المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد صالح العجيري


بوإرشيد
26-05-2009, 09:36 PM
المولد والنشأة:
ولد محمد بن صالح بن عبدالعزيز العجيري عام 1306ه-1888م في مدينة بريدة إحدى مدن القصيم في المملكة العربية السعودية. قدم إلى الكويت عام 1336ه-1918م وكان يعرف بالعييري وذلك لأن اهل القصيم لايستعملون الجيم بل يبدلونها ياء، وأجرى تعديلا على اسم العائله فيما بعد ابنه د.صالح .

حياته العملية:
في البداية اتجه إلى البحر ليعمل في الغوص، ثم عمل في الزراعة وصيد السمك، ثم موظفا بسيطا في مدرسة المباركية ، فصاحب مدرسة ( تربية الأطفال)، ثم عمل موظفا في دائرة البلدية، ثم اشتغل كدلال في العقارات.

أساتذته:
الشيخ عبدالله خلف الدحيان ،والسيد عمر عاصم ، والشيخ يوسف بن عيسى.

مدرسة تربية الأطفال:
افتتح الملا محمد العجيري المدرسة الخاصة في عام 1339ه-1920م وسماها ( تربية الأطفال) ووضع على الباب إعلانا كبيرا: " هنا تعليم القرآن والكتابة والإملاء".
كانت مدرسة نموذجية بحق ، سواء من حيث أسلوب التعليم أو برامج الدراسة. وكان مما يلفت النظر عنايته بالمكان – تبعا لأحوال عصره – حيث العناية الكبيرة بنظافة المدرسة، وفرش الأرض بحصر مصنوعة من الليف - تسمى "جوردي"- وتركيب مروحة بالسقف تعمل بحبل، كلما جذب تحركت ونشرت الهواء في أرجاء المكان. ويرجح البعض أن يكون الملا محمد صالح العجيري أول من استعمل السبورة في المدارس الأهلية ، او هكذا يظن حتى الآن. وكان مهتم رحمه الله بالعلوم الدينية بالأضافة إلى الجانب الأخلاقي والسلوكي ، وحماية البيئة ، والناحية الصحية، والنظافة، والرياضة البدنية.
زملائه في التدريس الأساتذة: الشيخ عبدالله النوري ، الملا يوسف العمر، الملا سعود الزيد، الملا محمد ابراهيم الشايجي، والأستاذ محمد الاردح ، والأستاذ خليل مصطفى.
اشهر تلاميذه: محمد عبدالمحسن الخرافي رحمه الله وجاسم محمد الصقر رحمه الله وكان لهما معه مقالب مشهورة مثل مقلب حلوى البرميت كما يروى ابنه د.صالح العجيري، عيسى عبدالله العثمان ،وعبدالله حمود الخرافي، وعبدالرزاق محمد العثمان، وأحمد عبداللطيف العثمان، وزيد حمد الخالد.
قال عن مدرسة (تربية الأطفال) الشيخ عبدالله النوري: لا ابالغ إذا قلت أن هذه المدرسة نجحت نجاحا باهرا وجمعت بالنسبة إلى حجمها عددا كبيرا من الطلبة كان فيهم الصغير والرجل.
في آخر عام 1350ه-1931م ادخلت البلدية مدرسته في التنظيم ، وقررت هدمها فلم يشأ أن ينقلها إلى مكان آخر، وآثر ان يتجه إلى نشاطات أخرى.

عنايته بالمساجد:
قام بتأسيس مسجدين بالكويت:
1. قرب دائرة البلدية (وعرفه العامه باسم مسجد الغربللي لأنه كان مجاورا لبيت الغربللي)، وقد قام بنفسه في هذا المسجد بالأذان والإقامة والإمامة والخطابة والوعظ.
2. أسس مسجد على جزء من أرض يملكها بحي الصالحية، وقد هدم هذا المسجد عند تنظيم شارع الهلالي عام 1975م.
وقام الملا محمد العجيري ببناء مسجد ثالث في قرية الشقة في القصيم بالمملكة العربية السعودية بعد طلب أهل القرية منه.

مشروع الآنة الخيري:
في سنة 1934م قام المرحوم علي أبراهيم الكليب بصنع صناديق مقفلة كلف بها الملا محمد العجيري ليسلمها إلى بعض الصبية المتطوعينن يمرون بها على التجار فيضع التاجر بصفة تطوعية آنه ويقوم محمد العجيري بفتحها وعد النقود ثم ايداع المجتمع منها في مشروع الآنة الذي كان ينفق منه على الفقراء والمحتاجين. بعد ذلك أمر حاكم البلاد آنذاك بإحالة العهدة إلى إدارة البلدية لتكون المسؤلة عن المشروع.

اولاده:
صالح، عبدالله، أحمد، عبدالرحمن، عبدالمنعم، علي رحمه الله (توفى وهو في العشرين) واربع بنات.

وفاته:
توفى الملا محمد العجيري في 20 من ربيع الآخر عام 1399ه، الموافق 19 مارس عام 1979مز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

بإختصار من كتاب : مربون من بلدي للدكتور عبدالمحسن عبدالله الخرافي ومحسنون من بلدي بأشراف الدكتور عبدالمحسن عبدالله الخرافي وكتاب خالدون في تاريخ الكويت للشيخ عبدالله النوري.
وثقت المادة من قبل د.صالح العجيري أكبر ابناء المرحوم.