عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 13-05-2010, 07:02 AM
الصورة الرمزية أدبنامه
أدبنامه أدبنامه غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: في كل مكان يذكر فيه اسم الله
المشاركات: 284
Smile المبلغ يسيل له اللعاب

مسألة نفطية

حوادث المصافي الكويتية!!
كتب م.أحمد حسن كرم
2010/04/13
09:36 م




لا يخفى على احد ان الحوادث في المصافي البترولية والمنشآت النفطية لا بد من حدوثها مهما تم اخذ الحيطة والحذر واتباع قوانين السلامة، فالتعامل مع مواد سريعة الاشتعال يصعب امكانية تفادي هذه الحوادث، ولذلك وضع قوانين السلامة الصارمة وتحديثها من فترة لاخرى واعطاء الدورات التدريبية في السلامة يقلل من وقوع هذه الحوادث ولا يمنعها تماما.
من جانب آخر، نرى ان عدم تحديث وعمل صيانة للمصافي والمنشآت النفطية القديمة يساعد ايضا على حصول الحوادث وذلك نتيجة لتهالك انابيب ومعدات وصهاريج وغيرها من المواد في هذه المصافي المتهالكة، وفي المقابل نرى ايضا عدم تطبيق قوانين السلامة بالشكل الصحيح وتساهل موظفوا هذه المصافي في اجراءات السلامة واخيرا اختيار المقاولين ذوي العمالة الرخيصة وعديمي الخبرة في التعامل مع هذه الاماكن لتنفيذ المشاريع يزيد من احتمال حصول الحوادث والاصابات، فالاولوية للمقاولين المنفذين الآن اصبحت في التكسب المادي الجشع بدلا من تنفيذ المشاريع على حسب المواصفات والجودة المطلوبة وتوفير سبل السلامة لعامليها. وهذا يجرنا الى التساؤل: هل القطاع النفطي الكويتي يتبع قوانين السلامة بالشكل المطلوب والصحيح؟
ان الحوادث المتكررة في قطاعنا النفطي تدل على ان هناك قصور في تنفيذ اجراءات السلامة، ففي الاسبوع الماضي فقط تم حصول حادثين، الاول في مصفاة الاحمدي واسفر عن حدوث اربع اصابات، والثاني في مصفاة الشعيبة وادى الى اغلاق جميع وحدات المصفاة لتفادي حدوث اية اضرار بشرية أو مادية بسبب الخلل المفاجئ في انظمة توليد البخار في المصفاة، ناهيك عن الحوادث الكثيرة السابقة والارواح البشرية التي راحت ربما بسبب التخاذل في تطبيق القوانين واجراءات السلامة.
ان عنصر السلامة يبدأ من الانسان نفسه، حيث يحتاج هذا الانسان الى ان يكون فكر السلامة عادة يتربى عليها من صغره أو تكون احد عادات الشركة التي يكتسبها من الايام الاولى في توظيفه. فالقوانين المعمول بها حاليا في قطاعنا النفطي كافية ووافية للوقاية من الحوادث ولكن يكمن الخلل في مصداقية تطبيقها. وعلى هذا لا بد من تحديث قوانين السلامة واخذ العبر من الحوادث السابقة لكي يتم تفاديها وتجنبها في المستقبل ولا نقصد هنا الاكثار من هذه القوانين الصارمة المبالغ بها فإنها قد تربك العاملين او تؤدي الى تأخر في مشاريع الانشاءات والصيانة. ومن هنا ومع تهالك المصافي البترولية الكويتية القديمة اصبحت حتمية انشاء مصفاة جديدة هو مطلب حيوي لا بد منه.
- على حسب الخطة الاستثمارية المستقبلية للقطاع النفطي فانه سيتم استثمار ما يفوق العشرين مليار دينار في المشاريع التطويرية النفطية. وعلى هذا نحن هنا نتمنى مشاركة القطاع الخاص الكويتي بنصيب في هذا الاستثمار أو انشاء شركة مساهمة واشراك الشعب الكويتي بأكمله!!

م.احمد حسن كرم
كاتب ومحلل نفطي واقتصادي
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ادبنامه لوطرقت الارض شرقا او جنوبا في تهامه لن تجد للاسم ذما يفرض الاسم احترامه غايتي ان ابقى دوما في جبين العز شامه
الآرض تحيا اذا ما عاش عالمها متى يمت عالم منها يمت طرف
كالأرض تحيى أذا ما الغيث حل بها وأن أبى حل بها التلف
رد مع اقتباس