المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لأهل التاريخ الكويتي القديم هل شبه جزيرة الفاو تابعة للكويت؟


صالح تيفوني
04-07-2009, 06:01 PM
سؤال لأهل التاريخ الكويتي القديم هل شبه جزيرة الفاو تابعة للكويت؟



وللمعلومات :
شبه جزيرة الفاو ، هي شبه جزيرة (http://www.marefa.org/index.php/%D8%B4%D8%A8%D9%87_%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9) تقع في الخليج العربي (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC_%D8%A7%D9%84% D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A)في جنوب شرق العراق (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82) في المنطقة بين مدينة البصرة (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D8%A9)العراقية (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82) ومدينة عبدان (http://www.marefa.org/index.php/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%86)الإيرانية (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86).
تتمتع شبه جزيرة الفاو بأهمية إستراتيجية كبيرة في المنطقة ، فهي من جهة منطقة غنية بالنفط (http://www.marefa.org/index.php/%D9%86%D9%81%D8%B7) ، ومن الجهة الأخرى يمر بها نهر شط العرب (http://www.marefa.org/index.php/%D9%86%D9%87%D8%B1_%D8%B4%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%B9 %D8%B1%D8%A8) حيث يكون مصبه في نهاية مدينة الفاو (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D9%88_%28 %D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9%29&action=edit&redlink=1) ، وبالتالي تتحكم في الطريق المؤدي لميناء البصرة (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D8%A9) العراقي

جون الكويت
04-07-2009, 06:05 PM
مساك الله بالخير

الكويتيين كان لهم أملاك في الفاو وحلال ومزارع وأراضي فيها .. لاكن الحكم في الفاو والتبعية السياسية كانت للعثمانيين ودولتهم !

صالح تيفوني
04-07-2009, 06:20 PM
مساك الله بالخير

الكويتيين كان لهم أملاك في الفاو وحلال ومزارع وأراضي فيها .. لاكن الحكم في الفاو والتبعية السياسية كانت للعثمانيين ودولتهم !

قواك الله أخوي جون

سعيد بالرد عليك كأول مشارك

بالفعل كان الكويتين لهم تواجد في الفاو شيوخ وتجار وعوائل

والصراحة انا عندي معلومات أن الفاو كويتية بالتاريخ والوثائق بس ليش محد يتكلم عنها؟

جون الكويت
04-07-2009, 06:24 PM
حياك يا خوي صالح
بس ليش محد يتكلم عنها؟
هذا السؤال أوجهه لك .. ورنا من الخير اللي عندك
وليش تنطر منا الإذن .. قول بسم الله وحط لنا هالوثايق المهمة!

بس اهم شي عندنا .. التأكد من مصداقيتها وصحتها

AHMAD
04-07-2009, 06:44 PM
الفاو عراقية يا ولد تيفوني .. :)

جون الكويت
04-07-2009, 06:46 PM
خل نصبر على الاخ صالح .. لما نشوف الوثايق اللي عنده شني !
وبعدها نشرح له .. القضية كاملة

متصفح
04-07-2009, 06:47 PM
الكثير من سكانها حسب ماهو مذكور في كتاب لوريمر الجغرافي الجزء الثاني
هم من مدينة هنديان (خوزستان) وديلم(بوشهر) وايضا ذكر وجود كويتيين
وحدد بعض تسمية قنوات المياه باسامي شخصيات مختلفة منها كويتيون

صالح تيفوني
04-07-2009, 07:18 PM
الكثير من سكانها حسب ماهو مذكور في كتاب لوريمر الجغرافي الجزء الثاني
هم من مدينة هنديان (خوزستان) وديلم(بوشهر) وايضا ذكر وجود كويتيين
وحدد بعض تسمية قنوات المياه باسامي شخصيات مختلفة منها كويتيون

شكرا

بارك الله فيكم
وعلى حد علمي كانت تعتبر نقطة اقتصادية مهمة تزود سكان الكويت بمعظم إحتياجاتهم
وبالفعل سكنها بأمر الشيخ كويتيين يديرون أملاك الكويت
والوثائق موجودة بمكتبة بريطانية اطلعت عليها اثناء زيارة خاصة للندن والسؤال ليش نسكت عن حقنا هناك

وإذا تبون اسم المكتبه حاضر The British Library
وهي مكتبة معروفة

جون الكويت
04-07-2009, 07:20 PM
اخوي صالح المحترم

شكلك مو قاعد تفرق بين الملكية الفردية الشخصية ..وبين النفوذ السلطوي والهيمنة السياسية!
ترى بينهم فرق .. ويمكن خانك التعبير :)

متصفح
04-07-2009, 07:21 PM
يمكن يقصد ملكيات المزارع والاراضي
وليس اكثر

جون الكويت
04-07-2009, 07:25 PM
هذا صحيح .. وهي شي مهم من الناحية الوثائقية

والاخ مشكور لو نقل لنا هذي الملكيات بوثايقها
لان فيها تاريخ لأهل الكويت

qurainhouse
05-07-2009, 01:29 AM
أخي صالح هل أنت أطلعت علي الوثائق الموجودة في المكتبة البريطانية ؟
هل عندك نسخ منها أو هي موجودة في كتاب معين ؟
كلام الاخوان صحيح هي كانت تحت الحكم العثماني وتابعة للعراق وكانت ذات أهمية عضمي بالنسبة للكويتين حيث كانو يجلبون الماء منها ويأتون بالتمور من مزارعها وعندي بعض الوثائق اللتي تثبت ذلك ويوجد بها أملاك للكويتيين وشيوخ أيضا
بس أرجو الاجابة علي أسئلتي حيث تسائلك يدل علي وجود معلومه لديك وتريد أن تري ردة الفعل
فقلها وأرتاح وخلي ردة الفعل علي @@

القرين
05-07-2009, 02:02 AM
من كتاب مبارك الكبير لسعاد الصباح:


رابعاً: مزارع التمور في الفاو
إلى جانب تنظيم الحركة التجارية، فقد اهتم الشيخ أيضاً بتنمية مزارع النخيل المملوكة لآل صباح في منطقة الفاو، وذلك كمصدر إضافي لدخل الكويت يستطيع أن يستخدمه لمواجهة متطلبات الحكم. وكانت هذه البساتين في منطقة الفاو والصوفية على شط العرب، وكذلك في كوت الزين وهي جزيرة بالقرب من المحمرة، وجزيرة العجيراوية، ومناطق كردلان والدواسر.
يوضح هذا ما ذكره الشيخ إلى عبد المسيح إنطاكي خلال زيارة له لإحدى مزارع النخيل في الفاو في عام ١٩٠٧ عندما شرح له «كيفية زراعة النخيل وكيف يعنون باستثماره وأن هذا النخيل لم يكن ذا فائدة قبل أن تمتد أيد الأجانب إليه فجعلوا يتسوقونه ويضّبونه «العلب» ويرسلونه لجهات أوروبا وأميركا فأصبح مورد ثروة كبرى لأهالي البلاد».
واشترى الشيخ الأراضي في هذه المنطقة حتى أصبح دخل مزارع الفاو يمثل بندا دائما في ميزانيته. وسعى بعض ولاة البصرة إلى استخدام هذه المزارع كأداة للضغط على الشيخ من الناحية الاقتصادية. فعندما أراد تسجيل بعض الأراضي التي كان قد اشتراها من عائلة الزهير بالبصرة ومن سعدون باشا باسمه في دائرة تسجيل الأملاك (الطابو)، اعترض على ذلك والي البصرة عبد الرحمن حسن بك بحجة أن الشيخ مبارك لا يحمل جنسية عثمانية، وذلك على الرغم من معرفة الوالي بأن جميع القبائل العثمانية لم تكن تحمل الجنسية. ومع أن الشيخ أرسل العديد من الخطابات إلى إسطنبول، فإنها ذهبت أدراج الرياح.



علما بأن اراضي مبارك الكبير في الفاو هي اهداء من ال زهير..

صالح تيفوني
05-07-2009, 09:56 AM
أخي صالح هل أنت أطلعت علي الوثائق الموجودة في المكتبة البريطانية ؟
هل عندك نسخ منها أو هي موجودة في كتاب معين ؟
كلام الاخوان صحيح هي كانت تحت الحكم العثماني وتابعة للعراق وكانت ذات أهمية عضمي بالنسبة للكويتين حيث كانو يجلبون الماء منها ويأتون بالتمور من مزارعها وعندي بعض الوثائق اللتي تثبت ذلك ويوجد بها أملاك للكويتيين وشيوخ أيضا
بس أرجو الاجابة علي أسئلتي حيث تسائلك يدل علي وجود معلومه لديك وتريد أن تري ردة الفعل
فقلها وأرتاح وخلي ردة الفعل علي @@

اكثر من شخص في الرد ذكر بأنها تابعه للعراق لكن ما ذكر الادله الا انها بالامر الواقع
وثانيا في كتاب د سعاد الصباح ذكرت بعض الاراضي وليس كلها فبتاأكيد هناك اشخاص غير كويتيين يملكون اراضي
اما وان للكويت وتجارها وشيوخها اراضي فهذا اكيد ومن لديه وثائق عليه ان ينشرها حتى يراها الجميع لأن الكلام سهل جدا
ومن يعرف اسماء لشخصيات وعوائل كويتيه عليه ان يذكرها حتى تعم الفائدة

كويتي111
07-07-2009, 09:11 AM
الاخ صالح :
عندي ثلاث معلومات يمكن تفيدك :

1 :

[ وتضاعفت أعداد حالات اللجوء إلى الكويت في عهد الشيخ جابر العيش كما يتضح لنا من الآتي:
1- رغم مشاركة الشيخ جابر العيش في حصار الزبير لصالح عيسى بن محمد السعدون إلا أن هذا لم يمنعه من استقبال راشد السعدون الذي كان من أقطاب الجانب الآخر في ذلك الحصار.

وكان راشد قد وصل الكويت سنة 1249 هـ ( 1833م) برفقة واحد من آل الزهير ( رغم أن الرشيد يفصل بين الحادثتين) خلال غياب جابر العيش في أحد أسفاره، فقامت أخته مريم مقامه في إكرام الضيف ، فأكبر راشد نباهة تلك المرأة كما أن الإحسان الذي غمره به جابر العيش جعلته حال عودته يقوم بإهداء أراضي زراعية في العراق للشيخ جابر الصباح.

ويذكر الرشيد أن راشد السعدون عرض على جابر العيش أرض المعامر كاملة أو ثلاثة أحواز من الفاو ، فاختار جابر الثلاثة أحواز رغم أن المعامر أكبر وأكثر نخيلاً وعمارة معللاً اختياره بأن الفاو على شاطئ البحر مما يجعل أرضها مرشحة للاتساع لما يرميه النهر من الطمي.

وإضافة لما ذكره الرشيد أرى أن جابر العيش اختار الفاو أيضاً لما يوفره الموقع البحري من حماية لسفن الكويتيين القادمين للاتجار مع البصرة إضافة إلى أن اتصالها الحدودي المباشر مع الكويت يعطي مالكها استقلالية عن ضغوطات الأتراك، وبعداً عن الأحداث التي كانت تموج بها البصرة في تلك الفترة. ]
وهي على هذا الرابط :

تاريخ الكويت/ المنتدى التاريخي/ الشخصيات الكويتية / موضوع سيرة الشيخ جابر العيش

2 :

[ هناك كتاب عنوانه (النصرة في أخبار البصرة) أصدره المجمع العلمي العراقي عام 1969، من تأليف القاضي أحمد نوري الأنصاري. ورد فيه تقريرٌ قدّمه سنة 1277 هـ إلى منيب باشا والي البصرة، يحدد فيه ولاية البصرة فيقول: ".. ومما يلي هذه المعامر في جنوب البصرة، الفاو المنسوب لأهالي الكويت.." ويورد رسماً لخرائط تعود إلى القرن الثامن عشر، كانت ترسم منطقة الفاو ضمن حدود الكويت دائماً، لأن الكويتيين كانوا يملكون معظم أراضي الفاو وما فيها من مزروعات.]
على هذا الرابط :

الشبكة الوطنية الكويتية (http://www.nationalkuwait.com/vb/index.php?) http://www.nationalkuwait.com/vb/images/element/buttons_blue/lastpost_1.gifالشبكات العامة (http://www.nationalkuwait.com/vb/forumdisplay.php?f=45) http://www.nationalkuwait.com/vb/images/element/buttons_blue/lastpost_1.gifالشبكة السياسية والإقتصادية (http://www.nationalkuwait.com/vb/forumdisplay.php?f=3) http://www.nationalkuwait.com/vb/images/element/buttons_blue/lastpost_1.gif يعارضون صدام في كل شيء.. إلا في غزوه للكويت! (http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=600)


3 :


موضوع من موقع بني تميم :



[
إمارة دورقستان التميمية

قليل من الناس من يعلم تاريخ قبائل بني تميم بمناطق الساحل الشرقيللخليج العربي ، وهو الساحل المقسوم بين بلاد فارس والعراق العثماني (أيام الدولةالعثمانية) ، فمن مشايخ وإمارات بني تميم بتلك الرقعة العربية الإمارة التالية :
إمارة دورقستان التميمية بالخليجالعربي
هي إحدى إمارات بني تميم الواقعة بالجانب الشرقيمن الخليج العربي (ساحل العراق العثماني) ، وكانت حتى عام 1747م تحكم وتسيطر علىجزيرة عند شط العرب يقال لها (دورقستان) .

موقع وتاريخ دورقستان بالمراجع :

دورقستان (Durekistan) كما بالمراجع ولخرائط التاريخية هي جزيرة صغيرةبرأس الخليج العربي عند مدخل شط العرب ، ويقول الحموي بمعجم البلدان ، دورقستان : بليدة رأيتها أنا ترفأ إليها سفن البحر التي تقدم من ناحية الهند وهي على ضفة نهرعسكرمكرم تتصل بالبحر لا طريق للمراكب الواردة من كيش (جزيرة قيس) إلا إليها فأماالمنفصلة عن البصرة إلى كيش فتمضي على طريق أخرى وهي طريق عبادان وإذا أرادواالرجرع لا يهتدون لتلك الطريق بسبب يطول ذكره فيقصدون طريق خوزستان (هي عربستان) لأن هورها متصل بالبر فهو أيسر عليهم . ويضيف الحموي انه بعد فتح بلاد العراق أرسلخالد بن الوليد أحد عماله إلى دورقستان ، ويقال له أط بن أبي أط التميمي ، وهو رجلمن بني سعد بن زيد مناة بن تميم فنزل دورقستان على نهر منها فسمي ذلك النهر بأسمه (نهر أط) . ويقول الزبيدي بتاج العروس : إط بن أبي إط هو أسم رجل من بني سعد بن زيدمناة من تميم كان أميرا" على دورقستان من طرف خالد بن الوليد وإليه نُسب نهر إطهناك ، وأضاف الزبيدي ان (دورق) هي بلدة بخوزستان (عربستان) منها بشر بن عقبةالأزدي أبو عقيل الذي سكن البصرة وروى عن ابن سيرين وغيره . وقال أيضا" (دورق) : حصن على نهر من الأنهار المتشعبة من دجلة أسفل البصرة ، وقال أتى الأحيمر السعديالتميمي (من بني سعد) العراق فقطع الطريق فطلبه سليمان بن علي أمير البصرة وقتهافأهدر دمه فهرب الأحيمر . وقال ابن دريد أيضا" : من بني سعد من تميم وكيع بن عميرأمه من بني دورق ويعرف بابن الدورقية وهو الذي قتل عبد الله بن حازم السلمي بخراسان .

قبيلة الامارة التميمية بالمراجع :

هي أحدى عشائر بني تميمالمنتشرة بجزيرة العرب والعراق والساحل الشرقي للخليج العربي ، والقبيلة تنقسم إلىقسمين رئيسيين ، أحدهما (آل راشد) ، وهم يستوطنون مناطق البصرة ويعتبرون من أعيانتلك المنطقة ورئاستهم بآل مير عثمان (لفظ مير يعني الأمير باللغة التركيةالعثمانية) . أما القسم الآخر ، فهم بيت آل مير عبدالله ويستوطنون هنديان وبندرمعشور والخلفية بإقليم عربستان (يعد من العراق أيام العثمانيين) ويعتبر نهر الجراحيمن ممتلكاتهم . والمير عبدالله (أحد أمراء عشيرة الشريفات من بني تميم) هو نفسةعبدالله الدورقي الذي ذكره النبهاني بالتحفة النبهانية انه ضمن (أي استأجر) من آلالصباح (حكام الكويت) في عام 1226هـ أرض الفاو مع 200 نفر من أهله ، فعمروا المنطقة . والمقصود هنا هو منطقة (فاو) العراق ، لأن في البلاد العربية ثلاث فاوات (وربمااكثر) ، وهم : فاو العراق ، وفاو الحجاز ، وفاو مصر . والجدير بالذكر ، فان بعضالمراجع تقول ان فاو العراق كان يعد قضاء إمارة عربستان (عندما كانت تتبع العراق) ،وهو يبدأ من كوت الزين شمالا ، وكانت منطقة أبو الخصيب ناحية حتى عام 1904م ، ثماصبح الفاو ناحية تابعة لقضاء أبو الخصيب ، ثم أصبح الفاو قضاء ومساحته 1220كم ،ومن اجزاء الفاو في العراق نهر العشار والبيشة الواقعة جنوب الفاو ، والدواسرالواقعة شمال الفاو . والدواسر (Dauasir) كما بالمراجع وخريطة عام 1772م هي منطقةنُسب إسمها لطائفة (هم آل راشد كما بمراجع أخرى) من الدواسر سكنوا المنطقة وعمروها، فنُسب إسمها إليهم ، ومنهم الشيخ يوسف الخليفة الذي ضمن أرض الفاو من آل الصباحعام 1226هـ ، وكوت خليفة (Kut Chaltfa) الذي قرب الفاو منسوب لآل خليفة من الدواسر .

إنتهاء حكم قبيلة الامارة التميمية :

تذكر المراجع ان حكمقبيلة الامارة التميميه لدوقستان (Durekistan) أنتهى في عام 1747م على يد قبيلة بنيكعب ، وذلك عندما قام الشيخ سلمان بن سلطان من عشيرة البوناصر الكعبية بمد سلطتهونفوذة ، فأستولى على دورقستان ونصب نفسه حاكما" عليها ، وبعد إحتلال دورقستان رحلقسم من أهلها الأصليين لمناطق أخرى بالخليج العربي ، والذين بقوا صاروا يعدون منقبيلة بني كعب طبقا" لقول العزاوي في (عشائر العراق) .

تاريخ منطقة الفاوالعراقية :

يقول النبهاني في (التحفة النبهانية) ان أرض الفاو (هي شبةجزيرة الفاو) قبل أن تشتهر باسم الفاو كانت تعرف باسم المعامر ، وقبلها كانت تسمىالدكاك ، وسبب اشتهارها باسم (الفاو) يعود إلى أن سفينة من سفن الديلم تسمي (الفاو) غرقت بنهر المهلبان فسمت الأعراب ذلك النهر باسم (نهر الفاو) نسبة لأسم السفينةالغارقة ، وبمرور الزمن اشتهرت المقاطعة كلها باسم (الفاو) . وفي عام 1226هـ ضمن (أي استأجر) عبدالله الدورقي (هو المير عبدالله ، أحد أمراء الشريفات من بني تميمبدورقستان) من آل الصباح (حكام الكويت) أرض الفاو مع 200 نفر من أهله ، فعمرواالمنطقة . ثم حدث في عام 1247هـ طاعون بالبصرة وما حولها ، ففر الناجون لمناطق أخرى، وبقيت الفاو خرابا" حتى جاء عام 1255هـ فألتزم الفاو من آل الصباح (بن جبران) ،وأنتقل إليها من الفداغية (جزيرة بشط العرب) . ثم في عام 1259هـ ألتزم الفاو الحاجراشد النابندي (نابند منطقة على ساحل الخليج) ، وصار يعمر فيها ، وأقام بموضع عندنهر (صار يحمل أسمه بعد ذلك ، وهو نهر حوز الحاج راشد) يقع جنوب الموضع الذي صارفيما بعد يعرف بالبنكلة (حوز الحاج راشد يسمى أحيانا" حوز البنكلة) ، وكان الموضعالذي اقام فيه هو آخر مقاطعة الفاو عند (نهر العريض) ، ومابعده من جهة الجنوب كانتحت الماء ، ثم صار يظهر ويربو شيئا" فشيئا" حتى أصبحت هناك أرض واسعة . ويقول (البنكلة) بنيت عام 1280هـ وأستخدمتها الحكومة العثمانية ثكنة عسكرية (أنتهي كلامالنبهاني) . وخريطة الرحالة نيبور لعام 1772م تؤيد قول النبهاني السالف ذكره بشأننشأة الفاو ، فقد بينت الخريطة جميع الأماكن الواقعة على شط العرب حتي مصبه بالخليجالعربي ، ولم يكن منها موقع يحمل أسم (الفاو) ، مما يعني أنه في 1772م لم تكن (الفاو) قد نشأة بعد ، لأن الخريطة تذكر آخر موقع أو بلدة جهة الخليج هو المسمى (saiwabde) وبعده (Jschabde) ، ثم يأتي كوت خليفة (Kut Chaltfa) المنسوب لآل خليفةمن الدواسر الذين عمروا المنطقة ونُسب إسمها إليهم ، ومنهم الشيخ يوسف الخليفة الذيضمن أرض الفاو من آل الصباح عام 1226هـ .
والجدير بالذكر ، فان عشيرة الدواسركما بالمراجع تتألف من قسمين رئيسيين ، غيثات وشريفات ، وكل قسم منهم ينقسم لعدةبطون وعشائر ، فمن الغيثات آل فادر الذين ينقسمون إلى آل نصار والمزاريع وآل طلالوآل وقيان ، ومن آل فادر (يقال للمنتسب إليهم فادري) الأمير الشجاع مقينع بن فادرالذي دافع بكل شهامة عن جريس بن مطرف العجمي بعدما زبن عندهم هربا" من الشريف غالبأمير الحجاز في قصة معروفة ومشهورة عند العجمان ، وقد قال جريس العجمي قصيدة طويلةيمدح فيها آل فادر الدواسره ، منها :
وترى عزتي منهم رجال آل فادر * * غشاهممن البيضا ذرا والحاف ]

qurainhouse
07-07-2009, 10:50 AM
أخوي كويتي 111 والله أثريت الموضوع
وأرجو من أخونا صالح تيفوني أن يخبرنا بالي عنده من معلومات

المفتاح
09-07-2009, 10:21 AM
انا صراحة مالي علم بهالمسائل بس ما قط سمعت عن الفاو إلا اذا كان يقصد فيها العراق والعراقيين.
وكون الكويتيين لهم فيها أراضي وأملاك ما يعني انه لهم سلطة أو حكم على الفاو.

كويتنا
25-07-2009, 12:37 PM
السلام عليكمورحمة الله وبركاته
كيف حاكم عساكم طيبين
1- الملكيه اشخصية شي والسلطه الحكوميه شي اخر.
2- هناك املاك لاكثر من قبيله في اكثر من دوله وعلى سبيل المثال الزبير هناك كثير من العوائل السعوديه لها املاك فيها فهل يعني هذا ان الزبير جزء من السعوديه
3-تملك اراضي الفاو لم يكن بالبيع والشراء وانما تم ببسط السلطه والنفوذوالسيطرة من قبل
اصحاب المال والنفوذ وخاصة ايام الدوله العثمانيه على اراضي الفاو واستخلاصها م ايدي الفلاحين البسطاء والضعفاءوالذين هم اصحابها الفعليين.واهدائها الى ال الصباح وغيرهم
4-عشت في تلك المنطقة فترة طويله وعن قرب عرفت تفاصيل عن الظلم والاجحاف الذي عانى منه
مزارعين واهالي تلك المنطقةحيث كانت اراضيهم تباع وتشترى دون علم منهمكونهم اناس بسطاء
5-فقد وهب من لا يملك الحق لرد جميل ومعروف. فشيخ السعدون اكرم ال الصباح بما هو ليس حق له
كون الدوله العثمانيه وهبته تلك الارض وهي ليس من املاك الولاة العثمانيين وانما استخرجها من تحت الماء واصلحهاالفلاحون البسطاء.
اخيرا لكم حبي

كوت
25-07-2009, 11:08 PM
الوثايق والمراجع هي الي تثبت:)
بس مسالة الاملاك في بعض المناطق مرات اتكون دليل لتبعية المنطقة للكويت
لان الشيخ مبارك الله يرحمه ابمفاوظاته مع البريطانيين قبل ترسيم الحدود ابعهد الشيخ أحمد الجابر
كانت حجته ابتبعية ام قصر للكويت هو قصر بن رزق ,, وبن رزق عائلة كويتية
يعني كانت حجته ابملكية ام قصر وجوود قصر بن رزق

وهذي المراسلات موجوده في كتاب بيان الكويت تقدرون ترجعوله :)

متصفح
25-07-2009, 11:39 PM
عشيرة الشريفات المتواجده في هنديان عشيرة تنتمي الى تميم

جون الكويت
26-07-2009, 03:33 AM
اخونا صالح .. كشت فينا الله يسامحه :)
نبي نشوف الوثايق اللي عنده .. لاكن السالفة شكلها جس نبض ..بس!!

.......
بالنسبة لام قصر .. فمن أقدم المتملكين فيها (آل عرير) الخوالد .. ولهم وثايق باقية اليوم
تثبت هذه الملكيات.
وليس عليهم بكثير .. فهم حكام المنطقة من قديم الزمان

متصفح
26-07-2009, 03:38 AM
ايضا احمد بن رزق الاسعد هو صاحب القصر وسميت عليه رحمه الله

كويتنا
26-07-2009, 08:41 PM
مساكم الله بالخير
ايضا توجد ذرية احمد بن رزق الاسعد في البصرة في العراق ويسمون( الرزيقات)

احمد عبدالله القبندي
27-07-2009, 08:16 AM
الاخ كويتي 111


فان عشيرة الدواسركما بالمراجع تتألف من قسمين رئيسيين ، غيثات وشريفات ، وكل قسم منهم ينقسم لعدةبطون وعشائر ، فمن الغيثات آل فادر الذين ينقسمون إلى آل نصار والمزاريع وآل طلالوآل وقيان ، ومن آل فادر (يقال للمنتسب إليهم فادري) الأمير الشجاع مقينع بن فادرالذي دافع بكل شهامة عن جريس بن مطرف العجمي بعدما زبن عندهم هربا" من الشريف غالبأمير الحجاز في قصة معروفة ومشهورة عند العجمان ، وقد قال جريس العجمي قصيدة طويلةيمدح فيها آل فادر الدواسره ، منها :
وترى عزتي منهم رجال آل فادر * * غشاهممن البيضا ذرا والحاف ]


هل من الممكن ذكر المراجع الماخوذ منها هذا البحث وذالك للاستفاده وجزاك الله خير

qurainhouse
23-09-2009, 07:17 AM
مع أن الموضوع متوقف من فترة ولكن ما نسيت الموضوع وهو في بالي بس عامل الوقت
في كتاب تاريخ الكويت السياسي لحسين خلف الشيخ خزعل الجزء الثاني منه والذي يتحدث عن عصر الشيخ مبارك وفي الصفحة 163 واللذي يقول فيه الكاتب عن البرقية اللتي أرسلها الشيخ مبارك إلي القنصل الإنجليزي في خليج فارسي وذلك بعد إحتلال بريطانيا للبصرة من السيطرة العثمانية وكان العثمانيين قد ضيقوا الخناق علي الشيخ مبارك حتي وصل الامر إلي حجز علي أملاك الشيخ مبارك في البصرة والفاو،والفداغية والمطوعة والعجيراوية
وقبل أحتلال البريطانيين للبصرة كانت هناك معاهدة بين الشيخ مبارك والبريطانيين فبعث الشيخ مبارك هذه البرقية اللتي سوف أنقلها حرفيا كما جائت بالكتاب:
"من مبارك الصباح حاكم الكويت إلي حضرةّ ذو الشوكة والاجلال المفخم المحب سر برسي كاكس باليوز وقنصل جنرال الدولة البهية القيصرية الانكليزية في خليج فارس غب التفقد والاستفسار عن خاطركم العزيز دمتم بخير وسرور نعرض لحضرتكم العالية بناء علي الاعلان المدروج في الاوقات البصرية بتاريخ 13 نيسان 1915 بخصوص اصدار سندات الطابو قد ارسلنا محسوبنا عبد العزيز السالم لمقابلة حضرتكم العالية منخصوص الاملاك التي اشتريناها في البصرة بموجب مقاولات متصرفين بها وضروف الزمان اخرة فراغها مطلوبنا افراغها رسما فاذا يمكن ذلك في الوقت الحاضر ويلزم الحضور البائعين نسترحم تامرون في الماذونية لحضور محمد وأخيه علي اولاد حسين الباشا المشري لاجل التقرير في الدائرة الرسمية وبعد اكمال المعاملة يعودان الي الكويت .
هذا وعلي كل حال الامر مخول لرئي حضرتكم السامية وفي الختام ارجو قبول احتراماتي مع دوام توجهاتكم ودمتم محروسين 7 جماد الآخر 1333 " .
------------
انتهت البرقية عند هذا الحد والسؤال
من هو البائع ومن هو المشتري ؟
من هم محمد وعلي أولاد حسين الباشا والمقيمين بالكويت ؟
هل باع الشيخ مبارك الاملاك لأحد ؟
الموضوع فيه تساؤلات جيدة للطرح والمناقشة وارجو أن يفيدنا الاعضاء بطرحهم والله أعلم
وكل عام وأنتم بخير

القرين
23-09-2009, 04:11 PM
الطرف المشتري: الشيخ مبارك الصباح
الطرف البائع : محمد حسين المشري واخيه علي حسين المشري أبناء حسين باشا المشري
، محمد حسين المشري احد حكام الزبير و التجأ الى الكويت بعد سقوط حكمهم في الزبير 1907-1913

الملاحظ ان معظم حكام الزبير و ذريتهم او مجموعة من اسرهم التجأوا الى الكويت كالثاقب و الراشد و العون و المشري و الزهير

qurainhouse
26-09-2009, 03:18 PM
السؤال أيضا هل تم تسجيل الاراضي والاملاك للشيخ مبارك ؟
وهل الاراضي موجودة إلي يومنا هذا بإسم الشيخ مبارك ؟
وأين ذهب الأخ تيفوني والذي كان هو من أبتدأ بالسؤال والبحث ؟ !!!!!!!!!!!

بومحمد
06-10-2009, 05:44 AM
الاخ كويتي 111


فان عشيرة الدواسركما بالمراجع تتألف من قسمين رئيسيين ، غيثات وشريفات ، وكل قسم منهم ينقسم لعدةبطون وعشائر ، فمن الغيثات آل فادر الذين ينقسمون إلى آل نصار والمزاريع وآل طلالوآل وقيان ، ومن آل فادر (يقال للمنتسب إليهم فادري) الأمير الشجاع مقينع بن فادرالذي دافع بكل شهامة عن جريس بن مطرف العجمي بعدما زبن عندهم هربا" من الشريف غالبأمير الحجاز في قصة معروفة ومشهورة عند العجمان ، وقد قال جريس العجمي قصيدة طويلةيمدح فيها آل فادر الدواسره ، منها :
وترى عزتي منهم رجال آل فادر * * غشاهممن البيضا ذرا والحاف ]


هل من الممكن ذكر المراجع الماخوذ منها هذا البحث وذالك للاستفاده وجزاك الله خير


موضوع آل فادر الدواسر تجده بمنتدى الدواسر وايضا بمنتدى العجمان او يمكن البحث بالغوغل عن آل فادر فتجد الكثير ، والسلام عليكم

sky_limit
07-10-2009, 05:28 PM
السؤال أيضا هل تم تسجيل الاراضي والاملاك للشيخ مبارك ؟
وهل الاراضي موجودة إلي يومنا هذا بإسم الشيخ مبارك ؟
وأين ذهب الأخ تيفوني والذي كان هو من أبتدأ بالسؤال والبحث ؟ !!!!!!!!!!!

اخي الكريم....اراضي الشيخ مبارك هي ورث من والده صباح الذي ورثها من والده جابر وهي الصوفيه وغيرها من الاراضي وفي عام 1906 تم توزيع هذه الاراضي بين ورثة الشيخ محمد و الشيخ جراح و بين الشيخ مبارك بمحكمة البصره و حضرها من ورثة الشيخ محمد ابنه الشيخ سعود و من جانب الشيخ جراح ابنه الشيخ حمود وذلك بعد استرضاء الشيخ مبارك لابناء القتيلين الشيخ محمد والشيخ جراح.

bo alan
07-10-2009, 06:17 PM
لقد قال لى محامى عراقى مخضرم كبير السن عندما التقيتة قريباً فى الكويت بأن آل الصباح كانوا يملكون السواد الأعظم من مدينة الفاو، أما أن مدينة الفاو كويتية فلم يصرّح هو بذلك، ولم أسمع أنا بذلك من قبل.

بو عبد المحسن الصايغ
07-10-2009, 10:17 PM
الى الاخوة الكرام
معلومة قديمة لدي أثناء الحرب العراقية الايرانية قال احد الصحفيين انه رأى صبه أسمنتية كتب عليها الكويت .
عفوا الساده الكرام لا يحضرني اسم ذلك الصحفي في الوقت الحالي ولكنه من الصحفيين الذين ذهبوا الى الجبهة للتغطية الاعلامية للحرب العراقية الايرانية في الثمانينات .

بن جويهل
10-10-2009, 12:51 PM
الفاو كانت للعثمانيين ولكن كان للكويتيين الكثير من الاراضي كاملاك خاصة والدليل على ذلك معاهدة الحدود 1922 العقير لم تثبت تبعية الفاو للكويت ولم نسمع اى مطالبة كويتية فيها عبر التاريخ

كويتي فاوي
18-11-2009, 06:11 PM
السلام عليكم
انا عندي ورقه قديمه تثبت ان مزارع الفاو للأسره الحاكمه ال الصباح الورقه هي رساله من الشيخ (جابر بن صباح) الملقب( بجابر العيش) الي ( راشد بن عبدالله بن محمد) وهو( الحاج راشد النابندي) الذي عمر في الفاو و كان موكل على مزارع الشيوخ في الفاو

بنت العريان
18-11-2009, 10:45 PM
حسب معلوماتي

الوالده قالت لي ان لهم اراضي بفاو

وان جدي رحمه الله عليه كان من الجار المعروفين والكبار بس هذي الاراضي تصادرت منهم

وحتى رفض اعطاهم الملكيه وتم اخذها منهم بوضع اليد

ما ادري اذا الفاو هي الديلم لان والدتي كانت تقول ديلم !!

جون الكويت
18-11-2009, 10:56 PM
ما ادري اذا الفاو هي الديلم لان والدتي كانت تقول ديلم !!

والله العالم .. ديلم في ايران اما الفاو في العراق
مو نفس الشي

القرين
18-11-2009, 11:21 PM
الفاو تقع جنوب البصرة و شمال شرق جزيرة بوبيان وهو لسان بري داخل في الخليج العربي يعتبر نهاية شط العرب ..

بينما ديلم تقع في المنطقة المقابلة لدولة الكويت على البر الفارسي بين كنكون وهنديان..

وهي احد المناطق التي نزل فيها العتوب لفترة قبل نزولهم الى شط العرب جنوب البصرة..

متصفح
19-11-2009, 12:46 AM
بالضبط ديلم تقع مقابل الكويت وفي محافظة بوشهر
ويحدها كناوة وبو شهر
اما مسالة انها ديلم فحصل لبس بالموضوع لانه ايوجد بالفاو من هم من اهالي ديلم

كويتي فاوي
20-11-2009, 12:55 AM
السلام عليكم
انا جدي الكبير هو( راشد النابندي) واسمه( راشد بن عبدالله بن محمد بن حسن بن على بن سعيد بن راشد) . من
او آل حرام او ال ابي حرم (الحرمي) حلف قبلي يعود في أغلبه بطن الاجواد من غزية القحطانيه ذكرهم الحمداني كانت منازلهم في برية الحجاز ومكه المكرمه وهم يرجعون من حيث النسب الى جابر بن عبدالله بن حرام الانصاري الخزرجي الصحابي الجليل
واسماء ابنائه : عبدالعزيز - عبدالرحمن - عبدالكريم - عبدالرحيم - عبداللطيف - يوسف
وكان موكل على مزارع الفاو وهي للشيوخ ال الصباح و عندي رساله من الشيخ جابر العيش الي جدي الكبير (راشد النابندي) ونحن الي الان لدينا مزارع في الفاو والدي لديه مزرعه بسمه ولاكن ما عمره شافها ولا راح لها ونحن من عائله الراشد و نص العائله في العراق والنص الثاني في الكويت و الفاو كانت اكثر الكويتين كانو يسافرون اليهاا ولهم مزارع و ايضاا هناك مزارع لعوائل كويتيه كثيره ولاكن من بعد صدام كل شي راح تدمرت الفاو في حرب ايران والعراق في الثمانينات من بعد النخيل والحناء والمياه اصبحت مالحه و غير صالحه