناس قبل كانوا فاضيين وليس مثلما هي الحال الآن بانشغالهم الدائم، فلم تكن هناك سيارات فكان جل اوقاتنا نقضيها في بيوتنا، نعود من الصلاة الى البيت.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوخذة عيسى عبدالله العثمان - د. عادل العبدالمغني AHMAD الشخصيات الكويتية 7 10-05-2017 12:25 AM
النوخذة عيسى عبدالله العثمان البحر الساطع مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية 1 25-10-2013 08:48 AM
عيسى الحمد في ذاكرة الرياضة الكويتية IE الشخصيات الكويتية 4 02-10-2010 10:53 AM
سالم الحمود الصباح في ذاكرة التاريخ AHMAD المعلومات العامة 6 19-10-2009 01:01 PM


الساعة الآن 12:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت