الموضوع: أحمد السقاف
عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 19-08-2010, 12:25 PM
الصورة الرمزية Sulaiman
Sulaiman Sulaiman غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 28
افتراضي رحمه الله المربي الفاضل الشاعر أحمد السقاف




ولد المربي الفاضل الشاعر أحمد محمد زين علوي السقاف عام 1337هــ في مطلع عام 1919م، وهو من أسرة السقاف المنتشرة في كثير من أقطار العالم العربي، فهي في الكويت، والسعودية، واليمن، والعراق، ومصر، وهم من ذرية آل البيت الأطهار.

نشأ في ضاحية من ضواحي عدن تسمى بلدة «السادة»، لانها خاصة بآل السقاف، وكانت نشأته في كنف شيوخ لهم اطلاع واسع على العلوم الدينية، وقد حفظ القرآن الكريم وهو في نحو العاشرة من عمره، وطالع ما تيسر له آنذاك من تفسيره، كما قرأ كثيرا في كتاب «مجموع المتون»، الحاوي لمختلف العلوم والفنون، وهو مجموعة مختصرات منثورة ومنظومة لشتى العلوم الدينية والعربية، فحفظ كثيراً منها، ثم دخل المدرسة المحسنية في مدينة لحج، وحصل على اجازة تدريس العلوم العربية والدينية عام 1935م.

وفي فاتحة عام 1936م غادر عدن الى العراق، حيث واصل دراسته الى ان التحق بكلية الحقوق.
وفي أواخر عام 1943م جاء المربي الفاضل الى الكويت، حيث عين عام 1944م مدرساً في المدرسة الشرقية ثم ناظراً لها، ومن زملائه حينذاك: الاستاذ عبدالعزيز الدوسري، والاستاذ صالح شهاب، والاستاذ عبدالله عبداللطيف المطوع، والملا حمود العلي، والاستاذ عبدالمحسن مسلم الزامل، والملا عيسى مطر، والاستاذ عبدالله أحمد حسين الرومي، والاستاذ عبدالمجيد الخنفر، والاستاذ خالد المضف، والاستاذ فاضل خلف.

وفي اثناء عمله في مجال التدريس أنشأ ندوة متنقلة كانت تقام مساء كل خميس في ديوانية احد الفضلاء، وقد حرص محبو الادب والثقافة على حضور هذه الندوات التي استمرت خلال العام الدراسي 1945 - 1946م.

وفي شهر يوليو من عام 1948م اصدر العدد الاول من مجلة شهرية اسماها «كاظمة»، وهي اول مجلة تطبع في الكويت، ولكنها توقفت بعد تسعة اشهر.

وفي خريف عام 1954م انتقل الى ادارة الاوقاف، بعد ان خدم مهنة التربية والتعليم نحو عشر سنوات. وفي اوائل عام 1956م نقل الى ادارة المطبوعات والنشر، وهي الادارة التي تحولت بعد الاستقلال الى وزارة الارشاد والانباء ثم الى وزارة الاعلام. وفي خريف العام نفسه كلفه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مهمة اصدار مجلة ثقافية كبيرة، فسافر الى بعض الاقطار العربية ومنها مصر في عام 1957م، حيث اتفق مع د. أحمد زكي على ان يتولى رئاسة تحرير هذه المجلة التي سميت باسم «العربي»، وفي ديسمبر عام 1958م صدرت المجلة التي كان للمربي الفاضل الدور الاول في تأسيسها. وفي ربيع عام 1962م عين وكيلا لوزارة الارشاد والانباء، ثم استقال من هذا المنصب عام 1965م. وفي صيف عام 1966م صدر مرسوم اميري بتعيينه عضوا منتدبا - بدرجة سفير - في الهيئة العامة للجنوب والخليج العربي، وذلك للاشراف على المساعدات التي تقدمها الكويت لجنوب الجزيرة العربية وبلدان الخليج العربي، وكان يرأس هذه الهيئة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزير الخارجية آنذاك. وفي عام 1973م انتخب امينا عاما لرابطة الادباء بالكويت.

هذا وللاستاذ احمد السقاف مؤلفات كثيرة، صدرت تباعا من عام 1950م حتى عام 1994م، وهذه المؤلفات هي: المقتضب في معرفة لغة العرب، انا عائد من جنوب الجزيرة العربية، الأوراق في شعر الديارات النصرانية، حكايات من الوطن العربي الكبير، تطور الوعي القومي في الكويت، في العروبة والقومية، العنصرية الصهيونية في التوراة، ديوان شعر باسم «شعر أحمد السقاف»، ديوان شعر آخر تحت الطبع باسم «نكبة الكويت»، و«صيف الغدر»، وهو كتاب يبحث في العدوان العراقي الغاشم على الكويت.

رحمه الله رحمة واسعة، واسكنه فسيح جناته.

د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي
ajkharafi@yahoo.com
19/08/2010 جريدة القبس
__________________
"لا يمكن لــــــ الجُهَلاء تعليم العلماء . فـــــــ الأرض لا تُمطِرْ على السماء"
رد مع اقتباس