المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وثيقة السيد يوسف بن السيد عبدالله الرفاعي وحسين بن ملا عبدالله- القبس


الأديب
02-02-2009, 11:41 AM
وثيقة للتاريخ: وثائق الرفاعي
القابض سيد يوسف بن السيد عبدالله الدافع حسين بن ملا عبدالله



http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/23396166820090207.jpg

كتب أحمد شمس الدين:

الأخ جمال الرفاعي، أحد عشاق التراث والمقتنيات النادرة، يحتفظ بمجموعة من الوثائق القيمة، وقد تفضل مشكورا باهداء زاويتنا وثيقة تخص والد جده، المغفور له بإذنه تعالى، السيد يوسف عبدالله الرفاعي، ويعود تاريخها الى عام 1926، وهي عبارة عن تسديد جزء من دين، علما بأن الطرف الثاني المسدد، المغفور له بإذنه تعالى، حسين بن ملا عبدالله، وهو والد المغفور له بإذنه تعالى، عبدالعزيز حسين، وزير الدولة السابق - وقد شهد على الواقعة اثنان من أقرباء جمال الرفاعي، وهما وفق ما هو واضح في الوثيقة (انظر الصورة).

ويتبين من نص الوثيقة الدقة في اختيار الألفاظ والكلمات، وهي دليل على مبدأ الالتزام الذي كان يتصف به أهل الديرة في تلك الأيام الجميلة من عشرينات القرن الماضي.

وأما اليوم، وبعد أن تبدلت الحال الى حال فإن «الأكال من الشق لي الشق» بات صفة لصيقة بمعظم المعاملات والتعاملات، والعياذ بالله.
الشكر كل الشكر للأخ أبو أحمد - جمال الرفاعي على إهدائه الطيب.


النص الحرفي للوثيقة
بسم الله الرحمن الرحيم
وجه تحرير هذه الاحرف هو أني يا سيد يوسف ابن السيد عبدالله قد قبضت من يدي حسين بن ملا عبدالله احدى وستين روبية ونصف التي نبين نصفها حفظا لأصلها وهو ثلاثون ربية ونصف وربع وذلك إرث أخي سيد رجب من زوجته شريفة بنت سيد صالح من طرف البيت كي لا يخفى وأشهدت على نفسي من شهد والله خير شاهد ووكيل.
في 25 شوال 1345
يوسف سيد عبدالله الرفاعي
الختم
شهد بذلك
عبدالله بن عبدالرحمن الزيد
الختم
شهد بذلك
سيد عبدالرحمن ابن السيد سليمان
الختم