المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السالفة - حكم الغواصين


PAC3
30-03-2008, 10:50 PM
"السالفة" حكم الغواصين


قانون الغوص قديما عبارة عن أمور متعارف عليها لدى الغواصين ففي حال حصول خلاف فيما بينهم يتم اللجوء إلي ذو الخبر والمعرفة في شئون الغوص للحكم بينهم وغالبا مايكونوا من كبار تجار اللؤلؤ " الطواشين" وهو بمثابة القاضاة في وقتنا الحالي . يعرف الشخص الذي يحل الخلاف في الغوص بـ "السالفة" بتشديد السين وإسكان اللام وهو مسمي معروف في الخليج قديما قبل ظهور القضاة وتولى "السالفة" في الكويت قديما الكثير من الرجال اصحاب الخبرة والمعرفة في أمور الغوص ومن اشهرهم :

1. المرحوم سليمان اليعقوب رحمه الله : من كبار الطواشين وكان "السالفة " قبل حكم الشيخ مبارك رحمه الله .
2. المرحوم إبراهيم المضف رحمه الله : أشهر سالفة في إبان حكم الشيخ مبارك الصباح رحمه الله حتى عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح رحمه الله وهو من كبار الطواشين آنذاك وتوفي عام 1926 ميلادي .
3. المرحوم سالم بن علي أبوقماز رحمه الله : أخر " سالفة" في تاريخ الكويت و من كبار الطواشين أنذاك وتوفي رحمه الله عام 1958 ميلادي .

قانون الغوص : لم يستمر الأمر كما هو في السابق حيث أصبح هناك ضرورة لوجود قانون متفق علية من قبل الجميع ففي عام 1938 ميلادي قام المجلس التشريعي الأول بإلغاء ضريبة الغوص التي وضعها الحاكم قي 26 سبتمبر من عام 1938 ميلادي وقام أيضا من العام نفسه بسن قانون الغوص حيث شكلت لجنة من كبار النواخذة من اصحاب الخبرة والمعرفة في أمور الغوص في ذاك الوقت وهم :
1. المرحوم راشد بن احمد الرومي رحمه الله "أمير الغوص".
2. المرحوم عبدالله بن ناصر بورسلي رحمه الله .
3. المرحوم أحمد بن راشد النجادة رحمه الله .
4. المرحوم سعود المضف رحمه الله.
5. المرحوم علي البنوان رحمه الله .

أثمرت اجتماع هذه اللجنة عن إصدار قانون الغوص وتم رفعة للمجلس الذي أقرة و من ثم طبعة في عام 1940 ميلادي في عهد الشيخ احمد الجابر رحمه الله ويتألف قانون الغوص من 51 مادة تنظم التعامل مابين النواخذة وبحارتة و وغيرها من الأمور المتعلقة في الغوص قديما كمقدار السلف والتسقام والديوان ...الخ وهذه سابقة لم تحصل في دول الخليج قديما



المرجع" بالتصرف"
كتاب العم سيف مرزوق الشملان تاريخ الغوص على اللؤلؤ
الجزء الثاني .

تحيات اخوكم باك 3

حقوق النسخ محفوطة للكاتب PAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر (للكاتب PAC3 من منتدي تاريخ الكويت www.kuwait-history.net (http://www.kuwait-history.net/)) .
أرجوا تحري الأمانة العلمية في النقل... وشكرا

AHMAD
31-03-2008, 10:13 AM
لاهنت على المواضيع الطيبة يا بومحمد ..
بومحمد بالنسبة لقانون الغوص هل صحيح بأنه لازال معمول به ولم يسقط إلى الآن ومعترف به بالمحاكم الكويتية لغاية يومنا هذا ؟؟

PAC3
01-04-2008, 12:50 AM
لاهنت على المواضيع الطيبة يا بومحمد ..
بومحمد بالنسبة لقانون الغوص هل صحيح بأنه لازال معمول به ولم يسقط إلى الآن ومعترف به بالمحاكم الكويتية لغاية يومنا هذا ؟؟

الاخ العزيز ابوعبداللطيف
شاكرلك على المشاركة في الموضوع
بالنسبة لقانون الغوص لم يستمر طويلا لاسباب منها ان قانون الغوص اتي في فترة كساد القماش وتدهور تجارة اللؤلؤ ، وهي الفترة الاخيرة في الغوص حتي لفظ الغوص انفاسة في الخمسينات، وقد صدر قانون الغوص في عام 1940 ميلادي عموما قانون الغوص مازال قائما ولم يصدر تشريع بالغاءة .

تحياتي

PAC3
10-04-2008, 10:45 AM
إضافة للموضوع:

بعد صدور قانون الغوص حصلت بعض الخلافات بين الغواصين وغيرهم من التجار وحسم مثل هذا الخلاف عن طريق تشكيل لجنة من الخبراء في شئون الغوص حيث يقوم المرحوم الشيخ عبدالله الجابر الصباح رحمه الله رئيس محكمة الكويت بتشكيل هذه اللجنة .

وفي عام 1940 ميلادي حدث خلاف بين أسرة الخالد وأسرة المراغي في أمور تتعلق بالغوص فطلب الشيخ عبدالله الجابر رحمه الله يتشكيل لجنة من اصحاب الخبرة والمعرفة في أمور الغوص قديما للتنظر في أمر هذه الدعوي ثم يرفعوا حكمهم إلي لجنة التمييز بعد الانتهاء من الحكم بواسطة سكرتير مجلس الشورى.
نص الرسالة التي بعثها الشيخ عبدالله الجابر الصباح رحمه الله كتالي:

الحاج شملان بن علي بن سيف .
الحاج مشاري الروضان .
الحاج جاسم بن مضف .
الحاج سعود بن مضف .
الحاج عبدالله بن مضف.
الحاج عبدالله أبورسلي .
نصف ابن نصف النصف .

أن لجنة التمييز نرجو الذوات المذكورة أسمائهم أعلاه أن يتكرموا بالنظر في الم دعوي آل خالد والمراغي من أولها علي أساس عرف الغوص وان يتفضلوا برفع الحكم إلي اللجنة سكرتير مجلس الشورى ولهم الشكر.
رئيس محكمة الكويت
عبدالله الجابر الصباح
(الإمضاء )
10 جمادي الثاني سنة 1359 هـ.

تحيات اخوكم باك 3

kars401
13-04-2009, 12:26 AM
رَاعي السَالْفَة
راعي السالفة يعتبر القاضي في وقتنا الحاضر بحيث إذا اختلف البحارة أو التجار على مسألة يلجؤون إلى راعي السالفة لحلها و من أشهرهم المرحوم محمد شاهين الغانم .



موسوعه اللهجه الكويتيه للباحث خالد الرشيد