المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوخذة طعان


fawateem
20-06-2009, 09:37 AM
كتاب عرب الخليج 1602م - 1784م لـ ب ج سلوت (كتاب رائع عن عرب فارس) (http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=3289)

لقد قرأت فى هذ المتندي هذا الكتاب ( كاتبه هولندى)، و الذى ذكر فى ص32 التالى :
"ولقد ظهرت ديلم على الخرائط والرسومات الهولندية المخطوطة منذ حوالى 1650 م كما ظهرت على رسومات برتغالية قبلها . وقد سكنها عرب الخليفات الذين ذكرو لاول مرة فى الوثائق العثمانية لاول مرة عام 1701م. وكان " العتوب" ، وهم قبيلة تتكون من غواصى اللؤلؤ قد هاجروا من شبه الجزيرة العربية وسكنو هناك فى نهاية القرن السابع قبل ان يرحلو ثانية و يؤسسوا الكويت . ولقد وصفهم كنيبهاوزن فى عام 1756م .على انهم صيادوا سمك فقراء وانهم يعملون فى الغوص وصيد الؤلؤ.ولم تزدهر التجارة هناك بسبب الاضطرابات المستمرة والنزاعات بين الشيوخ المحليين . وكان " طعان " ، و هو احد الشيوخ الثلاثة ، تاجر يحاول ان يؤسس نشاطا اقتصاديا فى المنطقة ." . انتهى.

ومن قراءات اخرى عن النوخذة " طعان" فى مصادر اخرى انه كان من اشهر و اغنى نواخذة الخليج قديما . هل هذا صحيح؟

من هذه القراءات اود ان اسال من شارك فى هذا الموضوع او من لديه خبرة فى تاريخ الكويت والخليج ، هل هذا الكلام صحيح ؟ وهل النوخذة طعان هو جد لنواخذة الكويت الطعان فى الكويت ( ام هو تشابه بالاسم)؟ وهل كان من شيوخ العتوب الثلاث كما ذكر ؟ وان كان صحيح فما اسمه كاملا ؟