المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقوع الجنوبي


AHMAD
06-02-2008, 01:54 AM
-


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/e34341d261.jpg






09/02/2007 إعداد: فرحان عبدالله الفرحان - القبس


اليوم اكتب عن منطقتين انتهت تسميتهما من التاريخ تقريبا وجغرافيا في الكويت، إلى عهد قريب الكل يذكر اسم هاتين المنطقتين اللتين افتتن بهما الكويتيون قبل ستين سنة.. لماذا؟
لأن أثمن شيء في الحياة هو الماء والماء العذب وكانت هاتان المنطقتان تعتبران مخزونا استراتيجيا للماء العذب فنجده وقت الحاجة وهنا يجب علي قبل ان نفقد اسميهما نهائيا ان نكتب نبذة عن المنطقتين اللتين تشتركان في التسمية وهما المقوع الشرقي والمقوع الجنوبي.

المقوع الشرقي: سمي بهذا الاسم لانه داخل المدينة وفي شرقها بالذات.
المقوع الجنوبي: أو الذي سمي بالمقوع فقط ولكن استعملت الجنوبي لأفرق بينه وبين المقوع الشرقي ولأن هذا الجنوبي يقع جنوب مدينة الكويت.

وقبل ان تسترسل في الحديث عن المقوعين علينا ان تستجلي كلمة مقوع فنذهب إلى 'تاج العروس' للزبيدي حيث يقول في المجلد الثاني والعشرين صفحة 103 و104 شارحا كلمة 'قوع':
والقاع: أرض سهلة مطمئنة واسعة مستوية، حرة، لا حزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط، 'قد انفرجت عنها الجبال والآكام'، ولا حصى فيها ولا حجارة، ولا تنبت الشجر، وما حواليها ارفع منها، وهو مصب المياه، وقيل: هو منقع الماء في حر الطين، وقيل: هو ما استوى من الأرض وصلب، ولم يكن فيه نبات، (ج: قيع، وقيعة، وقيعان، بكسرهن، وأقواع وأقوع)، ولا نظير للثانية إلا جار وجيرة، كما في الصحاح. قلت: ونار ونيرة، جاء في شعر الأسود، نقله ابن جني في الشواذ، وصارت الواو فيها وفي قيعان ياء، لكسرة ما قبلها، قال الله تعالى: 'فيذرها قاعا صفصفا' وقال جل ذكره: 'كسراب بقيعة' وذهب أبو عبيد إلى ان القيعة تكون للواحد، كما حرره الخفاجي في العناية، وابن جني في الشواذ، ومثله ديمة، وفي الحديث: 'إنما هي قيعان امسكت (الماء)' وقال الراجز:
كأنك بالقيعان من رغاها
مما نفى بالليل حالباها
أمناء قطن جد حالجاها
وشاهد القاع من قول الشاعر - المسيب بن علس- يصف ناقة:
وإذا تعاورت الحصى اخفافها
دوى نواديه بظهر القاع
وشاهد القيع قول المرار بن سعيد الفقعسي:
وبين اللابتين إذا اطمأنت
لعبن همالجا رصفا وقيعا
وشاهد الأقواع قول ذي الرمة:
وودعن أقواع الشماليل بعدما
ذوى بقلها، أحرارها وذكورها
وشاهد الأقوع قول الليث:
يقال: هذه قاع، وثلاثة أقوع.
(و) القاع: (أطم) في المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، يقال له: أطم البلويين.
(و) قاع: (ع، قرب زبالة) على مرحلة منها.
ويوم القاع: من أيامهم، وفيه أسر بسطام بن قيس أوس بن حجر نقله الصاغاني.
'وقاع البقيع: في ديار سليم'.
'وقاع موحوش: في اليمامة'، وقد ذكر في 'و ح ش'.
'وتقوع، كتكون' مضارع كان: 'ة، بالقدس، ينسب إليها العسل' الجيد، والعامة تقول: دقوع، بالدال.
هذا ما ذكره الامام الزبيدي في العصر الحاضر وبالتحديد قبل قرن من الزمان، وكان العالم الانكليزي (لوريمر) لم يفوت الحديث والكلام وذكر المقوع فكان يقول في معجمه الجغرافي: 'المقوع واحة جنوب، ملح، ماء صالح للشرب' ويقول في مكان آخر 'المقوع شمال، ملح' مرة يقول 'جنوب ملح، ومرة يقول شمال ملح' وهذا ما كان ينقله ويسجله عن التقارير التي تصل اليه من الانكليز الذين يسجلون تقاريرهم عن الكويت، وربما جاءه تقريران مختلفان، وكان هؤلاء الانكليز، الذين يسجلون ملاحظاتهم عن الكويت، بعضهم لم يرز كثيرا من المناطق، بل يسأل ويسجل وكانت الاجابات تأتيه متناقضة كما رأينا.
المرحوم حمد السعيدان في موسوعته يقول: المقوع الشرقي: منطقة سكنية شرق الكويت كانت ارضا بورا يحرق فيها الجص وموقعها داخل السور قرب السينما.
المقوع الجنوبي: يعرف بالمقوع فقط يقع على بعد 25 كيلومترا جنوب الكويت، يبعد مسافة 9 كيلومترات شمال مدينة الاحمدي، وهو قرية يقطنها عمال شركات النفط، عدد سكان المقوع 5134 نسمة سنة ،1965 وقد ارتفع عدد سكان المقوع إلى 8332 سنة ،1970 اكتشف فيها النفط سنة 1951 وفيها مستشفى وهو مصح أنشئ سنة 1948.
بعد ان ذكرت من كتب عن المقوعين اعود فأقول: لماذا سمي المقوع الشرقي والجنوبي بهذا الاسم في دولة الكويت ومتى تمت التسمية؟
لا يختلف اثنان، ان كثيرا من المسميات التي كانت تطلق على كثير من الاماكن في الكويت منذ القديم قد اختفت ولم يبق منها الا القليل، ومن ضمنها: 'ابو دوارة' هذا الماء العذب والآبار التي ضرب الكويتيون بها المثل والتي تقع على مقربة من قصر دسمان. كانت آبار ابو دوارة في المقوع الشرقي وفي وسطه وكانت المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه المزارع المحاذية على مقربة من هذه المنطقة والذي يذكر أسرة 'العتال' الكويتية القديمة بذكر مزارع المقوع حيث كانت تتواجد منذ القرن التاسع عشر وكانت تصدر الى مدينة الكويت البندوره (الطماط) والرويد والبقل وغيره من الخضروات كثير من سفن صيد السمك او الغوص تتوقف في محاذاة ساحل ابو دوراره والمقوع للتزود بالماء العذب لهذا أخذ هذا المقوع الأرض المنخفضة التي تكون منقعا ومستودعا في جوف الأرض للماء العذب لهذا كان يستنبط من جوفها وتعارف الكويتيون على هذه المنطقة بالمقوع الشرقي للتفريق بينها وبين المقوع الآخر المقوع الجنوبي.
المقوع الجنوبي: هذه الارض المنخفضة والتي على مقربة منها صيهد المقوع كانت معروفة منذ القدم لكن الشهرة لملح فقط وكانت تعتبر المقوع جزءا من الملح حيث كانت هذه كلها فيها آبار ماء عذب وكانت تتحكم بها فرع من فروع قبيلة بني غيم وكانت القوافل عندما تغادر الكويت متوجهة الى نجد عن طريق 'القرعة' تمر على الشامية المنطقة السكنية اليوم ثم ابرق خيطان فالفروانية اليوم ومن ثم الى أم رجم فإلى إيرمي الركبان فالمقوع فلح فالظهر - الاحمدي اليوم حتى نتوجه الى الصبيحية فالقرعة متوجهة الى نجد.
اذا فالمقوع الجنوبي يعتبر موردا للماء حاله حال المقوع الشرقي وغيره من موارد الماء.
وهنا نسأل: ماذا حل بهذين المقوعين؟
المقوع الشرقي اصبح منطقة سكنية في الخمسينات من القرن الماضي وأخذ يتناقص السكن في هذه المنطقة وان كان فيها جمعية شرق التعاونية وهناك في هذه المنطقة اخذت تشيد العمارات السكنية بعد ان اصبحت المنطقة استثمارية.
المقوع الجنوبي اصبح من المناطق التي في حوزة إدارة شؤون النفط ولهذا افرغت من السكان وأصبحت منطقة غير مأهولة وان كان في القديم يسكن فيها القوم حتى جاءت شركة نفط الكويتية في اوائل تأسيسها ولما كانت امراض السل منتشرة بين العاملين في النفط لهذا توجهت هذه الشركة الى انشاء مستشفى على المرتفع الصيهد المطل على هذا المنخفض المقوع وكان مسؤول المستشفى في تلك الحقبة الاخ الفاضل محمد حبيب البدر الذي كان يغادر الكويت ويقضي اياما لا يعود فيها الى اهله لأن المسافة في تلك الايام تعتبر بعيدة والمواصلات قليلة، هذا الرجل الذي صمد فترة من الزمن بعدها انتقل الى المستشفى الاميري ثم رشح نفسه لعضوية مجلس الامة واليوم يعتبر في عداد المتقاعدين.
محمد حبيب البدر الذي قضى ردحا من الزمن في منطقة المقوع الشرقي ومستشفاه يملك معلومات جمة عن هذه المنطقة بحكم وجوده الطويل الدائم لهذا قبل ان انهي هذا البحث اذكر هذا الرجل الفاضل الذي عمل في الظل وبكل هدوء وكان متواضعا في كل شيء، هذا الرجل الذي يفضل الآخرين على نفسه. اذكر عندما تولى مستشفى الولادة وكانت زوجته على وشك الوضع طلب من والدته ام محمد ان تشرف على ولادتها في المنزل لأنه لا يريد ان يأخذ مكانا، الآخرون احوج اليه منه حيث كان مستشفى الولادة في تلك الفترة مكتظا بالذي يطلب ولو سريرا لأهله للولادة، هذا الرجل الذي عاش في المقوع ومستشفاها قد عرف الكثيرين من الذين كانوا يقطنون في المنطقة منذ امد بعيد.
ارجو ان يستفيد منه الآخرون لما يحمل من معلومات وما سمعه على مر الايام والسنين ابان عمله في هذه المنطقة المقوع الجنوبي.
ذكرت السيد محمد حبيب لأنه احد الرجال الذين يملكون معلومات تاريخية عن هذه البلاد العزيزة.

بنت النوخذه8
16-08-2008, 09:59 PM
صح لسانك
ويا ليتك تكثر من هالمواضيع الطيبه

والمقوع كانت قربيه منه محطه ماء لونها ابيض واحمر شالوها في السبعينات
شكرا

الديحاني
13-09-2008, 11:29 PM
تقرير مسكت

Desert-Fox
03-06-2009, 12:45 AM
المقوع الجنوبي كان يسكنها مجموعة كبيرة من قبائل بادية الكويت ( بدو الكويت القدامي )
وأكثر قبيلة كان لها تواجد عددي في المقوع الجنوبي هي قبيلة مطير ومن ثم بعد ذلك أنتقلوا الي جليب الشيوخ بعد قيام الحكومة بإخراج المواطنين منها لوجود الابار النفطية بكثرة . ولو رجعنا لأسباب توافد أبناء البادية لتلك المنطقة نظرا لتمتع المقوع الجنوبي بأبار المياة فيها وتعتبر أيضا مرتع جيد للأغنام والإبل .

abinyehya
04-07-2009, 02:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

لقد كانت قرية المقوع منطقة متوسطة بين الاحمدي والعاصمة في الثمانييات وما قلبها وهي من المناطق القديمة بدولة الكويت وقد غادرها جميع سكانها الى مناطق الكويت المخلتفة وقد كانت تتكون من بيوت كثيرة جدا ما قبل الستينيات من القرن الماضي، وبعد البحث ببرنامج جوجل وجدت ان المنطقة مغمورة بدوائر خضراء بما يشبه المستنقعات وهذا امر غريب حيث لا توجد في الكويت مستنقعات هل هو بسبب الغزو الغاشم ام هناك طبيعة جولوجية قد حدثت في تلك المنطقة وما الذي حدث بالضبط ؟؟؟ حيث ان حجم هذه المستنقعات يفوق مساحة المقبرة المجاورة لها ، وسبحان الله ان المقبرة لم تتأثر بما جاورها


اكون شاكرا لكم ان اجبتموني وتحياتي لكم

PAC3
05-07-2009, 10:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

لقد كانت قرية المقوع منطقة متوسطة بين الاحمدي والعاصمة في الثمانييات وما قلبها وهي من المناطق القديمة بدولة الكويت وقد غادرها جميع سكانها الى مناطق الكويت المخلتفة وقد كانت تتكون من بيوت كثيرة جدا ما قبل الستينيات من القرن الماضي، وبعد البحث ببرنامج جوجل وجدت ان المنطقة مغمورة بدوائر خضراء بما يشبه المستنقعات وهذا امر غريب حيث لا توجد في الكويت مستنقعات هل هو بسبب الغزو الغاشم ام هناك طبيعة جولوجية قد حدثت في تلك المنطقة وما الذي حدث بالضبط ؟؟؟ حيث ان حجم هذه المستنقعات يفوق مساحة المقبرة المجاورة لها ، وسبحان الله ان المقبرة لم تتأثر بما جاورها


اكون شاكرا لكم ان اجبتموني وتحياتي لكم

السلام عليكم أخي الفاضل
بالنسبة للمقوع من المستوطنات التي ظهرت بعد ظهور النفط بالكويت بعد توفر فرص العمل في شركة النفط وقربها منها
وهناك معلم بالقرب من المقوع في ملح و هو بيت لعائلة الهنيدي لاتزال أثارة موجودة و شركة مقاولات للعائلة نفسها وكان الكثير من أهل الكويت يعملون بها .. وترتبط الشركة في عملها مع شركة نفط الكويت وكما ذكر لي انه قديما ان رجل من العجيل سكان الفحيحيل زرع في ملح والمقوع " قمح" .

ماتراة اخي الفاضل من مستنقعات ظهرت بعد الغزو العراقي الغاشم بكثر بعد أعادة بناء مراكز تجميع النفط " السناتر" حيث يتم تجميع المياة الخارجة من الابار بعد فصلها من النفط بعملية كميائية وهذه الطريقة استخدمت بكثرة بعد التحرير مما أدي ظهور بعض المستنقعاات وظهور بعض الحشائش بها كالقصب وتعتبر المنطقة منطقة محظورة منذ بعد التحرير وغنية بالحيوانات البرية وتكثر بها الشجيرات الغير موجودة في صحراء الكويت حاليا وتمتد الي حقل برقان وأم اقدير ....تحياتي

AHMAD
06-08-2009, 03:43 PM
قرية المقوع الجنوبي

مع بداية التنقيب عن النفط في مناطق برقان والاحمدي والمقوع، تم تأسيس مدينة الاحمدي وبعد
انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت عودة التنقيب عن النفط، سكنت الاحمدي من قبل المهندسين الاجانب والعمال. وفي عام ١٩٤٦ مع تصدير اول شحنة نفط في عهد المغفور له الشيخ احمد الجابر الصباح اصبحت مدينة الاحمدي وفيها ٣ مناطق للإدارة والسكن، المنطقة الاولى لسكن كبار الموظفين، المنطقة الثانية للموظفين والعمال الاجانب والمنطقة الثالثة للعمال من كويتيين وعرب واطلق عليها قرية العرب، وفيها مكاتب شركة النفط، وتم تعيين المغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح امير الكويت السابق اول مسؤول عن مدينة الاحمدي وتوابعها.
كذلك وفيها مخفر للشرطة وبيوت للعائلات الكويتية، وكانت مدينة الاحمدي قد بنيت على النظام الغربي بشوارعها وبيوتها وفيها خزانات النفط العملاقة. وبعد الاحمدي من الجهة الشمالية الغربية تم بناء وتشييد قرية المقوع وكانت قرية صناعية تم فيها افتتاح اول معهد صناعي لتعليم العمال والموظفين الصناعات النفطية. ( الباحث منصور الهاجري - الأنباء )


وقد أرسل لنا الأخ الفاضل الأخ خالد المبيلش صور جوية لقرية المقوع الجنوبي نقلاً عن أحد الأخوة المهتمين والمُرسلة لموقع ( ماضي الكويت ) ، وقد ذكر الأخ المرسل تعليق بسيط ومفيد عن هذه القرية ، إذ يقول في رسالتة ( لقد كانت قرية المقوع منطقة متوسطة بين الاحمدي والعاصمة في الثمانييات وما قلبها وهي من المناطق القديمة بدولة الكويت وقد غادرها جميع سكانها الى مناطق الكويت المخلتفة وقد كانت تتكون من بيوت كثيرة جدا ما قبل الستينيات من القرن الماضي )


وهذه صور جوية لقرية المقوع الجنوبي

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/24956226820090806.jpg


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/124956226820090806.jpg

المشرف العام
07-08-2009, 12:03 AM
تم دمج الموضوعين ونشكر الأخ المشرف أحمد على مجهودة

PAC3
07-08-2009, 02:12 AM
الله يعطيك العافية ابوعبداللطيف لي اضافة متواضعة


المقوع: وهي الارض المنخفضة التي يتجمع بها في حال سقوط الامطار "منقع للمياة" وفي الكويت اطلق اسم المقوع على الامكان التالية :

1. المقوع الشرقي:هو مورد ماء قديم يقع في مدينة الكويت قديما زرع قديما ويقع ضمن الحي الشرقي واصبح لاحقا منطقة سكنية لاحقا ووزع بها قسائم سكنية في تاريخ 24 / 11/ 1954م وهي المنطقة التي يقع بها برج الحمراء في الوقت الحالي " سنيما الحمراء قديما " .

2. المقوع الجنوبي : ويقع بالشمال من مدينة الاحمدي من المعالم الكويتية المعروفة للكويتيون قديما وهو من موارد المياة القديمة
ذكر المقوع السيد هاورد ديكسون في "كتاب الكويت وجارتها" حيث ذكر أن المقوع مورد من موارد المياة القديمة في الكويت التي يتردد عليها سكان بادية الكويت قديما به وذكر لي أحد كبار السن أن رجلا من عائلة العجيل من سكان قرية الفحيحيل كان يزرع القمح في المقوع وملح قديما و بعد ظهرر النفط تم انشاء مساكن لعمال الشركة ومستشفي ومخفر وسكن المقوع اسر من بادية الكويت المقوع وكان الغالبية يعلمون في الشركة ويوجد بالمقوع بيت للمرحوم مرشد الطوالة رحمه الله وهو البناء الوحيد في المقوع عدا ذلك فمعظم السكان يقطنون" الكبر" العيشيش والخيام .

وجنوب من المقوع هناك معلم اخر الا وهو ملح وقد تطرقت لها سابقا وهي مورد ماء قديم و يوجد بها 15 بئر على عمق 20 قدماً بعضها مياهها مالحة وغير صالح للشرب وفي ملح يوجد بيت الهنيدي بالقرب من مقر شركة للمقاولات اللملوكة لعائلة الهنيدي

هناك إماكن اخري عرفت بالكويت باسم المقوع قديما الاول بالقرب من الشعب البحري والثاني بالقرب من قرية الفنطاس ويعرف " بمقوع بن حمدان "

عموما المقوع مستوطنة ظهرت بعد ظهور النفط ولم تسكن من قبل وهي لاتعد من القري الكويتية القديمة

تحياتي

حامد المرشد
20-12-2009, 12:39 AM
عموما المقوع مستوطنة ظهرت بعد ظهور النفط ولم تسكن من قبل وهي لاتعد من القري الكويتية القديمة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي..منطقة المقوع كانت موجودة قــبل النفط ويوجد بها بيوت قديــمة وكانت قرية من قرى الكويت وانا ومولود فيها وهناك بيت مرشد بن طوالة الشمري وبيت علي وقيت الشمري وبيت ابن دبيس وبيت سيف بن حشان العجمي وبيت ابن طبيخ وبيت ابن هدبة وبيت ابن شيتان وبيت دحيلان الحربي و بيت ابن زريج الخالدي وبيت ناصر سيف وبيت لمحمد المرشد وعبدالله المرشد وعلي المرشد ويوسف المرشد ابناء المرحوم مرشد بن طوالة (لا للحصر) وهذه البيوت من الطين والجندل والبواري وبعد اكتشاف النفط انشئ مستشفى للشركة(koc)ومستشفى اخر للولادة وانشئ سكن للعمال ونسميه في ذلك الوقت(بنك هاوس) وهناك ريسز لسباق الخيل وايضا يوجد معهد لتعليم قيادة السيارات الثقيلة للانجليز في ذلك الوقت ويوجد بها ابار نسميها(قلبان) قليلة الملوحة ومن ثم تحول جزء من المستشفى الى مستوصف والاخر الى مدرسة للمنطقة ومن ثم انشئ مركز لحراسة ابار البترول وهناك مقبرة مغلقة الان وبعد ذلك كثرت العشيش وملح تبعد عن المقوع 2كيلو تقريبا وكان هناك ورشة لمعدات النفط الثقيلة وسيارات الكرين ....

واذا كان لديكم اي معلومات او اي صور افيدوني جزاكم الله خير
ولكم مني جزيل الشكر و الاحترام:)

PAC3
20-12-2009, 02:14 AM
حياك اخي الفاضل حامد المرشد
المقوع من القري الحديثة ولم تكن يوماً من قري الكويت القديمة فالقرى القديمة معروفة ومذكورة في عدة مصادر تاريخية اما ما ذكر عن المقوع في تلك الكتب هو أنها مروي ماء قديم معروف لدى سكان بادية الكويت وفي الموضوع ذكر التالي عن المقوع :

1.العالم الانكليزي (لوريمر) لم يفوت الحديث والكلام وذكر المقوع فكان يقول في معجمه الجغرافي: 'المقوع واحة جنوب، ملح، ماء صالح للشرب' ويقول في مكان آخر 'المقوع شمال، ملح' مرة يقول 'جنوب ملح، ومرة يقول شمال ملح' .

2 .المرحوم حمد السعيدان في موسوعته -المقوع الجنوبي: يعرف بالمقوع فقط يقع على بعد 25 كيلومترا جنوب الكويت، يبعد مسافة 9 كيلومترات شمال مدينة الاحمدي، وهو قرية يقطنها عمال شركات النفط، عدد سكان المقوع 5134 نسمة سنة ،1965 وقد ارتفع عدد سكان المقوع إلى 8332 سنة ،1970 اكتشف فيها النفط سنة 1951 وفيها مستشفى وهو مصح أنشئ سنة 1948.
3.مع بداية التنقيب عن النفط في مناطق برقان والاحمدي والمقوع، تم تأسيس مدينة الاحمدي وبعد
انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت عودة التنقيب عن النفط، سكنت الاحمدي من قبل المهندسين الاجانب والعمال. وفي عام ١٩٤٦ مع تصدير اول شحنة نفط في عهد المغفور له الشيخ احمد الجابر الصباح اصبحت مدينة الاحمدي وفيها ٣ مناطق للإدارة والسكن، المنطقة الاولى لسكن كبار الموظفين، المنطقة الثانية للموظفين والعمال الاجانب والمنطقة الثالثة للعمال من كويتيين وعرب واطلق عليها قرية العرب، وفيها مكاتب شركة النفط، وتم تعيين المغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح امير الكويت السابق اول مسؤول عن مدينة الاحمدي وتوابعها.
كذلك وفيها مخفر للشرطة وبيوت للعائلات الكويتية، وكانت مدينة الاحمدي قد بنيت على النظام الغربي بشوارعها وبيوتها وفيها خزانات النفط العملاقة. وبعد الاحمدي من الجهة الشمالية الغربية تم بناء وتشييد قرية المقوع وكانت قرية صناعية تم فيها افتتاح اول معهد صناعي لتعليم العمال والموظفين الصناعات النفطية. ( الباحث منصور الهاجري - الأنباء ) هذا ماذكر عن المقوع في الموضوع ..تحياتي لك وشكرا ًعلى الاضافة....

حامد المرشد
20-12-2009, 04:24 PM
اخي الفاضل:
قرية المقوع لم تكن من قرى الكويت الحديثة ولها تاريخها السكاني القديم قبل النفط وفي بداية اكتشاف النفط أسست شركة النفط الكويتية (koc) موقعا لها في المقوع للتنقيب عن البترول باداراتها ومستشفياتها وسكن عمالها وسكن عائلاتهم الأجانب و خلال هذه الفترة كانوا سكان هذه القرية موجودين, ثم اتنتقلت الشركة الى الاحمدي لقربها من ميناء التصدير ،

اما العالم الانجليزي (لوريمر) عندما قال في معجمه الجغرافي: ان قرية المقوع واحة هذا صحيح ولكن ليست جنوب ملح بل هي شمال شرق ملح وهذا مؤكد اي ان ملح تقع في جنوب غرب المقوع وهذا ايضا مؤكد وتبعد عنها 2كم .

واضيف لك (معلومة هامة):-
ان المغفور له الشيخ أحمد الجابر الصباح قد منح المرحوم مرشد بن طواله الشمري لقب اميرا على المقوع وما جاورها سنه1922م
وهذا للعلم....
اخي الفاضل هذه المعلومات مؤكدة .

ولك جزيـــل الشـــكر والامتنان,,,,,, :)

AHMAD
21-12-2009, 12:52 AM
الأخ حامد المرشد .. مناطق ظهر العدان مثل المقوع وملح وغيرها لا يوجد بها أمير أو ما شابه ذلك .. وأنا سألت أمس كبار السن عن المقوع فقالوا أنهم لم تنشأ إلا مع أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات .. والجد مرشد بن طوالة هو أحد رجالات الشيخ أحمد الجابر .. والذي هو أُرسل من قبل الشيخ أحمد لحراسة المناطق النفطية والقريبة من النفط ومع بداية ظهور النفط .. فأوكل لمرشد بن طوالة المقوع .. وأوكل لبنية الخرينج خطوط النفط التي تمتد لبقية القرى الساحلية .. وأوكل أيضا بعض رجالات الشيخ لبعض الأماكن .. وذلك لغاية تحقيق الأمن وحراسته الأماكن النفطية فقط ..


ان المغفور له الشيخ أحمد الجابر الصباح قد منح المرحوم مرشد بن طواله الشمري لقب اميرا على المقوع وما جاورها سنه1922م
وهذا للعلم....
اخي الفاضل هذه المعلومات مؤكدة .



تلك المعلومة غير صحيحة .... المرحوم مرشد بن طوالة كان يحرس الحدود الكويتية الشمالية في عام 1934م وبأمر ايضا الشيخ أحمد الجابر كونه أحد رجالاته .. وهناك وثيقة على ذلك .. غير ما ذكرنا يا أخي الفاضل لايوجد هناك قول صحيح .. المقوع قرية حديثة كسكن .. وقديما كانت مروى ماء معروف للقوافل الكويتية المارة ..

حامد المرشد
21-12-2009, 08:09 PM
المرحوم مرشد بن طوالة كان يحرس الحدود الكويتية الشمالية في عام 1934م


الاخ أحمد.. هذا غير صحيح المرحوم مرشد بن طوالة كان من المقاتلين سنة 1910 في معركة هدية في عهد الشيخ مبارك الصباح وايضا في معركة مزبورة على ابو غار وفي عام 1920 كان احد ابطال معركة الجهراء في عهد الشيخ سالم المبارك ولم يكن حارسا للحدود الكويتية الشمالة ولكنه كان اميرا على المقوع ووراة والطويل وما جاورها ومن ثم تحولت وارة والطويل وما جاورها لابن طاحوس وكان مرشد بن طوالة رئيس حراس ابار البترول الجنوبية وكان نائبه المرحوم سيف بن سالم الحشان العجمي.....
وارجو منك اخي ان تزودني بالوثيقة التي ذكرتها ولك مني التقدير والاحترام على ما بذلت :)

Desert-Fox
17-04-2010, 04:01 PM
هناك الكثير من عوائل الباديه التي سكنت المقوع من قديم الزمان ولم يتم التطرق لها مثل :
بيت ال شرار :- أحد اسر قبيله مطير وهم شيوخ فخذ ميمون .
بيت الدواس :- أحد اسر قبيله مطير وهم أبناء عم اسرة ال شرار . وقد عمل في الشركة نفط الكويت في بدايه تاسيساها السيد / جابر علي الدواس والسيد / فاطم علي الدواس .

المقوع مستوطنة ظهرت بعد ظهور النفط ولم تسكن من قبل وهي لاتعد من القري الكويتية القديمة

هذا الكلام غير صحيح والمقوع الجنوبي قريه كويتيه قديمه غالبيه سكانها من ابناء الباديه وكانت موجوده قبل ظهور النفط .
وكلام الاخ الفاضل / حامد المرشد صحيح 100 % .

AHMAD
20-05-2011, 01:46 PM
موضوع آخر عن المقوع الجنوبي ..



سعود بن جمران وقرية المقوع الجنوبي (http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=10659)

حامد المرشد
20-05-2011, 09:08 PM
وشهد شاهدٌ من أهلها .....!!

نشكر العم سعود بن غانم بن جمران العجمي على هالمعلومات الطيبه
من قبل فترة كان الأخ (ahmad) يقول ان عنده وثيقه تبين ان المقوع حديثة السكن وليست من القرى الكويتية القديمة .... وكلام العم سعود بن جمران بينت بأنها كانت سكنا قديما قبل ظهور النفط وايضا الاخ (pac3) ذكر ان المقوع ليست من القرى القديمة ..

وازيدك من الشعر بيت...!
يوجد في المقوع ثلاث اسواق تجارية حديثة ...السوق الشرقي و الأوسط و الغربي كل سوق يتكون من 20 الى 30 دكان وورشه تصليح سيارات و في أوائل الستينات انقسمت المقوع الى قسمين شرقي و غربي يفصلهما الطريق الوحيد الذي يربط الكويت بالاحمدي مرورا بالمقوع و اعطى الشيخ احمد الجابر الصباح مرشد بن طواله الشمري لقب أمير المقوع سنة 1922م ، و رئيسا للهجانة و الفداوية ورئيس حراس ابار البترول فيما بعد ونائبه سيف بن حشان العجمي .
وهذه الصورة خير دليل ...!! والله المستعان
والله يعطيك العافيه و طولة العمر

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/30597281720110521.gif

Desert-Fox
30-12-2012, 02:23 PM
شكرا اخ / حامد المرشد ( بيض الله وجهك )

علي هذا الجهد الجبارالمبذول لاثبات الحقيقه التاريخيه والجغرافيه لوجود قرية المقوع كأحد القرى الكويتيه القديمه و المتميزه كونها في قلب ارض الكويت الحبيبه ووجود حقل المقوع النفطي اللذي يمد الدوله من خيراته وللاسف الشديد هناك بعض الجهله من ابناء وطني يستكرون قيمة واهمية هذي القريه الغنيه بالنفط وهي تدر بالخير بملاين الدولارات يوميا للدوله
وانا من الناس اللي اتشرف وافتخر بنتمائي لهذي القريه الطيبه . وياليت من الاخ / حامد القيام بحصر اسماء الاسر اللتي سكنت المقوع في الماضي

PAC3
03-01-2013, 01:28 AM
منذ بداية الموضوع حاولنا جاهدين التوضيح بأن المقوع من الأماكن التي أستطونت حديثاً مقارنة بقرى الكويت القديمه بكل شفافية بعيداً عن المجاملة والمبالغة ولكن عندم تقبل حقيقة هذا الأمر لايصل إلى حد نعت الكويتيون بالجهلة وهذا مالانرضاه لذا سوف نقوم بتوضيح التالي:
1. التجمعات السكنية القديمة التي قامت بالكويت قديماً قامت بالقرب من ساحل البحر حيث وعمل سكانها بمهنتي الغوص وصيد السمك هذا بالأضافة لعملهم في الزراعة وذلك لوجود موارد مياة دائمة بالقرب منها وقد تكون قرية الجهراء هي الوحيدة التي لاتقع على ساحل البحر وعمل سكانها في مهنة الزراعة لانها واحة غنية بالمياه الجوفية وأرضها صالحة للزراعة , وبأستثناء مدينة الكويت وجزيرة فيلكا فالقرى القديمة وهي قرى القصور وقرية الجهراء ظهرت في بداية ومنتصف القرن التاسع عشر وعدا ذلك لايوجود أي تجمع سكني في الكويت قديم خارج مدينة الكويت في تلك الفترة وهذا ماذكره الكثير منةالرحالة والمؤرخين الأجانب الذين زارو الكويت قديما وحتى المؤرخين الكويتيون والعرب وإضافة لتلك القرى قرية الدمنة التي ظهرت في بداية القرن العشرين كقرية ساحلية وقد ذكرها السيد لوريمر في كتاب دليل الخليج .


2. قام جد أسرة العجيل المؤسس لقرية الفحيحيل بزراعة القمح " "بعل " أو مايعرف بـ "ديم " في موقع مابين" المقوع وملح "وكان له جاخور وظلت آثارة موجود وذكرها السيد لوريمر في كتاب دليل الخليج فقال( توجد آثار لقلعة قديمة وكان المكان يزرع في السابق) ويقصد بالقلعة الجاخور وفي تلك الفترة لايوجد سكان مستقرين في هذا المكان وهناك من يقول أن الشيخ مالك بن حمود السلمان الصباح زرع قمح في هذا المكان بعد بن عجيل.

3. المقوع ماهو الا مكان جغرافي قديم ولم يسكن قبل عهد الشيخ أحمد الجابر الذي تولى الحكم في عام 1921م والذي في عهد اكتشف أول بئر نفط في عام 1936 م في بحرة ثم في برقان عام 1938م حيث توقفت علميات التنقيب بسبب الحرب العالمية الثانية لذا كان لابد من حماية تلك آبار النفط المكتشف في برقان في تلك الفترة حيث قام الشيخ أحمد الجابر بتكليف بعضاً من رجاله ومنهم المرحوم مرشد بن طوالة وغيرهم كمسئوولين على حراس الآبار المعروفين بـ (النواطير) واستمروا بعملهم حتى بداية انتاج النفط فكلف المرحوم مرشد كمسئول على حقل المقوع فسكن المقوع فيما بعد ولم يكن أحد معه في البداية.

4. كان لوجود شركة نفط الكويت وقيام مدينة الاحمدي وبالقرب من المقوع عامل جذب للكثير من سكان بادية للنزوح للسكن في المقوع وفي واره للعمل بالقرب من مقار عملهم حيث نزحت الكثير الاسر من بادية الكويت وبادية البلدان المجاورة للسكن في المقوع وفي وارة في البداية سكنوا في بيوت شعر وفيما بعد سكنوا في عشيش في الخميسنات حيث توجد احصائيات بخصوص إعداد سكان تلك الأماكن وموثقة من قبل الحكومة .

5. عمل الكثير من الكويتيون كعمال في شركة النفط ومن ضمنهم ابناء البادية الذي استقروا بالمقوع وفي واره بوظيفة عمال ويطلق عليهم ( كوليه) وعمال بناء ويطلق عليهم ( مزوريه) هذا بالاضافة إلى وجود كراج شركة الهنيدي للمقاولات في ملح والتي عمل بها الكثير من أبناء الكويت من الحاضر والبادية كسواق وعمال في تلك الفترة .

6. بعد الهدامة الثانية في عام 1954م قامت الدولة بأنشاء لجنة برئاسة المرحوم الشيخ فهد السالم وسميت بلجنة التعمير لتعويض الاهالي المتضررة بيوتهم من جراء الامطار الغزيرة في المدينة القديمة وفي القرى والوحيد الذي استفادة من هذا التعويض في المقوع هو المرحوم مرشد بن طوالة فقام المرحوم مرشد بناء البيت الوحيد في تلك الفترة فقبل ذلك كان المرحوم مرشد يسكن فى بيت مؤقت .

7. السيارة التي في الصورة ليس علاقة بالقدم فالصورة أخذت الخميسنات والسيارة من نوع همبر انجليزية تلك النوعية من السيارات كانت توزع من قبل شركة النفط و السيد ديكسون يتسلم سنوياً سيارة همبر مع سائق من قبل شركة النفط وكذلك المرحوم مرشد أعطي سيارة همبر من قبل شركة النفط ومعها سائق أما بخصوص الاسواق وغيرها فهي مبنية من العشيش والصفائح المعدنية ظهرت لاحقاً في منتصف الخميسنات ولم تكن موجودة قبل ذلك وليست دليل على قدم السكن .


8. بعضاً من القاطنين في المقوع في أواخر الخميسنات رحلوا للسكن بالقرب من مبني الآمن بالأحمدي وعرف هذا المكان بالبدوية ثم انتقلت البدوية فيما بعد إلى قرية الفحيحيل وقامت الدولة في تلك الفترة بخطط لتوطين بادية الكويت وذلك بأنشاء مشاريع للسكن وتم توطين سكان بادية الكويت فيما بعد.

9. سكان بادية الكويت معروفين ولاخلاف عليهم فهم بالكويت منذ القدم و أقدم من بعض الاسر التي سكنت بيوت في المدينة القديمة وفي القرى القديمة وسكنهم في المقوع أو في وارة لايغير الحقائق التاريخية .

10. لم يكن سكان المقوع و وارة يملكون وثائق تملك ؟ فأن كانوا يمكلون وثائق حتي في الخميسنات فأين هي ؟ ولماذا لم تقوم الدول بتثمين بيوتهم ؟ و نشرها في جريدة الكويت اليوم الرسمية اسوة بمن ثمنت بيوتهم في تلك الفترة في القرى القديمة تلك الاسئلة تعطي لنا حقيقة واضحة بخصوص قدم الموقع .

11. السيد سعود بن جمران تطرق إلى نقاط مهمة في المقابلة ولم يجامل( فقال بيوت المقوع عبارة عن بيوت شعر وعشيش والبيت الوحيد المبني من الطين تعود ملكينة للمرحوم مرشد بن طولة ) كما ذكر السيد سعود بن جمران أنه ووالدة سكناً القرية وترعرع بها.

وفي الختام المرحوم مرشد بن طوالة فارس وشخصية كويتية غنية عن التعريف ويكن له الكويتيون الكثير من التقدير والاحترام للدور الذي قام به في معركة الجهراء والمعارك الأخرى في الدفاع عن الكويت
تحياتي للجميع

PAC3
03-01-2013, 01:41 AM
تم الاستعانة في بعض الصور القديمة و الصورة الجوية التي بحوزة إدارة المنتدى فقط للتوضيح الحقائق

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/35716609520130103.jpg
صورة مصدرها Google Earth للمقوع عام 2009

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/135716609520130103.jpg
صورة جوية للمقوع عام 1958 وتم توضيح المعالم عليها

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/235716609520130103.jpg
صورة مصدرها Google Earth للمقوع عام 2012 ويلاحظ الاختلاف مابين صورة عام 2009 وصورة عام 2012

PAC3
03-01-2013, 01:53 AM
صورة للمقوع عام 1958م ومانشاهدة ماهو الابيوت من عشيش وكباره عدا بيت المرحوم مرشد بن طوالة
الواضح أنه بنيان في تلك الفترة
http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/135716660120130103.jpg


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/35716687020130103.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/135716687020130103.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/235716687020130103.jpg


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/35716706920130103.jpg

PAC3
03-01-2013, 01:57 AM
صورة مصدرها goole earth تم توضيح المقوع وملح وبيت الهنيدي

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/35716727520130103.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/135716727520130103.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/235716727520130103.jpg

PAC3
03-01-2013, 02:21 AM
صور لبعض من حرس الآبار المعروفين بالنواطير

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/35716834120130103.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/135716834120130103.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/235716834120130103.jpg

Desert-Fox
11-01-2013, 08:03 PM
الاخ (pac3)

التقرير يعبر عن وجهة نظر شخصيه ولقد اصبت في بعض الامور واخطات
في الاخر . اقرب تاريخ يثبت وجود هذا المكان عام 1922 وهي السنه اللتي جعل فيها الشيخ / احمد الجابر - المرحوم / مرشد بن طواله امير للمقوع
وينوب عنه لمتابعة اوضاع البشر المستقرين بهذا المكان سواء كانو عايشين بالخيام او العشيش او بالهواء الطلق بنهايه المقوع موجود ومسكون من قبل اكتشاف النفط في الكويت ب 14عام كاقرب تاريخ موثق والمؤرخ الانجليزي/ لوريمر في حدود عام 1903 الي 1908 يقول
( توجد آثار لقلعة قديمة وكان المكان يزرع في السابق) هذي الروايه تدل علي وجود استيطان بشري محدود وقمت انت بوصفها علي انها جاخور يكاد ان يذكر . وهذا تناقض كبير .

AHMAD
13-01-2013, 01:58 AM
ما شاء الله يا بومحمد .. على هالصور المتنوعة والجميلة .. :)

الآن وقد تبيّن لنا وبالحقائق ما ذكرته للإخوان سابقاً أن المقوع الجنوبي لم تكن سوى موضوع جغرافي سُكن في فترة الخمسينات ولفترة بسيطة لهدف الحراسة ، وقد كنت أنا بالسابق بيّنت تلك الحقيقة إلا أن احد الأخوان هداه الله عارض ما ذكرت وعاكس الواقع .. وها هنا نرى أمامنا بالصور الواضحه


الاخ (pac3)

التقرير يعبر عن وجهة نظر شخصيه ولقد اصبت في بعض الامور واخطات
في الاخر . اقرب تاريخ يثبت وجود هذا المكان عام 1922 وهي السنه اللتي جعل فيها الشيخ / احمد الجابر - المرحوم / مرشد بن طواله امير للمقوع
وينوب عنه لمتابعة اوضاع البشر المستقرين بهذا المكان سواء كانو عايشين بالخيام او العشيش او بالهواء الطلق بنهايه المقوع موجود ومسكون من قبل اكتشاف النفط في الكويت ب 14عام كاقرب تاريخ موثق والمؤرخ الانجليزي/ لوريمر في حدود عام 1903 الي 1908 يقول
( توجد آثار لقلعة قديمة وكان المكان يزرع في السابق) هذي الروايه تدل علي وجود استيطان بشري محدود وقمت انت بوصفها علي انها جاخور يكاد ان يذكر . وهذا تناقض كبير .




يا أستاذي .. المشاركات السابقة هي حقائق دامغة ولم تكن وجهات نظر شخصية .. ولا توجد قرية كويتية اسمها المقوع أو المقوع الجنوبي وكما يطلق عليها .. فجميع المؤرخين لم يذكروا أو يتحدثوا عن أي نشاط سكاني حول هذا المكان .. وأما محاولتك لإعطاء بُعد تاريخي زمني قديم للقرية فهو أمر غير صحيح و يفتقد للمصداقية .. وكم كنت أتمنى و في حاله سردك للمعلومات التاريخية أن تقرنها دائماً بالأدلة ..

تحياتي


.

حامد المرشد
14-02-2013, 09:49 PM
اخي الفاضل pac3 وAhmad
يجب علينا أن نبحث عن تاريخ قرية المقوع الجنوبي كما سميت مؤخراً هذا الجزء من دولتنا الحبيبة، ولا نيأس لأنه جزء مفقود في التاريخ الكويتي، ونبحث كباحث عن ابرة في كومة قش.
لهذا فأنى أهيب بالشباب المثقف من أبناء وطني بالبحث والتحري في الكتب عن تلك المعلومات المدونة في سجلات الدول المجاورة خاصةً،والدول الأجنبية مثل:الإنجليزية والتركية ،والتي أصبح الإطلاع عليها مباحاً للباحثين والدارسين بعد أن فقدت تلك المعلومات طابعها السري بمرور الزمن ،فالبحث عن الحقيقة هو الهدف الأمثل.
أما ماجاء بسردك للمعلومات فهناك تناقض(إحتمال يكون بدون قصد)،تستشهد وتقول بأن هناك تجمعات سكنية قديمة بالقرب من البحر،عمل سكانها بالغوص بالإضافة لأعمال الزراعة، لوجود مياه دائمة بالقرب منها، من المؤكد أن يكون فيها سكان كلامك صحيح ، والجهراء وفيلكا عملت بالزراعة لأن بها مياه جوفية ،من المؤكد أن يكون فيها سكان هذا صحيح ،ونستشهد بما قاله لوريمر في كتاب دليل الخليج فقال بأن قرية المقوع توجد بها آثار لقلعة قديمة ،وكان المكان يزرع بالقمح بالسابق.
وماقاله العم سعود بن جمران: المقوع كلمة تعني الأرض المنخفضة،أي القاع التي تصب فيها المياه وتعتبر القاع الغنية بمائها العذب ، وتضم بالقرب منها مَلَح في الجنوب ،وكانت غنية بالآثار القديمة ولها ذكر في معجم البلدان لياقوت الحموي.
- اذاً نستنتج : ( بأن قرية المقوع لها بعدها التاريخي ،وأن أرضها بها آبار جوفية تترواح مابين20-25بئراً وبها زراعة،ومن البديهي يكون بها سكان من قديم قبل 1922 ).
أخي من مصلحة الجميع أن تعطي قرية المقوع بعدها التاريخي الصحيح ، والتاريخ بيد من يبحث ويكتب بالأمانة للأجيال القادمة.
اخي الفاضل: عندما تقول بعد الهدامة الثانية عام 1954 قامت الدولة بإنشاء لجنة تعمير لتعويض الأهالي المتضررة بيوتهم من جراء الأمطار الغزيرة في المقوع ،الذي استفاد الوحيد الأمير مرشد بن طواله، هذا صحيح مع العلم بأن هناك بيوت أخرى تتراوح مابين 30-35 بيتاً،والدولة بخلت عن تعويضهم ولا يوجد لمرشد بيت مؤقت ودائم حسب قولك،هم فقط بيتين الأول من الطين والجندل والباسجيل والبواري،والحديث من الطابوق أنشئ عام 1956.
وأما عندما تقول لايملكون وثائق لبيوتهم هذا صحيح،لأن الدولة والشركةkoc حددت مناطق امتياز للتنقيب عن النفط،ولتصبح تلك المناطق بما يسمى خارج النظام حتى لا تثمن وهذا معروف لكل الكويتيين.
اخي الفاضل: أتحفظ على كلمة (المقوع مستوطنة)،واذا كان كذلك أقول لك ليست مستوطنة اسرائيلية ولكن مستوطنة إنجليزية سلمتها الحكومة لشركةkoc وهذا معروف للجميع ، واذا تقول المقوع ظهرت بعد اكتشاف النفط (اقول لك غير صحيح)،لأن الأمير مرشد سكن فيها منذ عام1922 قبل اكتشاف النفط ، وعندما تقول لايوجد قرية اسمها المقوع " يكون الجدال عقيم ".
• أخي Ahmed ، ذكرت ان هناك وثيقة وطلبت منك أن تزودني بها ولم تفعل.
اخي الفاضل: لازلنا نعرف من سكن المقوع من أهل الكويت في بيوت الطين بالأسماء وعلى الخريطة اذا لزم الأمر، وحتى الكبارة والعشيش نعرفهم معرفة تامة.
وهناك ملاحظة:
- تقول هناك أسر كويتية عملوا بزراعة القمح مابين المقوع ومَلَح أرد عليك وأقول لايمكن يكون بهذا المكان بالذات زراعة،لأن المكان مرتفع يعني صيهد ولا يوجد به ماء لسقي الزراعة.
- الآبار تبعد عن بيت الأمير مرشد ب600 متر تقريباَ في الشمال الغربي والمقبرة تقع شرق بيت الأمير مرشد،وهذا ما لزم للتوضيح.... * " وأهل مكة أدرى بشعابها" .

ودمتم سالمين...

PAC3
27-02-2013, 01:58 AM
الأخ الفاضل حامد المرشد ,,,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,,,

أولاً : أجابتك على الأسئلة التي تم طرحها بالمشاركة كفيلة بأغلاق الموضوع أما بخصوص مجال البحث فهو مفتوح ولا توجود سرية كما ذكرت في هذا الأمر فبأمكانك البحث والأضطلاع على كل مايتعلق بتاريخ الكويت وجغرافيتها قديماً سواء ماهو موجود في الكويت أو في خارجها ومتى ماتوفر لديك مصادر تخالف ماتم ذكره سوف يعاد فتحة الموضوع مرة أخرى.
ثانياً: أخي الفاضل أن هناك باحثين أجانب وعرب وكويتيون سبقونا ووثقوا تاريخ الكويت وجغرافيتها وأماكن التواجد السكاني فيها قديماً بناءاً على ماهو موجود أمامهم وعلى فترات متفاوتة فالمقوع وغيرها من المواقع الجغرافية تم توثيقها كمواقع جغرافي لاسكني ولامجال للتشكيك في مصداقية تلك المصادر حيث أنها متطابقة مع مالدينا من معلومات شفوية.
ثالثاً: أخي الفاضل ماتم طرحة في الموضوع جاء بناءاً على معلومات ذكرت في مراجع كويتية و عربية وأجنبية قديمة كما ذكرنا لك في البداية ومن مصادر شفوية منقولة من رجال سكنوا في القرى القريبة من تلك الأماكن وهم على علم ودراية ومعرفة بالمنطقة برمتها أكثر من غيرهم بحكم تواجداهم القديم وهم على علاقة ومعرفة بكل من يتردد على تلك الأماكن قبل أن تسكن فقمنا بتدعيم ذلك بصور جوية التقطت في عام 1958م وصورة حديثة للمقوع للتوضيح.
خامساً: أخي الفاضل قد تكون شفافية بعضاً من الباحثين الأجانب والعرب والكويتيون فيما يتعلق بتاريخ الكويت وسكانها وأماكن تواجدهم وعملهم في السابق قد تكون غير مقبولة لدا البعض ولكنها حقيقة ولايمكن تجاهلها.
سادساً: أخي الفاضل نحن في منتدى تاريخ الكويت لانقبل بتغير الحقائق التاريخية من دون الاستناد إلى أية مراجع قديمة كما نود أن نوضح لك أخي الفاضل أن القائمين على هذا المنتدى على علم ومعرفة في أغلب الأماكن التي تقع على سواحل الكويت من المدينة القديمة شمالاً حتى حدود الكويت القديمة جنوباً هذا بالاضافة للاماكن الاخرى التي تقع في صحراء الكويت قديما في شمالها وجنوبها وغربها كما أننا نمتلك كم كبير من الصور الجوية القديمة لجميع الأماكن السكنية المؤهولة قديما وحديثاً فنحن أدرى بشعاب وسكان تلك الأمكان والخوص في تلك الأمور قد لايرضي البعض .

للمعلومية توضيح :
1. زراعة القمح: أخي الفاضل زراعة القمح لاتحتاج لوجود آبار مياة بالقرب منها فهي تعتمد على مياة الأمطار وتزرع قبيل الوسم على المرتفعات ولم تكن زراعة القمح قديماً في الكويت تعتمد على الآبار للعلم , فمن زرع هذا المكان كان له جاخور وذكرة السيد لوريمر بـ " القلعة" واثاره موجود حتى وقت قريب وقد زرع هذا المكان قبل وجود أي استقرار سكنى سواء كان ملح أو المقوع أوغيرها من الأماكن.
2. الثمين : نحن نختلف معك بخصوص عدم ثمين المقوع بحكم وقوعها في منطقة نفظية فقرية الشعيبة على سبيل المثال تم ثمين بيوتها بحكم وقوعها ضمن أراضي أقيمت عليها مصافي نفطية وثمنت بيوتهم في أواخر الستينات فلماذا لم يطبق هذا هذا الآمر على المقوع وغيرها ؟؟؟ فالسبب معروف بارك الله فيك وهو ووجود بيوت ووثائق تملك ومبايعات وإدعاءات تم اثباتها من قبل المحاكم ونشرت بجريدة الكويت الرسيمة وصًدرت لسكانها وثائق تملك في الخميسنات وهذا لاينطبق على سكان المقوع وغيرها الحديثة السكن مقارنة بالقرى القديمة فمن "المعروف أن ماهو خارج التنظيم حديث السكن وهذا ماهو معروف لكل الكويتيون" أما بخصوص الوثيقة يمكنك مراسلة المشرف AHMAD بخصوص هذا الأمر .

تحياتي لك
( الموضوغ مغلق)

الصورة الاولي للمقوع في عام 1958م تم وضعها سابقاً في الموضوع والصورة الثانية للمقوع في بداية الستينات ويلاحظ الفرق فيمابين الصورتين حيث نشاهد كثافة سكانية في الصورة الثانية وظهور المقبرة وقد اشرت إليها برقم 1 كما يلاحظ عدم وجود سكن عمال الشركة في الصورة الثانية و اشرت إليها برقم 2

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/36191992820130227.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/136191992820130227.jpg