راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #31  
قديم 22-06-2012, 12:40 AM
ندى الرفاعي ندى الرفاعي غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 683
افتراضي

نايف حمد جاسم الدبوس

بقلم : صالح عثمان السعيد


بالوقت الذي يعز فيه الرجال وتقل فيه »المرجلة« عند حدود تنذر بالخطر!! لا بد علينا ان نتذكر رجالاً نعتقد أنهم من أعز الرجال.. كعادتي بكل جمعة اختار من رجال الكويت من أعتقده مثالاً يحتذى به.. نايف الدبوس ممن يعتبرون رجالاً بمعنى الكلمة.. علم من أعلام الكويت سيبقى في قلوبنا ما حيينا كذلك عائلته، عائلة الدبوس كلهم أهل كرم وشجاعة.
الدبوس من العائلات العريقة في الكويت وينتمون إلى قبيلة الفضول العريقة من أسرة معروفة بالشجاعة والنضال من أجل الوطن.. شاركوا في الكثير من المعارك دفاعاً عن الكويت وأهلها، ومن المعارك التي خاضوها: معركة النصار والدسمة والصريف والجهراء، سقط في هذه المعارك العديد من الشهداء والجرحى من هذه العائلة الكريمة.
آل الدبوس مشهورون بالشجاعة والإقدام، وما زالوا كما هم رغم تبدل الأوضاع وتغير الناس إلا أنهم لا يزالون يمارسون نفس الدور بلا مجاملة لأحد ولا تمييز.. همهم الأكبر هي الكويت الدولة والمساهمة بكل ما يرفع اسم الكويت عالياً.. هكذا عاشت هذه العائلة ولا يزالون رحم الله من مات منهم والبقا بالموجودين كباراً وشباب.. الطيب معدنهم ومدحي لهم لا يزيدهم كما ان لا أحد يقدر على ان يظلم نفسه وينكر وجودهم الذي تزامن مع وجود الكويت.
نايف الدبوس أبو فهد رحمه الله، كريم النفس حميد الخصال، سخياً محسناً شجاعاً، يحترم الكلمة. بدأ حياته العملية كمعظم أهل الكويت في ذلك الوقت بممارسة الغوص وصيد اللؤلؤ كآبائه وأجداده، ثم رافق جده النوخذة جاسم الدبوس يرحمه الله بالغوص، بعدها اتجه الى التجارة ووفقه الله في تجارته. التحق بسلك الشرطة تحت رئاسة الأمير الراحل الشيخ صباح السالم يرحمه الله وكان من المقربين إليه. في الخمسينات أصبح عضواً في غرفة تجارة وصناعة الكويت وشارك في تأسيس القطاع الصناعي والبنوك المحلية. تزوج في أواخر الثلاثينات ورزقه الله بذرية صالحة ستة من الأبناء هم: فهد يرحمه الله ومحمد يرحمه الله، وأحمد يرحمه الله، ووليد، وجمال وحمد، وثلاث من البنات.
تميز في مجال الخدمة العامة لوطنه وأهله محافظاً على العادات والقيم رقيق القلب محباً للخير يكرم الضيف ويساعد المحتاج، ويحافظ على الحقوق، قام بإنشاء مسجد نايف الدبوس بمنطقة الفحيحيل. وما زال هذا المسجد حتى الآن يشهد تطوراً في توسعته وزيادة خدماته للمصلين.
عمل على دعم التعليم فقام بإرسال كثير من طلاب العلم في بعثات الى أميركا بالسبعينات والثمانينات على نفقته الخاصة بالكامل. كما عمل على المساعدة في تعليم أقاربه، وإرسالهم أيضا في بعثات تعليمية »خيركم خيركم لأهله«، صلة الرحم التي آمن بها.
ولدوره الوطني في عام 1961 انتخب عضواً في المجلس التأسيسي، المجلس الذي عهدت اليه مهمة إعداد دستور الكويت، له مشاركة فاعلة ومواقف معروفة، تركت بصماته في تطعيم الدستور بالقيم والعادات والتقاليد المرعية ما جعل المجلس والحكومة يتفقان على الأخذ بها. انتخب عضواً في مجلس الأمة الأول عام 1963، وكان من أعضائه النشطين والملتزمين بالخدمة العامة لصالح البلد يرحمه الله سبّاقاً الى تطوير خدمات المنطقة التي أولته ثقتها بجدارة فكان في مجلس الأمة صوتاً عاماً لخدمة المواطنين وصوتاً خاصاً لإعمار منطقته الفحيحيل، ما وفر للمنطقة خدمات عديدة في الطرقات والمدارس والمرافق العامة الأخرى.
ونحن نتذكره بهذا اليوم المبارك وفي أول جمعة من شعبان لنترحم عليه.. رحم الله أبو فهد رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته.
sale7@usa.com

http://alshahed.net/index.php?option...A8%D9%88%D8%B3
__________________

*****
๑۩۞۩๑

{إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِين}
هود114
๑۩۞۩๑

*****
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 22-06-2012, 05:04 PM
محمد السليمان محمد السليمان غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 262
افتراضي

هل المرحوم العم نايف الدبوسًْ هو جد المهندسه عضو المجلس البلدي أشواق المضفْ....؟
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 11-07-2012, 02:58 AM
skyscraper skyscraper غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 42
افتراضي

نعم هو جدها ، وهو أيضاً جد الشاعر الأديب فهد بن محمد بن نايف الدبوس عضو رابطة الأدباء الكويتية صاحب مركز فهد بن محمد بن نايف الدبوس للتراث الأدبي دولة الكويت والأستاذ فهد لدية الكثير من المؤلفات القيمة ومنها شعراء من الأمس القريب و عبدالله العلي الصانع ، الرحالة العرب في المعارض الأوربية ، تغريد العصفور ، حسن حسني الطويراني والرسائل المستفادة في هدم العادة والكثير الكثير من المؤلفات القيمة .
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 24-02-2013, 12:24 PM
ندى الرفاعي ندى الرفاعي غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 683
افتراضي

__________________

*****
๑۩۞۩๑

{إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِين}
هود114
๑۩۞۩๑

*****
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 20-05-2013, 03:36 PM
بوفاضل بوفاضل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5
افتراضي

صورة
المرحوم بإذن الله العم نايف حمد الدبوس و الشيخ عبدالله الجابر الصباح رحمهم الله يتناولون طعام الغداء بديوان العم نايف في الستينات من القرن الماضي


رد مع اقتباس
  #36  
قديم 10-12-2013, 03:41 PM
skyscraper skyscraper غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 42
افتراضي

جريدة القبس الكويتية


بعد السلام

نايف بن حمد بن جاسم الدبوس


تم النشر في 2013/07/20




مَن اليوم (الأحد) الذكرى السادسة عشرة لوفاة المحسن نايف بن حمد بن جاسم الدبوس، المولود في محلة نقرة الدبوس - حي الشرق، في مدينة الكويت، عام 1327هـ، الموافق لعام 1909م، ومن المستحب التذكير بفضله، وفاءً له ودعوةً للاحتذاء بسيرته الفاضلة.
وآل الدبوس من العائلات العريقة في الكويت، وينتمون الى قبيلة الفضول المنتشرة في الجزيرة العربية ومنطقة الهلال الخصيب، وهي اسرة معروفة بحضورها الاجتماعي والمساهمة في الدفاع عن الوطن، فقد شارك منها الأجداد قديما في الكثير من المعارك، دفاعاً عن الكويت وأهلها، وورث عنهم المحسن نايف الدبوس - رحمه الله - الشجاعة والأقدام.
وقد بدأ المحسن نايف بن حمد الدبوس حياته العملية بممارسة الغوص وصيد اللؤلؤ، ثم رافق جده النوخذة جاسم الدبوس - رحمه الله - في رحلاته، وبعدئذ اتجه إلى التجارة، فقام برحلات عدة الى بلاد الشام والهند وافريقيا، وتزوج في اواخر الثلاثينات، ورزقه الله بذرية صالحة: ستة من الأبناء وثلاث من البنات.
والتحق المحسن نايف الدبوس - رحمه الله - بعد ذلك بسلك الشرطة تحت رئاسة أمير البلاد الراحل سمو الشيخ صباح السالم الصباح - يرحمه الله - وكان من المقربين إليه، وفي الخمسينات أصبح عضوا في غرفة تجارة وصناعة الكويت، وشارك في تأسيس القطاع الصناعي والعديد من شركات المقاولات والبناء، والشركات العقارية، والبنوك المحلية.
وفي عام 1962 انتخب عضوا في المجلس التأسيسي عن منطقة الفحيحيل، فكان أول نائب من أبناء أسرة الدبوس يفوز بالاقتراع الحر المباشر، وكانت له مشاركة فاعلة ومواقف معروفة في وضع الدستور، فترك بصماته الخيّرة في تطعيم نصوصه بالقيم والعادات والتقاليد المرعية في الكويت.
كما انتُخب عضواً في مجلس الامة الأول عام 1963، واختير عضوا بارزاً في لجنة تنقيح الدستور سنة 1980، ثم عضوا في المجلس الأعلى للتخطيط في الفترة من 1987 الى 1990، كما اختير رئيساً فخرياً لنادي الفحيحيل الرياضي.
وقد تنوعت أوجه الاحسان عند المحسن نايف الدبوس، فقام بإنشاء مسجد نايف الدبوس بمنطقة الفحيحيل على نفقته الخاصة، ثم قام بتوسعته مرات عدة بعد سنوات من بنائه، كما قام - في مجال التعليم - بارسال اكثر من عشرين طالباً في بعثات علمية الى الولايات المتحدة الأميركية في فترة السبعينات والثمانيات على نفقته الخاصة بالكامل، كما عمل على المساعدة في تعليم أقاربه، وارسالهم ايضا في بعثات تعليمية، دعماً لصلة الرحم التي آمن بها، وايماناً منه بأهمية العلم والتعليم.
وساهم الدبوس - رحمه الله - في مساعدة الأسر المتعففة من خلال العديد من الجمعيات الخيرية التي تساعد تلك الأسر.
كما حرص المحسن نايف حمد الدبوس، على إقامة موائد الافطار الجماعي في شهر رمضان المبارك من كل عام، لإطعام الفقراء والمساكين وابن السبيل، وظلت هذه الحسنة مستمرة بعده من خلال أولاده.
وفي 1997/7/21، وبعد عمر مديد حافل بالأعمال الطيبة، اختار سبحانه المحسن نايف الدبوس الى جواره، حيث توفي في العاصمة البريطانية لندن، ونقل جثمانه الى الكويت.
رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته.


د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 18-10-2015, 09:27 PM
بوفاضل بوفاضل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5
افتراضي

"][/URL]


اضافة صوره له رحمه الله
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقابلة تلفزيونية-شبنان وهف الثامر المطيري -حمود جاسم الدبوس- عجران حسين العجران 1962 عنك مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية 7 29-05-2010 03:38 PM
قصه وسم ابل الخطيمي ومبارك الصباح والحكم جاسم الدبوس معربه الجدين القسم العام 8 09-05-2010 11:16 PM
قصيده نايف حمد الدبوس رحمه الله عليه معربه الجدين التاريـــخ الأدبي 5 01-02-2010 11:40 AM
عميد عائله الدبوس فارس بن غانم الدبوس رحمه الله عليه معربه الجدين الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 3 06-01-2010 11:31 AM
قصر نايف حامد حمود المقهوي المعلومات العامة 3 24-08-2009 02:33 AM


الساعة الآن 04:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت