عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29-07-2009, 10:14 AM
وليد خالد وليد خالد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 46
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولدالشامي
   لاأدري ماذا دهى الوالده اطال الله في عمرها وأرادت عمل سبال بالبيت ( الفستق السوداني) كان ذلك بحدود سنه 1954 عندما كنا نصّيف برأس السالميه عن حر المرقاب والصفاة . وكنت شاهدا على هذه الاحداث الجميله . أوصت الوالده جارتنا أم علي الزبن رحمها الله ان تشتري لها سبال نيء . جاءت ام علي بزبيل السبال وشرحت للوالده طريقه اعداده . أولا ينقع بالماء والملح لفتره ثم يصفى ويوضع بالجدر مع رمل نظيف . نعم رمل من الارض . ولقد قمت أنا وأختي الكبيره بتجميع الرمل . ثم تضع الجدر بما فيه من رمل وسبال على النار التي هي البريموس الكاز ( بريميس ) . ويقلب على النار لغايه ماينشف ويظهر عليه انه استوى من لونه وتذوقه . وتستغرق عمليه التحميص بحدود الساعتين . بعد ذلك وعندما يبرد قليلا تضع الخليط بمشخال ( منخل ) وتشخله لكي ينزل الرمل ويظل السبال المحمص الذي عندما تأكله تشعر بحبات الرمل المتبقيه وهي تسحق تحت أسنانك الطريه. كنا ناكله بتلذذ رغم وجود بعض بقايا الرمل . سألت الوالده بعد سنين لماذا فعلتي ذلك وأعتقد أن السبال متوفر بالكويت ؟ فقالت لي نعم متوفر ولكن هذا تازه ( طازج ) !!!




اخى الكريم ولد الشامى بعد التحيه :


اولا : السبال بعد تنقيعه فى الماء والملح يجفف لعدة ايام .

ثانيا : نأتى باالرمل (بوجه العدو ) من السيف على جال البحر .

ثالثا : نضع رمل البحر ( بوجه العدو ) فى جدر كبير حتى يحمى ونضع فيه السبال المجفف من التنقيع فى الماء والملح ويحمص باالتقليب المستمر حتى يستوى .

رابعا : بعد الانتهاء نقوم باخراج السبال من الجدر وننفضه ونبرده وبعدها نقشره وناكل .

خامسا واخيرا : لم يكن يوجد به اى ذره من الرمل لان السبال عليه قشور واذا اردنا ان ناكل فنقوم بتقشيره وناكل اللب الداخلى الذى لم يصله أى ذرة رمل ونرمى القشور .


هذا مااحببت ان اوضحه لكم عن الطريقه الصحيحه لتحميص الفول السودانى ( السبال ) وهذه هى الطريقه الصحيحه لان الرمل يكسبه الحراره اشوى اشوى بدون احتراق .


تحياتى والف شكر لولد الشامى .
رد مع اقتباس