المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهنة الغوص


PAC3
24-08-2008, 11:10 PM
العمل في الغوص قديما

في موضوع سابق تطرقت عن مهنة الطواشة وفي هذا الموضوع هذا سوف أتطرق عن مهنة الغوص وهي من المهن التي عمل بها الأجداد في الكويت حيث تعتبر مصدر رزقهم ودخلهم في السابق والغوص من المهن المتعبة والتي تحوفها الكثير من المخاطر وتتطلب لياقة بدنية عالية وشجاعة فقد يذهب الكثير للعمل بهذه المهنة الغوص ولكن قلة من هم يستمرون بها بل وقد يعجز البعض عن العمل بهذه المهنة ولا يتحمل مشقة العمل فيهرب البعض بمجرد الوصول للبندر للراحة فمواسم الغوص أربعة على النحو التالي :

1. الخانجية : غوص الخانجية هو أول الغوص ويكون في آواخر فصل الربيع في ابريل ويكون الماء في تلك الفترة بارد وتكون سفنهم قريبة من الساحل في "مغاصات العدان" القريبة من الساحل وقليلة العدد وعدد الغاصة قليل ولا يخضع غوص الخانجية لقانون الغوص .

2. الغوص الكبير: وهو الغوص المعروف الذي تستخدم به السفن الكبيرة والصغيرة فالسفن الكبيرة تذهب للمغاصات البعيدة والسفن الصغيرة تذهب للاهيرات القريبة ويخضع هذا الغوص الكبير لقانون الغوص حيث أن السفن ملتزمة بموعد للدشة وللقفال .

3. الردة : ومعناها العودة ثانية للغوص وتكون بعد انتهاء موسم الغوص في شهر سبتمبر والردة تكون في أكتوبر ويكون البحر فيها بارداً وهو أقرب إلي غوص الخانجية باكورة الغوص والسفن التي تذهب لغوص الردة قليلة العدد وأغلبها من السفن الصغيرة الحجم .

4. إرديدة : وهذا النوع من الغوص يكون في شهر نوفمبر وتكون المياه شديدة البرودة وتكون بالقرب من السواحل ومدتة قصيرة ولا يخضع لقانون الغوص وقلة من يذهب للغوص في تلك الفترة وفي غوص الخانجية والردة و إرديدة نصيب الغيص يكون للغيص ولا يأخذ عليها النواخذة أي مبالغ.


الاستعداد للغوص

يستعد أهل الكويت قديما للدخول الغوص وقبيل كل موسم غوص يسجل الغاصة مع من يريدون الدخول معه من النواخذة ويقوم النوخذة بتقديم السلف للبحارة قبيل " الدشة" حسب مقدار السلف الذي تقرره الحكومة يأخذ الغيص السلف ويقوم بإعطاء المال لأهلة لكي يصرفوا منه في غيابهم ثم يقوم الغاصة والسيوب بشراء المعدات اللازمة للغوص وهي على النحو التالي :

1. الفطام : بضم القاف وهي قطعة صغير مصنوعة من عظام السلاحف حجمه صغير ويضعها الغيص على أنفة لمنع نسرب الماء داخلة ويحضرها الغيص معه .

2. الدين : بتشديد الدال وجمعها ديايين بكسر الدال وهو وعاء م مصنوع من الحبال " كالسلة " ومن العالي يكون على شكل قوس مصنوع من الخشب يستخدمه الغيص عندما ينزل لجمع المحار به. ويحضرها الغيص معه.وينطقة أهالي القصور " الدجين ".

3. الخبط: بفتح الحاء جلد يوضع على أطراف أصابع الغيص لحماية أطراف يد الغيص من الجروح في حالة جمع المحار وخاصة من بعض الأصداف المسماة بـصدف "الفساقة " بكسر الفاء وغيرها من القواقع ويستخدم في حالة يكون المحار كثيراً في القاع ويحضرها الغيص معه .

4. الحجر: بفتح الخاء وهي قطعة من الرصاص يستخدمها الغيص لكي يساعده للنزول في قاع البحر. ويحضره الغيص معه .

5. الشًمشول : بتشديد الشين والجمع شماشيل بكسر الشين وهو شورت " سروال " قصير اسود اللون يلبس الغيص يلبسه الغيص بدلا من الوزار لكي يعطيه حرية بالحركة تحت الماء وهو بمثابة المايوة في الوقت الحالي .

6. لباس الغوص: لباس اسود اللون مصنوع من القماش مقارب على قطعيتين ومشابه للقميص والبنطلون وله أكمام طويلة بحيث يغطي جميع أجزاء الجسم ماعدا الرأس والقدم ويستخدم للوقاية من ضربات " قنديل البحر – الدول".

7. الإيدة : بكسر الهمزة وجمعها أيادي بفتح الهمزة حبل طويل يستخدم لسحب الغيص من قاع البحر وطوله 40 باعاً إلي 45 باعا يحضره الغيص معه . وينطقة أهالي القصور " الاجدة" وكذلك بعض دول الخليج "

8. الزًيبل : بتشديد الطاء وجمعها زيابل بكسر الزاء حبل طويل يسحب السيب بواسطة الحجر من قاع البحرة بعد وصول الغيص لقاع البحر و يحضره السيب معه .

9. الطرطور : بتشديد الطاء جمعة طراطير بفتح الطاء عبارة عن قلنسوة طويلة أو غطاء للرأس وغالباً ما يستخدمها أهل البادية عند دخولها البحر لحفظ شعورهم الطويلة عندما يغو صون ويضعونه على رؤوسهم .

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/21966427820080825.jpg

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/21960958920080824.jpg
الغيص والفطام على انفة والدين على رقبتة


بداية الغوص

فبعد أكتمال الغاصة معداتهم تبدأ "الدشة " ويودع البحارة أهاليهم وتبحر السفن على مجموعات حسب جاهزية السفينة ووصولهم للاهيرات يعتمد على الهواءوخبرة النواخذه ومعرفتة بالمجاري البحرية فمجرد وصولهم ليبدأ بعدها موسم الغوص من تاريخ 21/5 وينتهي في 21/ 9 وهو الغوص الكبير حيث تبحر السفن في اتجاه مغاصات اللؤلؤ في موكب وتملئ أشرعتهم سفنهم الأفق فمجرد وصول السفينة الاهيرات وإلقاء المرساة " السن" يقول البحارة :

نزلنا منزل مبارك وأبرك دار....على الهير والمحار .
ويقولون أيضا
بالله منزل مبارك ...وأنت خير المنزلين


ساعات العمل في الغوص

ساعات العمل في الغوص تعتمد على الوقت حيث في بداية الغوص تتراوح مدة العمل للغيص مابين أثني عشر ساعة إلي أربع عشر ساعة حيث انه في بداية الغوص تكون المدة أقل ثم بعدها تزيد المدة وهي على النحو التالي :
1. في بداية الغوص يكون الماء بارد ويغوص الغيص ستة مرات " تبات" ويستريح أثني عشر مرة أي ساعة عمل وساعتين راحة.

2. يتم زيادة ساعات العمل بعد نحو شهرين من بداية الغوص لتصبح عشر مرات " تبات " ويستريح عشر مرات " تبات " أي يغوص ساعة ويرتاح ساعة وهو عمل شاق ومتعب و في فترة الصيف يتم مضاعفة العمل لان النهار طويل والبحر دافئ .


يومية وحياة البحارة على السفينة

يستيقظ البحار باكراً فيصلون صلاة الفجر ويتناولون الفطور المكون من الشاي والقهوة ويأكلون فردات من التمر" القدوع " ولا يأكل ألا قليل منه حتى لا تمتلئ معدتهم لكي لا يعيقهم في عملهم هذا بالنسبة للغيص أما السيب فيأكل كما يشاء من التمر والماء
الماء في الغوص ماء ليس نظيف وفي أول الغوص يكون من المياه العذبة المجلوبة من الشط وعندما ينفذ الماء يتم جلب الماء من البنادر القريبة ويكون به ملوحة وشوائب ولكنهم يشربونه حيث لا يوجد له بديل .
يسقي الغواصين المسهلات " العشرج " لكي تكون بطونهم خالية للعمل ولكي يستوعب الهواء وتكون أجسامهم خفيفة للغوص ويساعدهم على المكوث في البحر عند الغوص.

بعد طلوع الشمس يبدأ الغاصة في العمل وجمع المحار طوال اليوم ويتنقلون من هير إلي أخر بحثا عن المحار وينتهي العمل لهذا اليوم بمغيب الشمس ويقول النواخذة أو من ينوب عنة " اطووا احبالكم " أو هلل عليهم " ويرد الغاصة " لا اله ألا الله "ويخرج الغاصة إلي سطح السفينة و هم يقولون :

الغوص عادة والصلاة عبادة
ويقولون أيضا :
مَوٌل ْ مَوٌ ل ْ
خير يا لله على التالي والأول
ويقولون أيضا :
لا اله ألا الله زرق اليوم أخذناه ورزق باجر على الله

تتخلل الفترة من الصباح فترات قصيرة للراحة يناوب عليها الغاص لصلاة الظهر وصلاة العصر حتي غياب الشمس حيث يتوقف العمل وبعدها يصلون صلاة المغرب و يتناولون وجبة العشاء وتكون من الرز " العيش " والسمك ومرق السمك في بعض الأحيان وبعد صلاة العشاء يخلدون إلي النوم من التعب والأرهاق استعداد لليوم التالي .

ينام البحارة على فراش ويسمي" الجودري " وهو عبارة قطعة مستطيلة الشكل من الجبال على شكل سجادة وعرضها ثلاثة أشبار في مقاس صاحبها وهي مصنوعة من الحبال حيث أنهم ينامون على المحار الرطب واليابس ويكون متلاصقين مع بعض لان سطح السفينة محدود مع كل هذا تراهم يخلدون للنوم من شدة التعب ويستيقظون باكر للعمل مرة أخري .

فلق المحار" فتح المحار"

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/21961087920080824.jpg

وفي الصباح الباكر بتأهب الغاصة و السيوب لفتح المحار وتسمي بفلق المحال ويتم قلق المحار عند طريق "المفلقة" وهي سكين تستخدم لفتح المحار ويعمل الجميع فتح المحار بحثاً عن اللؤلؤ وفي بعض الأحيان يكون المحار كثير ويتم وضعة على جنب ويعمل السيوب في فتحة حيث ينزل الغواصين إلي البحر لجمع المحار وإذا تم جمع كميات كبيرة تمتلئ السفينة بعدها يتوقف الغاصة عن الغوص وتسمي " يهلزون ".

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/121960958920080824.jpg
البحارة وفلق المحار

طريقة الغوص

عمل الغيص متعب ومرهق بدنياً وبتطلب لياقة بدنية عالية وكما قلت انه في منذ الصباح الباكر وبعد طلوع الشمس يستعد الغيص للعمل ويكون ممسكاً حبل قصير يمسي "القلطة " من الأدوات التي يحضرها الغيص معه ويكو ن مربوط في مجاديف السفينة ويضع الغيص "الدين " علي رقبته ويضع "الزيبل" الجبل الذي بربط فيه الحجر لإنزال الغيص إلي قاع البحر في رجله و"الإيدة" حبل الإنقاذ الذي يستخدم السيب لسحب الغيص ثم يأخذ الغيص النفس" يتنفر" يبربر الهواء حتى تنفتح أذناه ومن ثم يضع الفطام على أنفة ويغوص.
عندنا يصل الغيص لقاع البحر بسحب السيب حبل "الزيبل" ومعه الحجر حيث لم يعد للغيص حاجة بهم ومن ثم يبد الغيص في البحث عن المحار ويقلع المحار بيده ولا توجد له أية أداة للمساعدة في قلع المحار ولا يحمل الغيص أي للدفاع عن نفسه ضد الأخطار خلال عملية الغوص .
عندما ينتهي الغيص يجر الحبل " الإيدة " ويكون السيب متيقظ وفي انتظار الإشارة من الغيص في القاع ويسحبه حالا في أقصي قوته ويكون" الدين " في يده ويمسك حبل" الإيدة "في اليد الأخرى ويخرج الغيص إلي السطح ويكون بالقرب من السفينة ويتناول السيب منه الدين ويفرغه في السفينة ويكون له صوت إذا كان المحار كثيراً وكثرة المحار تدل على مهارة الغيص ويستمر العمل بالنسبة للغيص حتى تنتهي نوبته عشر مرات وتسمي
"اقحمة" يكسر الهمزة والمرة الواحدة تسمي" تبة" بفتح التاء وتشديد الباء وعند انتهاء نوبة الغيص يصعد ليرتاح على سطح السفينة ويأكل حبات قليلة من التمر ثم بعد ذلك يعود للعمل حتى تغيب الشمس وعندها ينتهي العمل لهذا اليوم المتعب والشاق والخطر وهذا هي حال الغاصة طيلة موسم الغوص.


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/221960958920080824.jpg
السيوب وهم يسيبون على الغاصة

حساب نوبات الغوص

يتم حساب نوبات الغوص للغاصة بواسطة الخرزات " خرز الحساب " وهي عشر قطع خشبية بحجم المئة فلس ويتم وضعها داخل خيط كالسبحة ويتم ربطها في مؤخرة السفينة "التفر " وتكون بالقرب من مكان جلوس النواخذة من جهة اليمن و السيب اللي يكون في هذه الجهة هو المسئول عن العد للغاصة ويتم الحساب فكلما غاصة الغاصة سحب الخرز حتى يصل إلي الخرزة العاشرة ويعدها يصيح بصوت عال ويقول " عنها" أي انتهت نوبة الرجال ويكون الدور لغيرهم للغوص وتسمي هذه العملية " إزومة" بكسر الهمزة وتعني " زامات – نوبات " هناك طرق للغوص أخري وهي على النحو التالي :

1. الخانجية : وهذه الطريقة عندما يكون البحر دافئاً فيغوص الغاصة خمسة عشر مرة ويستريحون خمس مرات .

2. مربوعة : و فيها يغوصون ست عشر مرة "تبة" ويستريحون أربع" تبات " وتكون عاد في فترة الصيف .

3. دروغية : وتكون في عز الصيف أيضا فيغوص الغاصة ثماني عشر تبة ويستريحون ثلاث تبات وهذه الطريقة متعبة للغيص .

4. غوص الجميع: وفي هذه الطريقة أي كل الغاصة اللي في السفينة يغوصون ولا يستريحون إلا مده قصيرة وهي فترة صلاة الظهر وصلاة العصر وهذه الطريقة متعبة للجميع من غاصة وسيوب والغاصة يتعبون اكثر حيث لا يصعدون لسطح السفينة إلا للصلاة ويتناولون التمرات القليلة وهو في البحر ممسكا حبل "القلطة" وتسمي التمرات " إمحاياة " طبعا هذه الطريقة قليل من نواخذة الكويت يعملون بها بينما هي شائعة عند أهل الخليج .


مدة الغوص للغواصين

يمكث الغواصين مدة من الوقت في قاع البحر وهي تختلف من غيص لأخر منهم يمكث مدة طويلة ومنهم من يمكث مدة قصير والغاصة المميزين يمكثون ثلاثة دقائق وهؤلاء نادرين والغالبية تمكث دقيقتين وهناك من يمكث اقل دقيقة ونصف .ويقال انه إذا كان البحر عميقا يطول نفس الغيص فإذا وصل لقاع البحر يعود له النفس مرة أخرى.

وفي بعض الاحيان ينتهي نفس الغيص وهو في قاع البحر وهي ماتعرف بـ "السني" وهو دخول الغيص في حاله من الغيبوبة وعندما تحصل حالة " السني " ينزل البحارة إلي البحر لإنقاذ صاحبهم فيتم اخراجة وهو في الرمق الأخير فيقال " أن فلان سنا" وفي بعض الأحيان تؤدي مثل تلك الحالي إلي الوفاة ومن أسباب دخول العيص في حالة " السني" هو أن قاع البحر مختلف الأعماق وعندما يستمر الغيص بالغوص ثم ينزل إلي عمق أعمق من عمق الهير يتعرض الغيص لما لحالة " السني".

أعماق المغاصات " الهير"

تتراوح أعماق مغاصات الغوص مابين 13 باعاً " 78 قدماً ولا يغوص الغواصين قديما أكثر من هذا العمق وهو ليس بالسهل وعمق 78 قدماً تساوي 23 متراُ ونصف المتر والغوص في هذا العمق ليس بالعملية بتلك السهولة أضف على ذلك أن عملية الغوص قديما تتم بدون استخدام أدوات الغوص الحديثة كالأكسجين وغيرها من الأدوات كالنظارة التي يستعملها الغواصين في الوقت الحالي والتي يرى من خلالها الغيص بوضوح في الماء والتي تقي عيونهم من ملوحة الماء التي تحرق أعين الغاص في السابق هذا بالاضافة أن الغوص قديما يسبب أذى للغيص فالضغط يفجر أذانهم وظهورهم فجأة إلي السطح عند سحبهم عملية مؤلمة للغيص وحياتهم وهم في قاع البحر معلقة بالسيب فلو غفل السيب عن الغيص ولم يسحبه في الوقت المناسب قدد يتسبب تسبب بوفاته.



في الختام مهنة الغوص مهنة صعبة وشاقة وليست بالسهلة كما يتصورها البعض فكان أجدادنا رحمهم الله شجعان رغم مخاطر المهنة التي يعملون بها وكانوا رحمهم يتسابقون لكي يكونوا غاصة لما للغيص من مكانة قديما رحم الله هؤلاء الرجال واسكنهم الله فسيح جناته فقد تعبوا وشقوا في سبيل لقمة عيشهم .

المصدر بالتصرف :
1. كتاب تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي " الجزء الأول " سيف مرزوق الشملان .
2. كتاب " نواخذه الغوص والسفر في الكويت "الاستاذ عادل العبدالمعني .

حقوق النسخ محفوطة للكاتب PAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر (للكاتب PAC3من منتدي تاريخ الكويت والمصادرwww.kuwait-history.net (http://www.kuwait-history.net/)) .
أرجوا تحري الأمانة العلمية في النقل... وشكرا

عريب دار
27-08-2008, 11:58 AM
احسنت معلومات مفيده وقيمة ونبذة رائعة حتى يفهم جيل اليوم معانات الاجداد وبحثهم عن الرزق في باطن البحر المليء بالاخطار..

PAC3
27-08-2008, 02:15 PM
احسنت معلومات مفيده وقيمة ونبذة رائعة حتى يفهم جيل اليوم معانات الاجداد وبحثهم عن الرزق في باطن البحر المليء بالاخطار..

الأخ عريب دار شكراً لمروركم عالموضوع

AHMAD
28-08-2008, 01:40 AM
بالفعل أخوي بومحمد مهنة الغوص تحتاج للشجاعة والصبر الشديد .. ومن أصعب المهن في ذلك الوقت ...

... والشكر الجزيل لمشرفنا على مجهودة الطيب في البحث

PAC3
28-08-2008, 10:56 AM
بالفعل أخوي بومحمد مهنة الغوص تحتاج للشجاعة والصبر الشديد .. ومن أصعب المهن في ذلك الوقت ...

والشكر الجزيل لمشرفنا على مجهودة الطيب في البحث

الاخ أبوعبداللطيف
شاكر لك مرورك على الموضوع
مما لا شك فية انه مهنة الغوص من المهن الشاقة التي عمل فيها أهل الكويت قديما من حاضرتها وباديتها
و تحتاج الي شجاعة وتحمل

تحياتي

عمر الرشيدي
28-08-2008, 03:16 PM
قواك الله ..
الله يرحم الجميع ..

العمل بالغوص مهنة صعبة وقد يفقد الغيص حياته فيها .. الا انها كانت توفر العيش الكريم ومصدر رزق مهم في الكويت قديما
التي كان البحر واعماله بمختلف مهنة مصدر الرزق للكثير ودخل رئيسي لدولتنا الكويت قديما

وشكرا لك

PAC3
29-08-2008, 01:14 AM
قواك الله ..
الله يرحم الجميع ..

العمل بالغوص مهنة صعبة وقد يفقد الغيص حياته فيها .. الا انها كانت توفر العيش الكريم ومصدر رزق مهم في الكويت قديما
التي كان البحر واعماله بمختلف مهنة مصدر الرزق للكثير ودخل رئيسي لدولتنا الكويت قديما

وشكرا لك

الاخ العزيز عمر الرشيدي
شكراً على مرورك على الموضوع
تحياتي

المتقصي
01-09-2008, 01:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ومبارك عليكم الشهر.

قواك الله أخي بومحمد.
كفيت ووفيت عن مهنة الغوض.
ومجهود تشكر عليه.

إليكم هذه الآية القرآنية التي تبين أهمية البحر الذي سخره الله تعالى التى منها استخراج اللؤلؤ.

قال الله تعالى:
(وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

تفسير الجلالين:
("وهو الذي سخر البحر" ذللـه لركوبه والغوص فيه "لتأكلوا منه لحما طريا" هو السمك "وتستخرجوا منه حلية تلبسونها" هي اللؤلؤ والمرجان "وترى" تبصر "الفلك" السفن "مواخر فيه" تمخر الماء أي تشقه بجريها فيه مقبلة ومدبرة بريح واحدة "ولتبتغوا" عطف على لتأكلوا تطلبوا "من فضله" تعالى بالتجارة "ولعلكم تشكرون" الله على ذلك).

ورحم الله الغاصة والسيوب والطواشين ورجال البحر.
ورحم الله آباءنا وأجدادنا وسائر المسلمين.

PAC3
01-09-2008, 11:56 PM
الاخ العزيز المتقصي
شاكر لك مرورك على الموضوع

بن الرشيد
25-05-2009, 08:59 AM
جزاك الله خير

PAC3
05-10-2009, 09:22 PM
الطرطور
بتشديد الطاء جمعة طراطير بفتح الطاء عبارة عن قلنسوة طويلة أو غطاء للرأس وغالباً ما يستخدمها أهل البادية عند دخولها البحر لحفظ شعورهم الطويلة عندما يغو صون ويضعونه على رؤوسهم وقد ذكرته في الموضوع

في الصورة التالية يشاهد في اثنين من البحارة من رجال البادية يرتدون الطرطورخلال فلق المحار

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/25476675320091005.jpg

مصدر الصور الكويت القديمة صور وذكريات
الدكتور يعقوب يوسف الحجي

AHMAD
06-10-2009, 10:25 PM
وصف طيب ومعلومات جديدة علينا .. ولي إضافة على الموضوع وعلى الصورة ..

فمن كتاب لسان العرب لابن منظور .. حول كلمة ( طرطور ) :-

1- ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
2- والطُّرْطورُ. قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس. :)


..

PAC3
06-10-2009, 11:05 PM
وصف طيب ومعلومات جديدة علينا .. ولي إضافة على الموضوع وعلى الصورة ..

فمن كتاب لسان العرب لابن منظور .. حول كلمة ( طرطور ) :-

1- ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
2- والطُّرْطورُ. قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس. :)


..

بارك الله فيك يا مشرفنا على هالاضافة :):)

PAC3
09-11-2009, 01:14 AM
ذكر الدكتور س. ج. توماس بالمستشفي الامريكي في البحرين
الاصابات التي يتعرض لها الغوصين فقال :

" يتعرض العاملين بمهنة الغوص لأمراض الجهاز التنفسي والتى تنشأ من انتفاخ الرئة بسبب الضغط وكذلك يصابون بالنزيف الدموي وهم عرضة للصم من جراء ثقب طبلة الأذن هذا بالاضافة لاصابتهم بالامراض الجلدية من جراء مكوثهم في البحر لمدة طويلة فأن بشرتهم من جراء الماء تتكون عليها طبقة شبه زجاجية ينشأ عنها بثور وتزول تلك البثور في حاله عدم نزولهم للبحر لمدة ثلاثة اسبابيع ويستخدم الغواصون مادة "جفت " للعلاج من تلك الامراض الجلدية ولايمكن الحكم على مدى قدرته العلاجية "

كتاب دليل الخليج " جي.ج . لوريمر الجزءالثاني " القسم الجغرافي "

AHMAD
09-11-2009, 01:35 AM
كتاب دليل الخليج " جي.ج . لوريمر الجزءالثاني " القسم الجغرافي "



.. :cool::D طال عمرك أحجز الكتاب حق النسخ الإلكتروني .. ترا الجزء الثاني الجغرافي مفقود .. :D .. شاهد الرابط


موسوعة دليل الخليج - ج ج لوريمر ( تحميل ) (http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=2409)

PAC3
07-08-2010, 03:45 PM
((( وزار)))

يقوم الغاصة والسيوب قبيل دخول الغوص " الدشه"
بشراء " وزار "
وهو قطعة من القماش يتم لفها حول منتصف الجسم إلي الاسفل وفي الغالب يكون لون وزار الغوص أ حمر حوافة زرقاء أو أزرق حوافة حمراء
ويسمي هذا النوع بالنيباري

اما النوخذة فوزارة يختلف عن الغاصة والسيوب
فلونة أبيض وبه خيط رمادي من الأسفل

بأخذ الغيص أو السيب فالغالب عدد 6 وزرة تكون كافية
له طيله موسم الغوص

تحياتي

شراع الديرة
14-11-2010, 02:48 PM
http://www.raya.com/mritems/images/2008/1/22/2_316910_1_209.jpg




شكرا ........... مشرفنا باك قواك الله

قال تعالى ...........

((( وبشر الصاااااااابرين ........................... )))

فكان وعد الله حق .................... وفجر مكامن البترول تحت أقدامهم جزاء الصابرين

فنعم بعضا من الرجالات الصابرين بنعمه ...... ومنهم من قضى نحبه ..... ولكن تمتع به

أبناؤه ...... وأحفاده ............. فنرجوا من الابناء والاحفاد أن يحمدوا الله على نعمته

وبركته .................................................. .......... لأن ((( النعمه زواله )))

اذا لم يوجد من يحمد ويشكر ............. اللهم لك الحمد والشكر على هناء العيش

ورغده ..........


http://www.qatargallery.com/arabic/data/media/141/tradq_8.jpg

شراع الديرة
14-11-2010, 03:08 PM
وأضيف .............. منقول ............


الغوص في الكويت قديما

http://www.kuwait.kw/ara/picsandevents/pics/image_06.jpg

الغوص هي المهنة الاساسية التي كانت يزاولها الكويتيون قديما قبل ظهور النفط ،،،سوف استعرض لكم
البحارة الأساسيين الذي كانوا على ظهر السفينة وتوضيح مهنة كل واحد منهم ،،مع الصور

بحارة سفينة الغوص

النوخـذة .. ربـان السـفينة :
هو صاحب الأمر والنهي على ظهرها وه الحاكم والقاضي ، إذا تطلب الأمر الفصل بين متخاصمين ، وقد يكون النوخذة هو صاحب السفينة التي يقودها "الغالبية العظمى " أو يكون مستأجراً لها أو يعمل لحساب الغير ، عندما يأتي الشتاء يسعى النوخذة إذا دعت الحاجة في ضم الغاصة والسيوب ويعطيهم "وخيذ" أي سلفة مقدمة تخصم عند "القواضي" أي عند بداية موسم الغوص / وهناك قوانين وأعراف ملزمة للمتعاملين في مهنة الغوص ، فمثلاً إذا أراد أحد البحارة أن يترك صاحب العمل المتعاقد معه سابقاً ويذهب إلى شخص آخر فهناك طريقة تلزمه بدفـع الحق الذي عليه لصاحب العمل المتعاقد معه ، إذا لم يدفـع فيكون هذا الأمر ملزماً لصاحب العمل الثاني لدفع تلك الحقوق التي على البحار.

وينقسـم نـواخـذة السـفينة وممولـوها كمـا يلـي :


الأول : الخلوي وهو الذي لا يستدين من أحد وإنما يجهز السفينة بجميع لوازمها من ماله الخاص وهـو حـر الإرادة والتصـرف .




الثاني : إذا كـان صاحب السفينة لا يباشر عمل البحر بنفسه لكونه ذا منصب أو غنياً فيعين من قبل،ه نوخذة على السفينة ، ولا يحق لهذا النوخذة أن يتصرف في الداخل من اللؤلؤ بالبيع أو غيره حتى يرجع إليه ويسلم إليه اللؤلؤ وهو الذي يتولى بيعـه للتجـار .




الثالث : العميل وهو الذي يستدين من أحد تجـار اللؤلؤ ، ويمول سفينته وبجارتها من مال المذكور ، وهذا التمويل يكون وثيقة تربطه مع التاجر ، بحيث لا يجـوز له بيـع اللؤلؤ الذي يكسبه من البحر إلا بإشراف الغريم ما عدا المخشر ، وعند الاختلاف في الثمن يرجع الأمـر إلى رجل عـدل ثقة له خبرة بأنواع اللؤلؤ وتثمينـه ويسمى "النصف" وفي حالة عدم الربح يؤجل الدين للعام القادم وإذا تراكمت الديون سنة وراء أخرى ، فحسب العرف السائد يدفع النوخذة بحارة السفينة لصاحب الدين بمقدار ما عليهم من الطلب فإن كـان ثمة ديون أخرى دفع له السفينة بمعداتها فقط ولا يحق له بالمطالبة بشيء آخر حتى لـو زاد الدين يؤجل إلى حين ميسرة ، والبحار الجيد " الغيص والسيب" لا تسقط عنه جميع الديون التي عليه حتى يضمنوا عملـه في الأعوام القادمة لأنه مرغـوب .


كـان الغواص في الماضي يعمل في صيد اللؤلؤ .. كالطود الشامخ لا يعبأ بشيء ..فالحيوية والابتهاج والروح المعنوية العالية بادية علية يؤازره نوع من التسليم لإرادة الله بكل شجاعة وطمأنينة ..حتى ينادي النوخـذة ! "لا إله إلا الله " طالبـاً إليه الكف عن العمل والصعود إلى ظهر
المركب فيردد الغواصون : لا إله إلا الله ..



شروط وقـــدرات:
ومن الشروط التي يجب أن تتوافر في النوخذة أن يكون ممن عملوا الفترة طويلة في مجال الغوص وعلى علم ودراية بمكان "الهيرات" وعلم النجوم وتحديد السير ، ويكون ذا شخصية قوية حتى يستطيع السيطرة على
الجميع ممن يعملون معه ، وعلى علم بكل الأدوات الموجودة في السفينة وطرق استخدامها وهو الذي بيده أمر بيـع اللؤلؤ المستخرج للطواشين ، وإليه ترجع كل الأمور المتعلقة بالرحلة .



السردال .. قائـد الأسـطول :


هو أكفأ النواخذة وأقدمهم وأكثرهم خبرة ودراية في الحسابات وأماكن الهيرات وأعماقها وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل ، وهو الذي يقوم بقيادة جميع سفن الغوص إلى المغاصات ، ويعطي الأوامر ببـدء موسم الغوص ونهايته ، وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال في "الركبـة " أي ابتداء الغوص و"القفال" أي انتهاء رحلة الغوص وأشهرهم حميد البسطي وجمعه بن عبدالله .




السـيب :



http://group.eqla3.com/2/pic/shraim/sk-kbo-life-sea7-src.jpg
العمل الرئيسي للسيب هو إنزال وسحب الغواص من القاع . ويعتبر السيب في الدرجة الثالثة من حيث الأهمية بعد النوخذة والغواص ، وإلى جانب عمله الرئيسي فهو يقوم أيضاً بالتجديف من هير إلى أخر ، وعند وصول السفينة إلى البر بعد (القفال) يظل السيب يعمل في تنظيفها وترتيبها حتى ترفع السفينة وكذلك عند (الركبة) فالسيوب يقومون بتهيئة السفينة وتجهيزها كما يقوم السيوب بفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ من ويقوم السيب بملاحظة السفينة وعمله على جانب كبير من الأهمية ، ويجب أن تتوفر فيه القوة البدنية إلى جانب قوة
الملاحظة والمتابعة لإشـارة الغيص من القـاع .


http://www.bahrainguide.org/BG6/Resources/dhowdiversa.jpeg


المقـدمه .. رئيـس البحـارة :


أجمعت الكتب الصادرة عن الغوص في المنطقة ، وكذلك المقالات الواردة في ذلك أن المقدمى هو رئيس البحارة ونائب النوخذة والمسئول عن السفينة في حالة غيابه وهو أقرب البحارة للنوخذة وهو المسئول عن العمل في السفينة وهو المسئول عن تزويد السفينة بالزاد والماء والأدوات المستخدمة في الغوص وله حصة غيص (أي ثلاثة أسهم من الحاصلة) ، والمقدمى في رأي النوخذة والغواصين هو الطباخ الذي يقوم
بعمل القهوة وشي السمك وكل الأمور المتعلقة بالمعيشة على ظهر السفينة وله حاصلة سيب أو نصف سوابه ، ومن الجائز أن كلا الرأيين على صواب ، حيث أن المقدمى الذي يعتبر بمقام الضابط الأول أو النائب احتمال وجوده على السفن الكبيرة ويطلقون على الطباخ فيها (الجلاسي) أما السفينة الصغيرة التي ليست في حاجة إلى عمل المقدمى فأنهم يطلقون هذا الإسم على الطباخ والاحتمال الآخر أن يكون المقدمى هو صاحب الوظيفتين حيث يجمع بيم وظيفة مساعد النوخذة ووظيفة الطبـاخ .


http://www.kuwaitpast.com/old/oldp048.jpg


القعـدي ..(الجعـدي – الجعيدة):



هـو الشخص الذي يحل محل النوخذة ونصيبه من الحاصلة يماثل نصيب كل من النوخذة والغواص،وهو المستشار الخاص للنوخذة ، وكاتم أسراره ، غالباً ما يكون شقيق النوخذة أو ابنه أو أحد أقربائه المقربين ، وفي حالة غياب النوخذة فإن الأمور ترجع إليه . والقعدي يكون عارفاً بأماكن (الهيرات) قادراً على السيطرة على بحارة السفينة ، يتميز بجميع مميزات النوخذة ، ونستطيع القول بأنه نوخذة تحت التدريب ن أو مساعد النوخذة ، ولا يوجد اختلاف بين الرواة والكتاب حول وظيفة القعدي اللهم إلا التعريف الذي ذكره النوخذة ( ماجد علي سالم السويدي) حيث عرف القعدي على أنه (النوخذة الأجير الذي لا يملك سفينة الغوص وإنما يعمل عليها لحساب الغير ) وهذا ما أبداه السيد سيف الشملان في كتابه "تاريخ الغوص على اللؤلؤ" حيث أنه رف الجعدي بأنه حارس السفينة والجمع جعدية والنوخذة في غير سفينته يسمى جعدي .





الرضيف :

http://www5.0zz0.com/2009/10/17/09/475070614.jpg


هو الفتـى الذي يتدرب على أعمال الغوص ويتعلمها مقابل تقديمه لبعض الخدمات على السفينة كمساعدة السيوب والغلاقة وبعض الأعمال الخفيفة الأخـرى .



التباب
http://www.qatifoasis.com/media/lib/pics/1095087662.jpg


هم من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الثانية عشر وغالباً ما يكونوا أولاد الغواصين ويقومون بالأعمال البسيطة كتقديم القهوة والماء وغسل الأواني .




النهـام :
http://www.alwaqt.com/imagescache/1605articles_images.jpg
وهو المطرب الذي يقوم بالقـاء الأهازيج للترفيـه عن البحارة أثناء رحلة الغوص وأحياناً يكون "النهـام" هو
أحد الغاصة أو السيوب .




للغـواص .. مكانـة مميـزة :


http://www.alahsaa.net/vb/imgcache/2961.imgcache.jpg


الغواص هو الذي يباشر استخراج اللؤلؤ من قاع البحر وهو أهم شخصية بعد النوخذة ، حيث أنه الذي يقوم بالعملية الأساسية في رحلة الغوص ، وهي الغوص تحت المياه لجمع المحار.
http://www.qatarspeed.com/forum/imgcache/22000.png
وعمل الغواص هو أصعب الأعمال وأخطرها ولذلك فقد كـان للغواص "الغيص" منزلته الرفيعة وسط أهل الإمارات ويلقى من الناس احتراماً واهتماماً أكثر من باقي العاملين على سفينة الغوص ، ويشترط في الغواص أن يكون قوي البنية خبيراً بالقاع وما بـه من أخطار ، وكيفية تفاديها ن ولمكانة "الغيص" بين البحارة نجده لا يعمل إلا في الغوص فقط ، ولا يشارك باقي البحارة في الأعمال الأخرى التي يقومون بها مثل "الغلاقة" وهي عملية استخراج اللؤلؤ ، أو تجهيزات المركب وغيرها من الأعمال


http://www.kuwaitpast.com/old/oldp038.jpg
ومكان نوم الغواص في "التغر" وهو الجزء الخلفي من السفينة ، وبه مكان جلوس ونوم الغواصين ، وهو المكان المفضل في السفينة ويقوم البحارة بتقديم خدماتهم أولاً للنوخذة ثم للغيص الذي يأتي في الأهمية بعد النوخذة مباشرة .



وأجر الغيصأعلى الأجور حيث أنه يحصل على ثلاثة أسهم من "الحاصلة " مثله في ذلك مثل النوخذة "سهمان من "الحاصلة " وسهم واحد من الخمس " هذا علاوة على أن بعض الغاصة يعمل " غزال " أي أنه يذهب مع الغاصة على نفس سفينتهم إلا أنه يغوص لحسابه الخاص وليس لحساب النوخذة ، ولا يشارك في أرباح السفينة عند توزيعها ويكون اعتماده على قيمة ما يحصل عليه من اللؤلؤ بعد أن يعطي النوخذة خمس حاصلته علاوة على حصة السيب الذي يعمل معه وقيمة ما يستهلكه من زاد .







المصدر ...........

http://www.7bayebq8.com/vb/showthread.php?t=8372

PAC3
29-07-2011, 01:43 AM
مهنة الغوص

هناك بعضاً من الاسئلة المتعلقة بهذه المهنة لم أجد لها ذكر في الكتب المختصة بتاريخ الكويت البحري وهي.
1. كيف يؤدي البحارة الصلاة في السفينة ؟
2. كيف ينام البحارة في السفنية ؟
3. كيف يقضي البحارة وقتهم حين يصلون إلي البندر ؟
4. كيف يتم التعامل مع حالات الوفاة ؟
5. كيف يتم حماية البحارة من القرصنة البحرية ؟
الاجابة على تلك الاسئلة وجدتها في ذاكرة أخد كبار السن المعاصرين لتلك الفترة فقمت بتوثيقها لكي تعم الفائد ولكي يكون لمنتدى تاريخ الكويت السبق في توثيق تلك المعلومات.

كيف يؤدي البحارة الصلاة في السفينة
الكويتون قديما حريصين على أداء الصلاة في وقتها ولايزالون حتي خلال عملهم في مهنة الغوص فقد كان العاملين بهذه المهنة يؤدن الصلوت في اوقاتها فصلاة الفجر والمغرب والعشاء تصلي جماعة أما صلاتي الظهر والعصر فأن العاملين بهذه المهنة يتناوبون على الصلاة جماعة تعمل وجماعة تصلي وفي بعض الاحيان بصلي البعض فرادي فعند التوقف للصلاة يقولون" الغوص عادة والصلاة عبادة " ثم يتوقفون عن العمل " لأداء الصلاة أن كانوا يعملون .

كيف ينام البحارة في السفينة
النوم هو الفترة الوحيدة للعاملين في الغوص للراحة بعد عناء العمل الشاق الذي بدأ من بعد صلاة الفجر وحتي مغيب الشمس حيث يخلد العاملين في هذه المهنة للنوم مباشرة بعد أداء صلاة العشاء جماعة فالنوخذه والطباخ والغاصة ينامون في مؤخرة السفنية والتي تعرف بـ "الفنة " . اما بقية البحارة فينامون من بعد الفنة حتي مقدمة المحمل فللنوم نظم وقوانين متعارف عليها مابين العاملين في هذه المهنة وهذا ماسوف أوضحة لكم .

نوم الغاصة : الغاصة في السفنية لهم مكانة خاصة فهم ينامون في الفنة( مؤخرة السفينة ) في اماكن محددة ومعروفة فالغيص القديم له مكان خاص لنومة لاينام به الغاصة الاخرين فمن المعروف ان فراش البحارة والذي يعرف بـ " الجودري " هو مايفترشة البحارة على سطح السفينة ولكن للغاصه طريقة أخري للنوم خاصة بهم في مؤخرة السفينة بما يعرف بـ " الفنة " وتعرف الطريقة بـ " الشبناك " وهي ربط حبال مابين فرمن العود وفرمن القلمي ومابين الفرمن العود والتعراضة وفرمن القلمي والتعراضة وتكون يمثابة سرير "معلق" بفترشه الغيص بوضع "الجودري" أو خيشة فوق تلك الحبال المعلقة وتسمي تلك العملية" تشبنك " ويقال الغاص "يشبنكون" في الفنة . وكما " يشبنك" الغاصه الحبال على جانب الفنة الأيسر من أسفل المحل حيث تعمل " أمزملة " وتثبت على الجاملوت وهي عبارة عن عرزالة يشنبك على الغاصة الجبال وتربط " المّزملة " في عدة حبال بالتعراضة من الأعلي للتثبيت وترفع " المزملة " في حال تحرك المحمل. فتحت الحبال المربوطة والمعرفة بـ " الشبناك " ينام غاصة اخرين بالفنة على سطح السفينة و" يشنبك" بعضاً من الغاصة مابين الفرمن العود والقلمي مابين الصاري العود والقلمي في منتصف السفينة " .

نوم النوخذه : النوخذه له " أمزملة " عرزالة خاصة به على الجانب الأيمن للغنة لكي بنام عليها وتكون ثابتة حتي في حال تحرك المحمل وتصنع من أمزملة النوخذه من الخشب وتميل للداخل لكي لايسقط بالماء .

نوم بقية البحارة : بقية البحارة ومنهم المقدمي الذي ينام في مقدمة السفينة و الجنان والنهام و السيوب وغيرهم فأنهم ينامون من مقدمة المحمل ولغاية الفنة وبالقرب من"الجالي" أوفوقة حيث يفترشون سطح المحمل بما يعرف " الجودري ". فلاينام البحارة وأرجلهم في وجوه رفاقهم حيث تكون رؤسهم متقابلة سوء الغاصة منهم أو السيوب كما أن النوم في حال وجود المحار على سطح المحمل غير مريح للبحارة والذي يعرف بـ " الهلاز " .


كيف يقضي البحارة وقتهم في البندر
تتوجة سفن الغوص الكبيرة والصغيرة للبندر كل 15 يوم أو كل في نهاية "الطرشة" أو في حالة " الظربات " العواصف البحرية أو للراحة وتعرف بـ " الجداف " وتعتمد على الهواء وتكون تلك الفترة هي المنتفس الوحيد للبحارة للراحة من عناء العمل الشاق فعند وصولهم للبندر بقوم البحرية بعمل "المكسار " وهو عبارة عن ظل يستظلون به من حرارة الشمس ويتم عمل المكسار بواسطة ثلاثة مجاديف حيث بتم دفن مجدافين مقابل بعض بشكل عامودي ويربط المجداف الثالث من الأعلي ويتم تغطيتهم بشراع السفينة ويدفن طرفه الأخر بالرمال ويكون بمثابة خيمة تقيهم من حرارة الشمس كما يكلف بعض النواخذة الميسر أحد البحرية بالذهاب لبعض البدو القاطنين بالقرب من البندر لشراء ذبحية أو ذبحيتن للبحرية لكي يتم طبخها للبحارة وتكن تلك فرصة لأكل اللحم كما أن في البندر يسمر البحرية ويطربون ويتبادلون الزيارات مع بحرية السفن القريبة . في حال نزول البحارة بالمدن الكبيرة كالجيبل أو البحرين تكون هناك فرصة للاستحمام بالماء العذب هذا بالأضافة لقيامهم بعمل الصيانة للسفنهم وذلك للعودة للعمل مرة أخرى وقد يمكث البحارة يوم أو يومين حسب حالة البحر.

كيف يتم التعامل مع حالات الوفاة
في حالة حدوث وفاة لاحد البحارة لايرسل جثمان البحار للكويت ولايرمي بالبحر بل يدفن في البندر على ساحل البحر ومن اصعب مايوجههة العاملين في هذه المهنة هو موت احد رفاقهم في السفينة سواء كانت الوفاة من جراء العمل بهذه المهنة أوفاة طبيعة حيث يعم الحزن لدي العاملين بالسفينة و يامر النوخذه البحارة بالتوجة للبندر لدفن جثمان المتوفي ولأخذ راحة من عناء العمل ومن أصعب الأمور التي تواجههم هو توقف الهواء حيث يضطرون إلي التجديف إلي البندر حيث يدفن المتوفي ويصلي عليها فقد ذكر لي أحد كبار السن أن بندر المشعاب أهو اكثر البنادر التي يدفن به العاملين بالغوص من أهل الكويت موتاهم وقد تصادف وجود عدة جنايز مع بعض في بعض الأحيان وذكر لي أيضاً أن بنادر الغوص بها قبور لبحارة كويتيون.

كيف يتم البحارة من القرصنة البحرية
في السابق كانت سفن الغوص تتزود بالسلاح قبل تحركها من الكويت حيث كانوا يتعرضون للقرصنة خاصة عند ذهابهم للمغاصات البعيدة وقد حدثت بعضا من الحوادث واشهرها حادثة المرحوم النوخذه محمد العبيدان وحادثة مقتل الطواش سيف بن سيف بن علي لذ تحرص جميع سفن الغوص على حمل عدد 3 أو 4 بنادق ويكلف احد البحارة من ذوي الخبر بالسلاح بالعمل على صيانه تلك البنادق خلال فترة الغوص وتخزن البنادق في الخن .

ختاماً لهذه الموضوع لقد عاني العاملين بهذه المهنة الكثير فكم من بحار فقد حياتة خلال عملة بهذه المهنة وكم بحار تعرض لأصابة و عاهة ظلت معه طوال حياتة فرغم مشقة هذه المهنة فأننا نجد أن العاملين بهذه المهنة عنها بتحدثون بفخر واعتزاز
رحم الله اجدادنا واسكنهم الله فسيح جناتة .

جمع وإعداد المشرف PAC3
نقلاً من مصادر شفوية من كبار السن
حقوق النسخ محفوطة للكاتب PAC3 ولمنتدى (تاريخ الكويت)، أرجوا عند النقل ذكر المصدر (للكاتب PAC3 من منتدي تاريخ الكويت www.kuwait-history.net (http://www.kuwait-history.net/)) .
أرجوا تحري الأمانة العلمية في النقل... وشكرا

PAC3
29-07-2011, 01:54 AM
حاولت بقدر الأماكن تصور ماذكر لي ورسمة فقمت برسم مجسم لأحد سفن الغوص في محاولة لتوضيح اماكن نوم البحارة على سطح السفنية كما قمت بتوضيح المزّملة التي بسبنك عليها الغاصة وأمزملة النوخذه التي ينام عليها


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/31189329420110729.jpg

رسم تقريبي للمكسار وهو الظل التي يستظل به البحارة عند وصلوهم للبندر

http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/131189329420110729.jpg

مناوي الكويت
29-12-2011, 10:31 PM
بارك الله فيط موضوع اكثر من رائع

علي الحجي
30-12-2011, 02:14 AM
الأستاذ/ PAC3
السلام عليكم
لاشك ان الموضوع الذي كتبته جيد والجهد المبذول لأجله واضح وهو مادة دسمة للتداول و النقاش لكونه يتعلق بمهنة الأجداد بل أنه المحور الأقتصادي للكويت ما قبل النفط.
ذكرت في آخر مقالك(( لقد عانى العاملون بهذه المهنة الكثير من العذاب والآلام و المخاطر وأصيبوا بالعاهات وفقدوا حياتهم))ولمشقة هذه المهنه , أشفقتَ عليهم فترحّمت لأجلهم .
كل هذا العناء من أجل لقمة العيش التي كان البحار يوفرها لزوجته وعياله.
و يسألك البحار على لسان الشاعر محمد الفايز رحمه الله:
أمسكتَ مفلقة المحار ؟؟ بالفجر مرتجفاً لتكتمل القلادة
على صدر جاريةٍ تنام على وسادة
ويضيء لؤلؤنا على تلك الصدور. ثم يلتفت الى زوجته حبيبةُُ قلبهِ مخاطباً اياها متأسفاً متحسراً : و يظل صدرك خالياً يا أنتِ يا بدر البدور يا أنتِ يا عبقَ الزهور.

علي الحجي
30-12-2011, 04:25 AM
الأخPAC3
اسمح لي ان اشارك بما جاء في كتاب المؤرخ / سيف مرزوق الشملان عن موضوع عودة البحارة من رحلة الغوص(القفال)
حيث يقول ان سبتوه أمرأه يجتمع حولها النساء والأطفال على شاطئ البحر وتبدأ بالغناء"
توب توب يا بحر ييبهم يا بحر حط ايدك بيدهم
ما تخاف من الله يا بحر..... أربعه والخامس دخل
ثم تذكر اسماء النواخذة والبحاره . وهنا تتقدم سبتوه الى البحر حيث تخوض به مسافة قريبه وتعمد الى سعفة بيدها فتوقد بها النارثم تغمسها في البحر.وتسمى هذه العملية كي البحر.
ثم تاتي بقطه وتغمسها بالبحرفتصيح القطة خائفة...عندئذ تخاطبها سبتوه بقولها بيّون بيوّن اي الغواصين سوف يأتون وهكذا حتى ينتهي هذا الاحتفال الشعبي بمناسبة عودة الغواصين(القفال ). وقال جاءت بعد وفاة(سبتوه) امراة اخرى اسمها (عليّه البعركي) في محلة آل نصف (شرق)

وعليّه هذه كانت ضريرة عمياء وهي اخر امراة في الكويت كانت تعمل (توب توب يا بحر) وكان ذلك في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح سنة 1929 .
ان الجيل الحالي بكل اسف لا يعرف عن هذه الطقوس شيءً
ولا يعرف من هي (سبتوه) ومن عليه وماذا كانت تعمل؟
حقاً شيء محزن , شكراً سبتوه ....شكراً عليه (عيوني المركّبه لج)

PAC3
13-04-2016, 10:37 PM
الخانجية : غوص الخانجية هو أول الغوص ويكون في آواخر فصل الربيع في ابريل ويكون الماء في تلك الفترة بارد وتكون سفنهم قريبة من الساحل في "مغاصات العدان" القريبة من الساحل وقليلة العدد وعدد الغاصة قليل ولا يخضع غوص الخانجية لقانون الغوص

في هذه الفترة يبدأ غوص الخانجية بالتحديد في 12 أبريل ويكون الغوص قريب من الساحل ويتجنب الغاصة الغوص بالمياه العميقة لبرودة الماء في هذه الفترة ويغوصون بالمغاصات القريبة من الساحل ذات الأعماق الضحلة (مغاصات العدان) وهناك من "يتجنى" في فترات الجزر .